متى يكتمل القمر ومعناه وأهم مسميات القمر المكتمل؟

متى يكتمل القمر ؟ يتساءل البعض عن موعد اكتمال القمر ليصبح بدرًا، كما أنه عند اكتماله يُسمى بأسماء عديدة، وفي هذا الموضوع سوف نجيب على سؤال متى يكون القمر بدرًا، وسوف نذكر أهم مسميات القمر المكتمل، مع توضيح أسماء أطوار القمر المختلفة.

ما هو القمر؟

القمر التابع للأرض هو ضمن الأقمار الخاصة بالمجموعة الشمسية، وهو الذي استطاع العنصر البشري أن يقف عليه بعد كوكب الأرض، وهو من ضمن الأجسام اللامعة الضخمة بسماء الكرة الأرضية التي تُضيء في الليل.

القمر هو من الأجسام الصخرية التي تتميز بسطحها الصلب المليء بالحفر والفوهات، وقد عُرف بهذا الاسم بسبب أنه هو الوحيد الذي تم اكتشافه بواسطة الإنسان، حتى تم الوصول للأقمار الأخرى التي تقوم بالدوران حول كوكب المشتري والذي تمكن من اكتشافهم العالم جاليليو جاليلي سنة 1610 ميلاديًا.

كيف تكون القمر

يظن البعض أن تكوين القمر يرجع إلى تعرض إحدى الأجسام العملاقة للاصطدام بالأرض، وهو المعروف بالاصطدام العملاق، وحدث ذلك بعد تكوين الشمس والنظم الشمسية المعروفة بوقت قصير، مما نتج عن ذلك إصدار سحابات صخرية متبخرة، والتي تكونت مختلطة بين الكرة الأرضية والجسم الضخم الذي اصطدم بها، والتي عملت على الدوران بشكل مداري حول الكرة الأرضية، ثم تعرضت للبرودة والكثافة مما تسببت في تكوين حلقات من الأشياء المتصلبة الصغيرة، لتتجمع بعد ذلك مكونة القمر.

مكونات القمر

للقمر طبقات أساسية يتكون منها، وهي كالتالي:

  • النواة الحديدية

وهي نواة تتسم بحجمها الصغير، فعرضها يصل إلى ما يقرب من 680 كيلومتر، ويتكون القمر منها بنسبة لا تتعدى 2% من إجمالي كتلته، وتحتوي على عناصر مختلفة كالكبريت والحديد، وبعض العناصر الأخرى.

  • الوشاح الصخري

ويعد سمك هذا الوشاح ما يقرب من 1,330 كيلو متر، وتتسم الصخور الموجودة في الوشاح الصخري بكثرة عناصره كالحديد والمغنيسيوم.

  • القشرة الرقيقة

يعد عمق القشرة الرقيقة ما يقرب من 70 كيلومتر، ويتميز سطحها الخارجي بكثرة الحفر والفتحات الناتجة عن تعرض الشهب والنيازك الموجودين في القمر للاصطدام منذ زمن طويل، وبالجدير ذكره أن فتحة الحوض المعروف بأيتكين القطب الجنوبي South Pole- Aitken Basin، هي أكبر فتحة بسطح القمر بالمقارنة بالفتحات الأخرى عليها، حيث يبلغ عرض هذه الفتحة ما يقرب من 2.5 ألف كيلومتر، فيما يصل العمق إلى ما يقرب من 8 كيلومتر.

شاهد أيضًا: 7 معلومات عن القمر وسطح القمر

طور البدر

يكتمل القمر ويكون بدرًا عند ظهوره على هيئة دائرية كاملة بشكل مضيء في السماء، وفي حقيقة الأمر فإن هيئة القمر لا تتغير، ولكن الذي يتغير هو المظهر فقط، ويرجع ذلك إلى اختلافات المساحات على سطح القمر والتي تُرى بالعين المجردة من الأرض، والتي تقوم بتحديدها أماكن الشمس والكرة الأرضية والقمر النسبية.

ومن أول الأطوار التي يمر بها القمر هو طور المحاق، والذي يحدث عندما يتوسط القمر بين الكرة الأرضية والشمس، مما يؤدي إلى ظهور الجانب الخاص بالقمر والمواجه للكرة الأرضية بمظهر معتم، وباستمرار دوران القمر بمداره حول الكرة الأرضية تزيد مساحة المنطقة المضاءة من القمر والتي تظهر لنا، حتى يصل القمر لطور البدر الذي يحدث عندما تتوسط الكرة الأرضية بين القمر والشمس، ليظهر القمر في هذا الوقت بشكل كامل في السماء، لتبدأ المنطقة المضاءة من القمر بالنقصان حتى يعود لطور المحاق من جديد.

متى يكتمل القمر؟

يكتمل القمر ويظهرًا بدرًا كل تسعة وعشرين ونصف يوم تقريبًا، وهو الوقت الذي يقوم القمر باستغراقها في إنهاء دورته القمرية الكاملة، والذي يسير فيها ببعض الأطوار المعروفة، وهو المعروف باسم الشهر القمري، المعروف إنجليزيًا باسم Lunar Month.

وقد تم تحديد تقويم الشهور الحالية لتكون تسعة وعشرين يومًا أو ثلاثين يومًا، أي ما يساوي تقريبًا المدة الخاصة بالدورة القمرية، كما تم إضافة بعض الأيام لأشهر محددة، حتى تكون الـ12 شهر ليتجمع العام الشمسي الكامل، والذي يتكون من 365 يوم، ولأن التقويم الموجود حاليًا لا يتناسب مطلقًا مع القمر وأطواره، فيظهر أحيانًا القمر بدرًا أكثر من مرة خلال الشهر، ويُطلق على هذه الظاهرة باسم  ( القمر الأزرق ) وهو المعروف إنجليزيًا باسم Blue Moon.

يظهر القمر بدرًا بشرق السماء عندما تغرب الشمس، ويتحرك بشكل مستمر حتى يصل لأعلى بمنتصف المسافة بمنتصف الفترة الليلية، ليغيب عندما تشرق الشمس، وعندما يظهر القمر بدرًا فإنه سوف يبقى مُكتملًا في السماء عدد 2 ليلة أو 3 ليلة، وعادةً يحدد التقويم موعدان لاكتمال القمر وظهوره بدرًا عليه، الموعد الأول يتحدد بالتوقيت العالمي المعروف بالاختصار ” UTC “، والموعد الثاني يتحدد بالتوقيت المعروف محليًا.

يظهر القمر في طور البدر أحيانًا بمنتصف الفترة النهارية، وذلك بسبب الظاهرة المعروفة بالاقتران الكوكبي التي تُعرف إنجليزيًا باسم Syzygy، والتي تحدث عندما تحاذي الشمس والقمر على جوانب الكرة الأرضية، والتي قد تحدث في الفترة الليلية أو النهارية.

اخترنا لك: عدد كواكب المجموعة الشمسية كاملة

أهم مسميات القمر المكتمل

تتعدد أسماء البدر، والتي تتغير أسماءه على حسب موعد ظهوره أو بالتحديد الشهر الذي يظهر فيه، وفيما يلي أسماء القمر المكتمل:

  • يعد اسم البدر ” القمر المكتمل ” الذي يظهر في شهر يناير ” كانون الثاني ” هو قمر الذئب المعروف إنجليزيًا باسم Wolf Moon، وقمر العطلة المعروف إنجليزيًا باسم Holiday Moon.
  • يعد اسم البدر ” القمر المكتمل ” الذي يظهر في شهر فبراير ” شباط ” هو قمر الثلج المعروف إنجليزيًا باسم Snow Moon، وقمر التبرعم المعروف إنجليزيًا باسم Budding Moon.
  • يعد اسم البدر ” القمر المكتمل ” الذي يظهر في شهر مارس ” آذار ” هو قمر الدودة المعروف إنجليزيًا باسم Worm Moon، والقمر الخامل المعروف إنجليزيًا باسم Sleepy Moon.
  • يعد اسم البدر ” القمر المكتمل ” الذي يظهر في شهر إبريل ” نيسان ” هو القمر الوردي المعروف إنجليزيًا باسم Pink Moon، وقمر الفاوانيا Peony Moon.
  • يعد اسم البدر ” القمر المكتمل ” الذي يظهر في شهر مايو ” أيار ” هو قمر الزهرة المعروف إنجليزيًا باسم Flower Moon، وقمر التنين المعروف إنجليزيًا باسم Dragon Moon.
  • يعد اسم البدر ” القمر المكتمل ” الذي يظهر في شهر يونيو ” حزيران ” هو قمر الفراولة المعروف إنجليزيًا باسم Strawberry Moon، وقمر اللوتس المعروف إنجليزيًا باسم Lotus Moon.
  • يعد اسم البدر ” القمر المكتمل ” الذي يظهر في شهر يوليو ” تموز ” هو قمر الوعل المعروف إنجليزيًا باسم Buck Moon، وقمر الشبح الجائع المعروف إنجليزيًا باسم Hungry Ghost Moon.
  • يعد أسم البدر ” القمر المكتمل ” الذي يظهر في شهر أغسطس ” آب ” هو قمر سمك الحفش المعروف إنجليزيًا باسم Sturgeon Moon، وقمر الحصاد المعروف إنجليزيًا باسم Harvest Moon.
  • يعد اسم البدر ” القمر المكتمل ” الذي يظهر في شهر سبتمبر ” أيلول ” هو قمر الذرة المعروف إنجليزيًا باسم Corn Moon، وقمر الأقحوان المعروف إنجليزيًا باسم Chrysanthemum Moon.
  • يعد اسم البدر ” القمر المكتمل ” الذي يظهر في شهر أكتوبر ” تشرين الأول ” هو قمر الصيّاد المعروف إنجليزيًا باسم Hunter’s Moon، وقمر التكرّم المعروف إنجليزيًا باسم Kindly Moon.
  • يعد اسم البدر ” القمر المكتمل ” الذي يظهر في شهر نوفمبر ” تشرين الثاني ” هو قمر القندس المعروف إنجليزيًا باسم Beaver Moon، والقمر الأبيض المعروف إنجليزيًا باسم White Moon.
  • يعد اسم البدر ” القمر المكتمل ” الذي يظهر في شهر ديسمبر ” كانون الأول ” هو قمر البرد المعروف إنجليزيًا باسم Cold Moon، وقمر المرّ المعروف إنجليزيًا باسم Bitter Moon.

اقرأ أيضًا: بحث عن مراحل أطوار القمر خلال الشهر الهجري بالترتيب

أطوار القمر

يمر القمر خلال الشهر بأطوار عديدة، هم:

  • طور المحاق.
  • طور الهلال المتزايد.
  • طور التربيع الأول.
  • الطور الأحدب المتزايد.
  • طور البدر.
  • طور الأحدب المتناقص.
  • طور التربيع الأخير.
  • طور الهلال المتناقص.

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على القمر، وكيف تكون القمر، ومما يتكون، وتعرفنا أيضًا على طور البدر، وأجبنا على سؤال الزوار المتمثل في ” متى يكتمل القمر “، وقمنا بذكر مسميات القمر المكتمل ” أسماء البدر ” المختلفة على حسب الشهر، مع ذكر أطوار القمر الذي يمر بها خلال الشهر، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق