اين تقع الشيشان في اي قاره وعاصمتها

اين تقع الشيشان في اي قاره وعاصمتها

اين تقع الشيشان في اي قاره وعاصمتها، تقع جمهورية الشيشان فى شمال شرق منطقة القوقاز، وهي إحدى جمهوريات روسيا الإتحادية، وعاصمتها غوروزني، وتبعد الشيشان حوالي 1000 ميل من ناحية الجنوب عن العاصمة الروسية موسكو، كما يحدها من الجنوب كلاً من داغستان، وجورجيا، ويحدها من الشمال كلاً من داغستان، وكراي، ستافروبول، ويحدها من الغرب كلاً من
أوسيتا الشمالية، و أنجوشيا، ويبلغ عدد سكان جمهورية الشيشان حوالي 1,3 نسمة، يدين معظمهم بديانة الإسلام، وسوف يقدم لكم موقع معلومة ثقافية معلومات هامة عن جمهورية الشيشان بالإضافي إلى اين تقع الشيشان في اي قاره وعاصمتها.

شاهد ايضًا : معلومات عن مقتنيات المتحف المصرى

اين تقع الشيشان في اي قاره وعاصمتها:

تم تقسيم جمهورية الشيشان إلى جمهوريتين بعد تفكك الإتحاد السوفيتي، و هما جمهورية أنجوشيا، وجمهورية الشيشان، بعد حرب الشيشان الأولى ضد روسيا حصلت الشيشان على الإستقلال بسلطة الأمر الواقع، ولكن السلطات الروسية عادت وفرضت السيطرة، بعد الحرب الشيشانية الثانية، و بدأت عملية الإعمار، و لكن هناك بعض الإشتباكات المتقطعة فى منطقة الجبال، تبلغ مساحة جمهورية الشيشان حوالي 15,800 كيلومتر مربع، اللغة الرسمية فى الشيشان هي اللغة الشيشانية، بجانب اللغة الروسية، والعملة  الرسمية للشيشان هي الروبل.

اللهجات الموجودة في جمهورية الشيشان:

لا توجد مناطق حقيقية من الشيشان، لكن الكثيرين يعتقدون أن اللهجات المختلفة للغة الشيشانية تحدد مناطق مختلفة. واللهجات الرئيسية هي: غروزني، والمعروفة أيضاً باسم لهجة دزوكار، وهي لهجة الناس الذين يعيشون في بعض المدن في جميع أنحاء غروزني. Naskhish، وهي لهجة تحدث إلى الشمال الشرقي من الشيشان.


التركيبة السكانية لجمهورية الشيشان:

وفقا لتعداد عام 2010، يبلغ عدد سكان الجمهورية 1،268،989، وقد لوحظ ارتفاعًا من 1،103،686 في تعداد عام 2002. اعتبارا من تعداد عام 2010، يشكل الشيشان عند 1،206،551 95.3٪ من سكان الجمهورية. وتشمل المجموعات الأخرى الروس (24،382 ، أو 1.9 ٪)، Kumyks (12،221 ، أو 1 ٪)، الإنغوش (1،296 أو 0.1 ٪) ومجموعة من المجموعات الأصغر، يمثل كل منها أقل من 0.5 ٪ من مجموع السكان،  وقد تضاءلت الجالية الأرمينية، التي كانت تستخدم حوالي 15000 في غروزني وحدها، إلى عدد قليل من العائلات، تم هدم الكنيسة الأرمينية في غروزني في عام 1930. وقد كان معدل المواليد 25.41 في عام 2004، وفقا للجنة الإحصائية الحكومية الشيشانية، ارتفع عدد سكان الشيشان إلى 1.205 مليون في يناير 2006.

وفقاً لبعض المصادر الروسية في الفترة من 1991 إلى 1994، غادر عشرات الآلاف من الأشخاص من أصل شيشاني (معظمهم من الروس والأوكرانيين والأرمن) الجمهورية وسط تقارير عن العنف والتمييز ضد السكان غير الشيشانيين، فضلاً عن إتشار القانون على نطاق واسع. والتطهير العرقي تحت حكومة دزوكار دوداييف.

