أين تقع مدينة الخبر في السعودية ؟

أين تقع مدينة الخبر في السعودية ؟

أين تقع مدينة الخبر في السعودية ؟، مدينة الخبر هي من إحدى مدن المملكة العربية السعودية وتقع بالتحديد في المنطقة الشرقية، ووصلت هذه المدينة إلى درجة كبيرة من الازدهار لذلك سنتحدث اليوم بالتفصيل عن أين تقع مدينة الخبر في السعودية مع أهم ما يميزها.

معلومات عن مدينة الخبر

مدينة الخبر هي إحدى مدن المنطقة الشرقية وتحتل هذه المدينة موقع متميز جداً حيث أنها منفذ للخليج، كما يحاط بها عدد كبير من المدن، ووصلت هذه المدينة إلى أقصى ازدهارها بعد أن تم اكتشاف البترول ومشتقاته المناطق المجاورة.

حيث من المعروف أن المنطقة الشرقية عي من أهم المناطق إنتاج للنفط في المنطقة العربية، وبعد أن تم اكتشاف النفط تم إنشاء مدينة صناعية ومن ضمن هذه المدن الصناعية هي مدينة الخبر التي نتحدث عنها اليوم.

اقرأ أيضًا: أين تقع مدينة حرض السعودية ؟

أين تقع مدينة الخبر في السعودية؟

  • مدينة الخبر هي من إحدى أشهر المدن السعودية التي تقع بالتحديد شرق المنطقة الشمالية في المملكة، وتقع جنوب الدمام بمسافة 17 كم، وتبعد عن مدينة الظهران بمدينة 10 كم، ومن الجدير بالذكر أن مساحة مدينة الخبر تصل إلى 750 كيلو متر مربع.
  • وبالنسبة لعدد سكانها فهو يتم تقديره نحو 800 ألف نسمة وهذا وفقاً لإحصائيات عام 2010، ومن الجدير بالذكر أن مدينة الخبر ازدهرت بشكل كبير بعد أن يتم اكتشاف النفط فأصبحت من أهم الموانئ الصناعية حيث أصبحت ميناء صغير.
  • كما أن مدينة الخبر تتميز بوجود بنية تحتية جيدة سمحت لها بأن تكون مركز تجاري وصناعي هام في المنطقة بالإضافة لوجود عدد متميز من الموانئ البحرية ومناطق سكنية تزيد من نشاطها التجاري.

ما سبب تسمية مدينة الخبر بهذا الاسم؟

إلى الآن لم يتم تحديد سبب واضح لتسمية مدينة الخبر بهذا الاسم، ولكن بعض الناس يروا أن كلمة الخبر تأتي لجمع كلمة خبرة وهذا الاسم يشير أيضاً إلى المناطق التي تتجمع فيها مياه الأمطار والسيول.

ويقول آخرون أن معناها هي كلمة مطابقة لشجرة السدر أو الأراك وهذا بسبب كثرة الأشجار التي توجد على ساحل هذه المدينة بالإضافة أن في المنطقة الساحلية تطلق كلمة الخبر على الساحل التي يوجد عليه جماعات صغيرة.

ما هي التركيبة السكانية لمدينة الخبر؟

تعتبر مدينة الخبر السعودية تضم مجموعة من السكان حيث أن غالبية السكان المقيمين هم غرباء وغير سعوديين حيث أن غالبية هذه الفئة تصل إلى نسبة 50% والسبب يعود إلى وجود نسبة كبيرة من الشركات البترولية، والأمر كان متعلق بزيادة الحاجة إلى المهندسين والأطباء والفنيين لذلك توجد نسبة عمالة كبيرة في هذه المدينة.

المناخ في مدينة الخبر

المناخ في مدينة الخبر إلى حد ما معتدل عن باقي مجن المملكة العربية السعودية الأخرى حيث أنه مناخ حار صيفاً ومعتدل في الشتاء، ووفقاً لإحصائيات درجات الحرارة فإن درجة الحرارة تبلغ ذروتها في فصل الصيف فمتوسط الدرجات تصل إلى ما يقارب للخمسين درجة مئوية.

وأما متوسط الحرارة في فصل الشتاء يصل إلى ما يقارب خمسة عشرة درجة مئوية وبالنسبة لدرجة الرطوبة فإنها تصل إلى ما يقارب 80% وهذا في فصل الصيف أما في الشتاء تصل إلى 48% وكمية الأمطار تصل إلى 85 مليمتر في العام.

النشاط الاقتصادي لمدينة الخبر

النشاط الاقتصادي لمدينة الخبر يعد نشاط متكامل وهذا ليس في مدينة الخبر فقط بل في الدمام والظهران أيضاً، وأغلب النشاط الاقتصادي السائد في هذه المدينة هو النشاط التجاري حيث تم إنشاء عدد كبير من المجمعات المركزية والمصارف والفنادق.

وبالنسبة للنشاط الزراعي فهو مقتصر على الحدائق والبساتين وهذا في الأطراف الشمالية والغربية لمدينة الخبر، ويوجد عدد كبير من مزارع الدواجن والفواكه والخضروات ووجود عدد من الصناعات الاستهلاكية مثل مواد البناء والمياه الغازية والملابس والألياف.

شاهد أيضًا: موقع حفر الباطن في السعودية

المعالم السياحية الموجودة في مدينة الخبر

تتميز مدينة الخبر بوجود عدد كبير من المعالم السياحية التي يزورها عدد كبير من السياح سنوياً، وفيما يلي سنقدم لكم عدد من هذه المعالم السياحية:

1- شاطئ الغروب

يعتبر هذا الشاطئ من أهم الأماكن السياحية الموجودة في مدينة الخبر بل يعد أفضلها وهذا بسبب احتواء ها المكان على حديقة مائية كبيرة بالإضافة إلى الممرات وقاعات البولينج والكثير من المطاعم المنتشرة على هذا الطريق.

2- كورنيش الخبر

يعد هذا الكورنيش من أكثر الأماكن التي تجذب السكان في المنطقة الشرقية ككل ويشتمل هذا المكان على وجود مساحات شاسعة خضراء على طول الساحل، ونجد أن هذا المكان هو المناطق المفضلة للكثير من العائلات بسبب منظر البحر الرائع.

3- الراشد مول

الراشد مول هو من المناطق السياحية المشهورة في مدينة الخبر وهذه المنطقة تجذب إليها عدد كبير من السكان ويقع بالتحديد الراشد مول في شارع الملك عبد الله بن عبد العزيز وهذا المول يقوم بعرض عدد كبير من المنتجات الشائعة في الغرب والشرق بالإضافة لاحتوائه على عدد كبير من المطاعم.

4- برج الماء

يقع برج الماء بالتحديد في الجزيرة التي يحاط بها الماء في جميع النواحي ويتكون برج الماء من ثلاث طبقات هما الطابق العلوي التي يتميز بوجود مطعم ضخم يقدم أشهى المأكولات يطل على الكورنيش فهذا البرج بمثابة شرفة للسياح يطلوا من خلالها على المدينة للاستمتاع بمنظر لا ينسى أبداً.

قد يهمك أيضًا: ما هي مدينة يثرب وأين تقع ؟

قدمنا إليكم في هذا المقال أين تقع مدينة الخبر في السعودية ؟، ونتمنى أن ننال رضا الزائرين حيال هذا الموضوع، وإن كان لديكم أي استفسار لا داعي للتردد في وضع تعليق.

أترك تعليق