ما عدد الخلايا في جسم الانسان وما هي انواع الخلايا المتخصصة ؟

ما عدد الخلايا في جسم الإنسان وما هي أنواع الخلايا المتخصصة؟ هي موضوع مقالنا حيث أن هذان السؤالان من الأسئلة المهمة جدًا، في المجال العلمي، تابعوا معنا لمعرفة التفاصيل.

الخلية البشرية

  • الخلية عبارة عن الوحدة الوظيفية التركيبية الأساسية في جسم الكائن الحي فجميع الكائنات تحتوي على خلية أو ما يزيد، وتصنع الخلايا عن طريق عملية الانقسام عقب انتهاء مرحلة النمو.
  • وهناك خلايا حيوانية وأخرى نباتية ويوجد تقسيمات أخرى تدعى (مجموعة الخلايا المتشابهة التركيب) وهي مجتمعة، تنفذ دورًا مجددًا ووظيفة معينة بالجسم الذي يمتلك نسيج متعدد الخلايا.
  • ويوجد في الخلية أجسام ذات حجم أصغر مقارنة بها تدعى عضيًا كأجسام جولجي، ويوجد كذلك النواة الحاملة للشيفرة الوراثية بداخلها أي الحمض النووي الريبوزي المنقوص الأكسجين.
  • ويوجد حول الخلية غشاء يدعى الغشاء الخلوي، وفيالخلية النباتية، يوجد جدار سليلوزي يدعى غشاء بلازمي، يكون غير مرن مثل الغشاء الخلوي.
  • وكل خلية تمثل من (أل 100 تريليون خلية) أو ما يزيد بالجسم بنية حية تستطيع أن تظل حية الحياة للأبد، وأحيانًا تستطيع أن تقوم بإعادة توليد ذاتها في حال وجود مواد مغذية ملائمة لها داخل السوائل المحيطة.

شاهد أيضًاما هو النخاع الشوكي في جسم الانسان

عدد الخلايا بالجسم البشري

  • عدد الخلايا البشرية كبير جدا ويختلف العدد من جسم كائن حي لآخر وذلك نتيجة تباين أحجامهم، وقام العلماء بتحديد عدد مقارب لعدد الخلايا في جسم الإنسان وهو 37.2 تريليون وحدة خلويّة، هذا العدد غير متضمن الكائنات الدقيقة والميكروبات.
  • في سطور موضوعنا ما هي عدد الخلايا في جسم الإنسان وما هي أنواع الخلايا المتخصصة؟ نقول أنه يوجد بالجسم البشري 50 مليار وحدة خلوية دهنيّة، وعدد 2 مليار من الخلايا داخل عضلة القلب، وعدد 35 مليار في الجلد، تم استنتاج ذلك عقب عدد من الدراسات من قبل العالم كارل زيمر، حيث أخبر أنه قد يبلغ عدد الخلايا في جسم الإنسان لعدد 70 تريليون وحدة خلوية من وزن الإنسان.

أنواع الخلايا في جسم الإنسان

حتى الوقت الحالي ليس هناك رقم مؤكد بشكل دقيق للعدد الخلوي للجسم، وتتميز الخلايا في جسم الكائن الحي بتنوعها واختلافاتها من حيث الحجم والشكل والوظائف والبناء، وتتحد الخلايا التي لها نفس النوع والوظيفة لتكوين النسيج وهناك أنسجة كثيرة في الجسم مكونة من خلايا ذات أنواع مختلفة تكون الجهاز، وأخيرا عدة أجهزة تكون الجسم ككل، وتقسم الخلايا البشرية بالاعتماد على وظائفها ومنها ما يلي:

