أين تقع جزيرة فاروس فى مصر

أين تقع جزيرة فاروس فى مصر

أين تقع جزيرة فاروس فى مصر، أولاً يجب أن نعلم جيدًا أن هناك عدة أسماء تطلق على جزيرة فاروس، التي تقع في مصر، ومنها الفنارة، أو جامعة فاروس، وتسمى بالانجليزية سان فاروس، حيث تتمتع هذه الجزيرة بشهرة عظيمة على مستوى العالم، حيث يأتي السياح من كافة بلاد العالم لزيارتها، لما تتمتع به من تاريخ عريق.

أين تقع جزيرة فاروس في مصر :-

أين تقع جزيرة فاروس فى مصر، تقع جزيرة فاروس في مدينة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية، والتي تعتبر العاصمة الثانية لجمهورية مصر العربية، وبها العديد من الآثار الرومانية واليونانية، والتي دُمرت بسبب الزلزال الذي عصف بالمنطقة، وأدى إلى اندثار جزيرة فاروس.

حيث لم يتبقى من جزيرة فاروس بعد الزلزال سوى منارة الإسكندرية، والتي تعتبر من أهم المزارات السياحية في الإسكندرية، وتقع تحديدًا في الميناء الشرقي للإسكندرية، حيث تتصل جزيرة فاروس مع البر المصري عن طريق بري معبد، بطول حوالي ألف ومائتي متر.

والجدير بالذكر أن المهندس المقدوني دينوقراطيس  أسس لبناء الإسكندرية، والتي استوطنها بعد ذلك الإسكندر المقدوني عام 332 ق.م، حيث كان هناك قرية يطلق عليها راقودة، بها جزيرة صغيرة “جزيرة فاروس” يسكنها عدد من صغار الصيادين.

وقرر المهندس دينوقراطيس  أن يبني جسر يربط بين الإسكندرية وهذه الجزيرة “فاروس”، ثم أنشأ عليها فيما بعد فنار الإسكندرية، والتي أصبحت فيما بعد من أهم المعالم الأثرية في مدينة الإسكندرية، وتجلب الزوار من كافة أنحاء العالم.

شاهد ايضًا : معلومات وحقائق عن معبد ابو سمبل

منارة الإسكندرية في جزيرة فاروس :-

منارة الإسكندرية في جزيرة فاروس، تقع منارة الإسكندرية في جزيرة فاروس، والتي قام ببنائها بطليموس الثاني عام 280 ق.م، حيث كانت هي المرشد للسفن والأساطيل البحرية، وتؤمن المراكب والسفن عن طريق النور الساطع المنبعث منها ليلاً.

اقرأ أيضًا :-  أهم المعلومات عن أبو الهول

تعد منارة الإسكندرية تحفة معمارية فنية، حيث بنيت من الرخام الصلب الأبيض، أما الأعمدة فتم بناؤها من الجرانيت، وتعد فنارة الإسكندرية في جزيرة فاروس من عجائب الدنيا السبع، ويبلغ طولها حوالي مائة وعشرين متر.

ولم يتبق الآن إلا جزء قليل منها، بسبب تدميرها وانغماسها في قاع البحر الأبيض المتوسط، بعد الزلزال الذي ضرب المنطقة عام 702 ميلاديًا، حيث كانت مكونة من أربعة طوابق، وبها حوالي 300 نافذة، ويبلغ ارتفاع الطابق الأول حوالي 60 متر، وارتفاع الطابق الثاني 30 متر.

حيث تسبب الزلزال الذي وقع في القرن الرابع عشر في تدمير عدد من المعالم الأثرية اليونانية والرومانية في مدينة الإسكندرية، ورغم تدمير المنارة وتبقي جزء بسيط منها، إلا أنها لا تزال من أهم المعالم الأثرية في الإسكندرية، ورمز على علم المحافظة، وعلم جامعة الإسكندرية أيضًا.

قلعة قايتباي في جزيرة فاروس :-

قلعة قايتباي في جزيرة فاروس، قام السلطان الناصر محمد بن قلاوون ببناء قلعة قايتباي في جزيرة فاروس بمدينة الإسكندرية، وتحديدًا في مكان فنارة الإسكندرية، حيث تعتبر قلعة قايتباي هي الحصن الحصين لحماية الإسكندرية، بعد التهديدات العثمانية.

حيث حشد السلطان قلاوون عدد من العدة والعتاد والأسلحة في القلعة، التي صممت على شكل مربع، وتتكون من ثلاثة طوابق، وبها نوافذ مخصصة لإطلاق السهام وقت الحرب، كما خصص السلطان قلاوون الطابق الأول لبناء مسجد.

شاهد ايضًا : أفضل وأبرز 7 أماكن سياحية في قطر

مميزات جزيرة فاروس :-

مميزات جزيرة فاروس، تتميز جزيرة فاروس بارتباطها بمنارة الإسكندرية، والتي أنشئت في الجهة الشرقية من الجزيرة، والتي أسسها الملك بطليموس الثاني لتكون بمثابة المرشد للسفن البحرية ليلاً، حيث تستدل بها الأساطيل البحرية عن طريق نورها الساطع.

كما أصبحت منارة الإسكندرية من أهم المعالم الأثرية التي تجذب السياح من مختلف بلاد العالم، وتعد منارة الإسكندرية من عجائب الدنيا السبع، أما عن الجسر الذي بني ليربط بين الجزيرة والإسكندرية، يسمى “الهيب ستاديوم”.

