نادى الزمالك المصرى

لنادي الزمالك المصري من أهم الأندية الرياضية في مصر والوطن العربي في جميع أنواع الرياضة سواء في كرة القدم أو كرة اليد أو كرة الطائرة أو كرة السلة أو السباحة أو أي رياضة أخرى تتم مارستها داخل جدران نادي الزمالك في المقر الرئيسي له، تعالوا معنا نتعرف على نادي الزمالك عن قرب في السطور التالية.

نشأة نادي الزمالك

نادي الزمالك للألعاب الرياضية أو باللغة الإنجليزية يسمى Zamalek Sporting Club، فهو نادي رياضي مصري يلعب داخل الدوري المصري لمختلف الرياضات، وكان يسمى سابقا بعديد من الأسماء ومنهم نادي قصر النيل، واسم نادي المختلط، واسم نادي فاروق، وكان له الكثير من الألقاب بين الجماهير وكان يعرفه العالم ببعض تلك الأسماء.

ومن الألقاب التي كان يسمى بها نادي الزمالك المصري لقب القلعة البيضاء، ولقب مدرسة الفن والهندسة، ولقب الفارس الأبيض، ولقب تم إطلاقه حديثًا على نادي الزمالك وهو لقب النادي الملكي، فكان الجمهور هو أكثر الناس إطلاقًا لمثل تلك الألقاب على النادي لحبهم الشديد له، وهناك بعض الإعلاميين الداعمين للنادي كانوا يطلقون أيضًا بعض الألقاب على نادي الزمالك.

شاهد أيضًا: نادي بيراميدز الرياضي

تأسيس نادي الزمالك

تم تأسيس نادي الزمالك للألعاب الرياضية في شهر يناير من عام 1911م على يد البلجيكي جورج مرزياخ، وهو محامي بلجيكي كان رئيسًا لأحد المحاكم المختلطة في مصر، وكان يثار جدلا حول ديانة جورج هل هو يهودي أم كان مسيحيًا؟، وظل هذا الجدل طويلًا وتم تسمية النادي باسم نادي المختلط بعد عامين من الإنشاء أي عام 1913م.

ظل اسم نادي المختلط حتى عام 1941م وتم تغيير اسم النادي إلى اسم نادي الملك فاروق الأول، وظل بهذا الاسم حتى ثورة الثالث والعشرين من يوليو عام 1952م تم تغيير اسم النادي إلى الاسم الحالي وهو نادي الزمالك وهو الاسم الذي يحمل منافسة طويلة الأمد مع النادي الأهلي الغريم التقليدي في مصر وتسمى المباريات بينهما بالقمة المصرية أو ديربي القاهرة.

شاهد أيضًا: النادي الأهلي المصري

بطولات نادي الزمالك

يعد الزمالك من الأندية الأكثر نجاحًا في مصر خاصة في كرة القدم بعد النادي الأهلي المصري والذي يحتل المرتبة الأولى في حصد بطولة الدوري المصري بواقع 42 بطولة بينما نادي الزمالك حقق لقب الدوري المصري العام 12 مرة، وأيضًا يحتل النادي الأهلي الأول في أفريقيا حيث حصل على البطولة تسع مرات وكانت آخر مرة هي التي جمعت بين الفريقين الأهلي والزمالك والتي انتهت بفوز الأحمر بهدفين مقابل هدف، وحصل الزمالك على البطولة الأفريقية خمس مرات.

وأيضًا يحتل الزمالك المرتبة الثانية بعد النادي الأهلي في الحصول على دوري أبطال أفريقيا، ويتساوى النادي الأهلي مع نادي الزمالك في عدد مرات الحصول على البطولة الكونفيدرالية وهي مرة واحدة لكل فريق، حيث حصل عليها النادي الأهلي في عام 2014م، وحصل عليها الزمالك في عام 2018م.

وأما بطولة كأس مصر حيث يحتل أيضًا نادي الزمالك المركز الثاني في عدد بطولات بطولة كأس مصر، حيث حصل نادي الزمالك على سبع وعشرين لقبًا في كأس مصر، بينما حصل النادي الأهلي على سبع وثلاثين لقبًا كان آخرها في عام 2020م، والذي فاز بها على فريق طلائع الجيش بركلات الترجيح، والذي انتصر في الدور قبل النهائي على نادي الزمالك.

استطاع نادي الزمالك أن يفوز بكأس السوبر المصري بواقع أربعة ألقاب للكأس، وفاز الزمالك بدوري منطقة القاهرة ببطولات كثيرة تبلغ أربعة عشر لقبًا، وحصل على بطولتين من كأس السلطان حسين، وفي البطولات القارية وأبرزها بطولة دوري أبطال أفريقيا حصل عليها خمس مرات، وفاز أيضًا ببطولة السوبر الأفريقي بأربع بطولات وكان آخرها في عام 2020م بعد الفوز على الترجي التونسي.

