ما هو اسم صغار النحل

ما هو اسم صغار النحل

ما هو اسم صغار النحل هناك ما يقرب من 2000 نوع من النحل حول العالم، النحل ينتمي اليالابويديا في نفس ترتيب الدبابير والنمل، وهناك أنواع من النحل يمكنها العيش بشكل انفرادي مثل النحل النجار وقطاع الورق والحفار والنحل البناء الذي يعتمد على بناء أعشاش الصغار، وأيضًا بعض أنواع النحل تعيش متطفلة على خلايا النحل.

ما هو معروف عن النحل وشائع تلك الجامعات المتعاونة للنحل

  • أقدام من الخلف واسعة منطقه الصدر مغطاة بطبقة من الشعر الكثيف، والنحل يتغذى على رحيق الأزهار وأيضًا حبوب اللقاح حيث يتم تحويلهم إلى عسل داخل الجهاز الهضمي.
  • يعد عسل النحل من أشهى الأطعمة على الإطلاق، كما انه غني جدًا بالعناصر الغذائية، فهو غني بكل أنواع الفيتامينات ومضادات الأكسدة وأيضًا البروتين.

اقرأ أيضًا: فوائد غذاء ملكات النحل للحمل وطريقة الاستخدام

ما هو اسم صغار النحل

  • يطلق على صغار النحل كلمة الرضع، النحل يمتلك جناحين لذلك ينتمي إلى الغشائيات.
  • مراحل نمو النحلة أربعة هم البيض ثم اليرقة ثم الحشرة ثم النحل الكبير، أما عن الملكة فهي أطول نحله في الخلية وأجنحتها صغيرة فهي أم لكل النحل في الخلية.
  • يمكن للنحل أن تضع 1500 بيضة في اليوم، وهناك العديد من العوامل يتوقف عليها كمية البيض الذي تضعه النحلة منها: كميه الطعام وأيضًا جودته والمساحات المتاحة في المستعمرة لأن النحلة تضع في كل خليه بيضة.
  • يعد غذاء ملكات النحل من أقوى الأغذية التي يستخدمها الإنسان من حيث قيمتها الغذائية، تستخدمه بعض مصانع الأدوية في صنع مكملات غذائية على هيئة كبسولات رخوة تسمى غذاء ملكات النحل وفي الواقع تكون مكثفة جدًا ولها تأثير قوي على الإنسان فهي تمد الجسم بالحيوية والنشاط وتزيد من كفاءة الجسم على مقاومة الأمراض.

فوائد النحل

النحل من أكثر المخلوقات أهمية على وجه الأرض ويعد مشروع تربيه النحل من أكثر المشاريع ربحًا وللنحل العديد من الوظائف.

  • أولًا النحل له دور أساسي في تلقيح النباتات وتكاثرها فهي تنتقل من زهرة إلى أخرى حاملة حبوب اللقاح وتزرعها لدى الأنثى، وبذلك هي نموذج للحياة التكافلية حيث تتغذي على رحيق الزهرة لإنتاج العسل وتقوم بتلقيحها.
  • هذا التلقيح ما تقوم عليه عمليه إنتاج الثمار والزهور، النحلة بذلك تكون قدمت للعالم نوعين من الغذاء العسل والنبات فالنحل يقوم بتلقيح 90% من النبات المثمر لذلك هو مسئول عن جزء كبير جدًا من غذاء الإنسان، ومن الجدير بالذكر أن النحلة هي الحشرة الوحيدة التي تنتج الطعام للإنسان.
  • وقد لاحظ العلماء والباحثين انخفاض كبير في أعداد النحل حول العالم وأشار العلماء أن هذا النقص ناتج عن خلل في التوازن البيئي، وأيضًا كثرة استخدام المبيدات الحشرية والملوثات البيئية.
  • النحل أيضًا ينتج للإنسان شمع العسل وهي مادة لها أهمية كبيرة في الصناعة، حيث يتم استخدامه كمادة حافظة وفي المستحضرات التجميلية وأيضًا شمع الإضاءة.

المخاطر المترتبة على انقراض النحل

  • يعد نقص أعداد النحل أو تعرضه للانقراض كارثة بيئية لأن كما ذكرنا مدي أهميته في زيادة الإنتاج الزراعي الذي هو أساس الغذاء للإنسان وللحيوانات أكله العشب التي يتغذى عليها الإنسان، فالنحلة اختفاءها يعني فقدان قدر كبير جدًا من الغذاء على وجه الأرض، انقراض النحل يؤدي بشكل مباشر إلى انقراض النباتات.

شاهد أيضًا: علاج قرص النحل في الجسم بالثوم

فوائد عسل النحل

  1. يعد عسل النحل من أكثر الأطعمة فائدة، فهو منج طبيعي بدون أي تدخل كيميائي يحتوي عسل النحل على قدر كبير من السكر الذي يمد الإنسان بالطاقة اللازمة للوظائف الحيوية.
  2. يحتوي عسل النحل على 15 نوع من الأحماض الأمينية التي هي العامل الرئيسي في بناء البروتين في الجسم.
  3. يحتوي أيضًا العسل على العديد من أنواع الفيتامينات منها الكاروتين وفيتامين ب8, ب 6, ب5, ب6, ب1, ب12 ويعد فيتامين ب12 من الفيتامينات الغير متوفرة بكثرة في الطبيعة، على الرغم من أهميته البالغة للجسم هذه الفيتامينات لها العديد من الوظائف التي تساعد على جمال الشعر والبشرة فهي تزيد من قوه ولمعان الشعر وتزيد من طوله.
  4. من فوائد عسل النحل استخدامه أيًا في مجال التجميل فالعديد من السيدات يستخدمونه كماسك للوجه، فهو يرطب بشده ويساعد على تهدئة البشرة من أثار حروق الشمس، كما أنه يغذي البشرة ويعطيها النضارة والحيوية، يعالج الجفاف.
  5. يحارب أيضًا علامات تقدم العمر.
  6. يساعد العسل على التخلص من الإرهاق والأرق يساعد الإنسان على الاسترخاء والنوم الهادئ.
  7. يستخدم أيضًا كماسك للشعر يساعد على ترطيبه بشدة ويزيد من لمعان الشعر
  8. العسل أيضًا يساعد على التخلص من الصداع والألم.
  9. للعسل فوائد علاجيه متعددة منها علاج الكحة والتهاب الحويصل المرارية.
  10. يساعد العسل في علاج اضطراب الجهاز الهضمي.
  11. العسل له دور رئيسي في علاج فقر الدم الذي يعد من أخطر الأمراض الناتجة عن سوء التغذية.
  12. يزيد العسل من القدرة على التركيز والاستيعاب لأنه يمد المخ بكم كبير من السعرات الحرارية والفيتامينات.
  13. العسل من أفضل الأغذية للحوامل فهي تساعد على نمو الجنين بشكل صحي وتساعد على وصول الجنين إلى الوزن المثالي.
  14. العسل يستخدم في علاج الالتهابات الجلدية والحروق.
  15. ملطف للوزتين والحلق ويساعد على القضاء على بكتريا الحلق والتهابه لذلك يستخدم كثرة في نزلات البرد والزكام.
  16. أثبتت الدراسات الحديثة أهمية العسل في التقليل من الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم، وبذلك يعد حماية للقلب وصحة الشرايين.

قد يهمك أيضًا: 20 معلومة عن عجائب مملكة النحل

لسعه النحلة

  • النحلة حشره غير عدوانية وغير شرسة، إنما هي تدافع عن أعشاشها بقوه رهيبة، إذا اقترب أي كائن إلى أعشاش النحل تقوم النحلة على الفور بلسعة وذلك عن طريق إبره تدخلها في جسم المعتدي، تفرز ماده لاسعة عندما تغادر النحل الجسم تبقي الإبرة في الجسم.
  • ولكي تتمكن النحلة من مغادره الجسم تسحب نفسها بقوه فيخرج جزء من أعضاءها الداخلية مع الإبرة وتتمزق النحلة من الداخل وتموت، على الرغم أن لسعة النحلة مؤلمة إلا أن النحلة حين تلسع كائن تكون تتنازل عن حياتها في مقابل الحفاظ على العش، ولا يمكن أن يلجأ النحل إلى تلك اللسع إلا إذا تم الاعتداء عليه أو على أعشاشه.

أترك تعليق