متى تم إنشاء أول بنك في العالم

متى تم إنشاء أول بنك في العالم، تعتبر البنوك من أهم المؤسسات الاقتصادية المتواجدة داخل كل دولة، وذلك لتقديمها الكثير من الخدمات للمواطنين سواء من ناحية الاحتفاظ بالأموال وتزويدها من خلال الفائدة، أو من ناحية تقديم خدمات الاقتراض حتى يتمكن المواطنين من تنفيذ المشروعات الصغيرة أو الكبيرة أو غير ذلك من أنواع القروض.

وخلال هذا المقال سوف نقوم بتوضيح أنواع القروض وطبيعة عمل كل نوع من أنواع البنوك والوقت الذي تم فيه إنشاء أول بنك في العالم، فتابعونا

ما هو تعريف البنك

البنك هو نوع من المؤسسات المالية التي تعمل على تسهيل كافة الأمور المرتبطة بالغرض والطلب على مختلف أنواع النقود، حيث تتيح تلك المؤسسات للأفراد الذين يملكون فائض مادي بوضع أموالهم داخل تلك المؤسسات من أجل المحافظة عليها.

وتقوم المؤسسة بعمليات اقتراض مالية لبعض الأشخاص الآخرين الذين يحتاجون للأموال مع أخذ قيمة على المبلغ.

وتقوم تلك المؤسسات كذلك بالدخول في عمليات استثمارية بتلك الأموال مع إعطاء صاحب الأموال نسب ربحيه كل عام أو كل ستة أشهر أو كل ثلاثة أشهر ويتم تحديد ذلك وفقاً للشروط التي يتم الاتفاق عليها بين الطرفين، مع وجوب وضع تلك الأموال داخل حسابات توفير أو نظيرتها طويلة الأجل.

اخترنا لك أيضًا: شروط فتح حساب بنكي في أمريكا لغير المقيمين

أنواع البنوك

يتواجد الكثير من أنواع البنوك وسوف نقوم بتوضيحها في الآتي:

أولاً البنوك المركزية:

هي تلك الأنواع من البنوك التي تعمل على إصدار الأموال وتقوم بالمحافظة بشكل كبير على قيمة عملة الدولة حتى لا تتعرض للانخفاض في مقابل العملات الخارجية.

ويقوم البنك المركزي كذلك بالتحكم في السيولة داخل مختلف الأسواق الخاصة بالدولة من أجل العمل على علاج التضخم من خلال رفع نسب الفائدة أو رفع الضرائب.

ثانياً البنوك الاستثمارية

وهي تلك الأنواع من البنوك التي تعمل على تمويل جميع أنواع المشروعات الكبيرة التي تساعد على دفع الاقتصاد الدولي إلى الأمام.

بالإضافة إلى كونه يقوم بإصدار مختلف الأوراق من النوع المالي على سبيل المثال الأسهم والسندات المرتبطة بالشركات المساهمة، كما يمكن لتلك الأنواع من البنوك أن تدخل كشريك في بعض المؤسسات الصناعية الضخمة.

ثالثاً البنوك التجارية

هي تلك الأنواع من البنوك التي تقوم باستقبال الأموال من مختلف الأشخاص والعمل على استثمار تلك الأموال أو تقديمها لبعض الأشخاص الذين يرغبون في الاقتراض مقابل فائدة يقوم البنك بتحديدها وذلك تبعاً لظروف السوق.

ويمكن تقسيم البنوك التجارية إلى عدد من الأقسام فمنها بنوك السلاسل ونظيرتها المجموعات وكذلك بنوك الفروع والاختلاف هنا يتمحور حول النظام الإداري الذي يقوم به كل بنك.

رابعاً البنوك الصناعية

هي تلك الأنواع من البنوك التي تعمل على تنشيط الصناعة بشكل عام عن طريق القيام بتوفير القروض لمختلف المؤسسات الصناعية وذلك بعد القيام بتنفيذ عدد من دراسات الجدوى، حيث أن تلك البنوك لها دور فعال في تنمية الصناعة داخل الدولة وحمايتها من التدهور.

خامساً البنوك الزراعية

تلك الأنواع من البنوك تقوم بتقديم جميع المستلزمات الخاصة بالزراعة حتى يتمكن الفلاح من زراعة أرضه.

وذلك من خلال تقديم عدد من القروض للفلاحين حتى يتمكنون من شراء المعدات والمبيدات المرتبطة بعمليات الزراعة بالإضافة إلى التكنولوجيا المرتبطة بعملية الزراعة.

شاهد أيضًا: الاوراق المطلوبة لفتح حساب بنكي

سادساً البنوك العقارية

تلك البنوك متخصصة في توفير القروض التي ترتبط بمختلف الشؤون الخاصة بالعقارات سواء من ناحية التنمية العقارية أو إنشاء مختلف أنواع المشاريع العقارية.

سابعاً بنوك الادخار

تعتبر تلك البنوك من البنوك التي لها اهتمام كبير بالأشخاص من ذوي الدخل المنخفض، حيث تقوم بقبول الودائع ذات الأموال القليلة وتقدم عليها فوائد حتى تقوم بعمليات تشجيع لهؤلاء الناس على الادخار.

متى تم إنشاء أول بنك في العالم؟

يعتبر أول بنك في العالم تم تأسيسه داخل مدينة سيبنا التي تتواجد داخل إيطاليا وذلك خلال عام 1472 وكان الهدف من تأسيس هذا البنك هو القيام بتوفير عدد من القروض من أجل الأشخاص الفقراء، وهناك بعض الأقاويل أن أول بنك قد تم تأسيسه داخل البندقية.

كما أن الصيارفة والصياغ كانوا هم أساس نشأة وظهور البنوك التجارية، حيث أن الكثير من أصحاب الأموال ورجال الأعمال كانوا يقومون بوضع أموالهم داخل تلك البنوك من أجل الحفاظ عليها من الضياع أو السرقة.

ومع حلول القرن الرابع عشر قام الصيارفة وكذلك الصياغ بالسماح للكثير من عملاءهم بعمليات سحب كثيرة تتعدى حدود الأرصدة الخاصة بكل عميل مما تسبب في إفلاس عدد كبير من المؤسسات.

مما تسبب في جعل المفكرين خلال القرن السادس عشر في تأسيس بنك تابع للجهات الحكومية داخل البندقية وذلك عام 1587.

ثم بعد ذلك تم إنشاء بنك امستردام عام 1609 والذي كان الهدف منه الحفاظ على جميع الودائع والعمل على تحويلها من حساب إلى آخر، بالإضافة إلى التعامل بعدد من العملات المختلفة.

ومع حدوث التطورات الاقتصادية العديدة التي تمت خلال تلك الفترة بدأ التفكير من قبل الصيارفة والصياغ في عمليات الاستثمار بالطريقة الجزئية وذلك في المقابل وضع فائدة مالية، وبدأت البنوك بالانتشار والتطور والتنوع منذ تلك الفترة وحتى الآن.

متى تم تأسيس أول بنك داخل العالم العربي؟

يعتبر أول بنك تم تأسيس داخل الوطن العربي أنشيء داخل مدينة القدس المتواجدة في فلسطين ذلك خلال عام 1930، وتم بدأ هذا البنك من خلال سبعة أفراد ممن يحملون أسهم تصل قدرها 15 ألف جنيه من العملة الفلسطينية.

وبعد مرور ما يزيد عن 15 عام أصبح هذا البنك مؤسسة عالمية ضخمة حيث أن أصول هذا البنك بلغت خلال 2005 ما يقرب من 27 مليار دولار، مع العلم أن صافي الربح وصل إلى 618 مليون دولار خلال الأشهر الأولى الخاصة بعام 2016، ولهذا البنك فروع داخل خمسة قارات منتشرة في مختلف أنحاء العالم.

متى تم تأسيس أول بنك إسلامي في العالم؟

يعد بنك الإمارات الإسلامي هو أول بنك إسلامي تم إنشاؤه في العالم وذلك خلال عام 1975، ويعتبر هذا البنك من أكبر البنوك داخل الإمارات وتم إنشاء هذا البنك من قبل شخص يدعى سعيد لوتاه، وهو من أهم رجال الأعمال داخل الإمارات.

ويعد هذا البنك ثالث أكبر البنوك من النوعية الإسلامية حول العالم، ويقوم هذا البنك بإدارة عدد من الفروع يصل إلى تسعون فرع داخل دولة الإمارات، كما أنه لديه حضور داخل عدد من الأسواق العالمية، ويشمل هذا البنك عدد من العملاء يقترب من مليون وسبعمائة ألف عميل.

ويساهم هذا البنك في توفير مجموعة من القواعد والخدمات التي تتناسب مع ضوابط الشريعة، كما تمكن البنك في الحصول على تراخيص خاصة به من أجل أن يتم تأسيس فروع له داخل عدد من الدول، بالإضافة إلى حصوله على جوائز كبيرة بسبب تقديمه الكثير من المساهمات في العديد من الخدمات المصرفية.

اقرأ أيضًا: طرق الدفع الإلكتروني على موقع بنك مصر

وبتلك المعلومات نكون قد انتهينا من هذا المقال اليوم والذي قمنا فيه بعرض مفصل وواضح حول البنوك وأنواعها، والوقت الذي تم فيه إنشاء أول بنك في العالم، نتمنى من الله عز وجل أن نكون قد وفقنا في توضيح تلك المعلومات بصورة واضحة، مع تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح في الحياة.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق