من هي والدة الأمير متعب بن عبد الله بن سعود بن عبد العزيز؟

من هي والدة الأمير متعب بن عبد الله بن سعود بن عبد العزيز؟، يعتبر الأمير متعب بن عبد الله بن سعود بن عبد العزيز، من أمراء عائلة الأسرة المالكة الذين أسسوا المملكة العربية السعودية، ويراود للبعض سؤال عن من هي والدة هذا الرجل، وفي هذا الموضوع نستعرض الرد على هذا التساؤل إضافة إلى معرفة من هو الأمير متعب بن عبد الله.

من هو الأمير متعب بن عبد الله بن سعود بن عبد العزيز؟

هو الأمير متعب الثاني بن الملك عبد الله بن سعود بن عبد العزيز آل سعود، وهو الذي برز دوره في العائلة المالكة حيث تولى العديد من المناصب منها وزير الحرس الوطني السعودي، وأيضًا كان عضوًا في مجلس الشؤون السياسية والأمنية في المملكة.

وقد يخطئ البعض عندما يعتقدون إنه أكبر أبناء الملك عبد الله، حيث إنه يعتبر ثالث أبناؤه وكان ميلاده في قرية تسمى العليا وهي من القرى التي تقع شمال المملكة العربية السعودية ومكث بعد ولادته حوالي ثلاث سنوات في هذه القرية في منزل جده محمد العطيشان التميمي والد والدته.

وتلقى تعليمه بعد ذلك في الرياض حتى تولى بعض المناصب التي تم ذكرها من سابق وكان له دور مميز في المجال السياسي في المملكة، وكانوا يعتنون الملك عبد الله بن سعود بأبو متعب بالرغم من أنه ابنه الثالث بعد ابنه الأول الذي توفي صغيرًا، والثاني الأمير خالد.

وكان من ضمن القادة الموقوفين في حملات الإيقاف الأخيرة في المملكة بناء على ما تم كتابته في الصحف العالمية، إذا أن أفرج عنه في لجنة التصالحات مع الحكومة السعودية.

اقرأ أيضًا: مؤسسة النقد العربي السعودي

من هي والدة الأمير متعب بن عبد الله بن سعود بن عبد العزيز؟

تعتبر السيدة منيرة بن محمد العطيشان التميمي، هي والدة الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، ووالدها كان أمير قرية العليا الموجودة في المنطقة الشمالية من المملكة العربية السعودية.

وقد تزوجت من الملك عبد الله بن عبد العزيز في الوقت الذي كان فيه أميرًا وليس ملكًا وكان لهما أبناء منهم الأمير متعب الثاني، والذي عاش في هذه القرية قرابة الثلاث سنوات، وتوفيت في عام 24/12/2020، وقام الديوان الملكي السعودي بعمل بيان ينعى فيه الأميرة منيرة بنت محمد العطيشان التميمي والدة الأمير متعب بن عبد الله آل سعود، وأن الصلاة عليها في يوم الجمعة العاشر من جمادى الأول عام 1442هـ.

نشأة وحياة الأمير متعب بن عبد الله بن سعود

  • كما ذكرنا من سابق بأن الأمير متعب بن عبد الله مكث في قرية ميلاده قرابة الثلاث سنوات قبل التوجه إلى الرياض، حيث تلقى باقي المراحل التعليمية في مدينة الرياض ومدينة جدة، وهي المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية.
  • بعد إتمامه المرحلة الثانوية قام بالالتحاق بجامعة الملك سعود، ولم يكمل تعليمه في هذه الجامعة سوى عام واحد، وبعدها قرر التوجه إلى المجال العسكري، حيث التحق بالأكاديمية الملكية العسكرية في المملكة المتحدة وهي أكاديمية ساندهيرست.
  • تخرج الأمير متعب من الأكاديمية العسكرية وهو حاصل على رتبة الملازم، وقد قام بالتعيين في مدارس الحرس الوطني العسكري السعودي، وكانت أغلب أوقات حياته منصبة في العمل العسكري وما يتبعه من مجالات.
  • وقد تزوج الأمير متعب بن عبد الله بن سعود من بنت عمه نوف بنت عبد العزيز آل سعود، واسمها الأميرة جواهر وقد أنجبت له ستة أبناء وهم ثلاث بنات وثلاث ذكور، وهم الأميرة صبا، والأميرة نوف، والأمير عبد الله، والأميرة زينة، والأمير سعد والأمير خالد.

تابع أيضًا: الديوان الملكي السعودي

الحياة العملية للأمير متعب بن عبد الله ومناصبه

  • كان الأمير متعب من القادة المميزين في المملكة العربية السعودية في العصر الحديث، حيث تقلد العديد من المناصب إلى إنه حصل على العديد من الرتب تدريجيًا حتى وصل لرتبة عميد.
  • التحق الأمير متعب بن عبد الله بكلية القادة في الرياض إلى أن حصل فيها على درجة الماجستير في مجال العلوم العسكرية، وترقى إلى درجة لواء، وقام صاحب السمو الأمير عبد الله بن عبد العزيز بتعيين الأمير متعب في منصب قائد لكلية الملك خالد العسكرية وذلك في عام 1983م.
  • وقد تقلد منصب قائد الجهاز العسكري بالحرس الوطني في عام 1990 بناء على المرسوم الملكي من الأمير عبد الله بن عبد العزيز، وبعد خمس سنوات من تعيينه ترقى إلى درجة فريق ركن.
  • وفي عام 2000م قام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز بترقية الأمير متعب إلى درجة فريق ركن وذلك بمرسوم ملكي، حيث قام خادم الحرمين الشريفين بإنشاء منصب نائب رئيس الحرس الوطني للشئون العسكرية، وقام بتعيينه فيه بعد الترقية.
  • وفي عام 2009 قام خادم الحرمين الشريفين بإصدار مرسوم ملكي بتعيين الأمير متعب في منصب نائب رئيس الحرس الوطني للشؤون التنفيذية برتبة وزير، ثم قام بإنهاء خدمته العسكرية.
  • وعاد مرة أخرى وتم تعيينه في منصب وزير الحرس الوطني في عام 2013م، وتم إعفاؤه من هذا المنصب في 2017م.

نبذة عن تاريخ المملكة العربية السعودية

تأسست الدولة السعودية الأولى في عام 1744 في منطقة الدرعية وكانت حدودها تشمل لعديد من مناطق البلاد التي تحيط بها وهي العراق والكويت والأردن واليمن والإمارات وقطر، وسقطت على يد الأتراك، وتوالت الصراعات والتحالفات المختلفة بين الأتراك وأبناء شبه الجزيرة العربية.

وكانت يد العون مقدمة دائمًا من خارج أرض الحجاز سواء أجنبية أو عربية، إلى أن جاء الأمير محمد بن سعود ومحمد بن عبد الوهاب بعمل تحالف ضد الدولة العثمانية والانتصار عليهم وتأسيس المملكة السعودية في ظل دستور وشريعة إسلامية عادلة تقوم على كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.

وتطورت الحدود للمملكة العربية السعودية إلى أن أصبحت لما هو موجودة عليه في الوقت الحالي، وعاصمتها مدينة الرياض التي توجد بها أغلب الهيئات الحكومية والدواوين الملكية.

وقد توالى على حكم المملكة العديد من الأمراء من الأسرة المالكة.

ملوك المملكة العربية السعودية منذ إنشائها

منذ تأسيس الدولة السعودية الحديثة وتوالت عليها العديد من الملوك الذين ينتمون للأسرة المالكة، وكل منهم كان له ولي عهد من أبنائه في فترة حكمه، ونذكر منهم:

  • الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، تولى حكمه من عام 1932 إلى عام 1953.
  • الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود، وقد تولى الحكم في عام 1953 إلى عام 1964.
  • الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، فترة حكمه من عام 1964 إلى عام 1975.
  • الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود، حكم من عام 1975 إلى عام 1982.
  • الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود، فترة حكمه من عام 1982 إلى عام 2005.
  • الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، حكم المملكة من عام 2005 إلى عام 2015.
  • وأخيرًا الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، من عام 2015 حتى تاريخنا هذا.

اخترنا لك أيضًا: معلومات عن الأمير صباح الدين

تم الرد على التساؤل وهو من هي والدة الأمير متعب بن عبد الله بن سعود بن عبد العزيز، ونشأته وتعليمه وحياته العملية، وتم أخذ نبذة عن تاريخ المملكة العربية السعودية وأسماء الملوك الذين تولوا الحكم فيها.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق