متى عرضت فوازير حاجات ومحتاجات في أي عام؟

متى عرضت فوازير حاجات ومحتاجات في أي عام؟، يتميز شهر رمضان بالروحانيات والطقوس المميزة ولمة العائلة والمائدة المليئة بالخيرات الرمضانية المميزة والذِكر والابتهالات، وإلى جانب ذلك جانب التسلية والمرح والذي تجسد قديمًا في وجود فوازير رمضان والتي ارتبطت بأسماء فنانيها المميزين وهما نيللي وشريهان، وعمو فؤاد والشخصية المحببة للأطفال وهي فطوطة، ولما تباعدت هذه الأعمال صار السؤال متى كان أول عرض لها على التلفزيون وماذا احتوت.

فوازير حاجات ومحتاجات

ومن ضمن الأعمال الشيقة التي يبحث عنها على شبكات التواصل والنت هي فوازير حاجات ومحتاجات متى كان عرضها الأول، فهي عرضت في شهر رمضان المبارك الموافق لشهر فبراير لسنة 1993.

وكان محتوى الفوازير يعتمد على الألغاز التي تعرض على شكل سؤال داخل تفاصيل الحلقة واستعراضاتها وكانت الإجابات لفوازير حاجات ومحتاجات تشمل اختراعات واكتشافات أثرت في حياة الإنسان فمثلًا تناولت الحديث عن؛ الحلقة الأولى عن (نشأة نظام الدولة)، والحلقة الثانية عن (طريقة برايل للمكفوفين)، والحلقة الرابعة عن (ساعي البريد)، والحلقة الرابعة عن (اكتشاف أمريكا)، والحلقة الخامسة عن (النار)، والحلقة السادسة عن (المطاط)، والحلقة السابعة عن (المصباح الكهربائي)، والحلقة الثامنة عن (المسرح)، والحلقة التاسعة عن (اللاسلكي)، والحلقة العاشرة عن (الكمبيوتر)، الحلقة الحادية عشر عن (القطار).

الحلقة الثانية عشر عن (الغواصة)، الحلقة الثالثة عشر عن (العملة)، الحلقة الرابعة عشر عن (العدسات)، الحلقة الخامسة عشر عن (العجلة)، الحلقة السادسة عشر عن (الطيارة)، الحلقة السابعة عشر عن (الطباعة)، الحلقة الثامنة عشر عن (الضمير)، الحلقة التاسعة عشر عن (السيارة)، الحلقة العشرون عن (السينما)، الحلقة الحادية والعشرون عن (الزرع)، الحلقة الثانية والعشرون عن (الذرة النووية)، الحلقة الثالثة والعشرون عن (الحروف)، الحلقة الرابعة والعشرون عن (التوحيد)، الحلقة الخامسة والعشرون عن (التليفون)، الحلقة السادسة والعشرون عن (التليفزيون)، الحلقة السابعة والعشرون عن (البوصلة)، الحلقة الثامنة والعشرون عن (الإعلانات)، الحلقة التاسعة والعشرون عن (الملابس الجاهزة)، الحلقة الثلاثون والأخيرة عن (المضاد الحيوي).

وقد كانت هذه الحلقات من تأليف وشعر الشاعر: سيد حجاب، وتتر المقدمة والنهاية من ألحان الملحن مودي الإمام، وصمم استعراضاتها المميزة عاطف عوض، وكانت هذه التحفة الفنية من إخراج جمال عبد الحميد، كما شارك الفنانة شريهان كلاً من الفنان القدير محمد هنيدي والذي لم يكن بهذه الشهرة وقتها، والفنان علاء مرسي والفنان عهدي صادق.

وقد شارك العديد من الملحنين الآخرين في تلحين الرقصات الاستعراضية الداخلية في الحلقات. وتميزت الحلقات بوجود شخصية زئردة وهي عبارة عن تصغير لشخصية الفنانة شريهان ولكن في صورة كارتون وكانا يتبادلان عرض لغز الحلقة.

نشأة فكرة الفوازير

كان بداية الفكرة وانطلاقها من الإذاعة المصرية في العام 1961، وقدمتها الإذاعيتين (آمال فهمي، وسامية صادق) وكانت عبارة عن أمثال شعبية تعرض على صورة ألغاز وترسل الأجوبة من خلال المستمعين على الإذاعة بماسبيرو وتقديم هدايا مكافأة للأجوبة الصحيحة.

وبداية من العام 67 بدء إدخال عنصر الدراما الاستعراضية على الفوازير الرمضانية وكانت على يد ثلاثي أضواء المسرح والمخرج أحمد سالم، ثم في العام 75 بدء عرض فوازير نيللي واستمرت حتى عام 81، ثم في عام 82 تم إصدار شخصية فطوطة للفنان سمير غانم واستمرت حتى عام 90 وتوقفت لوفاة المخرج فهمي عبد الحميد.

ثم تلى ذلك العديد من الأعمال ومنها ألف ليلة وليلة لشريهان، والمناسبات لصبرين ويحي الفخراني، الفنون لشرين رضا، ورافقها مدحت صالح، وعالم ورق لنيللي، وعجائب صندوق الدنيا، وأم العريف وقيس وليلي، وغيرهم الكثير وحتى الألفية الثانية.

ولكن قل المنتجين من التوجه لإنتاجها خلال السنوات الأخيرة لارتفاع تكلفتها الإنتاجية وقلة المواهب الفنية التي تؤدي الأدوار بتميز مثل شريهان ونيللي.

حياة شريهان

ولدت في العام 1964 في الخامس من ديسمبر، وهي من مواليد محافظة القاهرة، وتعلمت البالية منذ نعومة أظافرها في فرنسا.

ثم شاركت في أولى أعمالها وكانت من إنتاج والدتها اعتماد خورشيد. واستمر مشوارها الفني حتى صارت فاتنة الجمال والرشاقة والأناقة وخفة الظل ومن أشهر أفلامها العذراء والشعر الأبيض إلى جانب الفنان محمود عبد العزيز والنجمة نبيلة عبيد والفنان ممدوح عبد العليم، كش ملك مع النجم القدير جميل راتب والفنان هشام سليم، الطوق والأسورة، عرق البلح، كريستال، وغيرها العديد من العلامات المميزة في السينما.

وفي المسرح قدمت علامات بارزة ولازالت تجذب المشاهدين ومنها سك على بناتك الذي شاركها البطولة الفنان فؤاد المهندس والفنانة إسعاد يونس والفنان أحمد راتب، شارع محمد على التي شاركها فيها الفنان فريد شوقي والفنان هشام سليم، علشان خاطر عيونك والتي شاركت الفنان فؤاد المهندس والفنان محمود الجندي والفنانة سهير الباروني، والمهزوز، وأنت حر.

وعلى الصعيد الأكثر انتشارًا ومشاهدات كان تواجدها على الشاشة الصغيرة وخاصة فترة الجذب للمشاهدين وهي فوازير رمضان والتي ارتبطت حتى الأن بإسم كلاً من نيللي وشريهان، وكانت بدايتها بفوازير ألف ليلة وليلة على سنتين وهما ورد شان وماندو، فاطيمة وحليمة وكريمة، وألف ليلة وليلة عروسة البحور، وفوازير حول العالم وآخرها فوازير حاجات ومحتاجات عام 1993، ولكنها في عام 2002 تركت الساحة الفنية بسبب مرضها.

والجدير بالذكر أن الفنانة شريهان نشأت في بيت فني وترعرعت بين عمالقة الفانين لأن أخاها كان عمر خورشيد، فكانت تحضر بروفاته مع عمالقة الفن مثل عبد الحليم، وأم كلثوم والعديد من الفنانين.

وكذلك كانت تتمتع بجيران مميزين منهم فاتن حمامة، ورشدي أباظة وسامية جمال.

مرض شريهان

عانت شريهان الكثير من العقبات في حياتها الشخصية، بدأت بوفاة شقيقها الفنان عمرو خورشيد، وتبعها قضيتها بين أسرتها بسبب نسبها والتي حُسمت لصالحا في السنوات القليلة السابقة.

في حادث مروري عام 1990 وأصيبت بظهرها وكُسرت فقرات ظهرها، وقد توقع الجميع عدم استطاعة شريهان السير مرة أخرى ولكنها استطاعت هزيمة المرض، وكسر قواعد الطب بإرادتها والتي بعدها فاجئت الجميع والأطباء خاصة ببطولة مسرحيتها شارع محمد علي وتمكنت من عمل حركات تدل على كامل طاقتها وصحتها، إلى جانب العديد من الأفلام في ذلك الحين.

ولكن ما أجبر شريهان على ترك الساحة الفنية هو إصابتها بسرطان الغدد اللعابية الذي هو من أنواع السرطان النادرة وكانت في العام 2002، وما اضطرها إلى تجنب الشاشات هو تغير ملامحها بعد العمليات التي أجرتها والتي تحدثت عنها بالتفصيل في برنامجها مع الإعلامي عمر أديب وكان ضيف الحلقة هشام سليم الذي شاركها العديد من الأعمال الناجحة.

ووصفت حالتها بأنها استبدال عضلة الوجه نتيجة سيطرة السرطان عليه، مما تسبب في تغير مكامل لشكلها حتى إنها أصيبت باكتئاب نتيجة عدم معرفة الناس لها وكانت قد خسرت العديد من الكيلوات بوزنها حتى وصلت 37 كيلو فقط ثم تزداد إلى سمنة مفرطة.

كما وصفت جلسات الكيماوي التي كانت تعاني من آلامها الكثير وكانت ترافقها رحلتها في العلاج الفنانة العظيمة إسعاد يونس، كما إنها رُزقت بابنتها الثانية من رجل الأعمال علاء الخواجة وبابنتها تالية القرآن أثناء فترة العلاج وهي ابنتها الثانية حيث رزقت قبلها بابنتها لؤلؤة.

كما تحدثت عن مشاركتها في مظاهرات الخامس والعشرين من يناير للعام 2011.

شريهان هي ملكة الاستعراض التي تربعت على عرش الفوازير حتى الآن رغم محاولات الكثير من النجوم تقديم الفوازير بأشكال مختلفة، وحتى الآن يبقى البحث عن حلقاتها المسجلة على شبكات النت.

مقالات ذات صلة