ما هو هرمون الأوكسيتوسين؟

ما هو هرمون الأوكسيتوسين؟ هرمون الأوكسيتوسين هو هرمون تفرزه الغدة النخامية وهو مسؤول عن الحب والفرحة، حيث يكون في الإناث أكثر من الرجال، حيث يقوم هذا الهرمون بلعب عند الإناث بداية من تنشيط البويضات إلى إتمام عملية الحمل ويصل إلى عملية الرضاعة، فعند زيادة هرمون الأوكسيتوسين في الجسم فهذا يعني أن هذه المرأة تكون في أثناء الحيض، غير أن عند إنقاص هذا لهرمون يعتبر هذا يقوم بعمل التقلصات في الرحم، حيث أن زيادة هذا الهرمون بالأدوية الطبية قد يساعد على خروج الشخص من حالات الاكتئاب وحالات القلق، حيث نتعرف في خلال هذه المقالة ما هو هرمون الأوكسيتوسين ووظيفته في جسم الإنسان.

سبب وراء تسمية هرمون الأوكسيتوسين بهذا الاسم؟

  • يكون السبب وراء تسمية هذا الهرمون بهذا الاسم، لأنه له علاقة وطيدة نحو الدفيء والارتباط بين جميع الأزواج.
  • حيث أن يرتفع هرمون الأوكسيتوسين في جسم الإنسان أثناء العلاقة الحميمة، ولكن أثبتت الدراسات بأن عند الأنثى أثناء العلاقة الحميمة يرتفع هرمون الأوكسيتوسين عن الرجال.
  • حيث أثبتت الكثير من الدراسات بأن هرمون الأوكسيتوسين يرتفع في جسم الإنسان بمعدلات كبيرة جداً أثناء دخول الشخص في علاقة جديدة حب أو ارتباط.
  • لذا يقل هرمون الأوكسيتوسين في الجسم عند وصول الشخص إلى منتصف العلاقة نظراً لوجود المشاكل التي توجد بين أي زوجين أو أي مرتبطين قديماً.

شاهد أيضًاما هي الهرمونات وما وظيفتها

تأثير هرمون الأوكسيتوسين على البشر

  • قد يؤثر هرمون الأوكسيتوسين على البشر من الذكور والإناث أيضاً، حيث يلعب هذا الهرمون في العواطف الخاصة بالذكور والإناث ولكن يختلف كل منهم في المشاعر والعواطف والإحساس.
  • حيث أن هرمون الأوكسيتوسين يكون لدى الإناث يؤثر على العلاقات العاطفية لديها، وهذا الهرمون مسئول عن اختيار الصديق والحبيب والزميل، وهذا الهرمون مسئول أيضاً عن مشاعر الحب التي تنتج من الأم لطفلها بعد الولادة مباشرة.
  • أما هذا الهرمون يؤثر تأثير إيجابي على الذكور حيث يؤثر على الذكور في تكوين العلاقات، ويؤثر في الكثير من اختيارات الذكور خاصة في مجال العمل، يكون تأثيره أقل من الطبيعي أكثر من تواجده في الإناث.

تأثير هرمون الأوكسيتوسين على السلوك والعاطفة الخاصة بالإنسان

  • بعد أن تعرفنا على أن هرمون الأوكسيتوسين يؤثر تأثير إيجابي على العواطف وسلوكيات الإنسان، نوضح لكم اليوم مدى تأثيرهم على سلوك الفرد في المجتمع وبالنسبة للنساء والرجال أيضاً، حيث تعرفنا على أن هرمون الأوكسيتوسين يكون أعلى عند النساء أكثر من الرجال.
  • وهذا السبب يرجع لأن النساء يوجد لديهم العديد من المشاعر الخاصة بعاطفة الأمومة، قد تظهر هذه العاطفة في المرأة منذ بداية العلاقة الحميمة مع زوجها وتنتهي نهائياً منذ الحمل في بدايته وإلى الولادة ومن ثم أخر مرحلة أثناء الرضاعة الطبيعية، وكل حمل للمرأة قد يزداد هرمون الأوكسيتوسين في جسم المرأة.
  • حيث يعمل هذا الهرمون ويؤثر تأثير إيجابي في جميع سلوكيات الإنسان، حيث يعمل على الاسترخاء والثقة بالنفس.
  • كما أنه يعمل على توحيد المواقف العاطفية التي يمر بها الشخص، كما أن الكثير من النساء عند تعرضهم لبعض المواقف العاطفية وأثناء العلاقة الحميمة يزداد جداً هذا الهرمون في جسم المرأة ويعمل على التفاعل في جسم المرأة.
  • حيث أثبتت الدراسات العلمية بأن هذا النوع من الهرمونات يؤثر تأثير إيجابي على مرضى التوحد، حيث أنهم يفهمون جميع الكلام من خلال الإشارات المعبرة من جميع الأشخاص من حولهم، لذا يكون له تأثير واضح وصريح في علاج الكثير من الأمراض مثل التوحد الذي يأتي للإنسان منذ الصغر.

قد يهمكأعراض لخبطة الهرمونات في الجسم

وظيفة هرمون الأكسيتوسين في جسم الإنسان

يوجد الكثير من الاستخدامات الخاصة بهرمون الأكسيتوسين، حيث نتعرف على بعض استخداماته من خلال هذه الفقرة التالية: –

  • يعمل هذا الهرمون على تقلص الرحم وانقباضه أثناء عملية الحيض، لذا نرى أن معظم النساء يصابون بالكثير من الحزن والأرق والهموم أثناء عملية الحيض عند النساء.
  • هذا الهرمون هو المسئول الأساسي والرئيسي على انقباض الرحم بعد الولادة مباشرة حتى لا تصاب المرأة بنزيف الرحم، حيث يوجد العديد من الحالات التي تصاب بنزيف الرحم، فتظل المرأة ينزل الدم عليها أكثر من فترة النفاس وهي الأربعين يوم، فهذا الهرمون المسئول عن تنظيم هذه العملية بعد الولادة مباشرة.
  • كما أنه يعد مسئول أساسي ورئيسي عن مدى ارتباط الأم بطفلها، فيبدأ أحساس الأمومة منذ الشهر السابع قبل الولادة، حيث تبدأ المرأة تشعر بأنها تستعجل للولادة وتستعد إليها، ويظهر على حلمة الثدي وذلك استعدادًا وتهيئ للرضاعة الطبيعية.
  • كما أنه مسئول رئيسي وأساسي الناتج عن هرمون اللبن، حيث أن هرمون اللبن ينتج من خلال إنتاج هرمون الحب، حيث أنه يعمل على وجود 80% من لبن الأم خاصة بعد الولادة مباشرة.
  • يكون مسئول رئيسي وأساسي بالحب وإظهار المشاعر لدى بعضهم البعض وذلك أثناء العلاقة الحميمة، حيث أنه يعتبر من أكثر الهرمون الذي يفرز بكثرة أثناء العلاقة الحميمة خاصة عند نزول الرجل للحيوانات المنوية.
  • ويظهر هذا الهرمون الكثير من المشاعر الحب والعطف والدفء، على سبيل المثال عندما ترى أي شخص مريض أو فقير فتتعاطف معه هذا الهرمون خاص بالتعاطف وإظهار الكثير من الدفء.
  • كما أنه مسئول أيضاً عن مدى الكره الذي يحدث بين جميع الأفراد وبعضها البعض، لذا يعتبر هو المسئول الأول والرئيسي عن المشاعر عموماً.

تابع أيضًاأنواع الهرمونات النسائية

استخدامات هرمون الأكسيتوسين الطبية

يوجد العديد من الاستخدامات الطبية لهرمون الأكسيتوسين، حيث يستخدمه الكثير من الأطباء في علاج المشاكل الصحية التي تظهر على بعض المرضى، كما أن هذا الهرمون أساسي ورئيسي في علاج التوحد الذي يوجد لدى بعض الأطفال، ونتعرف اليوم على استخدامات واستعمالات هرمون الأكسيتوسين الطبية:

  • يوجد بعض الحقن الطبية التي يقوم بإعطائها الطبيب تحت إشرافه عند حدوث انقباضات للولادة خاصة إذا كانت المرأة ليست في الشهور الأخيرة، ولابد أن يعطي الطبيب أدوية حتى تعمل على التثبيت حتى لا تحدث الولادة المستعجلة في وقت مبكر من فترة الحمل.
  • لذا لابد من تناول هذه الحقن المتواجد فيها هرمون الأكسيتوسين، كما أنه يستخدم في تخفيف آلام الدورة الشهرية، فالكثير من الناس يحدث لديهم الكثير من الألم ووجع الظهر أثناء نزول الدورة الشهرية، فيقوم الطبيب بكتابة هذا النوع من الدواء حتى تحصلي على نوم أفضل وراحة أفضل بدون حدوث أي تعب أثناء تواجد الدورة الشهرية لدي النساء في فترة الحيض.
  • ولكن يحذر من استخدامه بعض الأطباء عند حدوث نزيف ليس طبيعيًا قبل الولادة أو بعد الولادة مباشرة، فعند إعطاء حقن تحتوي على هذا الهرمون فهذا يعني بأن قد يتمزق الرحم تماماً.
  • لذا لابد من أن يعطي هذا الهرمون تحت أشراف الطبيب أولاً حتى لا يوجد بعض الإرشادات الجانبية التي تصيب المريض عند تناول هذا الدواء بمفرده.
  • كما أن يوجد لدى هذا الهرمون العديد من الاستخدامات الأخرى، حيث أنه يعالج جميع مرضى التوحد وجميع مرضى الاكتئاب والذي يكون لديهم أرق.

هكذا قد تعرفنا على هرمون الأكسيتوسين المسمى طبيعياً هرمون الحب الذي خلقه الله سبحانه وتعالى من أجل إظهار المشاعر والحب والدفء لدى بعض الناس وأثناء العلاقة الحميمة التي توجد بين أي من المتزوجين.

مقالات ذات صلة