متى أول احتفال جائزة نوبل في العالم؟

متى أول احتفال جائزة نوبل في العالم؟، جائزة نوبل من أفضل الجوائز العالمية وأعظمها على مستوى العالم، لما تهدف إليه من تشجيع الإبداع في خدمة البشر ونشر السلام العالمي، وليس الهدف من تلك الجائزة هو الكسب المادي فقط، فتلك الجائزة لها شهرة عالمية كبيرة، حيث يتم تقديم تلك الجائزة بصورة سنوية في حفل رائع يتم نشره على مستوى العالم، وخلال هذا المقال سوف نقوم بعرض أول من حصلوا على تلك الجائزة في مختلف المجالات، وقيمة تلك الجائزة، والأسباب التي دفعت الفريد نوبل إلى التوصية بتلك الجائزة، فتابعونا

ما هي جائزة نوبل

تعتبر جائزة نوبل هي عبارة عن عدد من الجوائز الدولية التي تتم بشكل سنوي، حيث يتم إهداءها لمجموعة من التخصصات، والتي يتم تقديمها من خلال مجموعة من المؤسسات النرويجية وكذلك السويدية، وذلك كنوع من التقدير الإنجازات التي تتم في المجال الثقافي والأكاديمية من أجل خدمة البشرية، ويعتبر مؤسس تلك الجائزة هو مخترع الديناميت، وهو سويدي الجنسية الذي يعرف باسم ” الفريد نوبل”، حيث قام بالتصديق على تلك الجائزة أن يتم تقديمها بشكل سنوي.

اقرأ أيضًا: جائزة نوبل في الفيزياء

قيمة جائزة نوبل

تقوم مؤسسة الفريد نوبل التي تقوم بالإشراف على الجائزة بتقديم جائزة نقدية بمقدار 1.1مليون دولار للشخص الفائز، بالإضافة إلى ميدالية يتم صنعها من معدن الذهب الأخضر، والتي تكون مطلية بنوع الذهب النقي الذي يكون عيار 24، بحيث يصل الوزن الخاص بالميدالية إلى ما يقرب من 175 جرام، بحيث تزيد ثمن تلك الميدالية عن عشرة آلاف دولار.

أول الحاصلين على جائزة نوبل

في بداية تحديد جائزة نوبل تم تحديد خمسة مجالات فقط يمكن أن يتم فيها تسليم تلك الجائزة، وكان أول الأشخاص الذين تمكنوا من الحصول على تلك الجائزة في بدايتها هم :

  • في مجال الفيزياء

تم حصول العالم “فيلهلم كوانراد” على أول جائزة خاصة بنوبل في هذا المجال عن توصله لإمكانية تصوير مختلف المناطق الداخلية لليد البشرية، وذلك باستخدام الأشعة السينية.

  • في مجال الكيمياء

تم حصول العالم الهولندي ياكوبس فانت على جائزة نوبل الأولى في مجال الكيمياء، وذلك عن قدرته على اكتشاف الضغط الأسموزي، ومدى أهميته لكلًا من الحياه النباتية، وكذلك الحيوانية.

  • في مجال الطب

تم حصول الدكتور إميل فون على جائزة نوبل الأولى في مجال الطب، وذلك بسبب اكتشافه مصل مضاد للديفتيريا، وهو مرض خطير تسبب في وفاة عدد كبير من الناس.

  • في مجال الأدب

تم حصول الشاعر سولي برودوم على أول جائزة نوبل في مجال الأدب، بسبب تقديمه الكثير من الأعمال الأدبية والقصائد الشعرية المميزة، والتي مزجت بين كلا من الفكر والأدب.

  • في السلام

تم حصول أول جائزة نوبل في السلام لكلا من هنري دونانت، وكذلك فريديريك باسي، لكونهم من أهم دعاة السلام في تلك الفترة.

شاهد أيضًا: معلومات عن ناتالي دورمر ورفضها جائزة نوبل

متى أول احتفال جائزة نوبل في العالم؟

تم إقامة أول حفل خاص بتسليم جائزة نوبل بعد أن توفى الفريد نوبل بخمسة سنوات، بعد أن تم عدد من المفاوضات بين مؤسسة نوبل وبين الحكومة الفرنسية، وتم إقامة الحفل في عام 1901، وتم إعطاء خمسة جوائز نوبل، وكانت أجواء الاحتفال مليئة بالقلق لعدم البوح بأسماء الفائزين بتلك الجائزة، وعدم الإعلان عن الأسماء سوى داخل الحفل.

