متى فرض صيام شهر رمضان المبارك

متى فرض الصوم في رمضان

متى فرض صيام شهر رمضان المبارك، يعتبر شهر رمضان هو الشهر الذي أنزل فيه القرآن رحمة للناس وهدى للمتقين وهو من الشهور المباركة التي يجب أن يستغلها المسلم في مختلف العبادات من أجل أن يحصد الأجر والثواب من الله عز وجل.

الصيام

  • يعتبر الصيام هو ركن من أركان الإسلام الخمسة التي فرضها الله تعالى على المسلمين، ويجب على كل مسلم أن يلتزم بإتباع هذه الأركان الخمسة من أجل أن يصح إسلامه.
  • كما أن الصيام يفرض على المسلمين خلال شهر رمضان ويعمل الصيام على تربية نفس المؤمن على صفات مميزة وحميدة مثل الصبر والإرادة والعزيمة على إكمال الصيام والإحساس بمعاناة الشخص الفقير.
  • ويمكن القول أن الصيام هو عبارة عن الإمساك عن تناول الطعام والشراب منذ طلوع الفجر حتى غروب الشمس، والصيام لا يقتصر فقط على الإمساك عن الطعام والشراب فقط بل يمتد ليشمل جهاد الفرد لنفسه.
  • كما أن إمساك الفرد عن الشهوات والمعاصي هو أمر يجب أن يقوم بالتعود عليه خلال الشهر الكريم حيث يجب أن لا ينظر المرء إلى ما حرم الله تعالى وان يبتعد عن كل ما يثير في نفسه الشهوات.

شاهد أيضًا: أداب تناول الطعام في الإسلام

أركان الصيام

الكثير منا يتساءل حول ما هي أهم أركان الصيام، والتي يجب أن تتوافر حتى يصح صيامنا ويقبل عند الله عز وجل ولعل من أهم هذه الأركان هو ما يلي:

  1. الإمساك: حيث يجب أن يمسك الفرد عن كل المفطرات سواء من طعام أو شراب وأيضًا يجب أن يمسك عن كل ما حرم الله، وأن يمنع نفسه عن الشهوات.
  2. النية: يرى البعض أن النية هي من أركان الإسلام الهامة والتي يجب أن تتم حتى يصح صيام المرء، والنية يكون محلها القلب لذا يجب أن ينوي الفرد الصيام بقلبه قبل آذان الفجر.

متى فرض صيام شهر رمضان المبارك

يرغب الكثير منا في معرفة إلى متى ترجع فكرة الصيام، لذا عملنا في مقالة اليوم على توفير كل ما يتعلق بتاريخ فرض الصوم على المسلمين وفي أي مكان.

ويمكن أن نقول أن الدعوة إلى الإسلام والى دين الله تعالى قد مرت بمرحلتين أساسيتين في تاريخها هما كالتالي:

  1. المرحلة المكية: يطلق هذا الاسم على الفترة التي شهدت الدعوة إلى إتباع الدين الإسلامي وإتباع العقيدة الصحيحة ونشر القيم الإسلامية بين المسلمين بمختلف توجهاتهم.
  2. المرحلة المدنية: يطلق اسم المرحلة المدنية على الفترة التي ركزت على نشر الفروض والأحكام المتعلقة بدين الإسلام وما هي حدود الدين وعقائده.

ولعل من أبرز هذه الفروض والأركان هو صوم رمضان، حيث قد فرض الصوم بعد هجرة النبي صلى الله عليه وسلم وأيضًا بعدما تغيرت قبلة المسلمين من بيت المقدس إلى بيت الله الحرام بفترة قدرها سنة ونصف.

حيث قد فرض الصوم تقريبًا في العاشر من شهر شعبان أي تقريبًا في السنة الثانية من هجرة النبي عليه الصلاة والسلام.

يمكن معرفة بداية الشهر الكريم من خلال تحري رؤية هلال رمضان، أما إذا كان هناك صعوبة في رؤية الهلال لسبب ما مثل وجود غيم في السماء فيمكن القول أن شهر رمضان هو المتمم لشهر شعبان.

شاهد أيضًا: لماذا نصوم رمضان شهرًا كاملًا

فضائل شهر رمضان

يعتبر شهر رمضان من الشهور التي لها مكانة كبيرة ومميزة عند المسلمين بشكل خاص وهذا نظرا لفضائل هذا الشهر الكريم والتي من أهمها ما يلي:

  • أن شهر رمضان هو الشهر الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس ورحمة، حيث أن أول جملة قد نزلت من الله تعالى إلى النبي الكريم كانت خلال شهر رمضان، ويمكن تحديد ذلك أنه في ليلة القدر على وجه الخصوص.
  • ولقد توالى القرآن الكريم في النزول على الرسول الكريم على عدة مراحل مختلفة ولكن اغلب الوقت قد نزل في شهر رمضان المبارك.
  • ليلة القدر: تعتبر ليلة القدر من أهم الليالي التي يجب أن يتحراها المسلم من أجل أن ينال كل ما فيها من الأجر والثواب من الله عز وجل، وقد قال الله عنها في كتابه أنها خير من ألف شهر.
  • كما أنها الليلة التي نزل فيها القرآن الكريم كما تتنزل فيها الملائكة.

دلائل ليلة القدر

وهناك الكثير من العلامات التي يمكن أن نستدل بها على ليلة القدر ولعل من أهمها هو:

  • الجو يكون معتدل وصافي، ولا يسمع نباح أو أي أصوات للحيوانات، لا توجد مشاجرات و مشاحنات بين الناس.
  • لا نعلم بالتحديد متى تكون ليلة القدر، ولكن يجب أن ننتظرها خلال العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم.
  • هي في الغالب تكون ليلة فردية فيمكن أن تكون(21 ،23 ،25، 27) وخلال هذه الأيام يجب أن نضاعف العبادات.
  • ضعف الثواب يمكن نيله خلال شهر رمضان الكريم يضاعف لنا الله عز وجل الأجر والثواب لكل الأعمال الصالحة التي نقوم بها.

آداب الصيام

هناك مجموعة من الأمور يجب أن يتم إتباعها خلال شهر رمضان وأثناء الصيام، ولعل من أهمها هو ما يلي:

  1. تعجيل الإفطار: حيث يجب أن يقوم المسلم بالإفطار عقب آذان المغرب بمجرد غياب الشمس.
  2. تأخير السحور: من المستحب أن يؤخر المسلم سحوره ويجب أن لا يتناول الكثير من الطعام حتى يستطيع أن يكمل صيامه بصحة ونشاط.

شاهد أيضًا: فوائد الصيام الصحية والنفسية والإجتماعية والتربوية

لذا في نهاية المقال عن متى فرض صيام شهر رمضان المبارك، يجب أن نشير إلى أهمية إتباع آداب الصيام حتى يقبله الله عز وجل منا، ويمكنكم مشاركتنا من خلال التعليقات حول كل ما يتعلق بالصيام وشهر رمضان ويمكن الإطلاع على باقي المقالات المشابهة من موقعنا للحصول على معلومات قيمة.

أترك تعليق