لماذا تصبح التجوية الكيميائية سريعة في المناطق الاستوائية

لماذا تصبح التجوية الكيميائية سريعة في المناطق الاستوائية، إذا أردنا أن نقوم بالتحدث عن التجوية الكيميائية ولماذا تعد سريعة جدًا في المناطق الاستوائية، فيجب علينا في أول الأمر التعرف على أن هذه الكلمة دقيقة أم لا، وهل التضاريس التي توجد في المناطق الاستوائية تعمل على القيام بالعديد من العمليات في الطبيعة، التي تؤدي إلى فعل مثل هذا الأمر الذي نراها في الوقت الحالي، بالإضافة هل العمليات التابعة للتجوية تعمل على فك الطبقات المكونة للصخور وتعمل على القيام بإحلالها أم لا، لذلك نحن هنا لنتعرف على كل هذا الأمر.

مصطلح التجوية الكيميائية

  • يأتي مصطلح التجوية الكيميائية في اللغة الانجليزية باسم Chemical Weathering وهذا المصطلح يعمل على إحداث العديد من التغييرات على الصخور التي تتواد في الطبيعية، بل ويعمل أيضًا على التغير في الخواص الداخلية والتراكيب التي نجد عليها الصخور والتضاريس الطبيعية هذه.
  • كما تأتي عملية التغير هذه بسبب التفاعلات الكيميائية المعقدة التي تحدث في الجو أو البيئة المحيطة للصخور مع المواد الطبيعية الداخلية المكونة للصخور، وعادة ما يدخل مكونات الغلاف الخارجي في هذه التفاعلات، والأكثر تواجدًا هو عنصر الأكسجين، والماء، والكربون، والأكثر تواجد أو الأكثر تفاعل هو غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يعمل على الارتباط بجميع هذه العناصر.
  • بعد ذلك يعمل على البدء في عملية الإحلال للعمل على تغيير الخواص الطبيعية التابعة للمعادن الأصلية المتواجدة في طبقات الصخور، حتى يعمل على تحويلها بعد ذلك إلى معادن أخرى تمامًا عن المعادن التي تكونت منذ زمن بعيد.
  • كما أن هذه المعادن الجديدة لا تتشابه مع المعادن القديمة، لأن التركيب الكيميائي الخاص بها يتغير بشكل تام عن المعادن الخام التي لم يسبق لها وواجهة عملية الإحلال.
  • كما يوجد بعض المعلومات حول مصطلح التجوية الكيميائية يقول فيها أن التجوية الكيميائية يمكن أن تزداد بشكل كبير ويكثر من عملها بسبب الزيادة الكبيرة في معدل درجة الحرارة وزيادة نسبة الرطوبة في الجو، وهذا ما جعلنا نسأل هل بالفعل التجوية الكيميائية متأصلة وتحدث بشكل سريع في المناطق الاستوائية.

شاهد أيضاأنواع التربة في العالم

أنواع عوامل التجوية

  • يوجد الكثير من الآراء حول التجوية الكيميائية، وحول النظام البيئي في المجمل وهذا يأتي بسبب الكثير من التغيرات الملموسة التي نراها في الطبيعية على التضاريس الطبيعية، أي كانت تضاريس صخرية مثل الهضاب أو الجبال والعديد من التضاريس التي تكونت بسبب العديد من العوامل التي مرت خلال الوقت الذي نعيش فيه.
  • كما أن التغييرات هذه تحدث بسبب بعض العوامل الفيزيائية أيضًا فهي لا تقتصر على الإطلاق بالعوامل الكيميائية، لكن في المجمل نحن نعرف أن التفتت في الأساس يحدث بسبب العوامل الفيزيائية.
  • أما العوامل الكيميائية فهي مقتصرة فقط على القيام بإحلال عنصر محل آخر، وبحركة الإحلال هذه تكون لك العديد من المميزات الطبيعية، أو تفقد العديد من المميزات التي كانت عليها قبل أن تتعرف للتجوية الكيميائية وتحدث لها عملية الإحلال هذه.

لماذا تصبح التجوية الكيميائية سريعة في المناطق الاستوائية

يمكننا الآن أن نتعرف إذا كانت التجوية الكيميائية تحدث بشكل سريع في المناطق الاستوائية، وهذا يحدث بسبب درجة الحرارة الكبيرة وزيادة معدل الرطوبة أم لا، لذلك دعونا نتعرف على السبب:

  • يجب أن نعي في أول الأمر عن أنواع التجوية التي سبق وذكرتها، وما وظيفة كل نوع من التجوية الفيزيائية، والتجوية الكيميائية.
  • لكن يجب أن نقول أن التجوية الكيميائية تتلاءم أكثر مع البيئة الجافة تمامًا مثل المناطق الصحراوية التي يغلب فيها المناخ الاستوائي، عكس التجوية الفيزيائية التي تفضل البلاد التي يكثر فيها الرطوبة، لذلك كلما ذهبت إلى أماكن أكثر في درجة الحرارة وأقل في مدى الرطوبة حتى وصلت إلى نسبة الجفاف، فهذا يعني أن التجوية الكيميائية هي التجوية الزائدة في هذه المنطقة عن الحد المسموح.

