معلومات عن رأس المال العامل

معلومات عن رأس المال العامل

معلومات عن رأس المال العامل، تختلف النظم المحاسبية من مؤسسة إلى أخرى ويرجع ذلك تبعًا لاختلاف حجم المؤسسة ونوع النشاط الذي تقوم به وشكل المؤسسة القانوني، وفي هذا المقال سوف نستعرض لكم بعض المفاهيم التي تساعدنا في الحصول على معلومات عن رأس المال العامل ومعرفة فوائده وحساب مؤشراته، فابقوا معنا.

النظم المحاسبية للشركات

النظام المحاسبي هو الخطة لمجموعة من العمليات والإجراءات لعمل حصر وتسجيل ومتابعة العمليات الحسابية للمؤسسة ويكون ذلك في قوائم مالية بشكل سهل ودقيق حتى تتمكن الإدارة وأصحاب الأعمال من معرفة الموقف المالي الحالي وتوقع الحالة المستقبلية للمؤسسة

حيث يوجد عدة تعاريف للنظم المحاسبية المتبعة في المؤسسات ولنتعرف على بعض منها.

شاهد أيضًا: مبادئ المحاسبة المالية والإدارية pdf

أنواع النظم المحاسبية

  1. النظام المحاسبي الذي يشمل عملية التسجيل والتبويب وعمل المستندات وإمساك الدفاتر وتحديد السبل المتبعة لجمع البيانات المختلفة التي لها علاقة بالموقف المالي للمؤسسة وكيفية تسجيلها وكيفية المراقبة عليها.
  2. النظام المحاسبي هو الإطار العام الذي يوجه إلى كيفية إتمام العمليات المحاسبية ويحدد أيضًا كيفية تحليل البيانات وتبويبها وتصنيف البيانات وعمل السجلات والدفاتر الخاصة بعملية التسجيل وتحديد السبل المتبعة في تجميع البيانات الخاصة بالعملية المالية للمؤسسة.
  3. النظام المحاسبي هو القواعد والمبادئ التي بواسطتها تستطيع الإدارة المحاسبية أن تعد المستندات وتثبها بالدفاتر وتساعد في استخراج البيانات وعمل الكشوفات المحاسبية وإجراء العمليات الإحصائية والقدرة على القيام بالرقابة الداخلية للمؤسسة.

تعريف الأصول

الأصول هي ممتلكات الشركة ويجب أن يكون لها قيمة مالية ثابتة ومثبتة بدفاتر وسجلات الشركة.

ونستطيع أن نضرب بعض الأمثلة على الأصول ومنها السندات، الودائع لدى البنوك والمصارف، الأصول المادية، المملوك من الأراضي، الآلات والمعدات، ويضاف إليها أيضًا المصروف المقدم مثل أن يتم سداد إيجار سنوي مقدم لمقر المؤسسة.

وبعض الشركات الكبرى تعتبر أن الموظفين من الأصول الهامة لما حصلوا عليه من خبرة ومهارة ناتجة الدورات التدريبة والممارسة والخبرة المكتسبة من العمل لفترة طويلة بالشركة.

تعريف الأصول المتداولة

تعرف على أنها (النقدية) أو كل ما تستطيع الشركة أن تحوله من أصولها إلى نقدية بشكل سريع أو خلال سنة مالية واحدة ويدخل ضمن الأصول المتداولة السندات أو الأسهم التي تستطيع الشركة أن تصدرها في سوق الأوراق المالية وتعزز بها موقفها المالي.

كما يندرج تحت الأصول المتداولة المخزون المتوفر لدى الشركة والمتوقع بيعة وتحويلة على نقدية ويجب أن يراعى تاريخ صلاحية المخزون لأن انتهاء تاريخ صلاحية البضائع المملوكة للشركة مشكلة كبيرة ويحول المخزون من أصول متداولة إلى خسائر.

