ما الذي يجعل الكثبان الرملية تنتقل من مكان إلى اخر

عندما خلق الإنسان في هذا الكون كان يوجد العديد من الموجودات في ذلك الكون التي لا دخل له فيها، بالرغم من أن معالم سطح الأرض بالطبع بدأت في التغير في كل عصر من العصور من حيث أن الإنسان بدأ يعمر في الأرض وبدأ بالفعل في البناء، والتشييد وغيره كثير من الأمور الأخرى التي قد عملت على تغير معالم السطح، إلا أن الظواهر المختلفة التي تحدث في الطبيعة فهي لم تتغير وهي ثابتة ظلت تحدث على مر العصور ولكن بصور مختلفة، أي أنها ليست ثابتة ولكنها متغيرة ولا توجد أوقات ثابتة يتعرف على مواعيد حدوث هذه الظاهرة من خلالها.

مقدمة عن ما الذي يجعل الكثبان الرملية تنتقل من مكان إلى اخر

نحن عندما نتحدث عن الظواهر الطبيعية، فلا يمكن حصرها في عدد معين من الظواهر حيث أنها تختلف وتتعدد من ظاهرة إلى ظاهرة أخرى، وكلاً منهم قد يحدث بصورة متفاوتة ومختلفة عن الأخرى بصورة لا تجعلهم قد يتم وضعهم في مقارنة.

فنحن قد نجد أن ظاهرة مثل ظاهرة سقوط الأمطار، فهي تعد من الظواهر الطبيعية التي تحدث بصورة متوقعة في فصل الشتاء وهذا الأمر دائماً ما قد يكون وارد ومتوقع بصورة مستمرة، وقد يحدث أيضاً في فصل الصيف ولكنه ليست بالصورة التي تحدث في فصل الشتاء ولكن احتمال حدوثه ليست بأمر غريب أو مستحيل.

أما عندما نقوم بمقارنة مثل هذه الظاهرة، مع ظاهرة مثل ظاهرة البركان قد نرى أن المقارنة غير عادلة، حيث أن ظاهرة مثل ظاهرة البراكين، قد تستغرق سنوات طويلة قد تصل إلى أربعون أو مائة عام.

وهذه الظاهرة ليست من المتوقع حدوثها مثل أن تهطل وتسقط الأمطار في فصل الشتاء، وكذلك الأمر نفسه بالنسبة إلى الزلازل أو تحرك الكثبان الرملية وغيرها من عديد من الظواهر الأخرى التي قد تحدث في الطبيعة.

شاهد أيضًا : ماذا يغير الرسوبيات الى صخر رسوبي ومكوناته وخواصه

الكثبان الرملية

  • تعتبر الكثبان الرملية هي مجموعة من الكتل الرملية، التي توجد بصورة كبيرة في الصحراء التي تمثل مساحة تصل إلى ما يتجاوز السبعون بالمئة، من أجمالي مساحة الأرض والكرة الأرضية بالكامل.

ما السبب في تحريك الكثبان الرملية من مكان إلى أخر

  • تعتبر الرياح هي السبب في القيام بعملية الحركة، التي قد تقوم بجسم معين من مكان إلى مكان أخر، وقد تعتمد عملية الحركة هذه على وزن الجسم، وقوة الرياح التي تأتي لتقوم بتحريك جسم ما من مكان إلى مكان أخر.
  • وغالباً ما قد تتحرك هذه الرياح بصورة طبيعية في الصحراء حيث تعتبر من أكثر المناطق التي يكسوها الرمال، حيث تكسو الرمال المنجرفة مساحات كبيرة وشاسعة تقوم الرياح بتحريكها من مكان إلى أخر.

أشكال الكثبان الرملية

  1. لا تثبت الكثبان الرملية على حالة واحدة فقط أو صورة واحدة فقط، حيث أنه متعددة الأحجام والصور، حيث أن هناك كثبان تتميز بارتفاع كبير وكثبان قد تكون ذات طول أكبر من الأخرى.
  2. حيث قد تنقسم الكثبان الرملية، إلى ثلاث قمم أو أكثر فهي لا تتحكم بعدد معين فقط، أما عن الارتفاعات فهي أيضاً غير ثابتة ومستقرة إلى ارتفاع واحد، حيث قد يبلغ ارتفاع قمة، أحد هذه الكثبان بما قد يصل إلى ثلاثمائة متر تقريباً.