أنواع عملية التجوية الكيميائية

تعرفنا على أنواع عملية التجوية إذا كانت كيميائية أو فيزيائية، الآن سنتعرف على أنواع عملية التجوية الكيميائية، وهذه الأنواع هي:

عملية التأكسد:

  • وهذه العملية تتم بسبب العديد من التفاعلات الكيميائية التي تحدث بسبب دخول الأكسجين والماء مع المعادن النشأة في الصخور، والمعروف أن صخور البازلت هي أكثر صخور تتأثر بعملية الأكسدة، والتي تنتج بعد ذلك لون بني محمر، وهذا بسبب تواجد خام معدن الحديد داخل هذا النوع من الصخور.

عملية الذوبان:

  •  هذه العملية هي من أوائل العمليات التابعة للتجوية الكيميائية، لأن فيه تصبح المعادن المركزة في طبقات الصخور إلى أيونات، وهذه الأيونات يسهل العمل على تحللها بفعل نزول الأمطار عليها.

عملية التمية:

  • وهذه العملية تأتي بسبب اتحاد أيون الهيدروجين الموجب مع أيون هيدروكسيد السالب مع الجزيئات الخاصة بالصخور المراد القيام بإحلالها، وتؤثر عملية التفاعل الكيميائي هذه على جعل المعدن أو العنصر الناتج من عملية التجوية الكيميائية هذه إلى عنصر غير متماسك بالمقارنة بالعنصر الخام الآخر، بالإضافة إلى أنه يتأثر بالعوامل الجوية بشكل كبير.

قد يهمكما هي مكونات الطين

آثر عملية التجوية الكيميائية على البيئة الجافة

  • يجب أن نعرف أن عملية التجوية الكيميائية بجميع التفاعلات الكيميائية التي تقوم بها على البيئة، تعمل على التأثير بشكل كبير جدًا على البيئة التي قامت بنشر هذا التفاعل بها، وبالتأكيد أكثر المناطق التي تتأثر بهذا العنصر هي البيئة الاستوائية، التي تنتشر فيها بيئة جافة صحراوية شديدة الحرارة.
  • كما أن الظروف البيئة الاستوائية تعمل على الكبر في حجم التفاعلات الكيميائية هذه، لأنها تعمل كعامل محفز يساعد في تغيير البيئة والمعادن الخام المتواجدة بها، بالإضافة إلى تغير كبير في الصخور والتضاريس الطبيعية التي قام الله على مر العصور منذ أن قام بجعل هذه الأرض تنشأ على فترات مختلفة، وأدت إلى جعلنا نرى التضاريس بهذا الشكل الحالي.

اخترنا لكما هو النيزك في غلاف الارض

شرح عملية التجوية الكيميائية بالتفصيل

  • تستطيع أن تتعرف على التفاصيل الخاصة بالتجوية الكيميائية بالكامل، عندما تتعرف على كل عملية تحدث كناتج هام للتغير الذي يحدث في هذه العملية الضخمة، لأن التأثير الكيميائي على الصخور يعمل على خلق شيء جديد تمامًا على البيئة، وهذا يحدث نتيجة العوامل المحفزة التي توجد في الطبيعية بالكامل، وأدت إلى إحداث هذا الشيء.
  • كما يجب علينا أن نعرف أن العوامل الكيميائية في العادة تعمل على تحليل الأشياء التي قاموا بالتعرض لها بشكل مباشر، وهذا بسبب المناطق المدارية والاستوائية التي لاحظنا وجود هذه الصخور بها.
  • بالإضافة إلا أن هناك شيء يعني البنية العامة للصخور التي تعمل التجوية الكيميائية بتدميرها بالكامل، وهذا الشيء عمل على الاعتماد على التفاعلات شديدة التعقد التي تحدث في الجو المحيط بهذا الكيان الصخري الصامد قبل أن تأتي إليه التجوية الكيميائية.
  • كما أنك تستطيع أن تقوم بالتعرف أن هذا النظام التابع للتجوية مؤثر بشكل كبير على الخواص المعدنية بداخل الصخور أم لا، بالإضافة إلى أن هناك إمكانية في التعرف على أن الزيادة في التفاعل هذا زيادة إيجابية بحث أنه يعمل على القضاء بشكل كامل على الصفات الطبيعية لهذا المعدن وهو على أساسه الخام أم لا.

لذلك علينا أن نعرف أن المناطق الاستوائية أكثر المناطق التي تكون فيها التجوية الكيميائية تجوية إيجابية، بل تعمل على التأثير بشكل كبير عندما تكون البيئة المحيطة بالصخور جافة وشديدة الحرارة، لأنك بهذا الأمر تعمل على القول أن التجوية الكيميائية هي تفاعل قوي جدًا.

مقالات ذات صلة