ما هو الشيء الذي في رأسه سبع فتحات؟

ما هو الشيء الذي في رأسه سبع فتحات؟، توجد العديد من الألغاز سواء في تطبيقات الهواتف أو حفلات السمر أو الرحلات التي تكون مجال للترفيه والتسلية واستغلال الترفيه في تغذية الفكر بالمعلومات ومن تلك الأسئلة (ما هو الشيء الذي في رأسه سبع فتحات ؟). وفيما يلي الإجابة بالشرح.

ما هو الشيء الذي في رأسه سبع فتحات؟

والإجابة بكل سهولة والقليل من التفكير هو الإنسان، نعم فالإنسان يمتلك سبع فتحات تجويفية في محيط رأسه، وهم فتحتان للأذنـ وفتحتان للعينـ وفتحتان للأنفـ وفتحت الفمـ ويكون مجموعهم سبع فتحات، ولكن في وجود طفل وحاول إقناعك بأن العين ليست بفتحة مثلا فكيف يمكنك توصيل المعلومة له إلا من خلال شرح تفصيلي لجسم الإنسانـ وكيف يؤدي وظيفتهـ وبالتالي تعليم الطفل قدرة الله عز وجل وإبداعه في خلق الإنسان في أحسن صورة.

ومن معجزات خلق الإنسان إن لكل تجوف في رأس الإنسان محتويات وشرح وتشريح متصل ببعض يحافظ على الشكل الجمالي لوجه الإنسان وكذلك تأدية وظائفها العضوية للإنسان من رؤية وسمع وشم وتذوق.

شاهد أيضًا: الغاز وحلها مضحكة سهله وبسيطه

تجويف العين

العين هي المسؤولة عن حاسة الإبصار والرؤية وهي من الحواس الخمسة لدى الإنسان، والعين تقوم بتحويل الضوء الساقط على البؤبؤ وتوصيلة للجزء الخلفي بالعين (الشبكية)، ثم تحويل تلك الومضات الضوئية إلى إشارات كهربية من خلال العصب البصري إلى المخ، وتحويل هذه النبضات صورة، وتتكون العين من عضلات، وأوعية دموية، وشرايين دقيقة، وشبكة أعصاب، وقنوات دمعية.

تجويف العين هو الهيكل العظمي المحيط بمقلة العين لحمايتها والحفاظ عليها وهي عظام الفك والحنك من اسفل العين وعظام الجبهة والجيوب النفية من الأعلى، وفيها فتحات أخرى للداخل لتوصيل الأعصاب بين العين والمخ لنقل الصورة والشعور بالألم.

عضلات العين والأهداب والأجفان هي عبارة عن عضلات تساعد على حركة العين اللاإرادية لترطيب العين وحمايتها من الجفاف والهواء، وكذلك الأهداب (الرموش) تحمي العين من الأتربة والبكتريا، وكذلك تحمي العين حال تعرضها لضوء عالي وساطع كي لا يتضرر العصب البصري ويصاب بالعمى.

القنوات الدمعية والملتحمة

تحتوي العين على قنوات تساعد على إفراز الدموع بمواد مطهرة طبيعية تساعد على تنظيف العين حال إصابتها بالأتربة، وتحافظ على رطوبتها التي تساعد على تعقيم العين طبيعيًا، والملتحمة هي الغشاء الرقيق الذي حمي القرنية من الخدوش في حالة رفة العين.

اقرأ أيضًا: ألغاز للأذكياء فقط أتحداك أن تعرف الإجابة الصحيحة

معلومات وحقائق عن العين

  • حجم مقلة العين ثابت من يوم الولادة وحتى الشيخوخة، فمن الحقائق العلمية ثبات حجم عين الإنسان من لحظة ولادته.
  • ترفة العين هي حركة لا إرادية وهي من أكثر العضلات حركة في جسم الإنسان على مدار اليوم.
  • الصورة الساقطة على داخل العين هي صورة مقلوبة ولكن سرعان ما يعالجها المخ بصورة تلقائية طبيعية وتحويلها للصورة الحقيقية.
  • الوان العين الطبيعية هي البني والأسود ولكن اختلاف الوان العين هي جينات وراثية أو خلل في ميلانين العين.

تجويف الأنف

هو بوابة التنفس ووصول الهواء إلى الرئتين، كما إنه يمتلك حاسة الشم، وهي احد الحواس الخمس للإنسان، وهي تملك الهيكل الخارجي البارز في منتصف الوجه والتجويف الأنفي الداخلي أو ما يسمى الجيوب الأنفية، ويفصل فتحتي الأنف هيكل غضروفي رقيق وتحتوي شعيرات دموية عديدة إلى جانب أهداف تساعد على تدفئة الهواء المستنشق ومعالجته من الأتربة والميكروبات.

كما تحتوي على المخاط الأنفي السائل الذي يرطب الأنف ويرطب الهواء الداخل إلى الرئتين حتى لا يتسبب في التهاب الرئة، ويساعد الأنف في عملية الشهيق والزفير على إدخال الأكسجين للجسم وخروج ثاني أكسيد الكربون والي يخرج من تنقية الجسم للدم على شكل زفير.

