متى يصبح الحمل يسبب خطورة على الحمل والحامل

تحجر البطن في الشهر الثامن وقلة حركة الجنين

متى يصبح الحمل يسبب خطورة على الحمل والحامل، تنتظر العديد من النساء اليوم حتى وقت متأخر في الحياة لإنجاب الأطفال، حيث وصلت معدلات الولادة للنساء في الثلاثينات من العمر إلى أعلى المستويات في أربعة عقود، وتشير بعض الدراسات إلى أنه في الوقت الذي قد يكون هناك احتمال أكبر لمضاعفات الحمل عند النساء الأكبر سنًا قد لا يعاني أطفالهن من مشاكل أكثر من أطفال النساء الأصغر سنًا، ويمكنكم متابعة التفاصيل الخاصة ب متى يصبح الحمل يسبب خطورة على الحمل والحامل من خلال مقالنا على موقع معلومة ثقافية.

متى يصبح الحمل يسبب خطورة على الحمل والحامل

النساء الحوامل أكثر عرضة من غيرهن للإصابة بأي مرض قد يقف في طريقهن، يبدأ جسمهم بالضعف، ويصبح الأمر أكثر صعوبة عندما تبدأ مراحل نمو الطفل في الزيادة ولابد من محاولة الابتعاد عن هذه الأشياء التي قد تؤثر بالسلب على الحمل لتعيش الحامل حياة طبيعية، وتنتهي هذه المرحلة على أفضل وجه.

شاهد أيضًا : خطورة استخدام كريم بريدوكايين على الحمل والرضاعة

الصلة بين الاجهاض لدى النساء والسن

  • أظهرت بعض الدراسات وجود فرصة أعلى للإجهاض لدى الأمهات الأكبر سناً، عند النظر في جميع النساء فإن نصف حالات الإجهاض في الربع الأول من الحمل تحدث بسبب خلل في الكروموسومات في الجنين، لأن هذه التشوهات تزداد مع عمر الأم، ويكون الإجهاض أكثر احتمالاً.
  • ويتوفر اختبار جديد يبحث في الحمض النووي الجنيني الخالي من الخلايا في دوران الأم لفحص وجود خلل في الكروموسومات، حيث يُعتبر العمر 35 عامًا عمرًا متقدمًا لكن المخاطر تزداد مع تقدم المرأة في العمر.
  • إذا كنت حاملاً وتزيد عمرك عن 30 فتحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك عن صحتك الفردية، وناقش الخطط الخاصة بمساعدتك على الحفاظ على الحمل الصحي لدى طفلك.

شاهد أيضًا : أسباب تحجر البطن في الشهر التاسع وقلة حركة الجنين

التشوهات الجنينية وعلاقتها بسن الأم

  • يزداد خطر حدوث شذوذ الكروموسومات مع عمر الأم حيث تزداد فرصة إصابة طفل متأثر بمتلازمة داون من 1 في 1،250 امرأة تصاب بعمر 25 سنة إلى 1 من كل 100 امرأة لامرأة في سنّ الأربعين.
  • ومن الممكن أن تكون المخاطر أعلى بكثير من الإحصائيات، فقط الإبلاغ عن المواليد الأحياء وهي لا تأخذ في الحسبان حالات الحمل التي تحدث في حالات شذوذ الكروموسومات التي تم إنهاؤها سبب فقدان الحمل الطبيعي بشكل عام.
  • بعد وجود طفل واحد مصاب بمتلازمة داون تكون فرصة إنجاب طفل آخر مصاب بمتلازمة داون أعلى بعد سن 40، ويرجع ذلك إلى أن النساء دون سن الخامسة والثلاثين لديهن أطفال أكثر من النساء فوق سن 35 عامًا.
  • وقد يحيل مقدم الرعاية الصحية الوالدين إلى أخصائي جيني أو مستشار يمكن أن يشرح نتائج اختبارات الكروموسومات بالتفصيل، وهذا يشمل ما قد تكون عليه مخاطر التكرار في حمل آخر، وما هي الإختبارات المتاحة لتشخيص مشاكل الكروموسومات قبل ولادة الطفل.
  • والآن يتوفر اختبار ما قبل الولادة للمساعدة في تشخيص أو استبعاد وجود تشوهات الكروموسومات وغيرها من العيوب الخلقية الوراثية.
  • قد يشمل الاختبار اختبارات الدم والموجات فوق الصوتية باستخدام الموجات الصوتية للنظر في الهياكل الداخلية، وأخذ عينات من الزغابات المشيمية أي اختبار الأنسجة حول الجنين، أو باخذ عينات من السائل الأمنيوسي اى سحب عينة من السائل الأمنيوسي.

عدم زيارة الطيب بشكل دوري

زيارة الطبيب مهمة لمساعدة النساء على الحمل الطبيعي، حيث يقدم الطبيب النصح للنساء، وينصحهن بما يجب عليهن القيام به، أو يبقيهن بعيداً عنهن، ومن نصيحة طبيبك، يمكنك ملاحظة أهمية الصحة، يجب أن تكون مستعدًا للاستماع إلى الطبيب بطريقة ستجلب لك السلام والراحة.

شرب السوائل الساخنة مثل القهوة والشاي

خلال المراحل الأولى من الحمل، قد تتناول النساء كميات كبيرة من السوائل الساخنة وأيضا تحتوي على كميات كبيرة من الكافيين، هذا قد يضر الجنين في مرحلة التكوين.

الشهية المفتوحة للأشياء الغريبة

هناك بعض النساء  أعني حالات قليلة نادرة تقريبا، تتطلب أشياء غريبة أثناء الحمل، على الرجل أن يتعامل مع هذه الأشياء، وليس لديه أي علاقة مع الطفل أو شيء مشابه، ولكن يجب عليه أن يفعل مع احتياجات النساء، حيث تشعر المرأة عندما تتفق مع رغباتها أنها تملك الكون، وأن زوجها يحبها ولا يريد أن يترك أي شيء في نفسها.

الخوف على الجنين وعدم ممارسة الرياضة

تخشى العديد من النساء من الحركة الزائدة عن الحركة، ويحاولن تجنب التعرض للحركة أو ممارسة الرياضة، لكن حقيقة أن المرأة يجب أن تعرف جيداً أن الطفل محاط بكميات كبيرة من السوائل في مكان محمي جدا في جسدها لذا لا تتأثر بأي حركة أو حركات للصلاة وما إلى ذلك.

لذلك ينصح النساء بممارسة تمارين خفيفة مثل المشي أو اليوغا وغيرها، فهو يعمل على تحسين الحالة النفسية لذا حاول أن تفعل جهد قليل، وتأكد من أن كل حركة تستفيد منها جسمك والجنين أيضًا.

شاهد أيضًا : هل يمكن الحمل بتوأم في كيس ومشيمة واحدة؟

كانت هذه نبة عن متى يصبح الحمل يسبب خطورة على الحمل والحامل، ويمكنك إدارة العديد من مخاطر الحمل في سن 35 فما فوق عن طريق مقابلة طبيبك أو ممرضة التوليد بانتظام للحصول على رعاية جيدة قبل الولادة.

أترك تعليق