الصحة

ما هو الطحال ووظيفته في جسم الإنسان

ما هو الطحال ووظيفته في جسم الإنسان

ما هو الطحال ووظيفته في جسم الإنسان، الطحال عضو من أعضاء الجهاز الدورى، يتميز بلونة الأحمر الداكن، كما يتسم بملمسة الأسفنجى الرقيق، وهو المسؤل عن انتاج خلايا الدم البيضاء التى تقوم بمحاربة الألتهابات الناتجة عن الأمراض، كما يقوم بتخزين الصفائح الدموية و يصفى الدم، و يترتب على ذلك أنة جزء هام جدا من جهاز المناعة ومحاربة الأمراض، والطحال هو عضو مهم يشارك في تنظيف خلايا الدم القديمة ويساعد على رفع الاستجابة المناعية، على الرغم من أنها صغيرة نسبيًا، إلا أنها تؤدي مجموعة متنوعة من الأدوار، على الرغم من هذا، إذا تمت إزالته، يمكن للشخص الاستمرار بدونه، ويمكنكم متابعة حقائق ثقافية للتعرف على ما هو الطحال ووظيفته في جسم الإنسان.

ما هو الطحال ووظيفته في جسم الإنسان؟

يقع الطحال فى الجزء العلوي اليسرى من البطن، خلف المعدة وأسفل الحجاب الحاجز والضلع الأخير، ويكون وعرض الطحال ما بين 8 سنتيمترات و10 سنتيمتر، حينما طوله يتراوح ما بين 11 سنتيمتر و 14 سنتيمترا، وهذا ما يجعله عضو مستطيل الشكل. و وزن الطحال يترواح بين 150 جرام الى 200 جرام.
لتذكر حجم الطحال هي القاعدة 1x3x5x7x9x11

يقيس طحال بالغ حول 1 بوصة بنسبة 3 بوصات في 5 بوصات.
يزن حوالي 7 أوقية.
تقع بين الضلعين التاسع والحادي عشر.

 أهمية الطحال:

1- يقوم الطحال بالقضاء على جميع الميكروبات والألتهابات، والأجسام الغريبة داخل جسم الأنسان.

2- يساعد فى الحفاظ على الجهاز المناعى بسبب أحتوائه على جلطات من خلايا الدم البيضاء، تسمى اللمفاويات تنتج أجسام مضادة أو ما تعرف بـ “البروتينات فى الدم” تقضى على البكتيريا.

3- يخزن الطحال ربع كمية الدم الموجودة بجسم الأنسان، ويقوم بإفراغة فى الدورة الدموية فى حالة حدوث أصابة للفرد.

4- يقوم الطحال بهدم كرات الدم الحمراء المنتهية وظيفتها.

اقرأ أيضًا :-  9 فوائد مذهلة لفيتامين e للبشرة والشعر

5- هو المسؤل عن تنظيم كمية الدم التى تمر من خلال الأوعية الدموية، بالأضافة الى تنقية الدم من الشوائب والميكروبات والفيروسات الموجودة بداخل الدم.

شاهد ايضًا : علاج أنيميا البحر المتوسط بالأعشاب

الأمراض التى تصيب الطحال:

1- مرض تضخم الطحال

يحدث مرض تضخم الكبد بسبب سرطان الدم، أو نتيجة لمرض الكبد، أو لسبب فيروسى.

2- مرض الكريات المنجلية

يعتبر نوع من أنواع فقر الدم نتيجة الوراثة، الذى ينتج عنة أتلاف أعضاء كثيرة من ضمنها الطحال، و تكون نتيجة هذا المرض هو منع الدم من التدفق فى الأوعية الدموية.

3- مرض تمزق الطحال

ينتج تمزق الطحال عن طريق الأصابة، وقد يسبب تمزق الطحال نزيف داخلى شديد الخطورة، فالطحال من الأعضاء المهددة بالتمزق، و قد لا يظهر هذا التمزق أو تظهر أعراضة الأ بعد حدوث الأصابة بعدة أسابيع.

مرض أنخفاض معدل الصفائح الدموية

أحياناً كميات كبيرة من الصفائح الدموية، ما يؤدي إلى تواجد عدد قليل منها في مجرى الدم.

سرطان الطحال

تعتبر السرطانات التي تنشأ في الطحال نادرة نسبياً عندما تحدث، فهي تسمى الليمفوما، وسرطان الدم هي التي تحدث في الجهاز الليمفاوي،  تبدأ عادة الأورام اللمفاوية في مناطق أخرى وتغزو الطحال، وفقا للمعهد الوطني للسرطان، هذا النوع من الغزو الطحال يمكن أن يحدث أيضا مع سرطان الدم، سرطان الدم الذي ينشأ في نخاع العظام نادرا، أنواع أخرى من السرطانات – مثل سرطان الرئة أو سرطان المعدة – سوف تغزو الطحال.

قد تشبه أعراض سرطان الطحال البرودة أو قد يكون هناك ألم أو امتلاء في الجزء العلوي من البطن، يمكن أيضا أن يكون الطحال المتضخم نتيجة لسرطان الطحال، ويعتمد علاج سرطان الطحال على نوع السرطان ومدى انتشاره، يدرج المعهد الوطني للسرطان إزالة الطحال كعلاج محتمل.

شاهد ايضًا : علاج التثدي عند الرجال نهائيا في ساعات بدقة عالية

اقرأ أيضًا :-  أضرار خطيرة يسببها قلة النوم

طرق علاج امراض الطحال:

تختلف طرق علاج الطحال على حسب نوع المرض وطرق العلاج هي:

استئصال الطحال

تتم إزالة الطحال عن طريق الجراحة، إما من خلال تنظير البطن (شقوق صغيرة متعددة) أو فتح البطن (شق واحد كبير).

التطعيمات

بعد استئصال الطحال، من المهم الحصول على التطعيمات ضد بعض البكتيريا، مثل إنفلونزا H. والالتهاب الرئوي. يزيد الطحال الغائب من التعرض لهذه الالتهابات عادة، لا تركز علاجات حالات الطحال على الطحال، ولكن على علاج الحالة الكامنة.

الأسباب التى تستلزم استئصال الطحال:

1- الحالات الوراثية

هناك العديد من الأمراض الوراثية التي قد تستلزم أستئصال الطحال، منها الثلاسيميا، و مرض الكريات المنجلية.

2- مرض السرطان

فقد يؤدي هذا المرض إلى أسئصال الطحال ليس بسبب الأغراض العلاجية، فهي تتضمن علاج سرطان الخلايا التي تحارب الالتهابات، من ذلك الليمفوما وأنواع معينة من اللوكيميا ( سرطان الدم).

3-أسباب أخرى

في بعض الأوقات قد يصاب الطحال بالتهاب أو فيروس أو بكتريا تصيب الطحال و لا يشفى إلا باستئصاله، أو قد ينقطع إمداد الدم عنه، أو قد يتمدد شريان خاص به بشكل غير طبيعيّ، مما يؤدى الى تضخمة ومن ثم أستئصالة.

أهمية الطحال:

أهمية الطحال على الرغم من أن قد يتم أستئصال الطحال لديهم يكونون أكثر تعرض من غيرهم للإصابة بالالتهابات، والفيروسات، والبكتريا، وعلى الرغم أيضاً من أن الطحال لة وظائف كثيرة، إلا أنه لا يكون عضوا أساسيا للحياة، فإن يتم استئصاله أو كان لا يعمل بكفاءة عالية مثل سابقا فهناك أعضاء أخرى تقوم مقامه، مثل نخاع العظام والكبد.

توجد أعراض أذا حدثت بعد الأستئصال يجب الأتصال بالطبيب فورا:

1- يفرز الجرح صديد
2- الم شديد لم تسكنة الأدوية
3- القشعريرة
4- أنتفاخ البطن الزائد عن حدة
5- الغثيان أو التقيّؤ المتواصلين.

اختبارات وفحوصات الطحال

الفحص البدني

بالضغط على البطن تحت القفص الصدري الأيسر، يمكن للطبيب أن يشعر بتضخم الطحال، ويمكنه أيضا البحث عن علامات أخرى من الأمراض التي تسبب تضخم الطحال.

اقرأ أيضًا :-  كيفية تقوية مينا الأسنان وعلاج التآكل

التصوير المقطعي المحوسب (الأشعة المقطعية):

يقوم جهاز التصوير المقطعي بالاشعة المقطعية بأخذ صور متعددة للأشعة السينية، ويقوم الحاسوب بإنشاء صور مفصلة للبطن، يمكن حقن الصبغة التباينية في عروقك لتحسين الصور.

الموجات فوق الصوتية:

يتم وضع مسبار على البطن، وتنتج الموجات الصوتية غير الضارة صورا عن طريق عكس الطحال والأعضاء الأخرى، يمكن الكشف عن تضخم الطحال عن طريق الموجات فوق الصوتية.

التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI):

تنتج الموجات المغناطيسية صورا مفصلة جدا للبطن، باستخدام صبغة التباين، يمكن أيضا قياس تدفق الدم إلى الطحال باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي.

خزعة النخاع العظمي

يتم إدخال إبرة في عظم كبير (مثل الحوض) ويتم أخذ عينة من نخاع العظم، اللوكيميا أو الأورام اللمفاوية، والتي تسبب تضخم الطحال، يتم تشخيصها في بعض الأحيان عن طريق خزعة نخاع العظم.

مسح الكبد والطحال:

يتم حقن كمية صغيرة من الصبغة المشعة في الذراع، تنتقل الصبغة في جميع أنحاء الجسم ويتم جمعها في كل من هذه الأعضاء.

شاهد ايضًا : أفضل علاج لالتهاب الحلق عند الأطفال والكبار

كانت هذه نبذة مختصرة عن  ما هو الطحال ووظيفته في جسم الإنسان، وقد علمنا انه عضو صغير، يقع عادة على الجانب الأيسر من الجسم، خلف القفص الصدري والمعدة، وهو أكبر عضو في الجهاز اللمفاوي بالجسم، وهو مسؤول عن تعزيز وظيفة المناعة وتصفية الدم وإدارة حجم الدم، ويقوم الطحال بالعديد من الوظائف المفيدة للجسم، بما في ذلك صنع الأجسام المضادة، وإزالة البكتيريا، وإزالة خلايا الدم الحمراء القديمة، وكسر النفايات من خلايا الدم الحمراء، وإعادة تدوير الحديد للاستخدام في خلايا الدم الحمراء الجديدة، واحتجاز احتياطي من خلايا الدم الحمراء.، والخلايا المناعية التي يمكن للجسم استخدامها في حالات الطوارئ.

أترك تعليق