ما هو مرض النخالة البيضاء وعلاجها ؟

ما هو مرض النخالة البيضاء وعلاجها ؟

ما هو مرض النخالة البيضاء وعلاجها؟، من أهم المقالات التي سوف نوضحها عن ما هو مرض النخالة البيضاء وعلاجها حيث أن الكثير لا يعرف ما هذا المرض ويتوقع أن هذا المرض هو أكزيما لأنه شبيه بشكل كبير له حيث أنه عبارة عن بقع حمراء وفي المرحلة الأولى تكون هذه البقع بها قشور ولكنها مع مرور الوقت يحل محلها بقع لونها يكون فاتح وتبدأ تختفي عند إتمام سن البلوغ، واليوم سوف نتعرف أكثر على هذه المرض.

مرض النخالة البيضاء

  • هو مرض نادر الحدوث ويحدث للمراهقين والأطفال بنسبة تصل إلى 5% وعمرهم يتراوح بين ثلاث إلى ستة عشر سنة وهو يصيب كلًا من الإناث والذكور بقدر متساوي وينتشر بكثرة لمن هم بشرتهم ذات اللون الداكن وفي فترة الصيف يظهر لمن هم بشرتهم ذات لون فاتح.
  • والبقع التي تظهر على الجلد من الممكن أن تكون بيضاوية أو مستديرة وذات ألوان ملونة أو حمراء أو وردية ويتم ظهورها على كلًا من الذراع والوجه، ومن الممكن لبعض الأشخاص أن يتم اختفائها بعد أن تظهر لأكثر من مرة.
  • النخالة البيضاء نوع من الجلد التأنبي الذي يتم حدوثه بعد قدرة الجهاز المناعي على أن يفرق بين البروتينات السليمة وبين البروتينات الضارة فيتم مهاجمة كلاهما وينتج عن هذا الالتهاب وهذه الأكزيما تجعل الجلد غير قادر على أن يعمل حاجز وقائي.

شاهد أيضًا: معلومات عن مرض النخالة الوردية

علاج النخالة البيضاء

لا يوجد علاج النخالة البيضاء معين حيث أنه كما ذكرنا أنه يمكن ظهوره واختفاءه دون أي تدخل طبي كما أنه يمكن أن يستمر لعدة سنوات وبعد ذلك يختفي دون أي إجراءات ولكن يمكن أن يتم التدخل الطبي في حالة تواجد حكة لهذه البقع، وفي هذه الحالة يتم إجراء ما يلي: –

  • يجب ألا يتم استخدام صابون تجنبًا لحالات الجفاف مع استعمال المرطب المناسب.
  • يجب ان يتم استعمال الهيدروكورتيزون وهذا الكريم يتميز باحتوائه على الستيرويد وهذا عندما تظهر الحكة مع البقع ولكن يفضل ان يستعمل لوقت قصير.
  • يجب لتجنب إيضاح البقع بشكل كبير أن يتم الابتعاد عن الشمس واستخدام الواقي المناسب لها ويجب أن يزيد عامل الوقاية عن 30.
  • يمكن استخدام كريم البيميكروليمس أو مرهم التاكروليموس ويوجد الكثير ممن لا يستخدمون هذه الكريمات رغم إنها فعالة وهذا لأنها عالية الثمن.
  • يمكن استخدام النظير لفيتامين د والتي يتمثل في مرهم الكالسيتريول.
  • يمكن استخدام السورالين وهذه عبارة عن مداومة كيميائية وكذلك الحال بالنسبة للأشعة فوق البنفسجية.
  • يمكن أن يتم استعمال ضوء الليزر.

أسباب النخالة البيضاء

أما عن أسباب النخالة البيضاء فيمكن القول إن السبب غير واضح ولكن يمكن ذكر أنها تصيب من هم بشرتهم جافة وفي الغالب أيضًا يصيب الفرد بعدما يتعرض إلى أشعة الشمس، كما أنه يوجد بعض من الاعتقادات الأخرى التي لم يثبت صحتها بعد ومن بينها استحمام الفرد الزائد عن اللزوم أو قلة استحمامه وأيضًا عامل الأشعة فوق البنفسجية وعندما ينخفض مستوى النحاس بالدم.

شاهد أيضًا: علاج النخالة الوردية المعكوسة وطرق تفادي العدوى منها

مراحل النخالة البيضاء

يمكن القول من خلال مراحل النخالة البيضاء أن قطرها يكون ما بين نصف إلى خمسة سنتيمتر والعدد يكون من واحد إلى عشرون ومن الممكن أن تكون غير محددة أو محددة ويتم ظهورها أعلى الذراع أو على الذقن والخد، وفي الشتاء تكون هذه البقع في حالة من الجفاف بسبب أن الرطوبة تكون قليلة، ومن بين تقسيمات تطورها ما يلي: –

  • المرحلة الأولى: تظهر لويحات ذات شكل وردي ومسطحة وفي حالة من التقشير.
  • المرحلة الثانية: تظهر اللويحات وسطحها يتميز بنعومته وتكون صبغتها في حالة نقصان.
  • المرحلة الثالثة: وهذه المرحلة بعد أن يحدث الالتهاب وتمتاز بأنها لا يوجد بها قشور كما أن صبغة اللطخة تكون في حالة من النقصان.
  • المرحلة الرابعة: وهذه المرحلة هي مرحلة الانحلال.

الفرق بين النخالة البيضاء والبهاق

يمكن القول من خلال الفرق بين النخالة البيضاء والبهاق كما أوضحنا أعلاه أن النخالة البيضاء ليس لها سبب واضح وأن العلماء كل هذا يتوقعون بعض الأسباب ولم يثبتوا صحتها حيث أوضح بعضهم أنه بسبب نقص فيتامين أ والبعض بسبب التعرض لأشعة الشمس وآخرون بسبب أن الأمعاء بها طفيليات لهذا اختلف السبب لكثرة الآراء، وان أعراضها تظهر وتختفي دون أي تدخل طبي، ولكن البهاق يوجد له بعض من الأسباب الواضحة التي يمكن أن نلخصها فيما يلي: –

  • النظرية الوراثية: حيث يمكن أن ينتقل البهاق إذا كان أحد المقربين مصاب بهذا المرض أو بسبب عوامل جينية.
  • النظرية المناعية الذاتية: وفيه يتم تكوين صبغة الميلانين وهذا يرجع إلى أن الجسم يكون العديد من الأجسام المضادة لبعض من الخلايا التي وظيفتها هذا.
  • نظرية التخريب الذاتي: وهذا السبب يرجع وراء موت الخلايا الميلانينية بسبب وجود بعض من الخلل فيها وهذا يكمن وراء عامل داخلي.
  • النظرية العصبية: وهذا يرجع إلى إثباط عملية تكون الميلانين نتيجة تعرض الفرد وبتكرار للحالات النفسية السيئة وإلى العديد من الصدمات العصبية حيث أنه ينتج عن هذا فرز مادة معينة تقرب النهايات العصبية.

شاهد أيضًا: علاج مرض النخالة الوردية المعدي وأثاره

وفي نهاية رحلتنا مع ما هو مرض النخالة البيضاء وعلاجها، بعد أن وضحنا الكثير من المعلومات المختلفة حول النخالة البيضاء نتمنى لكم الإفادة الكاملة من المقال وعدم الخوف من هذا المرض إلا إذا وجد به حكة كما ذكرنا وبإتباع إرشادات الطبيب سوف يزول المرض، دمتم بخير وانتظروا منا المزيد من المقالات المفيدة.

أترك تعليق