محطات توليد الكهرباء من الرياح في مصر

محطات توليد الكهرباء من الرياح في مصر، هي الطاقة التي تتشكل نتيجة قوة الهواء، وتُستخدم في تشغيل الكثير من الأشياء، وتُصنف بأنها إحدى وسائل الطاقة المتجددة، أي التي لا تنفد، وتعد ضئيلة التكلفة وسنذكر شركات طاقة الرياح في مصر و تكلفة طاقة الرياح في مصر .

شركات طاقة الرياح في مصر :-

يعتبر الفراعنة في جمهورية مصر العربية أول من استخدموا طاقة الهواء في العالم، وهذا بهدف صرف المراكب المخصصة بهم في الماء، ومن ثم استخدمها الصينيون لضخ المياه بواسطة طواحين الرياح.

وتعد الدنمارك من أكثر الدول استخداما للطاقة الهواء؛ حيث تُغطي نحو 20% من موارد الطاقة المتواجدة فيها، مما ساعد على تنقيح إنتاجهم الكهربائي، وغلاء سرعته.

تعتمد طاقة الهواء على آلية عمل معينة تشييد على مجموعة من الأسباب والظروف المحيطة بها، وهي:

  • الإعتماد على الشمس: تعمل الشمس على تسخين بعض الأنحاء على سطح الأرض، مما يؤدي إلى رفع درجة حرارتها.
  • محطات توليد الكهرباء من الرياح في مصر : يمتص جزءًا من درجة السخونة المرتفعة التي نشرتها الشمس في المساحة التي تعرضت لها، ومن ثم يبدأ ذلك الرياح بالإرتفاع إلى طبقات الغلاف الجوي العُليا؛ وهذا لأن كمية الرياح الحار أخف من الرياح المنخفض الحرارة، وتتميز جزئياته بشكل سريع الحركة.
  • حدوث التيارات: تبدأ تيارات الرياح المنخفض الحرارة بالإندفاع لسد الفراغات التي أحدثها الرياح الحار نحو زيادته لطبقات أعلى، مما يؤدي إلى تشكل هبوب قوي للرياح، وبالتالي تتألف طاقة الهواء.

شاهد ايضًا : معلومات عن تعليم التصوير الفوتوغرافي

تكلفة طاقة الرياح في مصر :-

تُعد الكهرباء من أكثر الموضوعات النافعة التي قدمتها طاقة الهواء شركات طاقة الرياح في مصر؛ وهذا لأنها ساعدت على إدخار أعداد عظيمة من النفقات والتكليفات التي كانت تدفعها الدول في مقابل الإستحواذ على مولدات كهربائية محطات توليد الكهرباء من الرياح في مصر .

اقرأ أيضًا :-  معلومات غريبة عن الذباب

وإنشاء محطات خاصة بالكهرباء، ويعتمد إصدار الكهرباء من خلال طاقة الهواء على مجموعة من الخطوات:

طواحين (مراوح) الرياح: توضع على زيادات عالية بشكل كبير إلى أن تبلغ إلى أقصى ازدياد تتحرك فيه الهواء باندفاع قوي، ومن ثم تعمل تغيرات الريح على تحريك المراوح المركبة على الطواحين.

استعمال المولدات: بعدما تنقل الطواحين طاقة الهواء إلى مراوحها، تعمل على شحن المولدات المتواجدة داخلها أو المتصلة بها، مما يؤدي إلى حدوث تفاعل في الشحنات ليُولد طاقة كهربائية تعادل نسبة 650 كيلو واط.

تزويد المباني بالكهرباء: تنتقل الطاقة الكهربائية المولدة عبر الأسلاك والأنابيب إلى البيوت، وباقي الأماكن الأخرى المتصلة معها، والتي تستهلك طاقة كهربائية بحجم 100 كيلو واط، مما يعتبر مصدرا مناسبا للكهرباء، ولاسيما في الأنحاء التي لا تتضمن على مؤسسات الكهرباء.