  • الخلايا الجذعيّة: وهذه الخلايا ليست مختصة في وظيفة محددة حيت تتمايز لخلايا أخرى تقوم بوظيفة متخصصة، واستغلت تلك الخلايا في المجال العلمي لصنع خلايا يمكن من خلالها إصلاح الأنسجة المتضررة وفي عمليات زراعة الأعضاء وأيضًا في علاج الأمراض.
  • خلايا الدم: وهذه الخلايا متخصّصة حيث تقوم بنقل المناعة والأكسجين، وهي مهمة بشكل كبير من أجل حياة الإنسان، وهناك أنواع أخرى لخلايا الدم، كل نوع له وظيفة محددة، كخلايا الدم الحمراء، وكخلايا الدم البيضاء، وكالصفائح الدمويّة العاملة على تجلّط الدم.
  • خلايا الجلد: وهذه الخلايا تكون النسيج الطلائي حيث تكون مرتبطة معاً بقوة، وهو يُساعد في عملية حماية تلك الأعضاء الداخليّة في الجسم من وجود جفاف أو جراثيم وغير ذلك.
  • الخلايا العصبيّة: وهذه الخلايا بالإضافة للنخاع الشوكي والدماغ، يكونوا الجهاز العصبي، حيث تقوم باستقبال الإشارات من أجل إرسالها للدماغ من خلال النبضات العصبيّة.
  • الخلايا الجنسيّة وهي الجاميتات: عبارة عن الخلايا التناسلية وهي متباينة في الشكل حيث تختلف من الذكر عن الأنثى، إذ تُدعى في الذكر (الحيوانات المنويّة)، ويتم إنتاجها من الغدد الذكرية التناسلية، وهي خلايا متحرّكة، تمتلك كل خلية سوط تتحرك من خلاله، لكن في جسم الأنثى تدعى البويضات، وهي ليست متحرّكة ولها حجم أكبر، وخلال الإخصاب يتحد كلا من الحيوان المنوي مع البويضة ليشكلا البويضة المخصّبة.

شاهد أيضًاعدد الكروموسومات في الانسان

الخلايا المتخصصة وأنواعها

في مقالنا ما هي عدد الخلايا في جسم الإنسان وما هي أنواع الخلايا المتخصصة؟ نتكلم عن الجزء الثاني من العنوان ونقول إنه لا تتشابه جميع الخلايا في الجسم، وفي معظم الأحيان تتضمن عضويات متشابهة شائعة عديدة، ويوجد المئات من تلك الخلايا المتخصصة وجميعها لديها تكيفات تمكنها من العمل بجودة وهي كالتالي.

الخلية الدهنية

  • تسمى الخلايا الدهنية بالخلايا الشحمية وهي تعمل على تخزين الطاقة بجسم الإنسان كالدهون، ويوجد في الخلايا الدهنية خزان كبير الحجم عبارة عن دهون وتحيطه طبقة رقيقة سيتوبلازمية، وتتميز الخلايا الدهنية بقدرتها على النمو من ناحية الحجم، الأمر الذي يمكنها من تخزين دهون أكثر عند اللزوم.
  • يمتلك الشخص البالغ الكثير من الخلايا الدهنية أي عشرات المليارات ومع كون هذه الخلايا تخزن الطاقة، أيضًا تقوم بعزل الجسم من أجل إمداد الجسم بالدفء.

الخلايا الظهارية الهدبية

  • وجدت (الخلايا الظهارية الهدبية) بتلك الأماكن التي ينتج بها المخاط، وشكل الخلايا عامودي ويوجد بها زوائد صغير في هيئة شعر تدعى الأهداب، وتتحرك هذه الأهداب ذهابًا وإيابًا وتدخل المخاط والأوساخ في الجسم، وفي معظم الحالات تكون تلك الخلايا قريبة لخلايا الكأس المنتجة للمخاط.
  • وأحد تلك الأماكن التي توجد بها تلك الخلايا القصبة الهوائية أو امتدادها ونستطيع أن نجدها كذلك في الجهاز الهضمي وفي الأنابيب الرحمية.

الخلايا العصبية

  • وظيفة هذه الخلايا حمل تلك الإشارات الكهربائية بكافة مناطق الجسم، وعدد الخلايا العصبية داخل الدماغ يصل لحوالي مائة مليار خلية، مرسومة وممدودة كالسلك، وهذه الخلايا لها فروع كثيرة بكل نهاية، ما يمكنها من الاتصال بخلايا أخرى.
  • ينفذ الدافع العصبي بمحور عصبي، تغطيه طبقة الدهون، أو يغطيه غمد المايلين، عازلها، وعملية العزل هذه تشبه الطلاء البلاستيكي فوق السلك ويعمل على إيقاف الإشارات الكهربائية المؤثرة على أجزاء في الجسم أخرى، وتلك الفجوة الموجودة بين (الخلايا العصبية) تدعى المشبك، وحينما تصل الإشارة الكهربية لمشبك، تقوم المواد الكيميائية أي الناقلات العصبية بالانتشار خلال الفجوة، ومن هنا يمكن أن تنتقل الإشارة إلى أسفل للخلية العصبية التي تلي.

شاهد أيضًاتعريف المعادن في جسم الانسان

خلية الشعر الجذر

  • وجدت (خلايا الشعر الجذر) بجذور النباتات وتعمل على امتصاص الماء للنبات الذي يكون أكثر كفاءة، ويستعمل الماء خلال التمثيل الضوئي كمادة متفاعلة، وتستعمل (محطات التفاعل الكيميائي) من أجل إنتاج طعامهم، أيضًا من استعمالات الماء هو استخدامه كمذيب وكذلك من أجل زيادة الضغط الهيدروستاتيكي في الخلايا الأخرى داخل المصنع للحفاظ على الصلابة للمصنع، ولخلايا الشعر الجذرية جدران رقيقة خلوية وكذلك إسقاط طويل كالشعر من أجل زيادة المساحة في السطح، الأمر الذي يمكن من امتصاص المعادن والماء بشكل جيد.

خلية الدم الحمراء

  • في مقالنا ما هي عدد الخلايا في جسم الإنسان وما هي أنواع الخلايا المتخصصة؟ نقول أنه تستعمل الخلايا الحمراء في عملية نقل كلا من غاز ثاني أكسيد الكربون والأكسجين في الدم، وهذه الخلايا خصصت لهذه الوظيفة وذلك لوجود الهيموغلوبين فيها، حيث يتفاعل (الهيموغلوبين والأكسجين وكذلك ثاني أكسيد الكربون)، الأمر الذي يمكن من نقلهما في الجسم.

خلايا العضلات الملساء

  • وجدت هذه الخلايا بكافة مناطق الجسم وأعضاؤه الداخلية، وهي تختلف عن (خلايا العضلات المخططة)، الموجودة بالعضلات الهيكلية، وتتميز الخلايا بقدرتها على القيام بالانقباض، حيث أن شكلها مغزلي وبها نواة مركزية ذات شكل يمكنها من الاتصال بالخلايا القريبة منها بقوة.

بويضة

  • تسمى خلايا البيض كذلك بالبويضة، وتنتج داخل المبايض وتقوم بحمل المعلومات الوراثية الخاصة بالأم ويوجد فيها نصف الكروموسومات إذا ما قارناها بالخلايا الأخرى داخل الجسم.

خلايا الحيوان المنوي

  • هذه الخلايا تنتج داخل الخصيتين، ووظيفتها تخصيب (خلايا البيض) خلال عملية التكاثر، ويوجد في (خلايا الحيوانات المنوية) نصف الكروموسومات وتسمى تلك الخلايا المشتملة على 1/2 المعلومات الوراثية بالأمشاج.

هنا يكون قد انتهى موضوعنا ما هي عدد الخلايا في جسم الإنسان وما هي أنواع الخلايا المتخصصة ؟، نتمنى أن يكون قد نال رضاكم، لا تنسوا ترك تعليقاتكم واقتراحاتكم.

مقالات ذات صلة