اقرأ أيضًا :-  كيفية معرفة وجود اثار تحت الارض

الأهمية السياحية لجزيرة فاروس :-

الأهمية السياحية لجزيرة فاروس، يأتي السياح من مختلف دول العالم إلى الإسكندرية لزيارة جزيرة فاروس ومنارة الإسكندرية، والتي اندثر جزء كبير منها بسبب الزلزال الذي ضرب المنطقة في القرن الرابع عشر الميلادي.

حيث يمكن التمتع بالمناظر الخلابة عن طريق ركوب الخيل، أو السير على الأقدام، كما أن المياه المحيطة بالجزيرة تزيدها جمالاً وروعة، كما أنها تضم مجموعة كبيرة من القطع الأثرية المتنوعة من حيث الشكل والحجم، والتي تزيد عن خمسة آلاف قطعة أثرية.

كما يوجد على الجزيرة جزء منهار ومندثر تحت مياه البحر، يمكن رؤيته بوضوح عن طريق الغوص الذاتي، أو الغطس بالغواصات، مع مشاهدة عدد من الشعاب المرجانية والكائنات البحرية، ليتكون منظر طبيعي في غاية الروعة والجمال.

نبذة عن مدينة الإسكندرية :-

  • نبذة عن مدينة الإسكندرية، تسمى مدينة الإسكندرية بـ “عروس البحر المتوسط”، وهي العاصمة الثانية لجمهورية مصر العربية، تقع في شمال دلتا نهر النيل، يحدها من الشمال البحر الأحمر المتوسط، ويحدها من الجنوب بحيرة مريوط.
  • كما يحد مدينة الإسكندرية من الشرق خليج أبو قير، ويحدها من الغرب سيدي كرير، بنيت عام 332 قبل الميلاد، في القرن الرابع قبل الميلاد، سميت بالإسكندرية نسبة إلى اسم الإسكندر الأكبر، وتبلغ مساحتها 2.679 كيلو متر مربع.
  • كما أن الإسكندرية تعد من أهم المدن السياحية في مصر، حيث تحتوي على عدد من المزارات السياحية والمعالم الأثرية، من أبرزها منارة الإسكندرية، مكتبة الإسكندرية، قلعة قايتباي، عمود السواري، قصر المنتزه، رأس التنين.
  • كما يوجد بمدينة الإسكندرية المسرح الروماني، الميناء الشرقي، مقابر مصطفى كامل الأثرية، مقابر كوم الشقافة، مقابر الأنفوشي الأثرية، متحف الإسكندرية القومي، متحف المجوهرات الملكية، المتحف الروماني اليوناني، وغيرها من المعالم الأثرية.
  • وتتميز الإسكندرية بمناخها المميز، حيث يتسم في الصيف أنه حار جاف، وفي الشتاء معتدل ممطر، حيث يمكن أن تتعرض الإسكندرية في الشتاء، وخاصة شهري يناير وفبراير إلى عواصف وأمطار غزيرة، وتتعرض في الصيف للرطوبة ودرجة الحرارة العالية، مع اعتدال المناخ في فصلي الربيع والخريف.
اقرأ أيضًا :-  أفضل منتجعات شرم الشيخ للعوائل

جزيرة فاروس من تحت الماء :-

جزيرة فاروس من تحت الماء، بعد بناء المهندس المقدوني دينوقراطيس لجزيرة فاروس وبعد انهيارها بسبب الزلزال الذي ضرب الإسكندرية في القرن الرابع عشر الميلادي، ووتحديدًا عام سبعمائة واثنين ميلاديًا، تبقى جزء قليل منها فوق سطح الأرض يمكن الاستمتاع به.

حيث يمكن ركوب الخيل، والتقاط الصور التذكارية على جزيرة فاروس بالإسكندرية، حيث لا يبتعد ممشى الجزيرة عن ضواحي الإسكندرية، حيث تعتبر زيارة جزيرة فاروس فرصة عظيمة للسياح الأجانب للتعرف على الحضارة المصرية.

كما أن هناك جزء كبير من جزيرة فاروس اندثر تحت الماء بعد الزلزال، مما نتج عنه وجود متحف أثري ضخم تحت الماء، يتكون من حوالي خمسة آلاف قطعة أثرية، تمتد على حوالي خمسة آلاف متر مربع تحت سطح الماء، يمكن رؤيته بالغوص الذاتي أو عن طريق الغواصة.

وبذلك يمكن للسائح أن يرى أجمل وأروع الآثار الفرعونية واليونانية فوق سطح الأرض، وتحت الماء، في جزيرة فاروس، والتي تعتبر من أهم المعالم الأثرية في العالم.

خاتمة مقال أين تقع جزيرة فاروس فى مصر :-

وفي ختام مقال أين تقع جزيرة فاروس فى مصر، ينصح بزيارة مدينة الإسكندرية، والاستمتاع بالمعالم الأثرية الموجودة بها، خاصة جزيرة فاروس، وما تتمتع بها من مناظر خلابة وساحرة فوق الأرض، وتحت سطح الماء، حيث تضم ما يزيد عن خمسة آلاف قطعة أثرية، موزعة تحت الماء على حوالي خمسة آلاف متر مربع.

شاهد ايضًا : أجمل 5 اماكن سياحية في شرم الشيخ

وفي نهاية رحلتنا حول موضوع أين تقع جزيرة فاروس فى مصر أتمنى ان يكون قد نال اعجابكم، وتابعونا في المزيد من المواضيع الشيقة لاشهر الاماكن في مصر.

أترك تعليق