ما هو نظام لينوكس

ما هو نظام لينوكس

ما هو نظام لينوكس أن القيام باختراع الحاسب الآلي في بداية الأمر يعد من أكثر الأشياء الهامة التي ظهرت في العالم، فهناك الكثير من الناس لا يعلمون الأهمية القصوى التي يمكن أن يمثلها الحاسب الآلي في حياتنا، فمن المعروف انه أصبح جزء أساسي في كافة الاستخدامات التي يمكن أن يقوم بها الإنسان في حياته اليومية.

أنظمة التشغيل

  • من أهم الأشياء التي يجب علينا أن نعلمها أن الأجهزة الحديثة التي تواجدت في العالم كل منها لا يعمل إلا وفق نظام معين، وهذا النظام هو من الأشياء الأساسية التي قام باختراعها صاحب الجهاز، وهو النظام الأساسي الذي يمكن أن يعمل على تنفيذ كافة الأوامر التي يمكن أن يقوم الإنسان بطلبها على الحاسب الآلي.
  • وكذلك فإن أجهزة الحاسب الآلي تعتبر من الأجهزة التي برعت فرق التطوير في العمل على الأنظمة الخاصة بها، فمن المعروف انه تتوفر الكثير من الأنظمة التي يمكن أن يعمل بها الحاسب الآلي في الحياة اليومية، وتلك الأنظمة هي أنظمة التشغيل الأساسية التي يجب أن لا يقوم الإنسان بالتعديل عليها.

اقرأ أيضًا: الهجرة من windows إلى Linux

 أنواع أنظمة التشغيل

  • من الأشياء التي لا يعرفها الكثير من الناس أن كافة الأجهزة الخاصة بالحاسب الآلي في العالم يمكن أن تعمل على القليل من الأنظمة، وهي تلك الأنظمة المعقدة التي قام مطورو الأجهزة باختراعها والعمل على تطويرها، ولعل من الجدير بالذكر أن نعلم بأن العالم يمكن أن يحتوي على نظامي تشغيل.

يمكن من خلالهما العمل على تشغيل الحاسب الآلي الخاص بنا، والتحكم في كافة الأوامر أو الملفات التي يمكن أن تتواجد على الحاسب الآلي أو التي نرغب في التعامل بها، ولعل تلك الأنظمة التي يمكن أن تعمل على تشغيل الحاسب الآلي هي:

1. نظام الويندوز

  • يعتبر من أهم الأنظمة التي يعمل بها الحاسب الآلي، وهي من الأنظمة المتطورة التي يمكن أن تتوفر على الكثير من المميزات والخصائص التي يمكن أن يقوم الإنسان باستعمالها في استخدام الحاسب الآلي الخاص به في الحياة اليومية التي يعيشها.
  • ولعل من الأشياء التي يجب علينا أن نعلمها أن هذا النظام هو أحد الأنظمة الهامة والأمنية التي عملت علية وقامت باختراعه شركة مايكروسوفت، والتي تعتبر من أهم وأكبر الشركات في مجال التكنولوجيا في العالم، وقد قامت شركة مايكروسوفت بالعمل على تطوير نظام الويندوز الخاص بها إلى يومنا هذا.

2. ما هو نظام لينوكس

  • وهو النوع الثاني من الأنظمة التي يمكن أن يقوم الإنسان باستخدامها في العمل على تشغيل الحاسب الآلي والتعامل معه، وهو من أكثر الأنظمة الدقيقة التي تتوفر على الكثير من الخصائص والمميزات الهامة التي يمكن أن تسهل على المستخدم التحرك بكل سهولة في الحاسب الآلي.

مميزات نظام ليونكس

  • من المعروف أن أي شركة من الشركات التي يمكن أن تعمل في مجال التكنولوجيا، أو تلك التي تعمل في تطوير الأنظمة التكنولوجية في العالم، يوجد بها العديد من فرق التطوير التي يمكن أن تعمل على توفير الأشياء المميزة التي تجعل النظام مميز عن غيره من الأنظمة.

ولعل هذا المنهج من المناهج الهامة التي قامت شركة لبونكس بإتباعه في العمل على هذا النظام، فقد وفرت الشركة العديد من الأشياء أو الإضافات الحديثة بالنظام، والتي يمكن أن تجعل النظام من أفضل الأنظمة التي يمكن أن يتم العمل عليها في العالم، ولعل من أهم تلك المميزات ما يلي:

1. الحماية

  • يعد نظام ليونكس من أكثر الأنظمة التي تتوفر فيها الكثير من طرق الحماية، والتي يمكن أن تعمل على توفير الحماية الخاصة بالحاسب الآلي ضد أي من الأشياء الضارة، كما يتوفر النظام على نوع من أنواع التشفير الذي يعمل على الحماية.

شاهد أيضًا: انواع الويندوز ومميزاتها

  1. من أهم الأشياء التي يمكن أن يتوفر عليها نظام ليونكس هو برامج الفيروسات أو الملفات الضارة، حيث أن النظام يحتوي على العديد من الإضافات أو البرامج التي يمكن أن تعمل على الحماية الكاملة من كافة أنواع الفيروسات أو البرامج الضارة.

3. الدفع

  • يعد نظام ليونكس من أهم الأنظمة التي وفرها فريق المطورين دون أي مقابل مادي، فيعمل الفريق على أن يكون النظام متوفر لدى كافة الأفراد الذين يقومون باستخدام الحاسب الآلي في حياتهم اليومية بصفة مستمرة.

البرمجة

  • من أهم الأشياء التي يمكن أن تواجهنا في أي نوع من أنواع أنظمة الحاسب الآلي هي البرمجة التي تم بها برمجة الجهاز أو النظام، فيمكن أن تحدث في الجهاز الكثير من الأعطال البرمجية من حين إلى آخر.
  • ولعل من الأشياء التي يجب علينا أن نعلمها أن نظام ليونكس يعد من أكثر الأنظمة المنظمة التي لا يوجد بها أي أخطاء في برمجة النظام الخاصة بها.
  1. من الأشياء التي يعمل نظام ليونكس على تقديمها، هي إمكانية الاستخدام المتعدد، وهي التي يمكن أن تسمح للفرد الذي يقوم باستخدام الحاسب الآلي بالعمل على الكثير من التطبيقات المختلفة في وقت واحد، وهنالك العديد من المميزات الأخرى التي يحتوي عليها النظام ويميزه عن غيره.

قد يهمك أيضًا: تصغير رموز سطح المكتب في ويندوز 10

يجب علينا عند الاختيار من بين أنظمة التشغيل التي يمكن أن نقوم باستخدامها في الحاسب الآلي الخاص بنا، أن نقوم باختيار أفضل الأنظمة التي يمكن أن توفر علينا الكثير من الوقت والجهد، والتي لا تتعرض في الكثير من الأحيان إلى الأعطال.

أترك تعليق