لماذا نصوم رمضان شهرًا كاملًا

لماذا نصوم رمضان شهرًا كاملًا

لماذا نصوم رمضان شهرًا كاملًا، نتحدث اليوم عن موضوع هام جدًا ومميز، في موضوعنا حول لماذا نصوم رمضان شهرًا كاملًا، وسوف نتحدث عنه بالتفصيل.

نبذة عن شهر رمضان

هو شهر الرحمة والتقوى والخير والغفران واليمن والبركة، شهر يقرب المسلمين من بعضهم ويقربهم إلى الله، فليس فيه المنع عن الأكل والشرب لكن الغرض منه المنع عن كل ما يغضب الله وفيه يشعر القلب بالسكينة.

شاهد أيضًا: أدعية شهر رمضان كاملة ومؤثرة

تعريف الصيام، وما هي مكانته

هو فرض من فرائض الله تعالى التي فرضها على عباده، ويغفر فيها الذنوب وهو الإمساك عن الكبائر ومنعها والإمساك عن المفطرات بأنواعها.

مكانته في أركان الإسلام الخمسة الركن الرابع حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (بني الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلا).

ما سبب تسمية شهر رمضان بهذه التسمية ومتى فرض

اختلفوا الفقهاء فيهم فمنهم من قال لشدة الحر، وقيل يزيل الذنوب والخطايا في هذا الشهر، وأيضًا لأنه يقرب إلى الله ويبعد عن الشيطان.

حيث فرض الصيام على أمة آدم مع اختلاف في كيفيته وأدائه كل أمه عن الأخرى، وقد فرض في السنة الثانية من الهجرة، تركة يكون جاحد.

لماذا نصوم رمضان شهرًا كاملًا

  • بلوغ التقوى نصوم لكي نحقق التقوى وهي أن نجعل بيننا وبين النار حاجزًا قال تعالى (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم).
  • وكذلك تعويد النفس على تهذيبها بالصوم عن الزور والرفث والبعد عن المنكرات لمدة شهر كافية أن تغير النفس وتجعلها قريبة من الله، وليس البعد عن الأكل فقط.
  • وقيل أيضًا نصوم شهر رمضان شهرًا كاملًا لأن سيدنا آدم لما أكل من الشجرة التي نهاه الله تعالى عنها بقي في بطنه ثلاثين يومًا، وبذلك فرض سبحانه وتعالى على أمته شهرًا بالجوع والعطش.

لماذا فرض الصيام في شهر رمضان

حيث خصه الله تعالى في هذا الشهر دون باقي الشهور الأخرى لأنه من أحب الشهور عند الله وكذلك له فضائل كثيرة عنده

  • حيث فيه أنزل الله تعالى القرآن على عباده قال تعالى (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون أيامًا معدودات فمن كان منكم مريضًا أو على سفر فعدة من أيامٌ أخر).
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا جاء شهر رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين)، فيدل على فضل الشهر حيث تفتح أبواب الجنة شهرًا كامل وتمنع الشياطين عن الناس.
  • وهذا الشهر يشجع الناس على فعل الخير وطاعة الله، كما يعمل على تحفيز الخلق في البعد عن المنكرات والمعاصي، ويكون في هذا الشهر مضاعفة للحسنات فكانت الصحابة يستبشرون ويفرحون بمجيء رمضان.

شاهد أيضاً: ما السبب حول صيام يوم عاشوراء عند السنة والشيعة

كيفية الاستعداد لرمضان

  • الدعاء حيث كان الصحابة و السلفيين يستعدون ويفرحون بهلول رمضان ويدعوا أن يبلغهم هذا الشهر وأيضًا يعينهم على طاعته.
  • المعرفة عن كل ما يخص هذا الشهر وكل ما يكون فيه من غفران وتوبه ورحمة، وكذلك التوبة من المعاصي في هذا الشهر وأن يكون هذا خارج من القلب.
  • التفرغ لعبادة الله عن كل ما يبعدنا عنها من مشاهدة التلفزيون أو اللعب واللهو، وكذلك التخلص من كل أمور إشغالنا في وقت سريع حتى نجلس للعبادة بقراءة القرآن أو الدعاء والصلاة.

ما الفرق بين الصيام والصوم

  • كذلك ذكرهم في القرآن الكريم حيث ذكرت كلمة الصوم فيه مرة واحدة في مريم، بينما الصيام ذكرت سبع مرات وذلك في مواضيع مختلفة سواء عن صيام رمضان أو صيام تطوع.
  • وأيضًا الصيام ليس مرتبط بالإسلام بل بكل جميع الأديان لأنه كان على جميع الأمم السابقة وكان يمنعهم من فعل المعاصي وعن الأكل والشرب مثل المسيحيين الآن، بينما الصوم مخصص للمسلمين.
  • من جهة التعريف فلا فرق بينهما فكلا الاثنين يدلان على معنى واحد وهو المنع والإمساك، ومن جهة الصرف فأن الصيام صيغة مبالغة، ولكن الصوم مصدر، وأيضًا القرآن ذكر صيام رمضان ولم يذكر صوم رمضان.

فوائد صيام رمضان الاجتماعية

1. النظام

  • حيث يعمل رمضان على توحيد الإفطار في كل مكان، في الأيام العادية يأكلوا الناس كما يريدون، ولكن في رمضان الجميع ينتظر ويستعد لأذان المغرب حتى يستطيعوا الأكل.
  • وأيضًا في وقت السحور الكل يجتمع وبعد أذان الفجر يمتنع كل مسلم من الأكل وبدء الصوم، لذلك ينتظمون في الإفطار والسحور جميعًا في وقت واحد من كل بقاع الأرض.

2. الإحساس بالآخرين

  • وهو شعور لا يحسه غير المسلم في رمضان فالكل يشعر البعض يشعر الغني بالفقير ويمده بكل ما يحتاجه.
  • ويشعر الشخص بالجوع فيقدر جوع كل مسكين ومحروم من طعام كما أن الإفطار وقت المغرب ليس به فقير ولا غني فالكل يفطر في آن واحد.

3. توحيد الجميع وفض الخصام

  • ففي شهر رمضان يمتنع الناس عن خصام بعضهم، ويودون بعضهم البعض طمعًا في الثواب والأجر من الله، وبهذه الحالة يزول الخصام عندما يتلاقوا المتخاصمين يتحدثوا مع بعضهم.

شاهد أيضاً: التدخل في شؤون الآخرين في الإسلام

بعد الانتهاء من مقالنا عن لماذا نصوم رمضان شهرًا كاملًا هذا نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة حول موضوع لماذا نصوم رمضان شهرًا كاملًا، كما يسعدنا متابعتكم مقالتنا الجديدة والمفيدة على موقعنا.

أترك تعليق