كيف تحسب زكاة الذهب؟

كيف تحسب زكاة الذهب

كيف تحسب زكاة الذهب ؟، اليوم سوف نتكلم عن كيف تحسب زكاة الذهب؟ حيث أن الزكاة هي أحد أركان الإسلام، وهي تُخرج عن المال أو الذهب أو عن الأملاك، كما أن زكاة الذهب لها شروط وحسابات وهذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال.

الزكاة

  • لقد فرض الله سبحانه وتعالى الزكاة على المُسلمين، حيث أنها من أركان الإسلام، ولكن للزكاة شروط لمن تتوافر فيه فقد وجبت عليه الزكاة وهى، أن يكون الإنسان مُسلمًا حرًا، أن يكون الإنسان لديه ملك ومال ويكون النصاب، سواء كان هذا الملك مال نقدي أو ذهب أو تجارة ولكن الأشياء التي يتم خروجها من الأرض فإن زكاتها يكون وقت خروجها.
  • إن الله سبحانه وتعالى قد توعد المُسلمون الذين تتوافر فيهم شروط الزكاة ولم يقومون بدفع الزكاة، سواء كان للبخل أو الاستهتار، حيث أن الزكاة تُساعد على تطهير المال حيث أنها تشوبه من الحرام، كما أنها تطهر صاحب الأموال، بالإضافة إلى أن الزكاة تُساهم في زيادة بركة المال، كما أنها تضاعفه بالإضافة إلى أنها تعمل على تفريج الكرب.

شاهد أيضًا: كم وزن وسعر سبيكة الذهب ؟

كيف تحسب زكاة الذهب؟

  • إن الذهب يُعد من المعادن النفيسة التي يمكن أن يمتلكها الإنسان، لذا فإن زكاة الذي قد أوجبها الله سبحانه وتعالى على كل مسلم، حيث قال تعالى “وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ”، حيث أن زكاة الذهب تكون واجبة الذهب الحلي وأيضًا الذي يكون مُعد للادخار أو الذي يمكن بيعه عند الحاجة.
  • إن الذهب التي تقوم المرآة بشرائه من أجل الاستعمال فإنه لا زكاة له، كما أن الذهب الذي تقوم المرأة ادخاره يكون زكاته بعد أن يمضي الحول على امتلاكه ولابد أن يصل إلى النصاب الشرعي وهو 85 جرامًا، حيث أن الذهب عندما يكون أقل فإنه لا زكاة له.
  • إن الزكاة التي تكون واجبة للذهب هي ربع العشر بما يُعادل 2.5% وهذا يكون طبقًا لسعر الذهب في اليوم الذي يمر الحول به، ولابد من تحديد المعيار الخاص بالذهب.

حساب زكاة الذهب عيار 21

  • إن قيمة الزكاة التي تُفرض على الذهب الذي يصل إلى النصاب الشرعي وهو عيار 24 تكون 2.5%، كما أن النصاب بالذهب وأيضًا الفضة يُحسب على أساس الخالص منهما، بمعنى أنه يتم سقوط الخلط وأيضًا الغش منه.
  • كما أن الذهب الخالص الذي يكون عيار 24 تتراوح بين 999 إلى 1000 كما أنها نقاوة عالية ويمكن أن يتم الوصول إليها بالذهب، كما أن حساب الزكاة للذهب سواء عيار 18 وعيار 21 من خلال ضرب الجرامات التي تتوفر بالذهب ثم يتم قسمة الرقم على 24، وبهذا يكون الناتج هو الذي يتم إخراج زكاة عنه.
  • عندما يبلغ الذهب النصاب بما يعادل 85 جرامًا فإن الزكاة تجب عليه وهى تكون 2.5 %، مثال عندما يكون لدى الإنسان 170 جرام ذهب عيار 21 فإنه يتم حسابه بهذا الشكل، يتم ضرب الـ 170 ×21÷24 والناتج يكون هو الذهب الخالص وتم إخراج الزكاة عنها بنسبة 2.5%.

شاهد أيضًا: أنواع الحلي والمجوهرات

زكاة الذهب الملبوس

  • إن العلماء قد اتفقوا على أن الزكاة واجبة على الذهب الذي يمتلكه الإنسان من السبائك أو من الذهب العادي، ولكن كان هناك اختلاف كبير حول الزكاة للذهب الذي تتحلى به المرأة، حيث أن كان هناك جمهور من العلماء قد قالوا بعدم إخراج زكاة الذهب الذي تقوم المرأة بارتدائه.
  • إن الحنفية قالوا بأن الذهب الذي تقوم المرأة بارتدائه لابد من إخراج زكاة له وقد استدلوا بقول النبي عليه أفضل الصلاة والسلام” ما من صاحبِ ذهبٍ لا يؤدي ما فيها إلا جعل له يومَ القيامةِ صفائحَ من نارٍ يُكوَى بها”.
  • هناك أحاديث قالت بوجوب الزكاة على الذهب الملبوس عن عائشة رضى الله عنها روت عن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام” دخلَ عليَّ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فرأى في يديَّ فتَخاتٍ من وَرِقٍ، فقالَ: ما هذا يا عائشةُ؟ فقلتُ: صنعتُهُنَّ أتزيَّنُ لَكَ يا رسولَ اللَّهِ، قالَ: أتؤدِّينَ زَكاتَهُنَّ؟ قلتُ: لا، أو ما شاءَ اللَّهُ. قالَ: هوَ حَسبُكِ منَ النَّارِ”.
  • إن العلماء الذين قالوا بعد فرض الزكاة على الذهب الملبوس قد استدلوا بالآية الكريمة قال تعالى “وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ”، حيث قال أن كلمة الكنز هنا لا تُطلق على الذهب الملبوس الذي تتحلى به المرأة.

الحكمة من إخراج زكاة الذهب

إن النقود عندما يتم تداولها فإن الجميع يستفاد منها، ولكن عندما يقوم الأشخاص باكتناز هذه الأموال من خلال شراء الذهب فإن هذا يتسبب في إكساد الأعمال، وركود جميع الأسواق وأيضًا يؤدي إلى انتشار البطالة لذا فإن الله سبحانه وتعالى قد شرع الزكاة للتالي:

  • إن الإنسان لم يكتمل إيلامه إلى من خلال أن يقوم بتأدية الزكاة عندما يكون قادر على ذلك.
  • إن الزكاة تُساعد على طمأنينة الأشخاص.
  • إن الزكاة تُساعد على تقوية المجتمع وتُساعد على تحقيق التكافل الاجتماعي.
  • يُساعد على زيادة المحبة سواء للأغنياء والفقراء.
  • إن الزكاة تقوم بحماية المجتمع من النهب والسرقات.
  • تُساعد الزكاة على محو الذنوب.

شاهد أيضًا: ما هو مصدر استخراج معدن الماس

بعد أن وضحنا كيف تحسب زكاة الذهب؟ وتعرفنا على زكاة الذهب وكيفية حسابها، نتمنى أن نكون قد قمنا معلومات تفيدكم ونحرص على أن تشاركونا هذا المقال على مواقع التواصل الاجتماعي لكي يستفيد الجميع.

أترك تعليق