متى رمضان القادم

متى رمضان القادم

متى رمضان القادم، نظرًا لأن شهر رمضان هو من الأشهر الكريمة والمباركة التي يجب أن ننتظرها كل عام، لما تحمله لنا من خير وبركة بشكل عام، حيث يكون الأجر والثواب مضاعف خلال هذا الشهر، وبالتالي يتسابق الناس فيه على أداء العبادات المتنوعة.

شهر رمضان

  • يعتبر شهر رمضان هو شهر الخير والهداية، حيث أن أوله رحمة وأوسطه مغفرة وأخره عتق من النار، لذا يجب أن يستغلها المسلم بشكل كبير جدا، من أجل العمل على الاجتهاد في العبادات بشكل كبير.
  • كما أن شهر رمضان توجد فيه ليلة القدر وهي ليلة خير من ألف شهر، وهي تكون ليلة فردية في العشر الأواخر من شهر رمضان، ويجب أن ننتظرها بشغف حيث أن من يتحراها يكتب له قدر جديد.
  • ويمكن معرفة علامات ليلة القدر وهي هدوء الجو وسكون الرياح، كما لا يوجد نباح الكلاب أو أي نوع من الحيوانات.
  • كما يعتبر شهر رمضان هو الشهر الذي انزل فيه القران الكريم، رحمة للناس وهدى للعالمين، حيث نزل القرآن الكريم على سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم في ليلة القدر.
  • ويحتوي القرآن الكريم على شريعة المسلمين، والأحكام التي يجب أن يتبعها من أجل أن يصلوا إلى الهداية وسبيل الحق الذي لا يوجد بعده ضلال.

شاهد أيضًا : نصائح طبية عند الصيام في رمضان

أركان الصيام

قد من الله تعالى على المسلمين بأن منحهم شهر فضيل، وهو عبارة عن فرصة يجب أن يستغلها المسلم من أجل مضاعفة الأجر والثواب، حيث إن كل عمل صالح يقوم به المسلم، يضاعفه الله عز وجل في الشهر الكريم.

لذا يجب أن نستغل كل دقيقة تمر في هذا الشهر في أداء العبادات المختلفة والمتنوعة والتي تقربنا إلى الله تعالى درجات.

كما يجب خلال شهر رمضان أن يلتزم المسلم بأركان الصيام في هذا الشهر الكريم، وهي كالتالي:

  1. النية: تعتبر النية هي من أهم أركان الصيام، حيث يجب إن ينوي المسلم أن يبدأ صيام الشهر إيمانا واحتسابا للأجر عند الله تعالي، وتكون النية محلها القلب.
  2. الإمساك: حيث إن الصيام يعني أن يمسك الفرد عن الطعام والشراب والجماع من طلوع الفجر حتى غروب الشمس.

آداب الصيام

هناك عدد من آداب الصيام التي يجب أن يتبعها المسلم، وهذا من اجل أن يكون صيامه صحيحا، ولعل من أهم هذه الآداب هو ما يلي:

  1. يجب أن يمتنع الفرد خلال شهر رمضان عن الذنوب والمعاصي، ويكثر من العبادات بمختلف أنواعها مثل الصلاة، والحرص على أداء السنن والنوافل، قراءة القران والاجتهاد في ختمه.
  2. من آداب الصيام أن يمتنع المسلم عن المشاحنات والمشاجرات، وأن يحرص على أن لا يعرض نفسه لنوبات الغضب، ويجب أن يبتعد بنفسه عن قول الزور وفعل الفواحش ما ظهر منها وما بطن، ويجب أيضًا أن يبتعد عن الشتم والسب وما إلى ذلك.
  3. يعتبر تعجيل الإفطار وتأخير السحور هي من آداب الصيام التي يجب أن يلتزم بها المسلم، اتباعًا لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضًا : لماذا فرض الصيام في شهر رمضان على المسلمين

معنى الصيام

  • يقصد بالصيام هو أن يمتنع المسلم ويمسك عن الطعام والشراب خلال نهار رمضان، كما يجب أن يمسك عن الجماع، والذي يعتبر من المفطرات.
  •  كما أن هناك بعض الأمور التي اختلف عليها الفقهاء وفي ما إذا كانت تفطر المسلم من عدمه، وهي مثل قطرات الأنف، الحجامة، الحقن وما إلى ذلك.
  • وهناك أيام يستحب أن يقوم المسلم بصيامها، مثل أن يصوم ثلاثة أيام من كل شهر ويصوم رمضان ثم أتبعه ستًا من شوال، وهذه الأخيرة تعادل صيام الدهر كله.
  • وهناك أيضًا أيام يحرم فيها صيام العبد، ولعل من أهمها هو أن يقوم بصيام يوم عيد الفطر ويوم عيد الأضحى.

متى رمضان القادم؟

الكثير يتساءل حول موعد رمضان القادم في عام ٢٠١٩، وهذا لكي يتمكنوا من استقباله بأحسن شكل وحال، وان يعودوا أنفسهم على الاجتهاد في الطاعات والعبادات.

وسوف يوافق شهر رمضان القادم بإذن الله يوم، ١ رمضان ١٤٤٠ في التقويم الهجري، بينما يوافق الإثنين ٦ مايو ٢٠١٩ في التقويم الميلادي، لذا يتبقى على شهر رمضان الكريم شهرين وحوالي أربع وعشرون يوم.

كيفية الاستعداد لاستقبال الشهر الكريم

ويجب أن نستعد لاستقبال الشهر الكريم بما يليق به من خلال:

  1. تكريس المسلم وقته من أجل عبادة الله سبحانه وتعالي ما بين صلاة وصيام وقراءة القرآن، فيجب أن نستغل كل ثانية في هذا الشهر في عمل الخير والطاعة والابتعاد عن المعاصي والذنوب.
  2. صلاة قيام الليل تعتبر من الصلوات التي يجب أن يداوم عليها، خاصة خلال شهر رمضان الكريم حيث يتضاعف فيه الأجر والثواب، ويسهل أن يقوم الفرد بهذه العبادة في هذا الشهر الكريم حيث أن وقت الصلاة يقترب من وجبة السحور.
  3. من المهم جدًا أن يقوم المسلم خلال شهر رمضان الدوام على قراءة القرآن وتلاوته، آناء الليل وأطراف النهار، كما أنه من الضروري أيضًا أن يحرص المسلم على ختم القران خلال الشهر الكريم مرة أو أكثر من مرة.

وهناك أوقات يفضل فيها تلاوة القرآن الكريم ولعل من أهم هذه الأوقات هو ما يلي:

قبل آذان المغرب هو من أفضل أوقات قراءة القرآن، وأيضًا قراءة القرآن قبل صلاة الفجر أو بعده من الأمور العظيمة والتي لها أجر وثواب كبير في الدنيا والآخرة.

شاهد أيضًا : ما أصل كلمة رمضان كريم

لذا في نهاية مقالة اليوم عن متى رمضان القادم، يجب أن نتهيأ ونعد أنفسنا جيدًا من أجل أن نستقبل الشهر الكريم، حيث أن شهر رمضان هو من الشهور الهجرية العظيمة التي نحرص على استقبالها بالعبادات والطاعات والبعد عن الفواحش والذنوب.

أترك تعليق