كيفية كتابة نموذج سند لأمر

كيفية كتابة نموذج سند لأمر pdf

كيفية كتابة نموذج سند لأمر pdf، هناك الكثير من الأوراق التجارية التي تستخدم لضمان أو استرداد حقوق الناس من بعضها البعض وهذه الأوراق التجارية لها ثلاثة أنواع هي (الشيك-سند لأمر -الكمبيالة) وكل واحدة من هذه الأوراق له أهمية كبيرة وتختلف هذه الأهمية على حسب نوع الورقة التجارية وفي هذا المقال سأشرح كل شيء عن نوع واحد من هذه الأوراق وهو سند لأمر تابعونا للتعرف على كيفية كتابة نموذج سند لأمر pdf من خلال موقع معلومة ثقافية

ما هو سند لأمر

هي ورقة تجارية يتعهد محررها الذي يكتبها (المدين) إلى شخص آخر وهو المستفيد (الدائن)، بأن يدفع له مبلغ معين من المال في ميعاد معين أو بمجرد الاطلاع عليه، كما أنه يعتبر سند لأمر أداة ووسيلة سهلة ومضمونة لاسترداد الحقوق بين الناس، سند لأمر يتطلب عند إنشائه أو كتابته لشخصين فقط هما المدين والمدان وهذه الورقة تعتبر أداة ضمان ووفاء.

شاهد أيضًا: كيفية كتابة ملف انجاز الطالبة

 أهمية سند لأمر

يعتبر سند لأمر له أهمية كبيرة في ضمان الحقوق، كما أنه يستخدم كأداة ضمان قوية بين شخصين ويستخدم سند لأمر وهو يكون ضمان على عكس الشيك، وهو سند تنفيذي غير مقيد بشرط وأئمن وسيلة لضمان حقوق الغير.

لا شك أنه يعتبر من الأدوات الهامة جدًا لاستخدامها في التعاملات الحقوقية والمالية بين الناس.

من مميزات السند لأمر أنه يتميز بسهولة في كتابته وصياغته وتحريره وفي التعامل معه وله اهمية كبيرة من ناحية حماية الحق لصاحبه.

هذا السند لأمر هو سند واجب الوفاء والتنفيذ بتاريخ استحقاقه من المحرر ويكون هذا المحرر ملزم، ولا يجوز له الطعن أو المنع عن السداد خصوصا إذا كان هذا السند مستوفي وكامل الشروط.

ويعتبر صاحب السند لأمر لديه الحق والقوة بالمطالبة لاسترداد حقه كاملا ولا ينقص منه شيء، كما أنه يعتبر أقوى الأدوات المالية التي تضمن بها حقك لأنها غير مشروطة.

الشروط التي يجب توافرها في سند لأمر

هناك عدة شروط يجب توافرها عند كتابة السند لأمر، يشترط وجود مجموعة من الشروط والبيانات الإلزامية التي لابد أن تكون موجودة في سند لأمر وهي كالتالي:

  • لابد أن تكون عبارة أو كلمة (سند لأمر) مكتوبة أو موجودة في أعلى السند.
  • لابد أن يكتب في السند مكان الإنشاء وهو شرط أساسي وهو اسم البلد الموجود فيها كلًا من المحرر والمستفيد.
  •  لا يكون معلق على شرط واقف.
  •  يشترط أن يوجد في هذا سند ميعاد وتاريخ محدد لاستحقاق المبلغ المحدد لكي يعرف المستفيد متى يتم المطالبة بهذا السند.
  •  لابد أن يكون به ميعاد أو تاريخ واحد وليس أكثر من ميعاد.
  •  لا يصح أن يكتب في هذا السند أن يسدد المحرر المبلغ المطالب به على أقساط بل يكون على دفعة واحدة وفي ميعاد واحد.
  •  من المفروض أن يكون محرر السند بالغ سن الثامنة عشر.

كل هذه الشروط هامة ولابد من وجودها والتأكد منها عند كتابة سند الأمر.

 طريقة كتابة سند لأمر

سند لأمر هو عبارة عن ورقة مقسمة كالاتي:

  1. أولًا في أعلى الورقة تكتب كلمة سند لأمر.
  2. ثانيًا يكتب مكان الأنشاء وتاريخ الإنشاء.
  3. ثالثًا يكتب المبلغ المستحق سواء كان سعودي أو مصري الجنسية.
  4. رابعًا يكتب بعد ذلك التعهد من الذي يكتب ولمن.
  5. خامسًا يكتب تاريخ الاستحقاق لابد أن يكتب تاريخ السداد إذا كان محدد نكتفي بالتاريخ وإذا لم يحدد التاريخ في السداد يكون عند الاطلاع على هذا سند.
  6. بعد ذلك التوقيع للمدين أن يكتب اسمه وعنوانه وجنسيته والرقم القومي الخاص به.

لا يشترط كتابة هذا السند بالكمبيوتر أو باليد ولكن من الأفضل أن يكتب بالكمبيوتر لكي لا يثار الجدل بين المحرر والمستفيد أو المدين.

كان السند لأمر في السابق غير معترف به تجاريًا إلا إذا كان الذي حرره تاجرًا، كما أنه لا يوجد له أهمية من الناحية العملية سواء كانت تجارية أو مدنية، ولكن بعد ذلك اعتبر السند لأمر من العمليات التجارية سواء كان مكتوب لعمل تجاري أو غيره من الأعمال.

الفرق بين الشيك وسند لأمر والكمبيالة من حيث الأهمية ونوع الورقة والاختلاف في المعنى

يوجد اختلافات بين الأوراق التجارية الشيك و سند لأمر و الكمبيالة سوف أوضح الاختلاف بين الثلاث أوراق.

  1. السند يختلف عن الكمبيالة من حيث عدد الأشخاص الكمبيالة تتطلب عند تحريرها أو كتابتها ثلاثة أشخاص، هم المستفيد والساحب والمسحوب عليه، أما السند يحتاج عند تحريره إلى شخصين فقط المحرر والمستفيد.
  2. تعتبر الكمبيالة أداة ائتمان ووفاء أما الشيك أداة وفاء للحق فقط والشيك مثل الكمبيالة يتطلبان ثلاثة أشخاص كما ذكرت.
  3. الكمبيالة تكون مكتوبة على ورقة عادية بصيغة معينة أما الشيك له نظام معين ومكتوب ومطبوع بطريقة معينة وله نموذج خاص.

ماذا يحدث إذا لم تتوافر شروط كتابه السند لأمر

إذا لم تتحقق البيانات الإلزامية التي من المفروض أن يكتب بها السند لأمر، فلا يعتبر سند لأمر بمعنى أن الصيغة المكتوب بها السند لأمر إذا لم تتضمن البيانات الإلزامية التي ينص عليها القانون في المادة 468، فلا يكون سندا لأمر بل يكون سند مدني إذا تضمن الشروط اللازمة لصحة الالتزام، فأنه يصبح تعهدًا أو سندًا مدنيًا عاديًا يخضع لأحكام القانون المدني فلا يأخذ المستفيد الحق المكتوب في السند إلا عن طريق الحوالة المدنية.

ومن مميزات السند لأمر هو تحديد موعد الاستحقاق الذي يتم فيه استرداد المستفيد حقه، وإذا امتنع المحرر من إعطاء هذا الحق فهذا السند جاري لمدة ثلاث سنوات من تاريخ الاستحقاق ويمكن خلال هذه المدة إقامة دعوة بشأنه كورقة تجارية معترف بها.

أسباب عدم شيوع السند لأمر

يوجد هناك أمرين أو سببين أساسيان لعدم شيوع السند لأمر في الوقت الحالي مثله مثل الشيك والكمبيالة.

الأمر الأول

وهو شهرة الشيك الواسعة وتداوله بين الناس من وقت طويل في السابق.

 الأمر الثاني

هو الجهل بالسند لأمر وحقيقته وفاعليته على الرغم من سهولته وحفظه لحق صاحبه وهو المستفيد.

الفرق بين الشيك والكمبيالة

ويعتبر الشيك واجب الدفع بمجرد الاطلاع عليه أو النظر اليه لأنه أداة وفاء، أما الكمبيالة يعتبر أداة ائتمانية وفاء، الشيك لا يكون به إلا تاريخ واحد اثناء تحريره، أما الكمبيالة بها تاريخين الأول تحرير الكمبيالة والثاني تاريخ الاستحقاق.

الشيك يعطى للمستفيد عن طريق البنك ولابد يكون هناك حساب خاص بالمحرر يكفي للشيك، إذا لم يوجد رصيد كافي فأنه يعرض المساءلة القانونية أما الكمبيالة فهي تعطى للمستفيد حقه بدون أي بنوك وبصورة طبيعية، ولا يشترط عليه أن يكون هناك مال أو رصيد يسد الكمبيالة لأنه يدفع في تاريخ الاستحقاق.

شاهد أيضًا: طريقة كتابة تقرير عن زيارة معرض الكتاب

كانت هذه نبذة عن كيفية كتابة نموذج سند لأمر pdf، ويتضمن المقال أيضًا الفرق بين كلا من الشيك والكمبيالة وأسباب عدم شيوع سند لأمر بين العديد من الناس في هذه الفترة، وقد وضحنا كل شيء عن نظام السند لأمر وما به من مميزات تميزه عن الشيك والكمبيالة.

أترك تعليق