صفات الكثبان الرملية

  • تعتبر الكثبان الرملية قد تخضع لأكثر من مسمى واحد فقط، فليس مصلح الكثبان الرملية هو اللقب الوحيد التي تطلق على الكتل الرملية، فقد يطلق عليها المترامية الأطراف بحقول الكثبان، وليست هذه هي التسمية الوحيدة فقط.
  • فقد نجد أن هناك تسمية يقال عنها بحار الرمال حيث قد تطلق على المناطق الواسعة المغطاة، بالكثبان الرملية ولكن تلك التسمية تطلق بالأغلب على الأماكن ذات المساحات الشاسعة والكبيرة من الصحاري.
  • فعندما تم حصر المساحة أو النسبة التي قد تبلغها المساحات الكثبان الرملية، وقد وجد أنها تصل إلى نسبة 59 بالمئة من حبيبات الرمل، ولكن النسبة التي تتبقى بعد حصر هذه النسبة قد وجدوا أنها لا تكون من نوع واحد فقط.
  • حيث قد تبلغ النسبة المتبقية خليط فيما بين حبيبات السلت وبعض من البقايا العضوية، وقد يكون حجم الحبيبة هنا يصل إلى 02. مم، وقد وجد الباحثين أن الرمال قد تتحد في صفة تواجدها على اللون الأصفر.
  • فبالرغم من اختلاف المعادن الموجودة على سطح الأرض من حيث السمات والمميزات التي قد تنحصر عند أحدهم دونا عن الأخرى، حتى في اللون قد اختلفت أيضاً قد نجد، أنها ذات لون أصفر بسبب احتوائها على معدن الكوارتز وخلوها من المواد العضوية.

قد يهمك : الحياة البرية في الصحراء

أنواع الكثبان الرملية

تعتبر الكثبان الرملية لا تندرج تحت نوع واحد فقط، فهي تنقسم إلى أكثر من نوع واحد وتنقسم إلى عديد من الصفات المتعددة والمختلفة، ولذلك قد وجد العلماء أنواع للكثبان الرملية مثل:

  • الكثبان الهلالية: حيث تعتبر الكثبان الهلالية هي أحد أنماط الكثبان الرملية، وقد يطلق عنها أيضاً مسمى أخر وهو الكرخانات وقد نجد أن كل مسمى لكل ظاهرة من الظواهر التي تحدث في الطبيعة، قد ينسب لها أسم ترتيباً على الحالة أو أحد الصفات التي يتمتع بها وهذا بالفعل ما قد حدث هنا حيث أن تلك الكثبان قد كانت تتخذ شكلاً هلالياً، وقد يصل ارتفاعها من 5 إلى 10 متر، ولكن هذا الارتفاع ليس ثابتاً.
  • حيث أنها قد تعلو أحياناً عن ذلك الارتفاع إلى ما يصل نحو 35 متراً، وقد يكشف الاتجاه الدراعي لهذا النوع نوع الرياح السائد في المنطقة، ويعتبر هذا النوع من الكثبان الرملية هو الأخطر فيما بين الأنواع الأخرى، وذلك لما قد ينتج من هذا الرياح من أثر مدمر على البيئة والزراعة، والمرافق العامة، وفي الوقت التي قد قام العلماء بتطوير بعض الطرق التي قد يتمكنوا من خلالها من تقديم طريقة يتم من خلالها تثبيت الكثبان الرملية.
  • لكي يتم تلاشي النتائج والمخاطر التي قد تنتج من تحريك هذه الرياح من مكان إلى مكانًا خر، نجد انه في ذلك النوع لم تحدث نفس النتيجة، حيث أن ذلك النوع لا يمكن تثبيته كغيره من الأنواع الأخرى.
  • الكثبان السيفة: ويطلق على ذلك النوع من الكثبان اسم الكثبان الطولية، أو العروق، وهي نمط يتميز بشكل ذات طول، يتميز بارتفاع عالي جداً وشاهق، وقد يصل إلى ارتفاع نحو 250 متر تقريباً.
  • الكثبان القوسية: وفي ذلك النوع من الكثبان نجد أن الصورة العامة هي المتحكمة في المصطلح الذي قد أطلق عليه، وهو شكل الهلال المتطاول لذلك قد أخذ شكل القوس، وقد نجد أن تلك الصورة أو الهيئة له تعتبر اتجاه قوس أو حافر.
  • الكثبان الهرمية: يبلغ هذا النوع من الكثبان ارتفاع وطول يصل إلى عشرات الأمطار، ويعتبر ذلك النوع من الكثبان الرملية هو الأقل خطورة على البيئة، والرياح التي قد تؤثر على ذلك النوع هي الرياح النشطة.

اخترنا لك : أسباب التصحر وتدهور الأراضي الزراعية

خاتمة عن ما الذي يجعل الكثبان الرملية تنتقل من مكان إلى آخر

تعتبر الرياح هي العنصر الرئيسي المتحكم في تحريك الرياح من اتجاه إلى أخرى، وبالفعل قامت التكنولوجيا إلى تقديم تقنيات تساعد على تثبيت الرياح، وعدم تأثرها بنفس القوة التي تتأثر بها من اتجاه الرياح ولكنها لم تنجح من خلال جميع الأنواع.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق