بمن نزلت سورة المجادلة ومن زوجها؟

بمن نزلت سورة المجادلة ومن زوجها؟، إن آيات القرآن الكريم آيات جليليه أنزلها الله على رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، واختلاف نزول الآيات القرآنية يكون بناء على أحداث وملابسات وحوادث حدثت فأنزل الله آياته لتحل هذه المشاكل وتكون منهج يسير عليه البشر، ومن ضمن هذه السور سورة المجادلة ونستعرض بمن نزلت هذه السورة ومن زوجها؟

ما هي سورة المجادلة؟

هي سورة مدنية نزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم، في قلب المدينة المنورة، ونزلت بعد سورة المؤمنون، وتعتبر صاحبة الترتيب الثامن والخمسون من المصحف الشريف.

عدد آيات سورة المجادلة اثنان وعشرون آية، وتتميز بأن لفظ الله وهو لفظ الجلالة ظهر في كل آية من آياتها، ويرجع فضلها الكبير في أنها جزء لا يتجزأ من القرآن الكريم، وتحمل هذه السورة فضائل عديدة فهي عبارة عن كلام الله لعباده الصالحين، وفضلها لا يتجزأ عن فضل أي سورة أخرى من سور القرآن الكريم.

حيث ان قراءتها تزيد ثوابك كما في الحديث الشريف، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، “من قرأ حرفًا في كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها”.

اقرأ أيضًا: ما هو ترتيب سور القرآن الكريم في المصحف؟

بمن نزلت سورة المجادلة ومن زوجها؟

نزلت سورة المجادلة بعد سورة المنافقون، وسميت بهذا الاسم نسبة لخولة بنت ثعلبة، التي جادلت النبي صلى الله عليه وسلم، حيث ذهبت له لتسأله وتستفتيه في أمر ما فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم حرمت عليه، وهي كانت مسألة الظهار المنتشرة في الجاهلية.

حيث تعتبر مشكلة الظهار وهي أن يقول الزوج لزوجته أنت علي كظهر أمي، فتكون الزوجة في هذه الحالة محرمة عليه وفي نفس الوقت هي زوجته، وعندما قالت خولة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لديها صبية صغار إذا تركتهم لأبيهم ضاعوا، وإذا أخذتهم لديها جاعوا.

فكان الحوار كثير الجلد، فأنزل الله تعالى على رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم هذه السورة، وهي من السور التي تحكم علاقات المجتمع الإسلامي، وظهرت السورة بتفسيرها الشامل لعلاقات المجتمع وتوضيح المسائل الأسرية والاجتماعية.

وكان زوج خولة بنت ثعلبة هو أوس ابن الصامت.

سبب نزول سورة المجادلة

إن سورة المجادلة هي السورة الثامنة والخمسون من القرآن الكريم، وعدد آياتها أثنان وعشرون آية، ويوجد روايتين لسبب نزول هذه السورة، وهما:

  • الرواية الأولى هي أن سورة المجادلة نزلت بسبب مجادلة خولة بنت ثعلبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي تقوم بشكي زوجها للرسول،

وكانت هذه الرواية عن السيدة عائشة رضي الله عنها، قالت رواية ما حدث بين خولة بنت ثعلبة مجادلتها لرسول الله، وهي تشكو زوجها أوس ابن الصامت، حيث تقول أنه أخذها في شبابها وأعطت له كل شيء حتى إذا كبر سنها فتركها.

  • الرواية الثانية وهي عن عائشة رضي الله عنها قالت: الحمد لله الذي وسع سمعه الأصوات، لقد جاءت المجادلة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، تكلمه في أمور البيت واستمع لما تقوله وفي هذه الحالة أنزل الله تعالى على رسول الله صلى الله عليه وسلم آيات “قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها” من سورة المجادلة.

شاهد أيضًا: ما هي السورة التي تجلب الرزق والسعادة؟

ما هو علم نزول آيات القرآن؟

إن أسباب نزول سور القرآن علم يدرس وله قواعده، ولآيات الله تعالى في نزولها لنا سببين للنزول، الأول: بعض الآيات التي انزلها الله تعالى على عباده دون سبب وهي آيات كثر.

الثاني: هو ارتباط السبب بسبب كوني موجود أو اجتماعي، وحتى يحسم الله تعالى الجدل في أمر محدد فقد قام بإنزال السور التي تحل مشكلة هذا الأمر أو تحدد طرق التعامل معه.

وعلم أسباب النزول للقرآن الكريم يعتبر من العلوم المميزة في الشريعة الإسلامية، وقد اهتم به العديد من العلماء والباحثين في هذا الأمر، وقد شرحوه باستفاضة كبيرة.