لطاقة الهواء مجموعة من المواصفات، وتتوزع بين الإيجابية والسلبية.

  • الإيجابيات التمكن من استعمالها في أكثرية الأوقات.
  • لا تتضمن على أي ملوثات للبيئة.
  • يمكن استعمال الأراضي المتواجدة فيها وحقول زراعية.
  • من المحتمل استعمال طواحين (مولدات) ضئيلة المقدار توضع في أعلى المباني.
  • السلبيات تشتم الإزعاج نتيجة لـ صوتها العالي خلال الدوران.
  • تقتل بعض الطيور التي تصطدم بها خلال طيرانها، أو وقوفها عليها.

شاهد ايضًا : قيمة التأمين الإجباري على السيارات بالإضافة إلى معلومات هامة

محطات توليد الكهرباء من الرياح في مصر :-

تستخدم التور بينات للإستفادة من طاقة الهواء، وتحويلها إلى طاقة كهربائية، ومنها ما هو ذو مقدار ضئيل، ويسمى توربين الهواء القصيرة، يستعمل شحن بطارية وإضاءة مصباح، ومنها ما هو هائل.

ويسمى توربين الهواء العالية يستعمل لإنتاج طاقة كهربائية كبيرة، ويمكن حقل من الطاقة أن يستعمل في تشغيل المصانع أو ادخار الطاقة الضرورية لإضاءة مدينة بأكملها.

تكلفة طاقة الرياح في مصر حيث يبقى العديد من أشكال من التور بينات، منها ما يشبه شراع الباخرة، ومنها خفاقة البيض، وأكثرها انتشارًا وأقدرها على توليد الطاقة هو ما يكون على شكل مروحة عملاقة يبلغ ارتفاعها عن سطح الأرض لـ 110 مترًا، وتتكون على نحو رئيسي من زعنفتين أو ثلاث.

اقرأ أيضًا :-  ما هو الفن التشكيلي تعريفه وأنواعه ومجالاته

والذي يصل طول الواحدة منها نحو العشرة أمتار، والمولد الكهربائي المخصص بتغيير الطاقة الميكانيكية إلى كهربائية، محطة الصيانة وتخزين الطاقة، إضافة إلى ذلك نسق حراسة وأمان، ويقدر عدد إصدار تلك التور بينات من الطاقة نحو 500-1300 ميجا واط.

وكلما ارتفاع كمية التوربين ازدادت كمية الطاقة المنتجة نحو هبوب الريح أو نسمات الرياح، تصطدم بـ زعانف التور بينات وتتحرك، وبدوران زعانف التوربين يدور المحرك المتصل بها، مولدا بهذا كمية من الطاقة الكهربائية تتناسب مع سرعة الهواء وقوتها.

ويوجد أجهزة لقياس سرعة الهواء واتجاهها، ومحرك كهربائي يقوم بتحريك الزعانف للاستفادة القصوى من الهواء وفق اتجاهها، ويحدث استظهار الطاقة الكهربائية الناتجة في بطاريات.

وبالرغم من أنه وكلما اشتدت الهواء تولدت طاقة كهربائية أضخم، إلا أن التوربين يتضمن على فرملة، تقوم بالهيمنة على حركة الزعانف في اشتداد الهواء بشكل ملحوظ، وتوقفها على الإطلاق في العواصف.

محطات الرياح في مصر :-

يبقى تور بينات مماثلة تور بينات الهواء لكنها تعتمد على الطاقة المائية، فتوضع نحو الشلالات ومجاري المجاري المائية، وقد كانت في القديم على شكل عجلات وهي أول شكل للتوربين.

واستخدمت لنقل الماء، ولطحن الحبوب، وعصر الزيتون، وقد استخدمها الإغريق قبل الميلاد بنحو مئة سنة، أما المراوح الهوائية كان أول ظهور لها في بلاد فارس في القرن السابع الميلادي.

شارك التطور التكنولوجي في النفع من طاقة الرياح واستغلالها، فقد تم إصدار عدد عظيم من المراوح والتور بينات بأقطار غير مشابهة منها الضئيل والضخمة التي يمر بعضها 150م، فالعديد من الدول تعتمد على طاقة الهواء كمصدر أساسي للطاقة.

ومنها: فنلندا، والدنمارك وشمال أوروبا، وبعض دول آسيا على قمتهم الصين التي احتلت الترتيب الأول في جميع أنحاء العالم في النمو، إلا أن الكثير من الدول لا لديها مزارع للرياح.

وهذا لعدم توافر مساحات شاطئية أو داخلية فيها، أو نتيجة لـ انعدام الاستثمارات اللازمة لبنائها يعزى انتشار مزارع الهواء في الأنحاء الشاطئية إلى استقرار سرعة واتجاه الهواء في أكثرية أيام السنة.

اقرأ أيضًا :-  كيفية إعادة تدوير البلاستيك بالصور

فضلا على ذلك خلوها من العقبات الجغرافية كالجبال، ومع هذا قامت بعض الدول غير الشاطئية بترتيب أجهزة بعيدة عن الشاطئ ربطتها بتور بينات ومراوح تتكيف مع الإختلافات الطارئة.

شاهد ايضًا : من هو مخترع الكهرباء الحقيقي ومعلومات عنه ؟

محطة الزعفرانة لطاقة الرياح :-

يتألف نسق توليد الكهرباء من الهواء من توربيني متصلين بمروحة كبيرة جدًا، تعمل على تدويرها، وتُثبت على أعمدة مرتفعة يمر طولها 250 م.

وهذا تشييد على دولة قطر المروحة المستعملة، كما يرافق التوربين صندوقًا مخصصًا للتحكم بشكل سريع دورانه في العواصف، ويمكن اتباع الخطوات التالية التي تولد الكهرباء من الهواء بأسلوب طفيفة:

  • يستعمل مولد الكهرباء المتواجد في العربة (الدينامو) عوضا عن التوربين، وهذا لإنتاج اعداد هائلة من الطاقة، وقد تستعمل مولدات الشاحنات أو الحافلات العظيمة للإستحواذ على طاقة أضخم.
  • تصنع المروحة من أنابيب بلاستيكية قطرها 3 إنشات، ويمكن استعمال أنابيب الفينول كلوريد التي تستخدم في التمديدات الصحية، لأنها خفيفة الوزن وقوية، إذ يُقص الأنبوب على نحو طولي ومائل.
  • للإستحواذ على شفرات مروحية، ويحدث صنع ثلاث شفرات على رأس رفيع وقاعدة عريضة، تشبه المراوح التجارية على الإطلاق، ويستطيع الفرد تحديد طول الشفرات تشييد على مقدار الدينامو المستعمل، ومدى سرعة الهواء وقوة الرياح في منطقته.
  • ترتكز شفرات المروحة الثلاثة على قاعدة معدنية دائرية الشكل، ثم تُثبت المروحة على محور الدينامو بإحكام حاد.
  • يستعمل برج طويل يتراوح طوله من 3-4م، وهذا تشييد على القدرات المتاحة من المعدن، وقد يستخدم أنبوب معدني ويثبت على قاعدة، وتُصنع دعامات وتثبيته في الأرض ةهكذا نكون انتهينا من محطات توليد الكهرباء من الرياح في مصر و شركات طاقة الرياح في مصر و تكلفة طاقة الرياح في مصر.

وفي ختام موضوع محطات توليد الكهرباء من الرياح في مصر يجب التأكد من أن طاقة الرياح من أهم الطاقات المتجددة التي يجب استغلالها والتي يعمل الكثير على استغلالها جمعنا لكم معلومات عن كل ما يخص طاقة الرياح وإنتاج الكهرباء ارجو ان يعجبكم وترسل لنا آرائكم واقتراحاتكم.

أترك تعليق