تعريف الخصوم

الخصوم هي التزامات على الشركة تجاه الغير وتكون واجبة السداد في خلال فترة التشغيل أو سنة محاسبية أيهما أطول وتسمى الخصوم قصيرة الأجل، أما أذا كان سدادها يزيد على السنة وربما تصل إلى عدة سنوات تسمى خصوم طويلة الأجل.

تنشأ الخصوم نتيجة شراء المنشأة بضاعة بالأجل أو عندما تشتري أصل من الأصول بالأجل ويتم سدادها في وقت لاحق.

تعريف الخصوم المتداولة

تعتبر الخصوم وسيلة من وسائل التمويل غير المباشرة، هناك أنواع أخري من التمويل مثل القروض قصيرة الأجل التي قد تحصل عليها الشركة لإتمام عملية شرائية ما، وبالتالي عند شراء هذا المخزن أو البضاعة فإن الشركة تقوم بالحصول على تمويل آجل من الموردين على سبيل المثال وعلية تكون الفتورة غير المدفوعة المستحقة بعد فترة قصيرة هي تعتبر بمثابة أن المورد قام بعملية تمويل للشركة التي قامت بشراء هذه البضاعة وهو يعتبر شكل من أشكال الالتزامات.

نستطيع أن نعتبر المرتبات المستحقة أيضًا بمثابة قرض للشركة.

شاهد أيضًا: كيفية تبادل الاوراق النقدية في تاريخ المال

تعريف رأس المال

كثير من غير المتخصصين يخلطون بين مفاهيم المال ورأس المال ورأس المال العامل، فدعونا نتعرف على رأس المال في المشاريع ماذا تعني؟

رأس المال يعني المال المخصص للمشروع على سبيل المثال عند فتح معرض للزجاج وتقوم برصد مبلغ افتتاحي 20000 دولار بواسطة تقوم بشراء البضاعة والإثاث ومقر المشروع ورسوم التراخيص إلى آخرة.

ويمكن تعريفة أيضًا على أنه أصل من أصول الشركة ويعبر عن مدى قوة الشركة المالية سواء كانت شركة فردية أو شركة مساهمة.

صفات رأس المال

  • هو أحد الأصول السلبية بحيث وجودة بالمنشأة دون تشغيله أو شراء منتجات أو خامات تساعد في العملية الإنتاجية أحد مؤشرات ضعف المنشأة.
  • يعد رأس المال من الوسائط المتغيرة حيث يزيد وينقص دفترية تبعًا لعدة عوامل، لا يمكن تغير قيمة معروضات الشركة من البضائع لكن يمكن تغير قيمة رأس المال.
  • رأس المال يتعرض للانخفاض بواسطة عامل الإهلاك، وقد يتعرض رأس المال للنفاذ بسبب الإهلاك الدائم لممتلكات الشركة من الآلات، معدات، سيارات، مخزون تالف أو منتهي الصلاحية.

تعريف رأس المال العامل

المفهوم الرائج بين المحاسبين أن رأس المال العامل هو ناتج من حساب أجمالي الأصول المتداولة مخصوم منه إجمالي الخصوم المتداولة.

وهذا المفهوم يعتبر غير دقيق حيث أن رأس المال العامل هي كل الأصول المتداولة للشركة.

وهو يعبر عن مقدرة الشركة على سداد التزاماتهما في فترة المالية ما.

معادلة حساب صافي رأس المال العامل

صافي رأس المال العامل = الأصول المتداولة – الخصوم المتداولة

شاهد أيضًا: حاسبة المقابل المالي للمرافقين والوافدين

نرجو أن نكون قد قدمنا لكم عرض مميز عن معلومات عن رأس المال العامل بشكل ينال إعجابكم آملين أن تشاركوا المقال بين أصدقائكم على مواقع التواصل الاجتماعي حتى تعم الفائدة على الجميع، في رعاية الله.

أترك تعليق