حقق نادي الزمالك ثلاثة عشر لقبًا قاريًا منها خمس في دوري الأبطال الأفريقي، وأربع بطولات في كأس السوبر الأفريقي، وبطولة وحيدة في كأس الكونفيدرالية، وبطولة وحيدة في كأس الكؤوس الأفريقية، وبطولتان من الكأس الأفروآسيوية، وبطولة كأس العرب للأندية الأبطال مرة واحدة، وبطولة كأس السوبر المصري السعودي مرتين، ويكون أمام الزمالك في الأيام القادمة بطولات كثيرة ينافس عليها.

شاهد أيضًا: حجز تذاكر النادي الاهلي

أول بطولة لنادي الزمالك

ظل نادي الزمالك بعد تسميته بهذا الاسم يبحث عن رجل أعمال يهتم بالنادي ويطوره، فجاء علوي الجزار رئيسًا لنادي الزمالك وهو مالك لشركة الشيخ شيريب وكان رئيسًا لمجلس إدارة شركة كوكاكولا حينها ولكن تلك الفترة كانت قصيرة لرئاسته، استطاع علي الجزار أن يحضر نادي ريال مدريد الإسباني على نفقته الخاصة في عام 1961م لكي يلعب أمام نادي الزمالك في القاهرة، وفي موسم 1959/1960م كانت أول بطولة للدوري المصري يفوز بها نادي الزمالك.

مر ذلك العام وتم تعيين مجلس إدارة جديد برئاسة المهندس حسن عامر ونائبه في مجلس إدارة نادي الزمالك الدكتور محمد شوقي وباقي أعضاء المجلس مكون من محمد لطيف وجلال كريتام ومحمود إمام ومحمود حافظ، فظل ذلك المجلس حتى عام 1967م حتى حرب الاستنزاف، وبعد تلك الحرب قرر طلعت خيري وزير الشباب والرياضة حينها أن تكون مجالس الأندية المصرية بالتعيين بدلًا من الانتخابات.

وكان أول شخصية تم تعيينها بدلًا من انتخابها هو محمد حسن حلمي وهو أول رياضي في مصر يصبح رئيسًا لنادي من الأندية المصرية، ظل محمد حلمي رئيسا لنادي الزمالك حتى منتصف عام 1971م، وفي فترة حرب الاستنزاف قام نادي الزمالك باستضافة أندية الإسماعيلي والمصري والقناة وبقية فرق قناة السويس حتى تنتهي فترة الحرب.

عادي القواعد مرة أخرى بأن تكون رئاسة الأندية بالانتخاب وليس بالتعيين فجاء بالانتخاب توفيق الخشن رئيسًا لنادي الزمالك قرر تعيين محمد حسن حلمي بالرئاسة الشرفية للنادي، وفي عام 1973م تم انتخاب محمد حسن حلمي رئيسًا لنادي الزمالك وظل رئيسًا للنادي حتى عام 1984م.

كانت بداية بطولة الدوري المصري العام في عام 1948م ولم يفز الزمالك بالبطولة إلا في موسم 1959/1960م وكانت تشكيلة الفريق في هذا الموسم التاريخي لنادي الزمالك تتكون من أبرز النجوم ومنهم: عبده نصوحي، وأحمد مصطفى، والحامولي، وعصام بهيج، وسمير قطب، ورأفت عطية، ويكن حسين، والدو، وشاهين، وكان المدرب وقتها إيفان، ورئيس النادي حينها عبد اللطيف أبو رجيلة.

استطاع نادي الزمالك بعد الفوز بالبطولة الأولى له في الدوري المصري أن يفوز بالدوري المصري عدة مواسم متقاربة من بعضها، وكانت البطولة الثانية في موسم 1963/1964 م من الدوري المصري، والبطولة الثالثة كانت في الموسم التالي له مباشرة 1964/1965م، وغابت بطولة الدوري المصري لسنوات حتى عاد الزمالك للفوز وتحقيق بطولة الدوري المصري في موسم 1977/1978م، والبطولة الخامسة كانت في موسم 1983/1984م.

استطاع نادي الزمالك الفوز ببطولة كأس مصر في تلك الفترة خمس مرات وهي بالترتيب في الأعوام التالية: في عام 1960م، وفي عام 1962، وفي عام 1975م، وفي عام 1977م، وفي عام 1979م، وفي تلك الفترة فاز نادي الزمالك بكأس أكتوبر في عام 1974م وهي البطولة التي أقيمت بدلًا من الدوري المصري في ذلك العام احتفالًا بانتصارات حرب أكتوبر المجيدة وتخليدًا لذكرى الشهداء فيها فتم تسمية الدوري المصري في هذا العام باسم بطولة أكتوبر.

مقالات ذات صلة