وتقوم السلطات الشيشانية بشكل منتظم بجرائم ضد السكان، وخاصة الشعب الناطق باللغة الروسية. قبل الحرب الحالية لم يكن هجرة السكان الناطقين بالروسية من الشيشان أكثر كثافة من هجرة كالميكيا وتوفا و ساخا-ياكوتيا. في غروزني نفسها، بقي 200000 نسمة من الناطقين بالروسية الذين لم يسارعوا إلى تركها.

شاهد ايضًا : معلومات مذهلة وحقائق عن الثعلب

الثروات الطبيعية فى جمهورية الشيشان:

1- الثروة المعدنية

و التي تتمثل فى البترول، حيث يعتبر البترول هو الثروة الرئيسية للشيشان، و تنتشر حقول البترول حول العاصمة، ويستثمرها الروس لصالح روسيا الإتحادية.

2- الثروة الزراعية

رغم توفر المياه و الأراضي الخصبة، إلا أن الشيشان لاتهتم كثيراً بالزراعة، حيث إهتم المزارعون بالإتجاه نحو الحرف و الصناعة.

الأماكن السياحية في جمهورية الشيشان:

تتمتع الشيشان بوجود مناطق سياحية جميلة وجذابة بها، وفيما يلي نذكر أهم المناطق السياحية بالشيشان:-

1- مسجد غوروزني

و هو يعتبر من أكبر مساجد قارة اوروبا بأكملها، وتم إفتتاحه عام 2008، أما عن تصميمه، فقد زين بالرخام الأبيض من الداخل والخارج، و تم إستخدام الذهب للكتابة على جدرانه، و يتميز هذا المسجد الكبير أيضاً بمئذنته الكبيرة، التي تصل إلى 62 متراً.

2- مسجد إيماني قادروفا

يقع هذا المسجد في أرغون الشيشانية، وبدأ تأسيسه عام 2011، و هو يشبه فى تصميمه الصحن الطائر، وهو يحتوي على مئذنتين، و يتسع لضم حوالي 5000 شخص.

3- كنيسة سانت مايكل أو كاتدرائية الملاك

و يعود بنائها إلى القرن التاسع عشر للميلاد، و هي الكنيسة الوحيدة الموجودة فى جمهورية الشيشان، و قد واجهت هذه الكنيسة أعمال تخريب كثيرة، ولكن تم ترميمها عام 2006.

4- مجمع أرغون سيتي

هو مبني تجاري يحتوي على 8 مباني، ذات أدوار متنوعة، ويضم العديد من المكاتب والشقق السكنية.

الفنادق الفاخرة في جمهورية الشيشان:

توجد مجموعة كبيرة من الفنادث في الجمهورية الشيشانية ومن أشهرها:

1- فندق غوروزني سيتي

يعتبر هذا الفندق من أكبر فنادق جمهورية الشيشان، حيث يقع في منتصف العاصمة، بالقرب من مسجدغوروزني، ويضم عدداً من المرافق، والمطاعم، وصالات اللياقة والتجميل.

2- فندق كونتيننت

يقع هذا الفندق بالقرب من العاصمة الشيشانية، ويضم العديد من المرافق الجميلة، والمطاعم التى تقدم أصنافاً عديدة من الطعام.

3- فندق بارما

يحتوي هذا الفندق على مجموعة الشقق الفندقية، الكبيرة التي نالت إعجاب العديد من السكان.

شاهد ايضًا : مكونات وحدة المعالجة المركزية cpu ووظائفها

كانت هذه نبذة مختصرة عن اين تقع الشيشان في اي قاره وعاصمتها، وقد أفاد مركز رصد النزوح الداخلي أنه بعد أن فر مئات الآلاف من الروس والشيشانيين من منازلهم في أعقاب النزاعات العرقية والانفصالية في الشيشان في عامي 1994 و 1999 ، ما زال أكثر من 150،000 شخص ما زالوا نازحين في روسيا اليوم، ويمكنكم التعرف أيضا على تاريخ الشيشان واللغة الرسية بالإضافة إلى التعداد السكني والعديد من المعلومات الأخرى.

أترك تعليق