افضل مقدمة حكمة للإذاعة المدرسية عن الأم

افضل مقدمة حكمة للإذاعة المدرسية عن الأم

أفضل مقدمة حكمة للإذاعة المدرسية عن الأم، الأم لها دور كبير وعظيم بل أنه من أعظم الأدوار في المجتمع، لهذا فقد أوصانا الله تعالى ورسوله طاعة الأم وتقدير الدور العظيم الذي تقوم به، لهذا سوف نوضح لكم أفضل مقدمة حكمة للإذاعة المدرسية عن الأم يمكن استعمالها في عيد الأم.

دور الأم في تربية الأبناء

الأم لها دور عظيم فهي السيدة التي تقوم بحمل الجنين في بطنها تسعة أشهر مليئة بالتعب والمشقة، تبدأ رحلة تربية الطفل بعد الولادة وإرضاع الطفل وتعليمه واكتسابه السلوكيات الصالحة وتعليمه الخلق السليم وهي التي تعطي للابن الحب والحنان والاحتواء وتساعده على تخطي ظروف الحياة القاسية وتحمل الظروف الصعبة من أجل الوصول بالأبناء إلى بر الأمان، لا ينتهي دور الأم من حياة الأبناء حتى بعد أن يكبروا الأبناء بل يظل دورها في مساعدة الأبناء إلى الممات.

شاهد أيضًا: كلمة عن الأم للإذاعة المدرسية

مفهوم الأم في الإسلام

الأم لها دور كبير في الإسلام، لهذا فقد أمرنا الله تعالى في الكثير من الآيات القرآنية بطاعة الأم في كل شيء تطلبه الأم من الأبناء إلا في معصية الله، كما أمرنا الرسول عليه الصلاة والسلام في الحديث النبوي الشريف الذي يوضح فيه دور الأم العظيم، لهذا فإن على كل شخص أن يعلم أن رضاء الأم من رضاء الله سبحانه وتعالى وغضب الأم يغضب الله تعالى، لهذا جعل الله تعالى الجنة تحت أقدام الأمهات، هذا يوضح لنا الدور الكبير والعظيم للأم في الإسلام.

أفضل مقدمة حكمة للإذاعة المدرسية عن الأم

من أفضل المقدمات الإذاعية التي يمكن أن تقال عن الأم ما يلي:

لان مع برنامج اذاعي عن الأم: أن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره من شرور أنفسنا وسيئات اعمالنا فمن يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له والصلاة والسلام الاتمان الأكملان على سيدنا محمد واله وصحبه وال بيته الطيبين الطاهرين ومن تبعه بإحسان إلى يوم الدين أما بعد:

يسعدني في هذا الصباح الجميل أن أقدم لكم رسالة تسمعها القلوب قبل الآذان بعنوان الأم:

الأم هي مدرسة الأم جليلة وقديرة الأم هي أقرب صديق وأغلى رفيق وسندك في وقت الضيق أكرمها الاسلام وبين مكانتها فقال فيها القرآن الكريم مع الطالب

الأم عظيمة لما تتحمله من التعب والعناء والشقاء فهي أولى الناس بصحبتي كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف مع الطالب.

مقدمة اذاعة مدرسية عن عيد الأم مميزة قصيرة حلوة

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على النبي الأمي الأمين، الذي علم الدنيا بأسرها، وكان ومازال سراجاً منيرًا، ثم أما بعد، فإننا الآن بصدد تقديم اذاعة مدرسية عن جوهرة مكنونة، ودرة غالية على قلب كل إنسان.

إنها الأم، التي تعبت وسهرت وربت، وتحملت الكثير من الآلام، فبها يهون كل صعب، وبدونها يصعب كل يسر.

حديث شريف عن الأم

لقد ذكرت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة عن دور الأم ومنها:

  • سأل رجل رسول الله -صلى الله عليه وسلم-فقال: (يا رَسولَ اللَّهِ، مَن أحَقُّ النَّاسِ بحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قالَ: أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أُمُّكَ قالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قالَ: ثُمَّ أبُوكَ).
  • جاء رجل اسمه جهامة، فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: (يا رسولَ اللَّهِ، أردتُ أن أغزوَ وقد جئتُ أستشيرُكَ؟ فقالَ: هل لَكَ مِن أمّ؟ قالَ: نعَم، قالَ: فالزَمها فإنَّ الجنَّةَ تحتَ رِجلَيها).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ قيلَ: مَنْ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: مَن أدْرَكَ والِدَيْهِ عِنْدَ الكِبَرِ، أحَدَهُما، أوْ كِلَيْهِما، ثُمَّ لَمْ يَدْخُلِ الجَنَّةَ).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (رضا الربُّ في رضا الوالدينِ، وسخطُهُ في سخطِهما).
  • سأل عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه-رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: (أيُّ الأعمالِ أحَبُّ إلى اللهِ تعالى؟ قال: الصَّلاةُ لِوَقتِها، فقُلتُ: ثم أيُّ؟ قال: ثم بِرُّ الوالدينِ، ثم قُلتُ: ثم أيُّ؟ قال: الجِهادُ في سَبيلِ اللهِ عزَّ وجلَّ ولوِ استَزَدتُه لزادَني).

آيات قرآنية عن الأم

لقد ذكر الله تعالى دور الأم والوالدين بشكل عام في القرآن الكريم في العديد من الآيات ومنها:

  • ﴿ وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ * وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ﴾[لقمان: 14، 15].
  • ♦ ﴿ وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ ﴾ [الأحقاف: 15].

شاهد أيضًا: رسائل عيد الأم قصيرة وجديدة

فقرة هل تعلم عن الأم

  • هل تعلم بأن ألم الولادة يعادل كسر 42 عظمه. هل تعلم بأن أول من دعت للاحتفال بالأم هي الأمريكية جارفيس.
  • هل تعلم بأن أول من دعا للاحتفال بعيد الأم في مصر هو الكاتب الصحفي مصطفى أمين.
  • هل تعلم بأن يوم الاحتفال بعيد الأم يختلف من دولة إلى أخرى.
  • يتسارع الشعراء والأدباء، في التغني بفضل الأم على الأبناء، ويتبارون في تأليف أجمل الكلمات عن الام وما تقوم به.

حكم عن الأم

  • الأم هي سر الحياة، الأم تكتب حروفها من نور، الأم صفاء القلب، ونقاء السريرة، والوفاء الذي لا يغدر، الأم هي الإحسان، فالأم هي كلمة تحمل بداخلها أسمى معاني النبل والتضحية.
  • الأم هي كل ما هو غالي ونفيس في الحياة، فالأم تتحمل كل الألم والصبر في تربية أبنائها، بل وتفضلهم على نفسها في كل شيء.
  • الأم هي هدية الله لعباده، ووصية رسوله الكريم، الأم هي التي تحمل في بطنها تسعة أشهر، وتتحمل الآلام وهي سعيدة، بل وتزداد معزة طفلها كلما زادت آلامها.

قصيد شعر عن الأم

أمي يا رمز التفاني والصبر ……… ملحمة عشتي لنا كلك عبر.

تسعة شهور حملتيني بوهن ……. شفتي ألوان العذاب بكل شهر.

وبليلة الميلاد كانت فرحتك ……. في مهادي كنت انا لك يا نهر.

انتي ضميتيني في حضنك دفا ……. عن لهيب الصيف أو برد الدهر.

تكبرين ونكبر احنا بدنيتك…………  كل شيبه في شعر راسك فخر.

إن بكت عيني بكت عينك اسى ……. وان ضحك سني ضحكتيلي عمر.

وان طلبتك حاجتن كلك عطا ……… أنتي أكرم من على الدنيا ظهر.

أمي يا نبع الوفا الله يديم ………. طلتك في ليلنا وانتي القمر.

في صلاتك يا كثر ما تطلبين ……… ربي يحفظنا من عيون البشر.

صرتي شمعه تحترق لأجلي انا……. اهتدي فيها إذا طال السفر.

وعند باب البيت ياما تحترين ………. إن تأخرت بظروفي واعتذر.

ارفعي راسك مدام أني قدرت ……… لك احقق امنياتك واختصر.

يا حكاية عز سطرها الزمان …………. كل حرف فيها من دمعك سطر.

رفرفي يا بريق الحب التليد ………… واقطفي من كل بستاني زهر.

شاهد أيضًا: كلمة عن الأم للإذاعة المدرسية

في نهاية موضوعنا عن افضل مقدمة حكمة للإذاعة المدرسية عن الأم ، بعد تقديمنا لكم افضل مقدمة حكمة للإذاعة المدرسية عن الأم وذكر بعض الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة عن دور الأم العظيم وأهمية طاعة الأم، في نهاية موضوعنا أرجو أن يكون الموضوع أعجبكم.

أترك تعليق