إصفرار العين والبول

مشكلة اصفرار اللون في العين أو حتى في لون البول والجلد كله دليل على الإصابة بمرض ما في الكبد أو الجهاز الهضمي ككل مع العلم أن هذا المرض يصيب الكبار والصغار حتى يصيب حديثي الولادة أيضًا.

أي أنه لا يستهدف في إصابته فئة معينة من الأشخاص بل على العكس من ذلك يصيب أي شخص كما يجب أن يتم التركيز على لون البول ولون البراز أيضًا من أجل أن نكتشف ما هو المرض الخاص بالجهاز الهضمي وبالتالي سوف نتعرف في موضوعنا التالي معًا حول اصفرار العين والبول في موضعنا المتميز دومًا معلومة ثقافية.

اصفرار العين والبول

لابد من الانتباه على لون عيون الطفل من أجل أن يتم التأكد من وجود اصفرار في بياض العين تلك لأن في حال قد تم الإصابة بهذا التغيير في لون البياض ذاك، يكون هذا دليل على إصابة أي أمراض في الجهاز الهضمي أو مشكلات البطن المختلفة.

حينما يتم تغيير اللون الخاص بالبراز والبول أيضًا لابد من الانتباه لأنها مؤشرات على مدى الإصابة بمشكلات الجهاز الهضمي والتي تتطلب أن يتم الانتباه، والتعرض للطبيب المختص من أجل أن يتم علاج تلك المشكلة ولحاقها منذ بداية ظهور الأعراض على الشخص المريض.

اقرأ أيضًا: سرطان الكبد والبنكرياس اسبابها وعلاجها

أهم أسباب اصفرار العين والبول

اليرقان

وهو المرض الذي يحدث نتيجة الإصابة بزيادة كبيرة في نسبة حمض البيليروبين في الدم والذي يتسبب في اصفرار لون الجلد والبول، وبياض العيون أيضًا للأطفال والكبار حيث إنه يقوم بتكسير الخلايا الحمراء في الدم والتي تتواجد في الكبد مما يؤدي إلى تحطمها بشكل واضح وسليم.

مشكلة تشمع الكبد

نظرًا لمشكلات الإفراط في تناول الكحوليات نجد أن تحدث مشكلات تشمع الكبد وتكوين الدهون في الكبد، وعليه نظرًا للتسمم الكبد عند التعرض لتلك الكحوليات، أو حتى قد يكون السبب وراء حدوث تلك المشكلة هو حدوث عدوى فيروسية.

التهاب الكبد الوبائي

والتي تحدث نتيجة الإصابة بالالتهابات تلك والتي تحدث نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية والتي تتسبب في حدوث التهابات في الكبد الوبائي، مع أنواعه المختلفة والتي تتمثل في التهاب الكبد الوبائي A، B.

تلك التي تنتقل عبر الطعام والشراب الملوث والتي تسبب التهاب الكبد الوبائي.

الكلاميديا

وهو مرض غير معروف بصورة كبيرة حيث إنه مرض ينتقل للإنسان عبر عملية الاتصال الجنسي، ومع الأسف لا تظهر معها أي أعراض على الشخص المصاب، ولكن على الرغم من ذلك فهي سهلة الانتقال إلى الطرف الأخر بشكل كبير وسريع وبكل سهولة.

حصوات المرارة

وهي التي تنتشر بشكل كبير ولكن مع كبار السن أي فيما فوق عمر العشرين عام والتي تتسبب في حدوث مشكلات وآلام شديدة ومبرحة في البطن، والسبب الأساسي وراء حدوث هذا هو إعاقة عمل القناة الصفراوية والتي تتسبب بشكل كبير وواضح في مشكلة اصفرار العيون وأيضًا اصفرار لون البول.

فقر الدم المنجلي

ويطلق عليها هذا الاسم نظرًا لشكل خلايا الدم الحمراء التي تتكون على شكل منجل دون أن يكون معتمدًا على الهيئة الطبيعية لخلايا الدم الحمراء، مما يتم نقلها بكل سهولة عن طريق الأوعية الدموية وبلا وجود أي مشكلات.

فقر الدم الانحلالي

وهي الحالة التي تنتج عند تناول بعض من الأنواع المعينة من الأدوية والعلاجات حيث إن تلك الأدوية تعمل على مهاجمة خلايا الدم الحمراء بشكل كبير ومفاجئ.

التهاب البنكرياس

والذي يتمثل في التهابات البنكرياس الحادة والشديدة والتي تتسبب في حدوث تورم شديد في الجانب الأيسر من البطن مع تراكم كميات كبيرة من الغازات داخل البطن.

