بحث عن اليوم العالمي للتمريض

بحث عن اليوم العالمي للتمريض

بحث عن اليوم العالمي للتمريض، التمريض من الأدوار المهمة في مجتمعنا فله من الفضائل علينا مالا نستطيع أن ملأ به سطورًا وكتبًا ولو كتبناها بماء البحر ما كفيناه، لأنهم يلقون أنفسهم إلى الهاوية من أجلك، فهم يسخرون أجسادهم من أجلك الليالي وينامون بجانبك ويسهرون على راحتك يستقبلونك بابتسامة عارمة ويودعونك أيضًا بابتسامة جميلة تشعر برؤيتهم أنك تصافح النجوم فهم الذين يطمئنون في أشد لحظات ضعفك، ودائمًا ما يبشرونك بكل خير حتى وإن كانت حالتك في اسوء حالاتها لذلك يجب علينا ألا ننسى فضل طاقم التمريض ويجب علينا أن نخلد لهم ذكرى جميلة، ولقد قام المجتمع بصنع يوم عالمي للتمريض حتى يحتفل به ويقدرون ما يقومون به من بذل وعطاء وفي هذا المقال سنتكلم عن هذا المقال بالتفصيل

مقدمة بحث عن اليوم العالمي للتمريض

  • لقد خصص يومًا في أنحاء العالم ويحتفل به طاقم من التمريض وهذا اليوم يوافق الثاني عشر من مايو من كل عام حتى يعترف العالم بفضل طاقم التمريض ومساهماتهم وبذلهم من أجل المجتمع.

شاهد أيضًا: إذاعة عن اليوم العالمي لرعاية المسنين

خلفية تاريخية

  •  المجلس الدولي للتمريض يحتفل بيوم التمريض العالمي منذ عام 1965 وهذا بناء على اقتراح مسؤول وزارة الصحة والتعليم.
  • وأيضًا وزيرة الرعاية الاجتماعية في أمريكا وكان ذلك في عام 1953، عندما اقترح على الرئيس دوايت أن يخصص يوم للتمريض ولكنه لم يوافقهم رأيًا وفي عام 1974 في شهر يناير، قاموا باختيار يوم 12 مايو حتى يقومون بالاحتفال به بالممرضين لأنه يوافق ذكرى سنوية مهمة، وهي ميلاد فلورنس نايتينجيل وهي الشهيرة بمسئوليتها التامة عن التمريض.
  • فهم في كل عام يقومون بالاستعداد التام لهذا اليوم ويقومون بتوزيع الأدوات اللازمة لهذا اليوم وأيضًا مواد معلومات التربة وغيرها من الأشياء الذي يستخدمه التمريض.
  • ولكن في سنة 1999 الاتحاد البريطاني بالتصويت حتى يقومون بتغيير هذا الموعد ويجعلونه يومًا آخر لأنهم لا يرون أن فلورنس لا تمثل التمريض.
  • وفي عام وفي عام 1998 قام بتخصيص يوم 8 مايو حتى يصبحوا اليوم العالمي الوطني للطالبات في طلاب التمريض، وفي عام 2003 قام بتخصيص يوم الأربعاء من الأسبوع الذي يقع بين يومي السادس والثاني عشر من مايو أصبح هو يوم مدرسة التمريض.

احتفالات المملكة المتحدة في لندن

  •  يقومون بعقد الصلاة في دير وستمنستر وفي أثناء هذه الصلاة يأخذون مصباحًا رمزيًا من مصلي الممرضات الموجود في الدير ثم يسلم هذا المصباح من ممرضة إلى أخرى، ومن ثم يصل إلى رئيس الكاتدرائية والذي يقوم بوضعه على مذبح الكنيسة وهذا ما هو إلا مرور المعرفة وانتقالها من ممرضة إلى أخرى.
  • أما عن كنيسة سانت مارغريت الموجودة في شرق ويلو والذي دفنت فيه فلورنس مسؤولة التمريض الحديث يقومون بالصلاة في يوم الأحد الذي يأتي مباشرة بعد عيد ميلادها.

أسبوع التمريض في الولايات المتحدة وكندا

  • تقوم كندا والولايات المتحدة بالاحتفال بأسبوع كامل في كل عام ويسمونه أسبوع التمريض الوطني، وذلك من التاسع إلى الخامس عشر من شهر مايو ولقد قاموا بتكرار هذا الاحتفال في هذا الأسبوع، وذلك في الولايات المتحدة وكان ذلك في عهد الرئيس ريتشارد في سنة 1974، وحينها قرر وزير الصحة الكندي أن يفعل مثلهم وأن يقوم بالاحتفال بأسبوع كامل للتمريض الوطني وكان ذلك في عام 1985.

الاحتفالات الأسترالية

  •  في أستراليا قاموا بتخصيص أسبوعًا كاملًا للاحتفال بالتمريض في كل عام فقد أقيمت في أحد مدن العاصمة هذا الاحتفال بهذا اليوم أو بهذا الأسبوع قاموا بإجراء هذا الاحتفال في الأقاليم الأسترالية وفي الولايات فأخذوا يحتفلون بهذه المناسبة على مدار الأسبوع المخصص.

شاهد أيضًا: إذاعة عن اليوم العالمي للمسنين والمعاقين

من هي فلورنس نايتينجيل؟

  • فلورنس نايتينجيل هي امرأة وضعت أساسيات التمريض الحديث وأصبحت مسؤولة عنهم وكان لها دور هام في الكفاح حفاظًا على هذه المهنة الإنسانية ولقد أطلقوا عليها سيدة حاملة المصباح أو سيدة المصباح لأنها هي التي وضعت قوانين وأسس حتى تحمي هذه المهنة، وأيضًا حاربت كثيرًا حتى تقوم بتطويرها.
  • وفي سنة 1907 حصلت فلورانس على وسام الاستحقاق وكان ذلك تقديرًا لها ولمشوارها الطويل الذي سارت به حتى تخدم المرضع وحتى تداوي الجروح في حرب القرم التي حدثت ما بين عام 1954 إلى عام 1856

حقائق مهنة التمريض اليوم بالأرقام

  •  أوردت منظمة الصحة العالمية أرقامًا مهمة اشارت هذه الأرقام إلى أن العاملين في التمريض تصل نسبته الى 50% من أساس القوى العاملة بالصحة عالميًا.
  • وكان ذلك في فبراير عام 2018 ووفقًا لهذه الأرقام فإن معظم الذين يعملون في طاقم التمريض النساء، ويصل نسبته إلى 70 في المئة من القوى العاملة بالصحة، والقوى العاملة المجتمعية وكان ذلك مقارنة بالنسبة لهم في قطاعات أخرى من التوظيف، لقد وصلت نسبتهم في القطاعات أخرى 41 في المئة، وهذا يشير إلى أن التمريض قد حظيت بنسبة كبيرة من العمالة النسائية.
  • ورغم هذا كله إلى أن هناك عجزًا كبيرًا جدًا في العمالة الموجودة في الصحة عالميًا وخصوصًا في مجال القبالة والتمريض وهذا النقص موجود بكثرة في افريقيا وجنوب شرق آسيا، وقامت الصحة العالمية في لفت الأنظار إلى ان العالم يحتاج إلى 9 ملايين عامل في مجال القبالة والتمريض في عام 2030.
  • بل قد وافقت في منظمة الصحة العالمية على أن تكون سنة 2020 هي سنة التمريض وهي الذكرى التي توافق الذكرى السنوية الـ 200 للمولد رائدة التمريض وصاحبة لقب السيدة حاملة المصباح.

شاهد أيضًا: مقال عن شعار اليوم العالمي للطفل

دور كل إنسان تجاه طقم التمريض

  • الممرضين والممرضات لهم دور فعال في المجتمع فلولاهم لما رأينا البسمة على وجوه الأهالي ولا شعرنا بالبهجة والفرحة عند رؤيتهم لذلك يجب علينا أن نعاملهم بأدب واحترام وألا نسيء إليهم مهما كلفنا الأمر
  • دائمًا يجب علينا أن نعبر لهم عن الحب الشديد لهم وأيضا يجب أن شعرهم أننا نقدر بذلهم الشديد من أجلنا وتذكر دائمًا أنه عندما يقوم الإنسان بفعل شيء ويشعر أن هذا العمل مقدر فإنه يبذل أكثر وأكثر
  • لذلك إذا كنت تحرص على أن ترى بلد متقدمة في الطب يجب عليك أن تبدأ من الممرض وأن يعامله معاملة حسنة
  • يجب على الدولة أن تقوم بتقدير الممرضين في كل الأوقات وفي كل الأماكن وأن تكون رواتبهم مناسبة لهم ومناسبة لتعبهم الشديد وسهرهم الطويل
  • تذكر دائمًا أنك تنام في بيتك وآخر ينام في المستشفى حتى يستيقظ أخ لك أو صديق مريض في المشفى.
  • تذكر دائمًا أنك تجلس في بيتك وسط أسرتك وأولادك إلى أن الأم الممرضة أو الأب الممرض يحرم في عظم أيامه من هذه اللحظات الجميلة، لذلك يجب أن تقدر هذا البذل وهذا العطاء الذي هو بدون مقابل.
  • قدم لهم الهدايا والورود الطيبة قدم لهم الأشياء الجميلة التي تشعرهم بالحب والود والتقدير وأبذل قصارى جهدك في إسعادهم مهما كلفك الأمر لأنك لن تتكلف شيئًا مقابل ما يفعلونه من أجلك وأجل أسرتك
  • في أعيادك أنت تزور الأقارب والأحباب وتجلس وسط عائلتك أما أعيادهم يقضونها في المستشفى بين المرضى والمصابين لا تنسى كل هذه الأمور التي أنت لا تشعر بها وهم يذوقون مرارتها كل يوم.

أترك تعليق