ما الفروق العلاجية بين حبوب كلاسيد واوجمانتين

ما الفروق العلاجية بين حبوب كلاسيد واوجمانتين

ما الفروق العلاجية بين حبوب كلاسيد واوجمانتين، تقضي المضادات الحيوية على البكتيريا الجراثيم بطريقتين: إما عن طريق تحليل غشاء الخلية المحيط بالخلية البكتيرية وإزالته مباشرة، أو بمنع البكتيريا من توليف البروتينات الضرورية لبقائها، الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى وقف العمليات البيولوجية داخل خلاياها، منع تكاثرها، في الوقت نفسه، يمنح جهاز المناعة الجسم فرصة للقضاء عليه، ومن أشهرها الكالسيد والأوجمنتين وسوف نعرف ما الفروق العلاجية بين حبوب كلاسيد واوجمانتين من خلال موقع معلومة ثقافية.

ما الفروق العلاجية بين حبوب كلاسيد واوجمانتين

أولاً: حبوب كلاسيد

Clasid يحتوي على Clarythromycin، مجموعة من المضادات الحيوية المعروفة باسم الماكروليد، وهو مضاد حيوي واسع المجال معروف بفعاليته ضد مجموعة كبيرة من البكتيريا المسببة للأمراض.

يعمل الكلاريثرومايسين على القضاء على العدوى عن طريق منع تخليق البروتينات اللازمة لبقاء الخلايا البكتيرية، كما هو موضح في الفقرة السابقة، مما يؤدي إلى توقف النمو والقضاء من خلال مناعة الجسم.

أستخدامات حبوب كلاسيد

يستخدم حبوب كلاسيد لعلاج بعض أنواع العدوى البكتيرية بما في ذلك ما يلي:

  • التهابات الجهاز التنفسي شواء الحلق والممرات الهوائية والرئتين.
  • التهابات الأذن.
  • الالتهابات الجلدية.
  • القرحة الهضمية.

تستخدم ايضا حبوب كلاسيد لمنع عدوى بكتيرية محددة المرتبطة بعدوى فيروس نقص المناعة البشرية، ومع ذلك قد يكون وصف حبوب كلاسيد لغرض آخر اسأل طبيبك إذا كان لديك أي أسئلة حول سبب وصف حبوب كلاسيد لك.

بالاضافة الى أن حبوب كلاسيد هو مضاد حيوي ينتمي إلى مجموعة من الأدوية تسمى الماكروليدات هذه الأدوية تعمل عن طريق قتل أو وقف نمو البكتيريا التي تسبب العدوى، مع العلم لن يعمل كلاسيد ضد الالتهابات التي تسببها الفيروسات مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا.

شاهد أيضًا : فوائد معدن الكروم في الغذاء

حبوب كلاسيد لعلاج القرحة المعوية

ترتبط القرح الهضمية بعدوى في الأمعاء والمعدة بواسطة نوع من البكتيريا، تقريبًا جميع المصابين بالقرحة الهضمية مصابون بهذه البكتيريا لذلك يمكن علاج عدوى الملوية البوابية بمزيج من حبوب كلاسيد والعلاجات الأخرى المناسبة للمضادات الحيوية ومضادات الحموضة، و مع ذلك فإن أفضل تركيبة من الأقراص لعلاج عدوى الملوية البوابية لم يتم تحديدها بعد حيث سيقوم طبيبك بتحديد أفضل تركيبة لك.

الجرعة والاستخدام لحبوب كلاسيد

  •  لا تستخدم هذا الدواء أو أي دواء آخر إلا إذا استشرت طبيبك وبناء على وصفة طبية، لا ينبغي الاعتماد على المعلومات الواردة هنا إلا لتقييم الحالة وتناول الدواء دون استشارة طبية.
  • يجب أن تستمر في تناول الدواء حتى تنتهي فترة الطبيب، حتى إذا تحسنت الأعراض أو تختفي، وذلك لضمان القضاء التام على البكتيريا المسببة للمرض.

جرعة البالغين: الجرعة المعتادة هي قرص كل 12 ساعة مع أو بدون طعام، ولكن الطبيب قد يقرر جرعات مختلفة اعتمادًا على شدة الحالة وعمر الحالة.
جرعة الأطفال: 5 مل من محلول المعلق كل 12 ساعة وقد يتغير اعتمادًا على وزن وعمر الطفل، ويجب أن يكون قبل الزجاجة جيدًا واستخدام الدواء خلال 14 يومًا على الأكثر من التحضير.

الآثار الجانبية المحتملة لحبوب كلاسيد

قد يسبب استخدام عقار clasid عددا من الآثار الجانبية البسيطة في معظم المرضى، وليس بالضرورة جميع المرضى.

الآثار الجانبية الشائعة:

  • اضطراب الجهاز الهضمي: المغص والغثيان والانتفاخ والإسهال.
  • التهابات الفم أو المهبل.
  • صداع.
  • طفح أو حكة

الآثار الجانبية الأقل شيوعا:

نادرا، قد تحدث بعض من هذه الأعراض

  • ضيق في التنفس، حساسية الجلد، وتورم في الوجه أو الجسم بسبب تفاعلات فرط الحساسية للمادة الفعالة.
  • رعشة بسيطة مع أطرافه.
  • نقص السكر في الدم.
  • الإحساس بالإرهاق البدني العام.
  • صعوبة السمع.

شاهد أيضًا : هل جرثومة المعدة تسبب أسباب مرارة الفم

ثانيًا: حبوب اوجمانتين

اوجمانتين يحتوي على مزيج من الأموكسيسيلين والبوتاسيوم، هو مضاد حيوي وهو ضمن مجموعة المضادات الحيوية تسمى البنسلين وايضا أموكسيسيلين، يحارب البكتيريا في الجسم ويستخدم للعديد من الأمراض والاصابات التي قد تسببها البكتريا في الجسم، مثل التهاب الجيوب الأنفية والالتهاب الرئوي والتهابات الأذن والالتهاب الشعبي والتهابات المسالك البولية والتهابات الجلد.

تحذيرات استخدام حبوب اوجمانتين

  1. يجب عليك عدم استخدام حبوب اوجمانتين إذا كنت تعاني من مرض شديد في الكلى، أو إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أي مضادات حيوية من البنسلين أو السيفالوسبورينات.
  2. إذا قمت بالتبديل من شكل معين للعلاج الى اخر قم بأخذ الجرعة التي يحددها الطبيب لك، قد لا يكون الأموكسيسيلين و clavulanate فعالين أو يمكن أن يكونا ضارين إذا كنت لا تستخدم النموذج اللوحي بالضبط الذي وصفه طبيبك.
  3. الأموكسيسيلين والبوتاسيوم clavulanate يمكن أن ينتقل إلى حليب الثدي، ويمكن أن يضر بطفل رضيع لذلك لا تستخدم هذا الدواء دون إخبار طبيبك، إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية.
  4. من الممكن أن تقلل حبوب أوجمنتين من فاعلية حبب منع الحمل الخاصة بك، فاستشر طبيبك قبل ذلك.
  5. يجب عدم استخدام واوجمانتين إذا كان لديك حساسية تجاه amoxicillin و clavulanate potassium.
  6. اذا كات لديك مرض شديد في الكلى أو إذا كنت تعمل على غسيل الكلى.
  7. اذا كان لديك حساسية لأي مضاد حيوي للبنسلين أو السيفالوسبورين، مثل أموكسيل وسيفتين وسيفيل وموكساتاج وأومنيسف وغيرها.

شاهد أيضًا : معلومات عن الأمراض الجلدية المعدية الشائعة

كانت هذه نبذة مختصرة عن المضادات الحيوية وما الفروق العلاجية بين حبوب كلاسيد واوجمانتين،تذكر حافظ على هذه الأدوية وجميع الأدوية الأخرى بعيدا عن متناول الأطفال ولا تشارك الأدوية الخاصة بك مع الآخرين واستخدم واوجمانتين فقط للإشارة المقررة حيث سجب استشر مقدم الرعاية الصحية دومًا للتأكد من أن المعلومات المعروضة في هذه الصفحة تنطبق على ظروفك الشخصية.

أترك تعليق