كتابة cv لحديثي التخرج بالإنجليزية والعربية

كتابة cv لحديثي التخرج بالإنجليزية والعربية

كتابة cv لحديثي التخرج بالإنجليزية والعربية، يعتبر كتابة cv لحديثي التخرج بالإنجليزية والعربية من أهم نقاط نجاح الأشخاص في الحصول على وظيفة ملائمة لمهاراتهم وشهاداتهم فهو بمثابة بطاقة تعريف عنك لصاحب العمل كي يعرف أي قسم يمكن تعيينك به، وإمكانية تقييم معرفتك بطبيعة العمل والتأكد من أن وجودك بين العديد من موظفيه سيضيف لنتاج العمل الكثير لذا فهو يعتبر ذو أهمية قصوى.

كيفية كتابة السيرة الذاتية لحديثي التخرج :-

أول شيء يجب الانتباه إليه أن كلمة سيرة ذاتية تختلف من الإنجليزية الأمريكية إلى الإنجليزية البريطانية فعلى سبيل المثال في الإنجليزية البريطانية تسمى CV ويجب أن تكون طويلة مستعرضة كافة المعلومات والتفاصيل المراد تعريف الأخرين عنك بها فيجب أن تكون على الأقل ورقتين وحكم الورقة يُفضل أن يكون 210 X 297 ورقة A4.

أما في الإنجليزية الأمريكية يسمى Resume وهو يجب أن يكون قصير للغاية ومحدد وفي نفس الوقت به كافة المعلومات الهامة وتكون لغرض محدد أيضًا فلا يجب أن تكثر عن صفحة ويكون حجمها 216 x 279 ورقة A4.

ولكن دائمًا من الأفضل إن كنت حديث التخرج تعلم كيفية كتابة السيرة الذاتية CV بالشكل الصحيح الذي يجذب صاحب العمل لانبهاره بك وشعوره بأنك أمامه ولا يحتاج لسؤالك عن أي شيء فيجب أن يكون واضح ومفصل عن كافة إمكانيات، وابتعد تمامًا عن أي معلومات غير مكتملة أو مبهمة.

شاهد ايضًا : كيفية تطوير الذات والثقة بالنفس في 7 خطوات

طريقة كتابة cv لحديثي التخرج بالإنجليزية والعربية:-

للكتابة بطريقة سليمة يجب مراعاة العديد من النقاط وترتيبها تحت بعضها البعض بشكل جيد ومتسلسل فأهمها:-

اقرأ أيضًا :-  15 طريقة للتخلص من الاحساس بالخوف الي الأبد

المعلومات الشخصية الأساسية :-

يجب كتابة كافة المعلومات الشخصية عنك والتي من أهمها بالترتيب اسمك بالكامل الثلاثي وأن يكون Bold وعنوانك الذي تقطن فيه أو أي عنوان أخر تمكث به بشكل مؤقت إن وجد بالإضافة إلى إضافة رقمين هاتف لك أرضي وموبايل.

كما يُراعى إضافة البريد الإلكتروني الخاص بك لمراسلتك عند الحاجة أو عند حدوث أي جديد، كما يُنصح بالابتعاد عن وضع صورة شخصية لك إلا إذا تم تحديد ذلك في شروط التقديم لأي وظيفة، وابتعد أيضًا عن وضع ديانتك أو حالتك الإجتماعية إلا إذا طُلب ذلك منك أيضًا.

أما بالإنجليزية فيمكن تقسيمها كالتالي:

Name:

Home address:

T:

E-Mail:

تعلم كتابة cv لحديثي التخرج بالإنجليزية والعربية:-

الهدف الذي تقدم من أجله :-

وفي هذا القسم دون تلك الأهداف الوظيفية التي تقدمت من أجلها لصاحب العمل ولكن بشكل مختصر وسريع، بالإضافة إلى وضع مسمى وظيفي يتناسب معك كاقتراح منك لصاحب العمل مع بيان مؤهلك الدراسي والقسم الذي تخصصت به، وابتعد تمامًا عن كتابة هدفك بشكل عام.

فعلى سبيل المثال إن كان تخصصك كمبيوتر فلا يمكن كتابة ذلك بشكل مطلق بل يجب تحديد القسم الذي تخصصت فيه مبرمج مثلًا أو أخصائي تطوير ونظم لأي قسم تنمي هذه نقطة غاية في الأهمية يجب التنبه لها حتى تكون معلوماتك واضحة ومفصلة وتنال رضا صاحب العمل.

أما عن صيغتها باللغة الإنجليزية فتكتب هكذا وبنفس التنسيق  وإليك المثال الآتي:

Objective:

Seeking a career to work as information technology database administrator

نموذج سيرة ذاتية لحديثي التخرج doc :-

تدوين مؤهلاتك الدراسية :-

يجب تدوين مؤهلك الدراسي بشكل مرتب يساعد القارئ على تتبع هذا التسلسل بحيث تبدأ من الأحدث انتهاءً بالأقدم، ويتم البدء بالسنة التي تمت فيها تخرجك ثم اسم الكلية أو المؤهل ثم اتبعه باسم القسم وإن كنت تحمل شهادات معينة في مجال ما يجب ذكره أيضًا تعزيزًا لقدراتك الدراسية.

اقرأ أيضًا :-  فن الإقناع وكيفية التأثير في الآخرين

يجب الإنتباه لمؤهلك وقسم دراستك بشكل جيد فهو من أساسيات كتابة cv لحديثي التخرج بالإنجليزية والعربية لإظهاره على النحو الأمثل والمرضي.

أما بالإنجليزية يتم على النحو والمثال الآتي:

Education and qualification:

2006 Bachelor in Islamic Archeology , Faculty of  Archeology , Cairo University .

Cumulative grade: very good

Gradation project:

شاهد ايضًا : اقوال ابرهيم الفقي عن النجاح والثقة بالنفس

أهم الخبرات والأعمال التي سبق والتحقت بها :-

في هذا الجزء يجب عليك ذكر كافة الوظائف التي شغلتها قبل التقدم لتلك الوظيفة متضمنًا أسماء الشركات نفسها والوظيفة أو القسم الذي عملت به مصحوبًا بعدد السنوات التي قمت بقضائها في كل شركة أو كل قسم ويتم تقسيمها وترتيبها بشكل متدرج من الأحدث إلى الأقدم أما إن كنت حديث التخرج فلا تكتب هذا الجزء، ويتم ترتيبها على النحو التالي:

  • تاريخ بدء توظيفك بالوظيفة وتاريخ انتهاء عملك بها.
  • مسماك الوظيفي أو القسم الذي شغلته.
  • اسم جهة العمل التي عملت بها.
  • والمدينة والدولة التي كانت مقر الشركة بها.
  • ومن الأفضل تدوين نبذة صغيرة جدًا عن طبيعة عملك.

أما في الإنجليزية على النحو التالي:

Work Experience:

ثم قم بوضع الترتيب السابق بالإنجليزية.

طريقة كتابة سيرة ذاتية بالإنجليزي مترجمة :-

وهذا الجزء هام لحديثي التخرج حيث عند كتابة cv لحديثي التخرج بالإنجليزية والعربية فلا يوجد أي خبرات سابقة يتم وضعها ولكن يمكن وضع التدريبات التي قمت بها أثناء فترة الدراسة مصحوبًا بذكر الأماكن التي قمت بالتدريب فيها مع وصف دقيق لطبيعة ما قمت به أثناء فترة التدريب.

ويجب كتابة الشهر والسنة من الأقدم إلى الأحدث ويليها اسم التدريب وطبيعة التدريب.

أما بالإنجليزية تكون تحت بند  Training:

أبرز المهارات التي تتمتع بها :-

في هذا الجزء يجب ذكر كافة ما تتمتع به من مهارات يمكنك إجادتها كإجادة أكثر من اللغة تحدثًا وكتابة أو التمكن من استخدام برامج معينة في الكمبيوتر أو كافة أنواع البرمجة وخلافه أو أي مهرة أخرى يجب ذكرها أثناء  كتابة cv لحديثي التخرج بالإنجليزية والعربية.

  • وذلك حتى يتنبه صاحب العمل لتحديد وتقييم قدراتك ومن ثم تحديد القسم الذي يمكنك الإتقان والإبداع فيه والاستفادة منك في القسم المخصص لمهارتك بالشركة.
اقرأ أيضًا :-  تعلم لغة الجسد في علم النفس

Computer Skills:

  • وذكر كافة أنواع البرامج التي تجيدها عليه.

Language Skills:

  • ذكر كافة اللغات التي تجيدها إجادة تامة تحدثًا وكتابة.

الإهتمامات :-

وفي هذا الجزء يجب تدوين كافة اهتماماتك وهواياتك سواء ممارسة بعض الرياضات أو ممارسة نشاط معين، ويُراعى كتابة هذا القسم بشكل مختصر للغاية لأنه لا يفيد في عملك ولكن فقط هو هام للتعريف عن نفسك أمام أرباب العمل.

وفي الإنجليزية تحت اسم Interests، ويتم تدوين أسفلها أي هوايات مفضلة مثل: Reading, drawing,  writing, watching English movie without translate..etc

بعض الإرشادات والملحوظات الهامة عند كتابة السيرة الذاتية :-

عند كتابة cv لحديثي التخرج بالإنجليزية والعربية يجب مراعاة عدة نقاط هامة حتى يظهر ال cv على النحو الأمثل:

  • يجب أن تقوم بتقديم وتعريف بياناتك الشخصية بشكل محدد ومباشر.
  • يجب تنسيق الورقة الخاصة بالسيرة الذاتية على حسب الوظيفة التي تقوم بالتقدم إليها.
  • يجب أن تحرص على عدم التطويل بالسيرة الذاتية حتى لا يُصاب القارئ بالملل ويتركه ولا يكمله فيجب أن يكون فقط صفحتان على الأكثر.
  • كن حريص على تنسيق الورقة عند كتابة النقاط ونوع الخط وحجمه احرص ألا يكون عريض أو كبير فيفقد رونق الورقة مع مراعاة المسافات وغيرها.

شاهد ايضًا : كيف اقوي ثقتي بنفسي وشخصيتي امام الناس

وبهذا نكون قد قدمنا إليكم الطرق التفصيلية لتعلم كيفية كتابة cv لحديثي التخرج بالإنجليزية والعربية لكافة المبتدئين أو المحترفين الذين يرغبون في معرفة الطرق الصحيحة والخطوات الأفضل لظهور سيرتك الذاتية على نحو يجذب انتباه صاحب العمل إليك فنرجو أن نكون قد أجبنا على كافة أسئلتكم بشكل مفصل ودقيق بانتظار آرائكم للمشاركة.

أترك تعليق