ما هو الذهب الأبيض والذهب الأسود

ما هو الذهب الابيض والذهب الأسود

ما هو الذهب الأبيض والذهب الأسود، موضوعنا اليوم عن شيء متين وذو قيمة عالية وله خواص كبيرة، موضوعنا حول ما هو الذهب الابيض والذهب الأسود، سنتكلم عنهم بكل تفاصيل في هذا المقال.

تعريف الذهب عامة

عبارة عن أشياء لها قيمة عالية ومرتفعة وهو من المقتنيات الغالي ولها استعمالات كثيرة أما تستخدم في الزينة للمرأة أو في تشغيل بعض الأشياء التي نستخدمها.

شاهد أيضًا : كيفية وضع الكحل لتوسيع العين

ما هو الذهب الأبيض والذهب الأسود؟

1 – ما هو الذهب الأبيض

  • هو عبارة عن عنصر كيميائي وهو ما يسمى بالبلاتين وله خصائص فيزيائية ومنها أنه صلب وأيضًا مغناطيسي، وأن أصله هو بلاتا ومعناها الفضة الصغيرة، كما هو مقاوم لدرجة الحرارة العالية.
  • وأيضًا لونه رمادي، وله أيضًا قوة الحديد ورغم ذلك فهو مرن مثل الذهب ويمكن تشكيله، كما أن قيمته أعلى بكثير من قيمة الذهب الأصفر أي أنه يضاعفه في السعر، وكما أنه لا يتأثر بالعوامل البيئية.
  • وله مميزات عديدة منها أنه ضد الصدأ في حالة تعرضه للماء والهواء ويرجع وراء ذلك السبب أنه لا يتفاعل الذهب الابيض مع الاكسجين، كما يذاب بواسطة حمض النيتريك ويحتاج لأفران كثير ذوبانه.

متى اكتشف الذهب الأبيض؟

حيث تم اكتشافه في سنة 1557 من الميلاد وأن الايطاليين هم أول من قاموا باكتشافه، أما في سنة 1750 من الميلاد فقد اكتشفوا الاسبانيين كمية كبيرة من هذا الذهب.

وكان في بداية بيعه كان رخيصًا جدًا ولم يكن يعرفوا به كثير من الناس  ثم بعد ذلك ارتفع سعره عندما علم الناس مدى أهميته وفوائده وقيمته وأصبح عليه طلب كثير.

شاهد أيضًا : أجود أنواع العطور المشهورة

استخداماته وأنواعه

  • حيث يستخدم الذهب الأبيض في كثير من المجالات فهو يستخدم في أسلاك العوازل في السيارات كما يستخدم في الطب وبالأخص في أدوات الأسنان.
  • ويمكن استخدامه في معامل اختبار بحيث يضعوه على كمية من مادة حتى يستطيعوا عمل اختبار لها، وكذلك يدخل في صناعة الذهب الأبيض متانته وعدم تعرض الذهب للصدأ.
  • وانواعه أثنان نوع لا يصلح للرجال التزين به وهو نوع يتزين به المرأة ويخرج علبه زكاة لأنه ذهب خالص، وكذلك نوع ثاني يمكن أن يتزين به الرجال ولكن من غير أن يبالغ في لبسه.

ما هي الطريقة الصحيحة لمعرفة الذهب الأبيض؟

يمكننا أن نميزه عن غيره بعدة طرق منها:

  • نقوم بخدش أو جرح قطعة الذهب فإذا تأثرت وبان عليها ذلك كان هو الذهب الابيض.
  • أن نقوم بجعله يتعرض لبعض من الأحماض القلوية فسنرى ماذا يحدث له إذا ذاب كان هو الذهب وإذا لم يذوب فليس هو.
  • وأيضًا يمكننا أن نسخن قطعة من الذهب لدرجة كبيرة تجعلها تنصهر ثم نتركها تبرد فإذا لقينا أن لونها تغير للون الغامق كان هو.

كيفية التمييز بين سبيكة الذهب الأبيض والبلاتين

يمكننا  التمييز بينهم بعد أمور من أهمها

  • الوزن المعروف أن البلاتين وزنه ثقيل جدًا عن وزن الذهب الأبيض.
  • اللون حيث أن البلاتين يكون لونه ابيض لا يمكن تغييره مهما عدا عليه فترة من الزمن، بينما الذهب الابيض يتغير لونه للاصفرار مع فترة من الوقت.
  • السعر حيث أن البلاتين سعره عالي ومرتفع الثمن عن ثمن الذهب الأبيض، ومثال ذلك إذا كان خاتم مصنوع من البلاتين يساوي 1800 دولار فإن الخاتم المصنوع من الذهب الأبيض يساوي 435 دولار.

ما هو الذهب الاسود؟

  • نحن نعرفه بالنفط أو ايضًا البترول، وذكروه بأسم الذهب الاسود لان كل من يعمل فيه يصبح غنيًا كذلك لأنه أسود اللون وهو يخرج من الأرض وبدأت الصناعة فيه في دولة امريكا.
  • وكانت أمريكا قبل ذلك يخرجون الزيوت والشحوم من الحيوانات، حتى قاموا في أمريكا على حفر بئر كبير على عمق كبير، وظهر النفط وأصبحوا يستخدموه في جميع الأشياء.
  • حتى أصبح عند بعض الدول معرفة في طريقة إخراجه وعملوا على ذلك ومن الدول الشهيرة به هي دولة السعودية التي تعد الآن من أهم الدول العربية التي يتواجد عندها بكثرة.

كيفية تكون الذهب الاسود

يتكون النفط أو الفحم في باطن الأرض عن طريق بقايا الحيوانات الميتة بعد تحليلها تتحول إلى مادة تفقد فيها الاكسجين والهيدروجين فتتراكم على بعضها وتتحول إلى نفط.

سلبيات الذهب الأسود ( أو البترول )

محدودية الموارد حيث أن النفط لا يخرج إلا بطريقة الحفر ويخرج كمية عالية، وأن التكلفة لإخراجه عالية وهو الان في طريقة لنزول سعره كما أن الطلب عليه كثير يؤثر على مصادره.

كذلك أيضًا صعوبة في استخراج الذهب الاسود من تحت الأرض لأنه قد بدأ في حدوث جفاف له وأيضًا قحط، كما أن استخراجه يسبب تلوث للبيئة بسبب حرق غازات وعمل على احتباس حرارى.

إيجابيات الذهب الأسود أو النفط

أو الذهب الأسود يعمل على توليد الكهرباء وتحريك آليات النقل، وكذلك هو مصدر رئيسي بسبب نقله بسهولة في اشياء صغيرة.

كما يمكن نقلة بكل بساطة عن طريق قطار أو عن طريق انابيب، كذلك أيضًا الكهرباء التي تنتج عن حرق الذهب الأسود ليست مكلفة.

ما هي استخدامات الذهب الأسود؟

يستخدم في صناعة المبيدات الحشرية وكذلك أيضًا في الاسمدة، كما يعتبر هو الشيء الاساسي في تشغيل المصانع وكذلك المكان.

ويستخدم في مجالات الصناعة وهو خام وايضًا في تشغيل آلات الحرب من دبابات وطائرات وفي تشغيل أيضًا السيارات وأدوات النقل.

شاهد أيضًا : أسهل طريقة لتلميع الذهب والفضة بالخل في المنزل

بعد الانتهاء من مقالنا عن ما هو الذهب الابيض والذهب الأسود، هذا نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مفيدة وجيدة عن موضوعنا، ما هو الذهب الأبيض والذهب الأسود، كما يشرفنا متابعتكم مقالتنا الجديدة والمفيدة على موقعنا.

أترك تعليق