أجمل نافذة تراثية لمتحف الشمع بالصور

اجمل نافذة تراثية لمتحف الشمع بالصور

أجمل نافذة تراثية لمتحف الشمع بالصور، يعتبر متحف الشمع من أفضل المتاحف على مستوى العالم، حيث أحتل المركز الرابع بعد متاحف فرنسا، وإنجلترا، وأستراليا، وتم بناء متحف الشمع على يد جورج عبد الملك الفنان المصري في عام 1934 م، وتم افتتاح المتحف فى نفس العام، وتم بناءه في ميدان التحرير، وبعد ذلك تم نقله إلي جاردن سيتي، ويمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات عن أجمل نافذة تراثية لمتحف الشمع بالصور من خلال موقع معلومة ثقافية.

محتويات متحف الشمع

يعد متحف الشمع متحف تعليمي حيث أنه يضم المتحف الكثير من التماثيل شمعية، وهذه المادة الشمعية جعلت الشخصيات تعطى لك انطباع أنهم شخصيات من دم، ولحم، ويضم 116 تمثال تنتمي إلى تاريخ مصر منذ الأسرة الثامنة عشر الفرعونية إلى ثورة يوليو عام 1952 م.

ويضم 26 مشهد لها خلفيات تدل على المشاهد الحقيقة للحدث، ومن هذه المشاهد يضم المتحف مشاهد لصندوق النبي موسى من النيل، وخلفية المشاهد نهر النيل، والمعابد الفرعونية، وعرش آسيا، ومشاهد لعلاج ريتشارد قلب الأسد من قبل صلاح الدين، وأيضًا أسر لويس التاسع، وأيضًا مشاهد لخروج كسوة الكعبة من مصر، ويوجد للمبنى المتحف حديقة يوجد بها تماثيل.

شاهد أيضًا : ما الفرق بين دلهي و نيودلهي في المعالم السياحية

أقسام ومحتويات متحف الشمع

  • يتميز مبنى المتحف من الداخل مقسم إلى أقسام، حيث يتكون مبنى المتحف من مجموعة من القاعات، وكل قاعة مخصصة لفترة زمنية محدده، وتحتوي كل قاعة على حديقة تحيط بها.
  • ويوجد بالمتحف غرف متصله ببعضها البعض تجعل الزائر يشاهد عصر، ويمر إلى عصر أخر بصورة متواليه أي يتم سرد الفترة التاريخية بشكل مترابط للأحداث التاريخية.
  • والقاعات تنتهى بممرات في نهايتها يوجد صالات أخرى تعرض مقتنيات المتحف الأخرى، وفي بداية المتحف يشاهد الزائر القسم الخاص بالعصر للفرعوني، والذي يسرد تاريخ الأسرة 12، وهي الأسرة التي كانت مدة حكمها لمصر 250 عام، ومن تماثيل هذه الأسرة التي قام الفنان جورج عبد الملك بنحته هو أمنحتب الرابع، والملك إخناتون، وزوجته الملكة نفرتاري، وأيضا القائد حور محب، وزوجته.
  • ويوجد بجانب حور محب نمور متوحشة التي كانت توجد في المعارك مصاحبة للجيوش، وغيرها من المشاهد الفرعونية، ويوجد بالمتحف قسم ليالي رمضان، ويوجد فيه مشهد ديني، وهو مشهد انتشال موسى من النيل.

وهناك أيضًا :

  • ومشهد للنبي يوسف عندما سجن لرفضه لزليخة زوجة عزيز مصر عندما اتهمته بأنه راودها على نفسها وكان معه في السجن ساقي الملك، والخباز.
  • ومشهد يحكى هروب السيدة مريم معها يوسف النجار إلى مصر من الملك هيرودت بفلسطين، حيث قامت برحله طويله من فلسطين إلى سينا، ووادي النطرون، ودير المحرق بمدينة أسيوط.
  • وفي نهاية هذه الصالة توجد بها مجموعة من المشاهد تسرد روايات، وقصص للعهد الإسلام، والخلفاء الراشدين، وأغلب القادة المسلمين.
  • وفي هذه المشاهد يظهر تمثال لعبد الله بن مسعود، وهو مشهور بانه قارئ القران في عهد الرسول، وأيضًا مشهد لكسوة الكعبة، وهى تخرج من مصر منذ حكم شجرة الدر إلى ثورة يوليو 1952 م.
  • ويوجد في هذه الصالة مشهد لطريقة علاج ريتشارد قلب الأسد بمساعدة من صلاح الدين، وأيضًا كيفية إنتصار صلاح الدين وتحرير بيت المقدس من الصليبيين في عام 1187م في موقعة حطين.
  • وفي صالة أخرى مقابلة لها هي صالة إسلامية، وبه مشهد للويس التاسع، وأسره في دار ابن لقمان بالمنصورة، وذلك بعد هزيمته من قائد شجرة الدر قطز.
  • وصالة أخرى بها مشاهد نموذجية تخص الرئيس جمال عبد الناصر.
  • ومشهد ليالي رمضان في الشارع المصري حيث استخدام الفوانيس.
  • ومشهد يحكي نموذج للفن الشعبي حيث الأراجوز، ويتميز متحف الشمع بأنه يربط بين الماضي، والحاضر في صورة رائعة.

كيفية الوصول إلى المتحف

يمكنك الوصول إلى متحف الشمع عن طريق ركوب مترو القاهرة، والنزول في محطة مترو عين حلوان، وبعدها السير على الأقدام مسافة قصيرة، وهناك لافتة بجوار عامود تشير إلى مبنى المتحف بسهم، ومكتوب تحته أهلاً بكم في متحف الشمع، وأسفل هذه اللافتة توجد بوابة المتحف.

معلومات عامة عن متحف الشمع

  • عنوان المتحف يوجد في تقاطع شارع منصور مع نهاية شارع رايل، حلوان، مصر.
  • سعر تذكرة الدخول للمتحف في الفترة الصباحية للمصرين والعرب عشرين جنيه، أما الأطفال، والطلاب خمس جنيهات، ومشاهدة للمومياء قيمتها 20 جنيه، وللأجانب سعرها 120 جنيه، ولمشاهدة المومياء 150 جنيها، ويوجد تذكرة للأجانب بسعر 240 جنيه للمتحف، ومشاهدة المومياء معا.
  • سعر تذكرة الدخول للمتحف يومي الأحد والخميس فقط تكون هناك فترة مسائية، وسعر التذاكر تكون للمصريين والعرب 30 جنيه، ولمشاهدة المومياء 60 جنيه، وللأطفال، والطلاب 15 جنيه، ولمشاهدة المومياء 30 جنيه، وللزائر الأجانب سعرها 180 جنيه، ولمشاهدة المومياء 225 جنيه.
  • مواعيد العمل للمتحف يعمل المتحف طوال أيام الأسبوع من الساعة 9:00 صباحا إلى الساعة 2:00 ظهرًا.

شاهد أيضًا : كم عدد صالات متحف اللوفر من الداخل

كانت هذه نبذة مختصرة عن أجمل نافذة تراثية لمتحف الشمع بالصور، حيث يمكنكم التعرف على جميع المعلومات الخاصة بالمتحف بالإضافة إلى المحتويات الموجودة به.

أترك تعليق