ما نوع الصخور التي تتشكل عندما تبرد الصهارة ؟

لم يخلق أي شيء أو هذا الكون عبثاً بدون مكون له أو بدون فائدة، فكل ما على هذه الأرض كافة قد خلق في الكون بسبب ولسبب أيضاً، فالمون نفسه والكرة الأرضية التي نحن نعيش عليها الآن قد تكونت بظاهرة وبسبب معين، ففي كل عصر من العصور التي قد مر بها الإنسان في مرحلة زمنية معينة، كانت تخضع إلى تفسير مختلف عن الأخر، فعندما نعود إلى العصور الحجرية قد نجد أن تفسيرات كثير من الظواهر التي كانت تخضع إلى تفسيرات بدائية، لا ترتبط بالواقع بصلة، إلا أنه مع تقدم العلم بدأت تتوالى التفسيرات العلمية التي تخضع إلى التجارب والأبحاث لتصل بالنهاية إلى نتائج.

ما نوع الصخور التي تتشكل عندما تبرد الصهارة ؟

عندما قد نعود إلى الظواهر الكونية التي تخضع للطبيعة نحن قد نجد أنها تسير وفقاً إلى تفسيرات إلهية، وهي لا دخل للإنسان فيها، ولكن هذا لا يعني أنه لا وجود للعلم، أو أنه لا يخضع للتفسيرات العلمية كما يعتقد البعض.

فكل ظاهرة من الظواهر كافة لابد من أن يوجد لها تفسير علمي، حتى أنه عندما ننظر إلى ظاهرة مثل وجود كوكب الأرض الذي يعيش عليه البشر والكائنات الحية، نجد ان العلماء قد قالوا أنه عندما أقترب أحد الأجسام من القمر هذا قد تسبب حدوث انفجار هائل وقد نتج عن هذا الانفجار حدوث تناثر قد تسبب عن هذا التناثر انتشار إلى صخور في كل مكان وقد تكونت نتيجة إلى هذا الانفجار الكواكب وكان كوكب الأرض من بينهم.

ما هي تعريف الصخور

فتعتبر الصخور واحدة من بين أكثر الظواهر التي توجد في كل مكان سواء فوق سطح الأرض، أو في الفضاء وتلك الصخور جميعها، كانت واحدة من بين مواد البحث التي قد قام العلماء بالتعرف عليها.

فقد نرى أن العلماء قد قاموا بتحليل تلك الصخور، ووجدوا أن لكل نوع من أنواع هذه الصخور، يتكون نتيجة لسبب مختلف عن الأخر، وكل منهم له شكل ونوع واسم مختلف ومواد مكونة له قد تم التعرف على كل منهم على حدا.

ما المقصود بالصهارة

تعتبر الصهارة هي المادة التي تتكون نتيجة إلى حدوث البراكين، وتعتبر الصهارة هي أحد مواد تكوين الصخور التي توجد فوق سطح الأرض، ولكن كل مادة من هذه المواد تنتج بصورة مختلفة.

فالصهارة هي عبارة عن مادة سائلة، تتمتع تلك المادة بدرجة حرارة شديدة الارتفاع توجد تحت سطح الأرض، فالأرض التي تبدو لنا عبارة عن سطح خارجي هي في حقيقة الأمر ليس كذلك وهذا ما قد تم إثباته من قبل العلماء.

فنحن قد نجد أن الأرض هي عبارة عن عدد من الطبقات كل منهم يقوم بداخله ظاهرة تبدو نتائجها فوق سطح الأرض، فتتكون الأرض من اللب الداخلي، واللب الخارجي، والوشاح، والقشرة، أما عن غلاف الأرض الخارجي فهو يتكون بشكل أساسي ورئيسي من الصهارة.

شاهد أيضًا : ما العلاقة بين الصخور والمصابيح الفلورية؟

وظيفة الصهارة في سطح الأرض

تعتبر تلك الصهارة، هي المادة التي تظهر كمكون رئيسي في الغلاف الجوي، يمكن لهذه المادة أن تقوم بالتسلل بين الثقوب والشقوق، التي توجد في القشرة الأرضية، وينتج عن ذلك التسلل حدوث ثوران بركاني.

وعندما تحدث هذه الثورة البركانية، قد ينتج حدوث البركان فوق سطح الأرض، ويطلق على هذا البركان أو الثورة البركانية اسم الحمم البركانية وهي تتمتع بدرجة حرارة شديدة الارتفاع.

فالصهارة تحتوي على خليط بين المعادن كما هو الحال الذي يوجد في الصخور الصلبة، ولكن بالرغم من تواجدها في صورة شبيهه بالصخور التي تتمتع بالحالة الصلبة دائما، إلا أنها قد تجمع أيضا بين خليط من ثاني أكسيد الكربون، والمادة المذابة التي تتمثل في بخار الماء.

لكن عندما قام العلماء بوصف الحالة العامة للصهارة نحن قد نجد أنهم وصفوها بتواجدها في الحالة السائلة دائماً، وذلك بسبب درجة الحرارة المرتفعة دائماً التي تتواجد عليها القشرة الأرضية والتي تسبب العامل الأساسي والرئيسي في تواجد الصهارة بالحالة السائلة.

قد يهمك : أنواع الصخور البركانية وخصائصها

أنواع الصهارة

بالرغم من وصول العلماء والباحثين إلى الصهارة من حيث حالتها العامة التي تتواجد عليها، قد تم التوصل إلى أكثر من نوع واحد، من الصهارة حيث تم التعرف على وجود ثلاثة أنواع مختلفة من الصهارة وهي:

  • الريوليتية: تعتبر تلك الصهارة هي مزيج من البوتاسيوم والصوديوم، كما أنها قد تحتوي أيضاً، على نسبة منخفضة من الحديد والماغنسيوموكذلك الكالسيوم، كما أن درجة الحرارة التي تتواجد عليها الصهارة في هذا النوع قد تتراوح فيما بين 650 درجة مئوية، إلى 800 درجة مئوية.
  • الأنديزيتية: يحتوي هذا النوع من الصهارة على توافر المعادن بداخلها من خلال كميات مختلفة، ولكن المعادن الموجودة بهذا النوع عبارة عن تعادل بين المعادن الموجودة في هذا النوع حيث كل نسبة من النسب الموجودة لمعدن داخل هذا النوع، يقابله نفس النسبة في النوع المقابل له.
  • البازلتية: يختلف هذا النوع من الصهارة من حيث تمتعه، بوجود الحديد والماغنسيوم، والكالسيوم، ولكن عندما ننظر إلى وجود البوتاسيوم والصوديوم قد نجد أنه يوجد بكميات منخفضة، من هذه المواد وتصل درجة حرارة الصهارة في ذلك النوع إلى درجة حرارة تتراوح فيما بين 1000 درجة إلى 1200 درجة مئوية.

ما نوع الصخور التي تتشكل عندما تبرد الصهارة

  • كثيرا ما قد تم التساؤل حول النوع الذي يتكون من الصخور، عندما تبرد الصهارة، حيث أن الصخور التي تتواجد فوق سطح الأرض، متعددة ومختلفة الشكل والحجم والأنواع ولكنها ليست جميعها تتكون من تبرد الصهارة.
  • فيتواجد كل نوع من أنواع الصخور بصورة مختلفة، عن الأخرى، لذلك نجد أنه عندما تم التعرف وتحليل كل منهم، للتوصل إلى أي من الصخور التي تكون نتيجة لتبرد الصهارة قد وجدنا أن الصخور النارية هي المتكونة من تبرد الصهارة.
  • حيث أنه من خلال تبرد الصهارة قد يحدث، تبلور إلى الصخور الساخنة، التي تنتج من انصهار المعادن تحت درجة الحرارة المرتفعة، ثم عندما تتعرض إلى البرودة فتتشكل هذه الصخور.
  • فقد ينشأ ذوبان الصهارة في عمق الأرض، وقد توجد هذه الظاهرة بالقرب من حدود الصفيحة النشطة التي يحدث بداخلها عملية انصهار وذوبان الصخور، فتحدث هنا لها عملية التبلور.
  • لكنه عندما قد يحدث تبلور، فإن هذا قد يحتاج إلى تعرضها إلى البرودة، لأنه كلما ظلت في درجة الحرارة المرتفعة فهي عرضة بشكل متوالي إلى الانصهار، لكن قد ترتفع هذه الصهارة إلى سطح الأرض عبر الفوهات البركانية، فهنا قد تتعرض إلى درجة الحرارة المنخفضة، والتي تحدث تفاوت في الدرجات نتيجة لها، تتكون الصخور النارية هنا.

اخترنا لك : بحث عن أنواع الصخور الرسوبية وخصائصها

خاتمة عن ما نوع الصخور التي تتشكل عندما تبرد الصهارة ؟

قد ينتج نتيجة إلى تبريد الصهارة تكون الصخور النارية، ولكنها لا تأتي بصورة واحدة فقط، بل أنها قد توجد على أكثر من شكل وأكثر من حجم واحد، حيث أن عملية الانصهار كلما ظلت مستمرة هذا قد يجعلها في تبلور وتشكل بصور وأحجام مختلفة، حتى تصعد هذه الصهارة فهنا تحدث عملية التشكل والتي تثبت على الحالة التي وجد عليها، في حالة الانصهار فور تعرضه على عملية التبريد مباشرة.

 

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق