من هو الصحابي زوج فاطمة أخت عمر بن الخطاب

من هو الصحابي زوج فاطمة أخت عمر بن الخطاب، يبحث كثير من الناس حول من هو الصحابي زوج فاطمة أخت عمر بن الخطاب ويريدون أن يصلوا إلى إجابة واضحة وصريحة حول هذا السؤال المتكرر في أذهانهم، تعتبر السيدة فاطمة بنت الخطاب من أشرف السيدات ذات السيرة النبيلة والعطرة والتي تعتبر من ضمن الصحابيات الشرفاء وشقيقة الصحابي عمر بن الخطاب الذي يعتبر من ضمن العشرة المبشرين بالحنة.

نبذة عن فاطمة أخت عمر بن الخطاب

تعتبر فاطمة بنت الخطاب من ضمن الصحابيات التي نالت مكانة كبيرة بين الناس أثناء دعوة الرسول للناس أن يدخلوا في الدين الإسلامي.

  • فهي من الأوائل السيدات التي أسرعت بالدخول في الإسلام دون تردد واتباع دين محمد عليه أفضل الصلاة والسلام كانت تلقب السيدة فاطمة بنت الخطاب بأكثر من لقب حيث أنها كانت تسمى السيدة أميمة بنت الخطاب.
  • وكان قليل من الناس ينادونها بهذا الاسم وكان أقرب الألقاب لقلبها هو فاطمة لأنه من أسماء أبناء الرسول.
  • وذكرت بلقب أخر بعد زواجها حيث أطلقوا عليها أنها تكون أم جميل بنت الخطاب وكانت شديدة التقرب الصحابي عمر بن الخطاب فهي شقيقته فتعتمد عليه في معظم أمور حياتها لأنها تثق في شدة صواب تفكيره وحكمته في النظر الأمور المختلفة.
  • ولدت السيدة فاطمة بنت الخطاب في مكة المكرمة وعاشت عمرها بأكمله داخل مكة والمدينة المنورة حتى انتهى بها العمر وتوفيت في المدينة المنورة بعد عمر من العراقة والأصالة والدفاع عن الدين بين النساء.

اقرأ أيضًا: لماذا سمي الصحابي عثمان بن عفان بذي النورين

نسب السيدة فاطمة بنت الخطاب

ويكون نسب الصحابية فاطمة أنها فاطمة بنت الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رباح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي ابن كعب وكان تمتلك أخين فقط وهما الصحابي عمر بن الخطاب وزيد بن الخطاب.

  • وكانت أم السيدة فاطمة بنت الخطاب هي السيدة والأم العظيمة حنتمه بنت هاشم بن المغيرة التي أنجبت أشرف الأولاد والسيدة فاطمة وغرست فيهم أخلاق حميدة وطيبة.
  • دخلت الإسلام في بداية نشر الدعوة الإسلامية للرسول وكان دخولها في الإسلام يسبق إسلام الصحابي عمر بن الخطاب حيث أنها سبقته هي وزجها في اعتناق الإسلام والأيمان بالله والتخلص من الأفكار التي تتعلق بالعبادات الأخرى.
  • تعتبر ذات الأثر الكبير والفضل العظيم على الصحابي عمر بن الخطاب حيث أنها ساعدته حتى يسلم ويدخل الدين الإسلامي.
  • فلم ينسى لها أخيها هذا الفضل العظيم أنها كانت سبب في دخوله الإسلام.

من هو الصحابي زوج فاطمة أخت عمر بن الخطاب

ونجد أن كثير من الصحابة كانت أزواجهن أيضا من عائلة كريمة ذات صلة بالدين وتكون أكثر إيمانا بالله وبرسوله محمد صلى الله عليه وسلم فكانوا يختاروا أشرف الناس ويتزوجن منهن.

  • كانت السيدة فاطمة أخت عمر بن الخطاب من أشرف النساء الذين يعتبروا من الصحابيات التي تعمل على نشر الوعي وأسس الإسلام والدين التابع لسيدنا محمد بين جميع النساء من حولها.
  • ولكن بعض الناس لا تعرف من هو الصحابي زوج فاطمة أخت عمر بن الخطاب فهو الصحابي الشريف “سعيد بن زيد” كان من أتقى واصدق الرجال في عهد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كما أنه يعتبر من الصحابة الذين كانوا يجاورون الرسول ومن أوائل من أسلم بالله وبرسوله.
  • وساعد الرسول في الدفاع عن الدين الإسلامي أمام جميع الناس من البلاد المختلفة.
  • تزوج الصحابي الشريف سعد بن زيد من السيدة الفضيلة الصحابية فاطمة بنت الخطاب حيث انها تكون شقيقة عمر بن الخطاب الصحابي الجليل الذي يذكر له المواقف الكثيرة التي توضع دفاعه عن الرسول.
  • حيث أنه ينال مرتبة عالية عند الله عز وجل فهو يكون من ضمن الصحابة العشرة الذين بشرهم الله والرسول بأنهم سوف يكونوا في الجنة تكريما لحبهم وقوة إيمانهم بالله الشديد فهما من أوائل المسلمين الذين دخلوا الإسلام بمجرد أن علموا نزول الوحي على سيدنا محمد.
  • وتزوج أيضا الصحابي عمر بن الخطاب من شقيقة سعيد بن زيد وكانت تعرف بأنها السيدة عاتكة حتى تبادوا النسب بين بعضهم البعض.
  • أنجب الصحابي سعيد بن زيد والصحابية الجليلة فاطمة بنت الخطاب ولدا لهم وأطلقوا عليه أنه عبد الرحمن بن سعيد الأكبر فهو من نسب الشرفاء أبا وأما ينالوا أعظم المراتب عند الله.

