ما إسم المعدن الأكثر شيوعًا على سطح الأرض؟

ما إسم المعدن الأكثر شيوعًا على سطح الأرض؟ إن الكرة الأرضية من الكواكب الغنية بالمعادن الموجودة في باطنها وفي أراضيها، وتتنوع بصورة كبيرة، وتعتبر المعادن من الأشياء اللازمة لمعيشة الإنسان، ويتوفر كل معدن في الكرة الأرضية بنسبة محددة وله طريقة استخراج خاصة به تحافظ على خواصه الأصلية، ونستعرض اليوم أهم المعادن الأكثر شيوعًا على سطح الكرة الأرضية.

ما إسم المعدن الأكثر شيوعًا على سطح الأرض؟

قام العلماء بالعديد من البحوث والدراسات في مجال الكرة الأرضية وما مدى احتوائها على المعادن المختلفة، ومدى توفر هذه المعادن، وقاموا بالعديد من التجارب حول هذه المعادن وخواصها والقشرة الأرضية والطبقات الأرضية وما تحتويها.

وبعد العديد من الدراسات تبين أن هناك ما يقرب من خمسة آلاف نوع من المعادن في الكرة الأرضية، وأكثرها شيوعًا وتواجدًا هو معدن الفلسبار، وهو من العناصر التي تشكل ما يقارب من 60% من مكونات القشرة الأرضية.

ويتميز هذا المعدن بالعديد من الخصائص والذي يغلب على تكوينه الأملاح، ويكثر تواجده في الصخور القاعدية والصخور النارية والجرانيت، وأيضًا يتواجد في بعض الصخور الرسوبية، وتتمثل في الحجر الرملي، والأركوز.

شاهد أيضًا: أنواع المعادن واستخداماتها

أنواع ومميزات معدن الفلسبار

يتميز معدن الفلسبار ببعض المواصفات والخواص الشكلية والكيميائية، ويغلب عليه اللون الشفاف البلوري والذي يميل إلى الأبيض، ويتكون من بعض الأملاح والمعادن الأخرى مثل الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والسليكا، وقد يكون لونه ورديًا في بعض الأحيان.

وقد يكون لونه فضيًا أو بنيًا أو أبيض أو وردي، وقد يكون لونه أخضر في بعض الحالات، يتميز الفلسبار بصلابته ونقاؤه لذلك يتم استخدامه في العديد من الصناعات مثل صناعات السيراميك والزجاج والخزف، وينقسم إلى نوعين أساسيين وهما:

  • النوع الأول: البلاجيوكليز ويدخل في مكوناته الصوديوم والكالسيوم وسيلكات الألومنيوم.
  • النوع الثاني: الأرثوكليز ويدخل في تكوينه الأمونيوم والبوتاسيوم.

ويعتبر الفلسبار من المعادن التي تتأثر بالتحلل المائي، ويكون التحلل نتيجة الأمطار وينتج عن تحلل هذا العنصر بعض الأكاسيد التي ليس لها خاصية الذوبان في الماء مثل أكسيد الألومنيوم.

أين توجد المعادن؟

تتواجد المعادن في الكرة الأرضية في القشرة الأرضية، وفي الجبال باختلاف تكويناتها وفي أعماق البحار والمحيطات، وتتواجد المعادن بكثرة في باطن الأرض وهي التي يلفظها البركان عند ثورانه إلى خارج سطح الأرض.

ومن أشهر العناصر الموجودة في القشرة الأرضية وفي باطن الأرض، هي المعادن وأنزلها الله سبحانه وتعالى لخدمة البشر في جميع مجالات حياتهم، حيث تتميز القشرة الأرضية وهي الغلاف الخارجي الصلب للأرض والذي لا يتعدى الستة كيلو مترات، من العديد من المعادن والمكونات مثل الأوكسجين والحديد والألومنيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والأيدروجين والفوسفور والبوتاسيوم.

ويأتي الأكسجين على قائمة مكونات القشرة الأرضية، ثم يليه السيلكون وثالثًا عنصر الألومنيوم ثم تتوالى باقي العناصر من حيث الكمية تدريجيًا.

وتتواجد المعادن في الجبال والصخور الرسوبية كل على اختلاف تكويناته ويتميز كل معدن بخصائص مختلفة عن الأخرين، حيث ذلك أعطى مجالًا كبيرا في التنويع في استخدامها في الأغراض المختلفة لخدمة الإنسان.

اخترنا لك: أسماء الأحجار الكريمة والمعادن النفيسة

كيفية نشأة المعادن في الكرة الأرضية

يوجد سؤال كيف نشأت المعادن وما هي مصادر الحصول عليها، ويأتي في بداية الأمر أن المعادن تكونت نتيجة تفاعلات كيميائية وبعض الظواهر الطبيعية التي تحدث في باطن الأرض وفي سطح الأرض.

ويأتي تكوين المعادن من أربع مصادر وهي:

  • الغازات المنبعثة من داخل الأرض تأتي بتأثير على المعادن الموجودة في صخور القشرة الأرضية، وتقوم على ترسيبها وتبلورها لإنتاج معادن أخرى ذات خصائص كيميائية، وذلك يحدث أيضًا في حالة البراكين.
  • المياه الساخنة ولأبخرة المائية المنبعثة من المواد المنصهرة في باطن الأرض، والتي تخرج نتيجة البراكين، تؤدي إلى حدوث بلورات معدنية وعروق معدنية وبعض الرواسب بين الصخور وفي طبقات القشرة الأرضية.
  • الشقوق الصخرية الموجودة في القشرة الخارجية للأرض من أماكن تكون المعادن حيث يترسب عليها مصهورات البراكين والتي تتبلور وتتجمد لتنتج بعض الأنواع المختلفة من المعادن.
  • من العوامل المؤثرة على المعادن في القشرة الأرضية هي الضغط ودرجات الحرارة الواقعين على طبقات القشرة الأرضية تؤثر في تكون المعادن وتغير خواصها الكيميائية.

ما هي عوامل تحديد نوع المعدن؟

تتعدد العوامل التي تحدد نوع المعدن في داخل كوكب الأرض، ومنها :

  • التكوينات الصخرية التي تتكون منها القشرة الأرضية عبر التاريخ.
  • التاريخ الجيولوجي الذي حدث لطبقات الأرض خلال الزمن منذ نشأة الأرض وحتى يومنا هذا، حيث أن الكرة الأرضية مرت بالعديد من التغيرات والحقبات، منها عصور الزلازل والبراكين والعصور الجليدية وعصور الفيضانات وغيرها من التغيرات الحادثة في الكرة الأرضية أدت إلى تغير التربة والتكوينات الموجودة في القشرة الأرضية.
  • عوامل التعرية وهي راجعة لتغير المناخ الحادث لبعض المناطق في الكرة الأرضية.
  • حركات القشرة الأرضية تعد أيضا من العوامل التي أثرت على أنواع المعادن، حيث أن هذه التغيرات ألقت بالعديد من المعادن من الطبقات الداخلية للقشرة الأرضية إلى الطبقات العليا لها والعكس.

ما هي أشكال المعادن؟

  • قد تكون المعادن موجودة بمفردها في الطبيعة أي إنها تستخرج كمعدن مستقل بذاته، وقد تكون مدموجة مع واحد أو أكثر من المعادن أو المكونات الأخرى.
  • حيث تعتبر المعادن هي المواد التي تستخرج من القشرة الأرضية وتتكون من بعض المركبات الكيميائية التي تتجانس مع بعضها البعض.
  • ولكن يأتي تعريف الخام المعدني على أنه عبارة عن مجموعة من المواد التي تتكون من مواد فلزية يمكن استخلاصها من خامات الطبيعة بالطرق الفيزيائية والكيميائية المختلفة مثل الانصهار والفصل وغيرها.
  • في حين تعرف الرواسب المعدنية على أنها أجزاء من قشرة الأرض الخارجية وتشمل على معدن أو أكثر من معدن.
  • ويأتي التعدد الكبير للأشكال المعدنية نتيجة للطبيعة الجيولوجية المحيطة بالأرض والتغيرات المناخية والكونية التي حدثت للأرض عبر الزمن، حيث تتكون في صورة عروق معدنية أو معادن صخرية أو خامات مترسبة في التربة بحسب نوعها.

اقرأ أيضًا: كيفية تمييز معدن الذهب عن باقي المعادن

أنواع الصخور في القشرة الأرضية

تتنوع التكوينات الصخرية في القشرة الأرضية، حيث يتم تقسيم الصخور إلى عدة أنواع كل منها له شكل وخواص فيزيائية وكيميائية مختلفة، إضافة إلى سبب تكون كل منها يختلف عن الأخر، ونستعرض منها:

الصخور النارية: وهي تكونت نتيجة انصهار بعض المعادن ومع مرور الزمن تصلبت بصورة شديدة لتصبح في شكلها الحالي، وتنقسم إلى:

  • صخور نارية عميقة، جاءت نتيجة تصلب المعادن المنصهرة في باطن الأرض، وتكون على مسافات عميقة، ولكنها قد تظهر مع مرور الزمن بفضل عوامل التعرية.
  • صخور نارية سطحية، وتتكون نتيجة طرد المواد المنصهرة إلى خارج الأرض، ومن ثم تصلبها على سطح الأرض.
  • الصخور الرسوبية: وهي تتواجد بكثرة في القشرة الأرضية في التكوينات السطحية للأرض، وهي عبارة عن طبقات رملية أو حصوية أو من الطين تكونت وتراكمت فوق بعضها البعض نتيجة لعوامل التعرية مثل الرياح والمد والجزر وغيرها.
  • وثالثًا الصخور التي تحولت من حالتها الأصلية إلى حالة أخرى نتيجة تغيرات حرارية حدثت للأرض أو تغير الضغط الجوي أدى لتكونها.

تعرفنا على أكثر المعادن شيوعًا في سطح الأرض، ومما يتكون وكيفية تكونه، إضافة إلى معرفة مميزات هذا المعدن، وتم التعرف على كيف تتشكل المعادن وأنواعها والعوامل المؤثرة في ذلك، وتم أخذ نبذة على أنواع الصخور المكونة للقشرة الأرضية.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق