ماذا يفرز الدبور في الجسم

ماذا يفرز الدبور في الجسم

 ماذا يفرز الدبور في الجسم الدبور الحشرة التي تسبب الإزعاج الشديد عند رؤيتها يخاف منها الصغير والكبير معروف عنها أن لسعتها مؤلمه وأيضًا سامه، لسعه الدبور الأكثر سميه عن باقي الحشرات لأنها تحتوي على 5% أستيل كولين، كما أن الدبور يمكنه أن يلسع عدة مرات على خلاف النحل الذي لا يمكنه أن يلسع مره واحده فقط، لسعه الدبابير تختلف قوتها حسب نوع الدبور فبعض الأنواع لسعتها عادية وبعض الأنواع مصنفه الأكثر سميه على مستوي العالم.

نبذه عن الدبور

  • الدبور له أجنحه غشائية ولها دور كبير في القضاء على الآفات الحشرية، بعض أنواع الدبابير تعيش وحيدة دون أن تبني أعشاش والبعض الأخر يعيش في مستعمرات قد يصل عددها إلى عده ألاف وتبني أعشاش.
  • تتغذى الدبابير على رحيق النباتات وتدافع عن نفسها عن طريق لسعه تفرز فيها سم يقتل الضحية فورًا، المادة التي يفرزها الدبور تسبب العديد من المشاكل لدي الإنسان ولكنها لا تقتل بل يمكن استخدامها في علاج العديد من الأمراض.
  • الدبابير البالغة يمكنها أن تتغذى على الحشرات فيمكنها صيد وقتل النحل والجراد والجنادب بسهولة، كما يمكنها أن تمضغ الضحية جيدًا وإعطاؤها للصغار في العش على هيئة لدغة، لذلك تعتبر الدبابير مفيدة في التخلص من الحشرات المزعجة.
  • تقوم الأنثى المخصبة بعمل العش في الربيع وتعرف هذه الأنثى باسم الملكة، تختار الأنثى الأماكن المحمية بفروع الأشجار المجوف هاو المظلمة وتقوم في البداية بعمل سلسلة من الخلايا من لحاء الأشجار ثم تقوم بترتيب الخلايا في طبقات أفقية تسمى أمشاط.
  • بحيث تكون كل خليه مغلقة من أعلى وفي وضع رأسي ثم تضع الأنثى بيضة في كل خليه، يفقس البيض بعد خمس أو ثمان أيام، بعد ذلك تبدأ اليرقات في مراحلها في تلك الأثناء تغذي الأنثى الصغار على الطعام الغني بالفيتامينات والعناصر الغذائية، وهو عبارة عن وجبات الحشرات، في المرحلة التأليه تبدأ اليرقات في غزل غطاء من الحرير وبعد أسبوعين تصبح اليرقة بالغة من خلال عملية استحالة، تخرج من الغطاء الحريري ويتم تحميل أول جيل من العمال وتقوم الإناث بعمل الأنثى الملكة.

اقرأ أيضًا: علاج لدغة الدبور في المنزل

أعراض لسعة الدبور

عند تعرض الإنسان إلى لسعة من دبور فانه يواجه أعراض مرضيه خطيرة نظرًا لان اللسعة تجعل الدبور يفرز ماده سامة إلى داخل الجسم

  1. الأعراض الموضعية: تؤدي اللسعة إلى الاحمرار والحكة في مكان الإصابة.
  2. الأعراض الجسمية: انخفاض ملحوظ في ضغط الدم وصعوبة في التنفس.
  3. ردود الفعل السامة: أعراض تدل على حدوث تسمم وبداية مرحله خطيرة تشنجات عضلية، القيء والغثيان وآلام الرأس وإسهال ودوخة والطفح الجلدي.
  4. ردود الفعل المتأخرة: إذا لم تلجأ إلى العلاج الفوري فهناك أعراض تدل على تفاقم الحالة وهي حالة بالغة الخطورة، التهاب العصب، التهاب الدماغ والتهاب الكلى والتهاب الأوعية الدموية والتهاب العقد الليمفاوية.

شاهد أيضًا: ما هو حشرة الارضة

ماذا يفرز الدبور في الجسم

  • المادة التي يفرزها الدبور لها العديد من الفوائد فيمكنها قتل الخلايا السرطانية دون أن تسبب أي أعراض جانبيه للشخص، كما تساعد في منع انتشار الخلايا السرطانية في الجسم لأنها تحتوي على ماده mpi، فهذه المادة تتفاعل مع جزيئات الدهون الموجودة في غشاء الخلية السرطانية مسببه بذلك ضعف في جدار الخلية وفجوات، وبالتالي تفقد القدرة على أداء الوظائف الحيوية، كما تؤدي إلى خروج محتويات الخلية منها، سبحان الخالق الذي جعل من هذه المادة سم ودواء في أن واحد.

علاج لسعة الدبور

  • فور تعرض الإنسان إلى لسعه الدبور لابد أن ينظف مكان الإصابة جيده وإزالة أي بقايا للحشرة على الجلد.
  • يفضل وضع قطعة من الثلج مكان الإصابة حتى لا تتورم فالثلج يقلل من أعراض الحساسية، ويخفف من حدة الألم، توجه إلى الطبيب على الفور لأخذ جرعة العلاج المناسب.

قد يهمك أيضًا: أضرار العلاج بسم النحل للجسم

بعض وصفات لعلاج لسعه الدبور

  1. وضع شرائح من ثمار البابايا على مكان الإصابة يساعد في علاج اللسعة فهي تحتوي على أنزيم البابين.
  2. وضع كميه من مسحوق الخردل على مكان الإصابة فهو يحتوي على ماده السيلينيوم التي تخفف من ألم اللسعة والتورم الناتج عنها.
  3. مجموعه من أوراق لسان الحمل يتم مضغها جيدًا ووضعها على مكان الإصابة لمده أربع ساعات، للتقليل من أعراض الطفح الجلدي فهو يحتوي على مضادات للالتهاب.
  4. كميه من صودا الخبز يتم عجنها بالماء ووضعها على المنطقة المصابة لعده دقائق، فهي تساعد على التخلص من حده الألم وتكرر العملية ثلاث أو أربع مرات يوميًا.
  5. أيضًا خليط أوراق الريحان مع الكركم إذا تم وضعه على المنطقة المصابة، يساعد على تخفيف حدة الإصابة لأنها تحتوي على مركب الايجينول ومضادات البكتريا.
  6. خليط زيت اللافندر مع زيت الزيتون ووضعه على المنطقة المصابة خمس أو ست ساعات، يساعد على تخفيف الألم ويقلل من الاحمرار والحكة لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة.
  7. مطحون البندق عند وضعه على المنطقة المصابة يساعد على علاج الطفح الجلدي لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة والفلافونويد، وحمض الغاليك.
  8. العسل: وضع كمية من العسل على مكان الإصابة وتركه فتره ساعة أو ساعتين، ثم غسله بالماء يخفف من الالتهاب والألم، فهو يحتوي على مضادات البكتريا.
  9. يجب أخذ الحرص عند رؤية حشره الدبور وخاصة بالنسبة للأطفال، لابد التنبيه على الطفل بضرورة الابتعاد عنها دون أن يحاول الاعتداء عليها.

أترك تعليق