بعض المعلومات حول سعيد بن زيد

ونجد أنه من خلال أننا تعرفنا على من هو الصحابي زوج فاطمة أخت عمر بن الخطاب وأنه يكون الصحابي سعيد بن زيد فلابد أن نتعرف على بعض المعلومات حوله وحول حياته وهي كما يأتي:

  • ولد الصحابي سعيد بن زيد زوج الصحابية فاطمة بنت الخطاب قبل الإسلام وذلك في عام 22 ق.هـ ويمكن أن نقول انه ولد في عام 600 م ولد الصحابي الكريم في مكة المكرمة في بلدة تهامة حيث كانت تقع هذه البلدة في شبه الجزيرة العربية.
  • ولقد انتهى به العمر بعد سنين عديدة من الكفاح والمساندة للرسول والدفاع عنه حيث انه كان من أوائل المسلمين بالله وتوفي في عام 671 م.
  • وقام سعد بن أبي وقام بتولي مسؤولية تغسيله بعد وفاته وبعد ذلك قام بتكفينه والدعاء له بالرحمة والمغفرة، نال المكانة العظيمة عند الرسول حيث أخبره الرسول بأن الله سبحانه وتعالى كرمه وجعله من العشرة المبشرين بالجنة لصالح أعمالهم وتقوى إيمانا بالله.

شاهد أيضًا: اسم الصحابي الذي اشتهر بحسن صوته بالقرآن الكريم؟

الغزوات التي شارك فيها الصحابي سعيد بن زيد

لا يعلم كثير من الناس الغزوات التي شارك فيها سعيد بن زيد ويجب أن نعلمها بعد أن توصلنا إلى من هو الصحابي زوج فاطمة أخت عمر بن الخطاب.

  • حيث كان يعرف أنه من سادة الصحابة حيث انه كان كثير المجاورة للرسول ويحب أن يحضر معه جميع غزواته حتى يتعلم منه كيف يواجه الأعداء بكل قوة وشجاعة كما كان يفعل الرسول.
  • شارك الصحابي سعيد بن زيد في الكثير من الغزوات مع الرسول ومن ضمن هذه الغزوات هي غزوة أحد وكان بجوار الرسول دائما.
  • وشارك أيضًا في غزوة الخندق وجميع الغزوات الأخرى للرسول ولكنه لم يحضر مع الرسول غزوة بدر لأن سيدنا محمد قام بتكليفه بمهمة أخرى عليه أن يقوم بها حتى يساعد جيوش المسلمين في معرفة المعلومات السرية للأعداء فقام هو وطلحة بن عبيد الله حتى يأتوا بالمعلومات عن قافلة قريش بأمر من الرسول وكان وقت رجوعهم بعد انتهاء غزوة بـدر.
  • انضم لجيوش المسلمين أثناء فتح دمشق حيث قام بفتحها و أصبح والي عليها من خلال أن أبو عبيدة بن الجراح قام بتوليته لهذا المنصب.

موقف إسلام عمر بن الخطاب على يد شقيقته فاطمة وزوجها

كان من أفضل المواقف التي أثرت في حياة عمر بن الخطاب وجعلتها أفضل مما يمكن وكان بفضل هذا الموقف دخل عمر الإسلام عن اقتناع شديد بعد أن نقرأ بعض الآيات من القران الكريم وراي عظمة القرآن وجلال كلماته.

  • كان في بداية الأمر عمر بن الخطاب يعدو المسلمين ويحاربهم ويعارضهم في أفكارهم وكان يريد أن يقتل الرسول بهدف التخلص منها لاعتقاده بأنه فرق أهل قريش.
  • فعزم على قتله في بعض الأيام وحمل سيفه وكان ذاهب لقتله حتى جاء إليه خبر إسلام أخته وزوجها ونزل الخبر عليه كالصاعقة.
  • لم يتردد عمر لحظة وذهب إلى بيت أخته حتى ينتقم منهما على دخولهم الإسلام وقام بضربها وبعد ذلك وقعت عيناه على الصحيفة التي كتب فيها كلمات الله وقراها وبعد أن قرأها أثرت هذه الكلمات على قلبه وأحبها.
  • وطلب أن يقابل الرسول حتى يدخل في الإسلام ومن ذلك أعلن إسلامه بفضل شقيقته وزوجها ولم ينسى عمر هذا الفضل قط حتى مماته.

اخترنا لك: من هو الصحابي الذي لُقب بـ “سيد القراء” ؟

وفي نهاية المقال بعد أن تعرفوا على من هو الصحابي زوج فاطمة أخت عمر بن الخطاب وكافة المعلومات حولها وحول زوجها فيجب أن نتبع الصفات الطيبة التي كانوا يتصفون بها الصحابة حتى ننال المنزلة الشريفة عند الله ونحاول على نشر أسس وقواعد الدين الصحيحة بين أبنائنا ونغرس فيهم حب الرسول محمد ويتخذونه قدوة لهم في كل أمورهم.

مقالات ذات صلة