الإفراط في تناول الكحوليات

حيث إن السبب الرئيسي وراء مشكلات الجهاز الهضمي كله هي تناول الكحوليات بشكل كبير ومفرط فهو يتسبب في حدوث مشكلات كبيرة وواضحة، في الجهاز الهضمي كله والكبد بشكل خاص حيث نجد حدوث كبير في نسبة التهابات الكبد المزمن.

اخترنا لك: ما هو اليرقان أسبابه وعلاجه

طرق علاج اصفرار العين والبول

  • تناول كميات كبيرة من المياه بشكل يومي فيما لا يقل عن تناول حوالي عشرة أكواب خلال فصل الصيف وحوالي ثمانية أكواب في خلال فصل الشتاء، فكلما تم زيادة الكميات المتناولة من المياه بشكل يومي كلما كانت الإفادة للجسم كله بشكل عام أكبر.
  • الابتعاد نهائيًا عن تناول الكحوليات والتدخين مما يتطلب علاج مشكلات الكبد المزمنة والالتهابات التي تنتج عن تناول الكحوليات تلك، مع ضرورة ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم وكلي ومستمر حتى تقضي على أي أمراض ضارة بالصحة بشكل كلي.
  • ضرورة التعرف على أهم الأسباب وراء الإصابة بالاصفرار داخل العين أو في الجلد من أجل ان يتم علاجها حتى يسهل علاج المشكلات، فيما يلي وفي حال كان الشخص مصاب باليرقان لابد أن يتم اللجوء إلى المستشفى أو الطبيب بشكل فوري خاصًة في حال كانت النسبة الخاصة بها مرتفعة حتى نقضي على أي مشكلة من مشكلات الجهاز الهضمي.

قد يهمك: هل يشفى مريض سرطان الكبد الثانوي

طرق طبيعية لعلاج اصفرار العين والبول

  • كما قد سبق وذكرنا لكم أهمية المياه وفوائدها على الجسم بشكل عام كوننا ننصح بكثرة تناول المياه بكميات كبيرة مما يفيد صحة الجسم كله بشكل عام، وصحة الكبد والأعضاء الداخلية بشكل خاص.
  • تناول الخضروات وخاصَة الورقية منها والتي تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والعناصر المعدنية المفيدة في لصحة الجسم، حيث إن هناك أنواع متعددة وكبيرة تعمل على إفادة صحة الجسم والتي على رأسها زيت الزيتون والزيتون والخس والجرجير والجزر والبروكلي والبقدونس.
  • ماء الورد هي واحدة من أكثر الطرق التي تعمل على علاج مشكلات العيون والتخلص منها وخاصًة اصفرار لون بياض العين أو حتى البول، حيث ننصح بأن يتم تناول كوب كبير من المياه الطبيعية مضاف عليها بضع قطرات من ماء الورد كل يوم على الريق في الصباح قبل تناول أي وجبات.
  • تناول عصير الطماطم كونه عصير مفيد لصحة الجسم بشكل كبير حيث إن عصير الطماطم يلعب دور كبير في علاج مشكلات اصفرار العيون، حيث ننصح بأن يتم خلط بضع حبات من الطماطم في الخلاط الكهربائي على أن يتم تزويد هذا العصير مع مقدار من الماء بجانب إضافة فلفل أسود بكميات قليلة مع تناول هذا العصير كل يوم قبل كل وجبة بنصف ساعة.
  • تناول عصير الليمون كونه واحد من أهم العصائر الطبيعية التي تعمل على مقاومة كل الفيروسات والبكتريا التي تواجه الجسم والكبد بشكل خاص، فهو يعمل على ترطيب الجسم كله وتعويض الناقص من السوائل والفاقد منه حيث ننصح بأن يتم خلط حبات من الليمون في الخلاط الكهربائي مع مقدار من المياه وتناوله كل يوم في الصباح.

مضاعفات اصفرار العين والبول

  • في حال لم يتم علاج تلك المشكلة سوف تجد مجموعة من المضاعفات والتي على رأسها فشل وظائف الكبد.
  • التهابات الكبد الشديدة.
  • الإصابة بفقر الدم.
  • الإصابة ببعض أنواع السرطانات والتي على رأسها سرطان الكبد والبنكرياس.

قد يهمك: هل يشفى مريض سرطان الكبد الثانوي

في خاتمة حديثنا حول اصفرار العين والبول لقد قدمنا لكم وتعرفنا معًا حول أهم الأسباب والأمراض التي ينتج عنها الاصفرار في لون العيون والبول أيضًا وتغيير لونه من اللون الطبيعي إلى اللون الأصفر حيث إن هناك أسباب كبيرة وشديدة وراء الإصابة بمثل تلك المشكلة لذا نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع بشكل كبير وواضح دمتم بخير.

مقالات ذات صلة