ما هي القيمة الغذائية للعسل الاسود ؟ وما هي فوائده وأضراره الصحية ؟

ما هي القيمة الغذائية للعسل الأسود؟ وما هي فوائده وأضراره الصحية؟ العسل الأسود يعشقه الكثير من الناس وخاصة الأطفال، ونظراً لأن لونه أسود فيحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة جداً لصحة الإنسان، من المعتاد بأن العسل الأسود لونه أسود داكن وفي بعض الأحيان يكون ثقيل فهذا يدل على أن العسل ممتاز، ويوجد قيمة غذائية متكاملة للعسل الأسود ولكن كثرة تناول العسل يسبب الكثير من الأضرار الصحية على صحة الإنسان، لذا لابد من الابتعاد عن تناول العسل الأسود باستمرار حتى لا تصاب بمرض السكري وبعض الأمراض الأخرى الضارة، حيث نتعرف اليوم على القيمة الغذائية للعسل الأسود وبعض أضراره.

فوائد العسل الأسود على صحة الإنسان

يوجد العديد من الفوائد الصحية اللازمة لصحة الإنسان، غير أن العسل الأسود له قيمة غذائية متكاملة ويفيد الجسم ويمده بالطاقة اللازمة للنشاط اليومي، فهو من أكثر الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الفوائد خاصة عند تناولها في وجبة الفطار، فنتعرف سوياً على بعض فوائد العسل الأسود:

يحمي البشرة من التجاعيد والترهلات

  1. من المعروف علمياً بأن العسل الأسود يحتوي على كمية وفيرة من عنصر الماغنسيوم والحديد التي تجعله في الكثير من الأحيان تساعد على حماية البشرة.
  2. كما يدخل العسل الأسود في الكثير من الوصفات الطبيعية الخاصة بماسك للبشرة، حيث أن ماسك العسل الأسود مع البن، ويتم وضعها على البشرة حتى تعمل هذه الوصفة على إعطاء البشرة الحديد والماغنسيوم اللازم للبشرة التي تعمل على النضارة الطبيعية وتمنع البشرة من ظهور التجاعيد والترهلات.
  3. معلقة واحدة من العسل الأسود تكفي لعمل ماسك لإعطاء البشرة البياض الساطع والنضارة الطبيعية التي من خلالها تستطيعي أن تظهري وجهك للناس.

يعمل العسل الأسود على مكافحة السرطان

  1. يوجد الكثير من العناصر الغذائية المفيدة في العسل الأسود، حيث يحتوي على الكثير من المواد المؤكسدة التي من خلالها يمكن أن تحارب جميع أنواع مرض السرطان الذي يصيب الإنسان.
  2. وفي بعض الأحيان يستخدمه الكثير من المرضى في علاج روماتيزم القدم، الذي يأتي عادة لمرضى الكبار في السن.
  3. ينصح أطباء الأورام عادة بتناول معلقة من العسل الأسود صباحاً على غيار الريق حتى يمكنه من خلال هذه المعلقة إعطاء الجسم الحديد اللازم الذي فقده في المرض وإصابة مرضى السرطان بالأنيميا الحادة مما يجعل العسل الأسود مفيد لجميع مرضى السرطان حتى ترفع من نسبة الأنيميا.

شاهد أيضًاكيف تصنع العسل الأسود في البيت؟

يعمل على استرخاء الجسم وتخفيف التوتر والقلق لدى الإنسان

  1. يشعر العديد من الناس بمشكلة الأرق والتوتر والقلق ويكون هذا بسبب بعض الضغوط النفسية التي يتعرض لها الكثير من الناس أثناء حياتهم اليومية، لذا لابد من تناول العسل الأسود بكثرة حتى يحد من مشكلة القلق والتوتر والأرق الذي يوجد للإنسان.
  2. حيث يوجد في العسل الأسود عنصر b6 الذي يساعد على إتمام عملية الأيض في جسم الإنسان وبالتالي تؤثر على نمو الإنسان وتجعله يستريح جداً.
  3. كما يساعد العسل الأسود على تواجد عنصر السيروتونين الموجود في مخ الإنسان، والذي من خلاله يقضي على التوتر والقلق الناتجين من قلة النوم لدى الإنسان.

يساعد العسل الأسود على علاج التهاب المفاصل والروماتيزم

  1. يوجد العديد من العناصر الغذائية في العسل الأسود الذي يعمل جيداً على علاج التهاب الأعصاب والمفاصل، التي يعاني منها الكثير من الناس خاصة كبار السن.
  2. حيث يوجد فيه بعض المواد الطبيعية التي من خلالها تقضي تماماً على التهاب المفاصل.

يساعد العسل الأسود على تخفيف آلام الدورة الشهرية

  1. قد ينتج من آلام الدورة الشهرية المغص الشديد وفي بعض الأحيان يحدث القيئ والبعض الأخر يكون لدى المرأة الكثير من الأعراض الغير مذكورة مثل وجع في منطقة الثدي، ووجع في منطقة الظهر، والعديد من المناطق يكون فيها ألم نتيجة نزول الدورة الشهرية.
  2. حيث يحتوي العسل الأسود على الكثير من المواد الغذائية التي تقضي تماماً على مشكلة آلام الدورة الشهرية، فعند نزول الدورة الشهرية عليك بالاستمرار في تناول العسل الأسود ملعقة كل يوم في الصباح الباكر على الأقل سوف تقضي تماماً على مشكلة الألم الناتج من نزول الدورة الشهرية.

تابع أيضًاما هي فوائد العسل والليمون ؟

يعمل على مكافحة مرض السكر

  1. نظراً لأن جميع مرضى السكر يكون لديهم الكثير من السكريات في أجسامهم، فلابد من تخفيف السكر في جميع المأكولات التي يأكلونها ويمتنعون تماماً عن تناول أي نوع من الحلويات، ولكن في بعض الأمور يكون لدى مريض السكر الرغبة في تناول أي طعام يحتوي على سكريات حتى ولو بنسبة بسيطة.
  2. فيعتبر العسل الأسود هو إحدى الأكلات التي تحتوي على قصب السكر الذي كون طبيعياً وغير الحلويات الصناعية التي نقوم بشرائها من الخارج والتي تضر بجميع مرضى السكر، ولكن في قصب السكر النسبة الفعالة للسكر الطبيعي الذي يحتاجه جسم الإنسان حتى وأن كان مريض سكر.

يعمل العسل الأسود على تقوية العظام الأطفال

  • تحتاج الأمهات نسبة كبيرة من العسل الأسود للأطفال نظراً لأن العسل الأسود يحتوي بكثرة على عنصر الكالسيوم اللازم لتقوية العظام، ومعظم الأطفال يحبون جداً العسل الأسود الذي يكون له مذاق رائع لهم.
  • ولكن على الأمهات أن تقوم بتناول كمية قليلة من العسل الأسود يومياً حتى لا يكون لدى الأطفال فرصة لتسوس الأسنان، لأن جميع هذه السكريات تضر بصحة الطفل وأيضاً تضر بأسنانه.

يعالج العسل الأسود الأنيميا المفرطة

  1. لجميع مرضى السرطان ومرضى فقر الدم وخاصة الحوامل في الشهور الأخيرة من الحمل، يعانون من مشكلة الأنيميا المفرطة، حيث أن حدوث الأنيميا تكون لدى بعض الناس مفرطة وتسبب الكثير من المشاكل الصحية التي نكون في غنى عنها.
  2. حيث معلقة واحدة من العسل الأسود التي تعمل على مهاجمة الأنيميا المفرطة، لذا لابد على مرضى الأنيميا أن يتناولون حتى لو معلقة واحدة صباحاً من العسل الأسود فأنه علاج طبيعي وفعال للقضاء على نسبة الأنيميا.

قد يهمككم السعرات الحرارية في العسل الأسود

بعض مضاعفات وأضرار العسل الأسود على صحة الإنسان

على الرغم من تواجد الكثير من الفوائد الصحية للعسل الأسود لصحة الإنسان، ولكن يوجد به بعض الأضرار إذا زاد الإنسان في تناوله، حيث نتعرف اليوم على أضرار ومضاعفات الناتجة عن العسل الأسود:

يحذر منه مرضى السكر

  • جميع مرضى السكر لابد من أن يكون لهم كمية محددة عبر اليوم الواحد من السكر.
  • لذا تناول نصف معلقة يومياً من العسل الأسود كفيلة أن تمتصها الجسم وتعمل على الصحة المفيدة للجسم، وأيضاً تكون كمية مناسبة جداً لمنع ارتفاع السكر في جسم الإنسان.

زيادة الوزن

  • نظراً لتواجد كمية كبيرة من السكريات في العسل الأسود فبذلك هو يسبب زيادة في الوزن بسبب وقوف الجسم عن والتخسيس بسبب كثرة السكر التي توجد بالعسل الأسود.

يحفز على نزول الدم عند النساء

  • لجميع النساء في سن اليأس قد تبدأ الدورة الشهرية بالانقطاع ولكن مع تناول كمية مناسبة من العسل الأسود فهذا يجعل الدم ينزل بغزارة.
  • لذا لابد على جميع النساء تناول كمية مناسبة من العسل الأسود في اليوم حتى لا تساعد على نزول كمية كبيرة  من الدورة الشهرية.
مقالات ذات صلة