لماذا نأكل الخضروات، فوائد الخضار

لماذا نأكل الخضروات، فوائد الخضار

لماذا نأكل الخضروات، فوائد الخضار، الصحة هي أغلى ما نمتلكه لذلك لابد من الإهتمام والعناية بصحتنا جيدا، ومن أهم العوامل التي تساعدنا على الإهتمام بصحتنا هو الغذاء السليم والذي يتمثل في الفواكه والخضروات، الغنية بالمعادن والفيتامينات، ومن خلال موقع معلومة ثقافية نقدم لك عزيزي القارئ مقالاً عن أهمية الخضروات، ولماذا يجب أن نأكلها، وماهي أهمية الخضار بالنسبة لصحة الإنسان، تابعونا للتتعرفوا على لماذا نأكل الخضروات، فوائد الخضار.

أهمية الخضروات وأنواعها:

نبذة عن أهمية الخضروات:

للخضروات أهمية كبيرة جداً للإنسان فهي التى تمد الجسم بالمعادن و الفيتامينات اللازمة، فصحة الإنسان و نشاطه تكون بالغذاء لا بالدواء، وكما هو مفيد للجسم من الداخل فهو مفيد له من الخارج أيضا،
و يدخل الخضار ايضاً في عملية تجميل البشرة، كصنع بعض الأقنعة التى تغذي البشرة و تشدها وتعمل على تفتيحها، مثل قناع الخيار ، وقناع البطاطا، وقناع الطماطم. ومن الخضروات من يقتل الجراثيم في الأمعاء كالبصل، و منها مايقلل الحموضة كالطماطم، ومنها مايقوي النظر كالجذر، و منها مايسكن الآلام كالخس. و إذا عرفنا الفوائد الكثيرة للخضروات لن تخلو مائدة اياً منا من الخضروات.

أنواع الخضروات:

هناك العديد من أنواع الخضروات المختلفة التي لها تأثير قوي على صحة الإنسان، ومن أهم أنواع الخضروات الخضروات الورقية المليئة بالعديد من العناصر المفيدة للجسم وسوف نتناول معا بالتفصيل أنواع الخضروات الورقية وفوائدها.

اقرأ ايضًا:15 فائدة من فوائد رياضة الجري للجسم

لماذا نأكل الخضروات، فوائد الخضار:

أهمية الخضراوات الورقية:

للخضروات الورقية أهمية كبيرة جداً و نذكر منها:

1- شعور الشخص بالشبع، نظراً لإحتوائها على سعرات حرارية قليلة فإن الإكثار منها يحسسك بالشبع، و يعمل على نقص الوزن.

2- الألياف الموجودة في الخضروات تعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم.

3-  تساعد الخضروات على تخفيف تقلبات السكر في الدم، عن طريق إبطاء إمتصاص الكربوهيدرات في مجري الدم بعد تناول الوجبات، وهذا بدوره يحمي القلب من التجلطات.

4- تحتوي الخضروات الورقية على نسبة عالية من الماء، تساعد على نضارة البشرة، و أيضاً تساعد على نمو الشعر بشكل صحي و سريع.

5- تحتوي الخضروات على الكالسيوم اللازم لتقوية الأسنان، والعظام، و التقليل من هشاشة العظام.

6- تحتوي الخضروات على البوتاسيوم، الذي بدوره يحافظ على مستوي ضغط الدم.

7- تحتوي الخضروات الورقية مثل الكرنب والسبانخ على “البيتاكاروتين” الذي يحافظ على أنسجة الجسم من التلف، كما تحمي الخضروات بشرتك من أشعة الشمس، حيث يتم تحويل “البيتاكاروتين” إلى فيتامين E.

أهمية الخضروات الورقية:

  •  تعتبر الخضروات مصدراً مهم لمضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من سرطان القولون، وسرطان المعدة.
  • لا تسبب السمنة، لأنها لا تحتوي على دهون أو سعرات حرارية عالية.
  • تساعدك الخضروات على تقليل الإجهاد، و تقليل التوتر، و تحسين حالة المزاج العامة.
  • تقوي الخضروات مناعة الجسم، وتجعله يقاوم الأمراض، و تزيد من كفاءة أجهزة الجسم المختلفة.
  • يساعدك تناول الخضروات على الوقاية من نزلات البرد لإحتوائها علي فيتامين C.
  • يحميك تناول الخضروات من الإلتهابات و البكتريا الضارة.
  • الخضروات الورقية مصدر جيد جداً لحمض الفوليك الذي يحمي القلب و الأوعية الدموية.
  • فيتامين E الموجود في الخضروات الورقية، يعمل مع فيتامين C ويحمي بشرتك من التقدم في العمر، و يعمل على زيادة نضارة الوجه و البشرة.