مثل السؤال عن قصة ذو القرنين، أو الآيات التي نزلت لحل مشكلة خولة بنت ثعلب وهي سورة المجادلة، وسورة أهل الكهف. وقوم عاد وثمود وقوم لوط وغيرها من الآيات التي نزلت في مثل هذه الأمور.

ويقصد بسبب نزول القرآن الكريم أو آيات القرآن الكريم وهي السبب الذي نزلت الآية أو تحدثت عنه، أو التي تقوم بتبين موقف الشرع أو الدين الإسلامي من هذا الأمر مثل أمور المستقبل أو أمور الحياة والموت، ووقت الساعة واليوم القيامة وغيرها.

ما هو الظهار وما حكمه؟

يعتبر الظهار من الأمور المكروهة شرعًا وقد وصفه الله تعالى في آياته بالمنكر أو بالزور، فإن المرأة لها شأن جليل في الدين الإسلامي فهي الأم التي ربت والزوجة التي أحبت، وشرع الله تعالى معاشرة زوجها لها في الحلال.

فلا يصح أن يقول الزوج أن امرأته محرمة عليه للأبد فهذا ليس من حقه، ولا يقره أي شرع، وهذا ما يقصد به المظاهرة كما فعل زوج خولة بنت ثعلب كما قال الله تعالى في كتابه الحكيم:

(قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجادِلُكَ فِي زَوْجِها وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحاوُرَكُما إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ*الَّذِينَ يُظاهِرُونَ مِنْكُمْ مِنْ نِسائِهِمْ ما هُنَّ أُمَّهاتِهِمْ إِنْ أُمَّهاتُهُمْ إِلاَّ اللاَّئِي وَلَدْنَهُمْ وَإِنَّهُمْ لَيَقُولُونَ مُنْكَراً مِنَ الْقَوْلِ وَزُوراً وَإِنَّ اللَّهَ لَعَفُوٌّ غَفُورٌ*وَالَّذِينَ يُظاهِرُونَ مِنْ نِسائِهِمْ ثُمَّ يَعُودُونَ لِما قالُوا فَتَحْرِيرُ رَقَبَةٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا ذلِكُمْ تُوعَظُونَ بِهِ وَاللَّهُ بِما تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ*فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيامُ شَهْرَيْنِ مُتَتابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعامُ سِتِّينَ مِسْكِيناً ذلِكَ لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتِلْكَ حُدُودُ اللَّهِ وَلِلْكافِرِينَ عَذابٌ أَلِيم).

ما هي كفارة الظهار؟

لكل فعل خطأ أو أمر غير مصرح للإنسان فعله، ويجب لإصلاح هذا الأمر وجوب الالتزام بالكفارة، وكفارة الظهار ثلاث مراتب بحسب اتفاق أهل العلم والعلماء وهم:

  • الصوم .
  • إطعام المساكين.
  • عتق رقبة.

أرسل صلى الله عليه وسلم إلى زوجها ليعرف منه ما السبب وراء ما فعله، فرد عليه وقال الشيطان، فخيره بين الكفارة فقال له هل تستطيع العتق؟ فرد لا والله، فقال له هل تستطيع الصوم؟ فرد لا والله، فقال هل تستطيع إطعام ستين مسكينا؟ فرد لا والله فأعانه رسول الله وأخرج أوس 15 صاح تصدق به للمساكين.

اخترنا لك: دعاء سورة الواقعة لقضاء الحوائج

الدروس المستفادة من قصة المجادلة

لا شك أن أي سورة يتم قراءتها في القرآن الكريم يوجد لها أسباب ونتائج ودروس مستفادة، ونستخلص من سورة المجادلة عدة نتائج ودروس مستفادة في أنه لا يجب على الزوج تحريم زوجته عليه نهائيا، فهذا ليس من حقه الشرعي.

حيث أن الله تعالى خلق المرأة وكرمها بين المجتمع وجعلها الزوجة والأم والسند في البيت فلا يجب ان يتم تحريم الرجل زوجته عليه حتى في كبر سنها أو مرضها.

ومن الدروس المستفادة هي أن لا يمكن أن نقف امام رسول لله صلى الله عليه وسلم ونقوم بالجدال والكلام الذي قد يفهم بالمعنى غير الصحيح لولا حكمة الرسول صلى الله عليه وسلم في إدارة الأمور.

تناولنا في مقالنا اليوم موضوع سورة المجادلة وبمن نزلت ومن زوجها، إضافة إلى شرح أسباب نزول سورة المجادلة والتعرف على فضلها وفضل قراءة القرآن، إضافة إلى كفارة الظهار والدروس المستفادة من قصة المجادلة بين خولة ورسول الله صلى الله عليه وسلم.

مقالات ذات صلة