أدعية دينية

متى يقال دعاء الاستخارة في الصلاة بالتفصيل؟

متى يقال دعاء الاستخارة في الصلاة بالتفصيل؟

يتساءل البعض عن متى يقال دعاء الاستخارة في الصلاة بالتفصيل؟ حيث أن الإنسان دائماً ما يتعرض لبعض الأمور التي تشغله وتجعله حائراً، ولا يستطيع أن يأخذ الخيار المناسب، ففي هذه الحالة ما عليه إلا أن يلجأ إلى الله عز وجل.

ليطلب منه أن يعينه ويساعده في أن يختار الصواب، ويتم هذا الدعاء والتذلل فيما يعرف باسم دعاء الاستخارة، لذلك لإغن الكثير يتسائل متى يقال دعاء الاستخارة في الصلاة بالتفصيل؟.

متى يقال دعاء الاستخاره في الصلاة بالتفصيل :-

كما ورد في السؤال عن متى يقال دعاء الاستخارة في الصلاة بالتفصيل؟ من الأسئلة التي تدور في عقل كل حائر يرغب في أن يستعين بالله ليختار له الصواب ويمكنه من القيام بما فيه صلاح دينه ودنياه.

فائدة دعاء الاستخارة بالنسبة للمسلم :-

  • دعاء الاستخارة يعد من الأدعية التي تستطيع أن تغير حياة الإنسان إلى الأفضل، فهذا الدعاء يجعل العبد يكون على صلة بربه، يرجو مغفرته وما عنده من الخير، حيث أن الدعاء بصفة عامة تجعل الإنسان قريب من الله، بل حث الله عباده على الدعاء.
  • كما أن دعاء الاستخارة يساعد الإنسان على اختيار ما هو صواب له، كما يساعد في رد القضاء السئ الذي ربما يقع عليه، وذلك مصداقاً لقول الرسول صل الله عليه وسلم إنَّ العبدَ ليُحرمُ الرزقَ بالذنبِ يصيبُه، ولا يردُّ القدرَ إلا الدعاءُ ولا يزيدُ في العمُرِ إلا البرُ”، هذا دليل على فضل دعاء الاستخارة.
  • وقيام الإنسان بدعاء الاستخارة، يجعل المسلم مسلماً أمره إلى الله، لا يتذمر ولا يعترض على قضائه، حيث أن المسلم على ثقة بأن الله يختار له الأصلح والأفضل له.
  • كما يجعل الإنسان واثق من حكمة الله تعالى، ودائم التوكل عليه، وأنه عادة ما يستجيب لقضاء الله وقدره لعلمه برحمة الله.
اقرأ أيضًا :-  دعاء المولود الجديد الذكر أو الانثى

متى يقال دعاء الاستخارة في الصلاة :-

وقد جاء في موضوع متى يقال دعاء الاستخارة في الصلاة بالتفصيل؟ أنه:

  • عادة ما يصاب الإنسان بالحيرة في اختيار بعض الأمور التي تزعجه في دنياه، ولا يستطيع أن يفعل الصواب، لذلك فإن الرسول صل الله عليه وسلم قد حفز وحث المسلمين على اللجوء إلى الله تعالى عندما يهمون باختيار أمر ما، وأن يفوضون أمرهم إلى الله، وذلك من خلال دعاء الاستخارة، وهذا الدعاء من الممكن أن يقال منفرداً أو أثناء الصلاة.
  • لذلك فإن هناك عدد من التساؤلات حول متى يقال دعاء الاستخارة في الصلاة؟ هل هو قبل التسليم أو بعد التسليم أو أثناء السجود.

شاهد ايضًا : دعاء الزواج المستجاب مجرب مكتوب

كيفية صلاة الاستخارة :-

  • عندما يحتار الإنسان في أمر ما، عليه أن يلجأ دائماً إلى الله تعالى، ويصلي صلاة الاستخارة، حيث يجب أن يتوضأ مثل وضوء صلاة الفرد.
  • ثم يقوم ويصلي ركعتين من غير صلاة الفريضة، في أي وقت كان، ما عدا الأوقات المنهي عنها في الصلاة وهي قبل المغرب بساعة وبعد صلاة الفجر.
  • ثم يستقبل القبلة ويؤدي الصلاة، ثم بعد ذلك، ويسن للإنسان أن يقرأ في الركعة الأولى من الصلاة سورة الكافرون، ويقرأ في الركعة الثانية سورة الإخلاص.
  • ثم بعد أن ينتهي من الصلاة، يردد دعاء الاستخارة، كما يستحب أن يبدأ دعائه بحمد الله والثناء عليه والصلاة والسلام على رسول الله، ثم يختم دعاءه بحمد الله والصلاة على الرسول، وهذه الأمور تعرف المسلم متى يقال دعاء الاستخاره في الصلاة بالتفصيل؟.
اقرأ أيضًا :-  الدعاء للميت من الكتاب والسنة بالتفصيل

دعاء الاستخارة للزواج وكيفية صلاتها :-

  • يعتبر الزواج من سنن الله في كونه، وعدما يرغب الإنسان في الزواج، فإن الحيرة تنتابه بصورة كبيرة في اختيار شريك الحياة، حيث أن اختيار الزوج أو الزوجة ليس بالأمر السهل، ويتسائل الكثير عن دعاء الاستخارة للزواج وكيفية صلاتها.
  • كما يجب على الإنسان إذا ما هم بالزواج أن يستشير أصحاب الدين والحكمة، ويسأل عن أخلاق من يريد أن يرتبط به، ثم يتوجه ويتذلل إلى الله عز وجل، يستشيره.
  • حيث يتوجه بالصلاة، ثم يقول دعاء صلاة الاستخارة والذي جاء عن النبي محمد صل الله عليه وسلم، حيث يقول “اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ، اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (يتم تسمية حاجة الإنسان) خَيْر لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ، عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِه، فَاقدره لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ.
  • اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (يسمي الإنسان حاجته) شَر لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ، عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ، فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ، وَيُسَمِّي الإنسان حَاجَتَهُ”.
  • ثم بعد ذلك ينتظر الإشارة، وذلك من خلال تيسير الأمور في هذا الزواج، أو رؤية في المنام، ولكنها ليس بالضرورة أن يرى الإنسان رؤية في منامه.
  • وهذه الأمور توضح دعاء الاستخارة للزواج وكيفية صلاتها.

شاهد ايضًا : دعاء ليلة الجمعة المباركة المستجاب مكتوب

اقرأ أيضًا :-  ادعية على الظالمين مستجابة ومجربة

شروط صلاة الاستخارة :-

قد جاء في موضوع متى يقال دعاء الاستخارة في الصلاة بالتفصيل؟ حيث أن صلاة الاستخارة مثلها مثل أي أمر ديني لها شروطها وقواعدها، حيث أن شروط صلاة الاستخارة تتمثل في الشرط الرئيسية للصلاة مثل الوضوء الصحيح، واستقبال القبلة، وستر العورة للرجل والمرأة.

ومن شروط صلاة الاستخارة الأخرى :-

  • يجب أن تكون صلاة الاستخارة في الأمور المباحة والتي فيها رضا الله عز وجل، والذي لا يعرف الإنسان فيها الصواب من الخطأ، أما الأمور التي يعرف الإنسان ما في الأمور من الخير والشر، فلا يوجد فيه استخارة.
  • كما يجب على المسلم أن يكون ذهنه صافي، فلا يصلي صلاة الاستخارة وهو عازم على أمر ما.
  • كما يفضل أن يستشير المسلم الأشخاص الجديرين بالثقة، الذي يثق في دينهم وتقواهم، وذلك مصداقاً لقوله تعالى “وشاورهم في الأمر”.
  • كما يجب على الإنسان ألا يستعجل استجابة الدعاء حيث يقول الرسول صل الله عليه وسلم “يستجاب لأحدكم ما لم يتعجل”.
  • كما أن الإنسان الذي يستجاب دعائه، يري تيسير في أموره كلها، وإذا لم يجد تيسير فعليه أن يصلي صلاة الاستخارة مرة أخرى.
  • حيث قال الرسول صل الله عليه وسلم إلى سيدنا أنس رضي الله عنه “يا أنس إذا هممت بأمرٍ فاستخر ربّك فيه سبع مرّاتٍ ثمّ انظر إلى الّذي يسبق إلى قلبك فإنّ الخير فيه”.

شاهد ايضًا : دعاء الهم والضيق والكرب والحزن

وفي نهاية رحلتنا حول موضوع متى يقال دعاء الاستخارة في الصلاة بالتفصيل؟ أتمنى ان يكون قد حاز على رضاكم، ولذا سوف انتظر المزيد من التعليقات لمميزة والمتعلقة بهذا الصدد لتعم الفائدة على الجميع.

أترك تعليق