اقرأ ايضًا:فوائد الشاي الاخضر للتخسيس بدون رجيم ولا رياضة

أنواع الخضروات الورقية:

1-الملوخية:

تعد الملوخية وجبة متكاملة، لإحتوائها على الكثير من الفيتامينات و المعادن و الألياف، كما أنها تحتوي على فيتامين أ و فيتامين ب، و بعض الأملاح و المعادن الهامة للجسم، كالحديد، والفسفور، و الصوديوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والمنجنيز، و أهم مايميز هذه الوجبة المتكاملة، أنها تحتوي على كمية وفيرة من الحديد، الذي يحارب الانيميا و فقر الدم، و بتحليل جزء من خضار الملوخية وجد أنها تحتوي إذا كانت طازجة علي 4% بروتين، وإذا كانت يابسة فإنها تحتوي على 22% بروتين, و 11% الياف.

2- -السبانخ:

تعتبر السبانخ من أشهر الخضروات الورقية في الوطن العربي و العالم، حيث يحبها الأشخاص في مختلف الأعمار، و تحتوي على كمية كبيرة جداً من المعادن الهامة لصحة الجسم، مثل البوتاسيوم و فيتامين K اللازمان لصحة الجسم، كما أنها تساعدك على التحكم في مرض السكر، و تحتوي السبانخ أيضاً على كمية كبيرة جداً من الالياف، و سعراتها الحرارية منخفضة، فهي بذلك تساعدك على إنقاص وزنك، كما تحتوي السبانخ على فيتامين C، وبيتاكاروتين، و لوتين، الذين يساعدون على صحة العينين و الجلد، والشعر.

3-الجرجير:

الجرجير من الخضروات الورقية التى تحتوي على عناصر عذائية كبيرة جداً، فهو غني بالألياف و المعادن مثل ، البوتاسيوم، والكالسيوم اللازمان لصحة و نمو الشعر بشكل جيد،
و يستخدم الجرجير عادة فى صنع السلطة، و هو يحتوي على سعرات حرارية منخفضة، فهو بذلك يعتبر آمناً فى تناوله عند إتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن.

4-الكرنب:

الكرنب من الخضروات الورقية التي تعتبر من أشهر الأكلات في الوطن العربي، و يستخدم عن طريق لف الأرز بداخله و هو مايعرف “بالمحشي”، و يمكن إستخدامه ايضاً في صنع السلطة، و يحتوي الكرنب على معادن و فيتامينات كثيرة، كالبيتاكاروتين و مضادات الأكسدة، التي تحمي من إلتهاب المفاصل، و الضمور القطعي، وهو يحتوي على فيتامين K، الذي يحمي العظام.

5-البقدونس:

يعتبر البقدونس من الخضروات الورقية المطهرة للجسم من كافة السموم، و ليس هذا فقط، بل يعتبر البقدونس مدر للبول، واللبن، والطمث، ومقاوم للتجاعيد حيث أنه يعطي الجلد ملمساً ناعماً، و مفيد لتقوية الشعيرات الدموية، وفاتح للشهية، كما أنه يزيل رائحة الفم الكريهة.

اقرأ ايضًا:تفسير رؤية الخضروات في الحلم ومعناه

كانت هذه نبذة مختصرة عن  لماذا نأكل الخضروات، فوائد الخضار، حيث يمكنكم الإستفادة من أكل الخضروات بأنواعها المختلفة، والتي تقدم العديد من الفوائد للبشرة والجسم، كما نقدم لكم أهم أنواع الخضروات الورقية التي يمكنكم استخدامها في الديد من الأكلات المختلفة التي تفيد الجسم وتمده بالحيوية والنشاط، كما أنها لاتسبب أي زيادة في الوزن.

أترك تعليق