متى يكون الميكروويف خطيرا وأضراره الصحية

متى يكون الميكروويف خطيرا وأضراره الصحية

متى يكون الميكروويف خطيرا وأضراره الصحية، يعتبر  الميكروويف من الأجهزة الحديثة التي تواجدت بالمطابخ، وهي تساعد على تجهيز الطعام بشطل أسرع وأفضل، ولكل نوع طريقة معينة للاستخدام، وهو يشبه الأفران ولكن الميكروويف من الأجهزة التي لها طرق استخدام مختلفة عن الأفران، ولابد من إتباع التعليمات الخاصة بالاستخدام حتى لانعرض أنفسنا للخطر ويمكنكم متابعة معلومة ثقافية للتعرف على متى يكون الميكروويف خطيرا وأضراره الصحية.

متى يكون الميكروويف خطيراً و ماهي أضراره الصحية:

نبذة عن فرن الميكروويف:

الميكروويف أو ما يسمي ب Microwave هو جهاز كهربائي يستخدم في تسخين مختلف الأطعمة، و هو جهاز كهرومنزلي، يختلف عن الأفران المنزلية التقليدية الأخري، فهو يعتمد في تسخين الطعام على أشعة تسمى Microwave و هذه الكلمة تعرف في اللغة العربية بالموجات الصغيرة، أو الموجات متناهية الصغر، و سميت هذه الأشعة بهذا الإسم لأن مداها قصير جداً، وهذا الجهاز كما ذكرنا يعتبر من الأجهزة الكهرومنزلية، أي يصلح للإستخدام في المنازل، حيث أنه يتمتع بالأمان الكافي لإستخدامه في المنزل.

خواص موجات الميكروويف:

موجات الميكروويف هي موجات كهرومغناطيسية، أطوال مداها قصيرة جداً، و أختيرت الأشعة في الميكروويف فهي تعمل على إثارة وإهتزاز الجزيئات، و خصوصاً إثارة جزئ الماء، الذي يوجد بكثرة في الخضروات و اللحوم.

اقرأ ايضًا:فوائد الموز في الرجيم لانقاص الوزن بسرعة

كيف جاءت فكرة صناعة الميكروويف:

كان هناك مهندساً أمريكيا يدعى “سبنسر” يعمل المصنع الذى يمتلكه مع شركة “رايثون”، يعملون لتصنيع أجهزة رادار للجيش البريطاني، كان “سبنسر” منهمكاً في عمله، وعندما وضع يده في جيبه، ليتناول شيكولاتة، وجدها قد ذابت و لطخت ملابسه رغم برودة الغرفة التي كان يوجد بها، و ذابت قطعة الشيكولاتة فى جيبه على الرغم من وقوفه أمام صمام إلكتروني مسؤول عن تشغيل الرادار،
وأتى “سبنسر” بكيس من بذور الذرة، ووضعه أمام الصمام الإلكتروني فأنفجر الكيس، وتناثرت حباته.

و فى اليوم الثاني قام “سبنسر” بإحضار غلاية شاي و بيضة، ثم أحدث ثقب في غلاية الشاي ووضع البيضة داخل الوعاء، ثم صوب الفتحة بإتجاه الصمام، مما أدى إلى إنفجار البيضة، و عندئذ تأكد “سبنسر” إن موجات الميكروويف هي من فعلت هذا، و من هنا جاءت فكرة صناعة الميكروويف.

في عام 1953 تمت صناعة أول ميكروويف و كان وزنه يصل إلى 350 كيلوجراما، و ثمنه حوالي 3000 دولار، و لكن مع تطور العلم و الأجهزة تطورت صناعة الميكروويف، إلى أن أصبح شكله هو مانراه الآن في المنازل.

مزايا و عيوب وأضرار استخدام الميكروويف:

أولا : مزايا الميكروويف

للميكروويف مزايا متعددة نذكر منها :-
1-تعمل أشعة الميكروويف على تسخين الأكل بسهولة و يسر و بسرعة كبيرة.
2-يمكن مسك الأواني الموجود بها الطعام بسهولة، لأنها لا تسخن كثيراً، بينما يكون الطعام في درجة حرارة غليان الماء.
3-وجود الماء في الطعام يعمل على توزيع الحرارة داخله، وعملية طهيه لا تستغرق وقتاً طويلاً.

ثانيا: عيوب الميكروويف

1-فى الأغذية الصلبة تكون عملية الطهي غير متساوية وغير منظمة، لأن التسخين في أجهزة الميكروويف يعتمد على ذبذبات جزيئات السوائل داخل الأطعمة بواسطة الأشعة، قد يؤدي إلى بقاء الجراثيم المسببة لفساد الأطعمة.
2-عدم تلوين سطح اللحوم باللون البني المطلوب أثناء الطهي.

أضرار الميكروويف على الصحة و متى يكون خطيراً:

أولاً: بالنسبة للأغذية

1-أثبتت عدة دراسات أن تسخين لبن الأطفال في الميكروويف يحول الأحماض الأمينية إلى مادة تسمى “سيس ايزومرات”، و هي مادة تؤثر على وظائف الكلى و الأعصاب.
2-أثبتت دراسات في جامعة كاليفورنيا أن تناول بعض الأطعمة التي يتم تسخينها في الميكروويف، يؤدي إلى تأثيرات مسرطنة لمجرى الدم.
3-العالم “هيرتل” إكتشف أن تسخين الطعام في الميكروويف يؤدي إلي تشويه جزيئات الطعام، وتشكيل مركبات إشعاعية مسببة لمرض السرطان.
4-أثبتت دراسة يبانية أن تسخين الحليب في الميكروويف لمدة 6 دقائق يحول 40% من فيتامين ب12  إلى وضع الخمول.
5-أكدت دراسة إسكندنافية إن الميكروويف يؤدي إلى إنخفاض فيتامين ج، في نبات الهليون عند تسخينه بالميكروويف.
6-أكدت دراسة نشرتها مجلة التغذية تؤكد أن تسخين الثوم لمدة 60 ثانية يبطل عمل العناصر المضادة لمرض السرطان.

اقرأ ايضا:فوائد واضرار الكاكاو للحامل والجنين

أضرار الميكروويف على الإنسان:

التعرض الكثير لأشعة الميكروويف يعمل على تلف بعض أنسجة الجسم و التعرض لبعض الأمراض مثل

1-الدوار و الصداع.
2-العطش الشديد، والتبول بكثرة.
3-مشاكل في الرؤية.
4-الغثيان المستمر.
5-فقدان الشهية.

اقرأ ايضًا:فوائد واضرار خل التفاح وكيفية استخدامه

كانت هذه نبذة مختصرة عن  متى يكون الميكروويف خطيرا وأضراره الصحية، حيث يعد الميكروويف حديثا من أهم الأجهزة المنزلية التي تستخدم في إعداد الطعام، ولكن قبل الإقبال على شراؤها لابد من التأكد من المميزات المختلفة لها، وما هي الأضرار الناتجة عن استخدامها، وغالبا مايستخدم الميكروويف في التسخين فقط وليس الطهي.

أترك تعليق