تاريخ جائزة نوبل

وصى الفريد نوبل بتحويل جميع ممتلكاته كجائزة يتم تقديمها بشكل سنوي كنوع من التخليد لذكراه، ولإعطائها للأشخاص الذين يستحقونها بالفعل مقابل خدمتهم للبشرية بشكل كامل، وقام نوبل بتحديد مجالات محددة يتم إعطاء الجائزة فيها، وهم الطب والفيزياء، والكيمياء، والأدب، والسلام، أي أكثر الأشخاص الذي يساعد في حلول السلام بين البشرية بأكملها، ويتم تقديم تلك الجائزة بصورة سنوية في حفل متميز يتم بثه بشكل عالمي منذ وفاة الفريد نوبل وحتى وقتنا هذا.

من هو الفريد نوبل

الفريد نوبل هو مؤسس جائزة نوبل العالمية، ولد الفريد نوبل في شهر أكتوبر من عام 1833 داخل مدينة ستوكهولم، وقد توفي في سنة 1896، درس نوبل داخل سانت بطرسبرغ المتواجدة داخل روسيا، وتلقى تعليمه الجامعي في إحدى جامعات أمريكا، وكان يدرس في مجال الهندسة.

اخترع الفريد نوبل الديناميت، حيث كان هذا الاختراع أحد أهم إنجازات الفريد نوبل، وبدأ في هذا الأمر حينما كان يقوم بعدد من التجارب داخل مصنع أبيه، فكان يقوم بمجموعة من الاختبارات على مادة تعرف باسم النيتروغليسرين حيث كان يريد أن يجعل من تلك المادة شيء آمن ليس فقط شيء خطير.

قام بصنع متفجرًا في البداية من تلك المادة، وقام ببيعه ولكن بعد ذلك حدثت العديد من الحوادث، وهو ما دفع نوبل لاستكمال اختياراته وتجاربه حتى تمكن من صنع الديناميت سنة 1867 من تلك المادة مع مزجها مع مادة أخرى ماصة، حيث أنه من المعروف عن الديناميت أنه مادة آمنة من السهل أن يتم نقلها من مكان لآخر بشكل آمن دون إحداث أي خطر، وهو الأمر الذي تسبب في جعل نوبل يملك ثروة مالية ضخمة، وقام بتأسيس عدد كبير من المصانع في مختلف أنحاء العالم.

وبالرغم من ذلك فإن اختراعه للديناميت جعله يشعر بالذنب الكبير وذلك بسبب استخدام البشر للديناميت في الحروب والدمار، وهو كان يريد أن يتم استخدام هذا الاختراع من أجل تحقيق ونشر السلام.

قد يهمك أيضًا: لماذا سميت جائزة نوبل للسلام بهذا الاسم

كيف يتم اختيار الفائزين بجائزة نوبل

  • في البداية يقوم كل شخص يرى أنه مؤهل للفوز بجائزة نوبل تقديم بياناته بشكل مكتوب، وتبدأ عملية الاختيار من بداية الخريف الذي يسبق العام الذي يتم فيه عملية تسليم الجائزة، وفي هذا الوقت تقوم عدد من الشركات ببدء ترشيح أو اقتراح ما يقرب من ستة آلاف شخص حتى يكون متاح للمجال الواحد الف شخص.
  • يتم حدوث نوع من الفلترة للمرشحين حتى يظل ماءة شخص في كل مجال على أن يكونوا علماء في مجالات الفيزياء والكيمياء والأدب والسلام والطب.
  • ينبغي على اللجان أن تقوم بتقديم عدد من المقترحات قبل انتهاء 31 يناير من العام الذي سيتم فيه منح الجائزة.
  • لا ينبغي أن يتم منح الجائزة في مجال الأدب سوى للأعمال المطبوعة التي تتمتع بالتميز الفائق، ويتم اختيار الأدباء تبعًا لجميع أعمالهم وليس واحد فقط.
  • مع بداية شهر فبراير يتم تقسيم عدد ستة لجان كل لجنة تختص بمجال محدد، وكل لجنة تقوم باختيار المرشح الأكثر جدارة بين المرشحين.
  • يجب على اللجان أن تنهي تلك الأعمال مع بداية أكتوبر من نفس السنة، وتقوم بتقديم التوصيات الخاصة بها للشركات المانحة، ولكن القرار الأخير يتم الثبوت عليه في نصف شهر نوفمبر على أن يتم تسليم الجائزة مع ذكرى وفاة نوبل في يوم العاشر من شهر ديسمبر، حيث يتم تسليم جائزة نوبل للسلام في النرويج وباقي الجوائز الأخرى يتم تسليمها داخل السويد.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم والذي تحدثنا فيه بصورة كاملة عن جائزة نوبل ومما تتكون تلك الجائزة، ومن هو مؤسس تلك الجائزة ولماذا أسسها، ومتى تم أول حفل تسليم لجائزة نوبل الأولى بعد وفاة الفريد نوبل والكيفية التي يتم بها اختيار الشخص الذي يستحق أن يفوز بجائزه نوبل العالمية، نتمنى من الله سبحانه وتعالى أن تكونوا قد استفدتم من تلك المعلومات الهامة، مع تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح الدائم.

مقالات ذات صلة