ويحتوي التجويف الداخلي للأنف على الجيوب الأنفية التي تنتشر من أعلى التجويف الخارجي وتمتد لمقدمة الجبهة، وأعلى العينين وأسفل تجويف العين، مما يتسبب في ألم شديد في الرأس والعين حين حدوث التهاب لهذه التجاويف الأنفية نتيجة لحدوث تلوث بها أو تراكم أتربة بها دون تنظيف ومحافظة.

تجويف الأذن

تحتوي الأذن على ثلاث أجزاء رئيسية وهي مسؤولة عن حاسة السمع، ولكنها لها دور رئيسي هام وضروري في حياة الإنسان وهي تحفظ توازن الإنسان، وتتكون من الآتي:

  • الأذن الخارجية

وهي لها أهميتان الأولى جمالي لشكل الإنسان، والثاني تساعد على جمع الأصوات الخارجية وتوصيلها لداخل الأذن.

  • الأذن الوسطى

وهي الجزء التالي للأذن الخارجية ويفصل بينهم طبلة الأذن الذي تستقبل الصوت الصادر لها من الأذن الخارجية وتحويله إلى ذبذبات وتحولها للسائل الموجود في الأذن الوسطى، والذي يقوم بدورة لتحويلة إلى الأذن الداخلية، ولم يقتصر دور الأذن الوسطى على هذا فقط بل هي مسؤولة توازن جسم الإنسان أثناء الحياة اليومية من حركة والجلوس وجري وغيرها.

  • الأذن الداخلية

وتسمى القوقعة وهي الجزء النهائي للأذن والذي يستقبل نبضات الصوت وينقلها إلى المخ من خلال العصب السمعي وترجمتها إلى الأصوات المسموعة، من خلال خلايا عصبية وشعيرات دموية دقيقة حساسة للسمع.

اخترنا لك: ألغاز سهلة وأجوبتها صعبة

تجويف الفم

التجويف السابع في رأس الإنسان هو الفم وهو التجويف الأكبر ويحتوي العديد من الوظائف المهمة مثل التذوق، والبلع، والمرحلة الأولى للهضم، والضحك، والكلام، ويتكون من العديد من الأجزاء التي تساعد على تأدية تلك الوظائف، وهي:

  • الشفتين وتجويف الدهليز

والشفتان ما هما إلا عضلتين هما المدخل للفم والشفتين، هما التقاء جاد الوجه بأنسجة الفم الداخلية ذات الغشاء الرقيق المخاطي الذي يكتسب رطوبته من الغدد اللعابية الموجودة بتجويف الفم.

  • تجويف الفم

وهو الممر بين الشفتين واللوزتين وهو يحتوي على هيكل عظمي يشكل اللثة التي تحوي الأسنان، ومن الأعلى سقف الفم أو ما يسمى الحنك وفي المنتصف اللسان.

  • الأسنان واللثة

تتكون اللثة من هيكل هلالي يحتوي الغدد الليفية والتي يتواجد بها الأسنان، ويتكون لدى الإنسان نوعان من الأسنان، الأسنان اللبنة؛ وهي تكون مع الإنسان من عمر سبع أشهر وحتى سبع سنوات، وتقع وينمو مكانها الأسنان الدائمة، ويكون لدى الطفل عشرون سنة من الأسنان اللبنية، ويكون الأسنان الدائمة 32 سن، ما بين أسنان، وأضراس، وأنياب، وتكون مقسمة على الفكين العلوي 16، والسفلي 16.

  • اللسان

هو هيكل عضلي نسيجي ذو عضلات هيكلية وأعصاب، ويتكون من حبيبات صغيرة تساعد على مضغ الطعام وتقليبه بالفم، كما لها خواص حساسة جدًا للتذوق والتفرقة بين الأطعمة. ولها الخاصية الأهم في الكلام من خلال الحركات المختلفة له فلمس الأسنان يصدر حروف ولمس الحلق يصدر أحرف أخرى.

  • الحنك

يتكون من الحنك الصلب أعلى اللسان، والرخو أعلى الحلق، ويحوي اللهاء الذي يفصل بين تجويف الأنف وتجويف الفم، كما له أهمية كبرى في فصل التنفس عن البلع حيث يتحكم في عضلات البلعوم بحيث لا يصل الطعام إلى الرئتين ويسبب الاختناق.

ويمكن في حالات البرد التنفس من الفم، ولكن يفضل التنفس من الأنف لما تحتويه من أهداب تنقي الهواء من الأتربة والبكتريا التي تتسبب في الأمراض. وكما أن الهواء الداخل للمعدة أثناء الهضم يسبب الانتفاخ وعسر الهضم.

  • الغدد اللعابية

تفرز الغدد اللعابية اللعاب المحتوي على إنزيمات الهضم التي تسهل عملية المضغ والبلع وكذلك تحتوي عناصر قاتلة لبكتيريا الفم، كما تنظف الفم من باقي الطعام المتبقي بعد الوجبات.

مما سبق تحدثنا عن إعجاز الخالق في خلق الإنسان، فرأس الإنسان تحوي سبع فتحات يكمل كلًا منهما الأخر في الوظائف التي تحفز حواس الإنسان الخمس.

مقالات ذات صلة