ما هي أفضل جامعة في أفريقيا؟

ما هي أفضل جامعة في أفريقيا؟ تحتوي قارة أفريقيا وحدها على ما يقارب من 3800 جامعة، حيث وصل عدد الجامعات في كل بلدة من بلاد القارة السمراء إلى 50 جامعة، وقد تنافست بلدان قارة إفريقيا فيما بينها لوضع اسم أكبر جامعات كل بلد من البلدان في قائمة أفضل الجامعات بقارة أفريقيا؛ تابعوا موقع معلومة ثقافية للتعرف على ما هي أفضل جامعة في أفريقيا؟

أكبر الجامعات في أفريقيا

سوف نقوم في هذا المقال بتوضيح أهم وأكبر الجامعات الموجودة بقارة أفريقيا وهي كالآتي:

  • جامعة كيب تاون.
  • جامعة جوهانسبرج.
  • جامعة القاهرة.
  • جامعة عين شمس.
  • جامعة الإسكندرية.
  • جامعة الرباط.
  • جامعة وهران.
  • جامعة جنوب إفريقيا.

اقرأ أيضًا: هل جامعة هليوبوليس معتمدة في مصر؟

ما هي أفضل جامعة في أفريقيا؟

جامعة كيب تاون

تعد جامعة كيب تاون أكبر وأفضل جامعة في قارة إفريقيا كلها وذلك لأن الدراسة داخل تلك الجامعة لا تقتصر على التعلم بلغة واحدة بل يوجد بها العديد من اللغات مثل:

  • اللغة الإنجليزية.
  • اللغة الألمانية.
  • اللغة اليابانية.
  • اللغة الصينية.
  • اللغة الفرنسية.

كما أنها رائدة في عدة مجالات مثل مجال “الطب، العلوم، الأسنان، الزراعة، الثروة السمكية، البحث العلمي”.

نبذة عن جامعة كيب تاون

حصلت جامعة كيب تاون على المركز الأول على مستوى القارة الأفريقية، وعلى المركز 99 على مستوى العالم؛ لذا سوف نقوم في هذا المقال بالتعريف عن جامعة كيب تاون وهي كالآتي:

  • أنشأت الجامعة في عام 1829 وتم تسميتها باسم الجامعة الجنوبية الإفريقية، لكن اسمها تغير بعد تغير اسم المدينة التي أنشأت بها الجامعة وسميت تيمناً لها، وبذلك أصبح اسم الجامعة هو كيب تاون وهو اسم المدينة التي بها.
  • قُيمت الجامعة في عام 2004 على أنها أفضل جامعة في إفريقيا وأكبرها.
  • توجد الجامعة في بلد جنوب إفريقيا.
  • وصل عدد العاملين بجامعة كيب تاون إلى ما يقرب من 2500 سواء كانوا “أطباء، أساتذة، عمال، إداريين”.
  • وصل عدد طلاب جامعة كيب تاون في عام 2003 إلى 23.5 ألف طالب.
  • أما طلاب الدراسات العليا فقد وصل عددهم 7000 طالب، وهو أكبر عدد لطلاب البحث العلمي في جامعات دولة إفريقيا كلها، ويرجع ذلك إلى تطور مناهج البحث العلمي بالجامعة واهتمامها به.

معلومات عن جامعة كيب تاون

سوف نقدم في هذا البحث الكثير من المعلومات التي تخص جامعة كيب تاون، في حال أراد أحدهم التقدم للانضمام في الدخول إلى هذه الجامعة وتلك المعلومات كالآتي:

  • هي جامعة موجودة في مدينة كيب تاون ببلدة جنوب إفريقيا الموجودة في جنوب غرب إفريقيا.
  • هي جامعة رائدة ومخصصة للبحث العلمي.
  • هي ثاني أفضل جامعة في العصر العباسي والاموي وأفضل جامعة حالياً وذلك على حسب التصنيف العالمي الخاص بويمبومتريكس، كما تعد أقدم جامعات قارة إفريقيا.
  • هي جامعة تابعة لوزارة التعليم العالي بدولة جنوب إفريقيا.

وللمزيد أيضًا: جامعة تكنولوجيا المعلومات والاتصال في مصر

الكليات في جامعة كيب تاون

تشتهر مدينة كيب تاون بعدة أشياء أهمها “اهتمامها بالطب، أكبر المدن التي تهتم وتعمل في مجال الزراعة، من أهم المدن الخاصة بصيد السمك” لذا فإن جامعة كيب تاون تشتهر بأفضليتها في كل من العلوم الآتية: “الطب، الثروة السمكية، الزراعة”؛ ومن أشهر وأهم الكليات الموجودة بجامعة كيب تاون الآتي:

كلية التجارة: ويحصل طلاب كلية التجارة فور تخرجهم من هذه الكلية على فرص عمل في الشركات الموجودة بالمنطقة الصناعية في أقسام الحسابات والإدارة بجنوب إفريقيا أو بمدينة كيب تاون.

كلية الهندسة: يتم توفير العديد من فرص العمل للطلبة الخريجين من كلية الهندسة وذلك حرصاً من المدينة للاستفادة من هؤلاء الخريجين لتنمية جميع المناطق النائية بالمدينة حتى تصبح المدينة كلها متطورة وحضارية.

كلية الطب: تهتم الجامعة بطلبة كلية الطب كثيراً وذلك لأنهم يساعدون سكان مدينة كيب تاون في الحفاظ على صحتهم، كما أنها تسعي للوصول إلى أن تصبح دولة جنوب إفريقيا هي رائدة في علاج الأمراض المستعصية خاصة وعلاج الأمراض جميعها عامة.

كلية الزراعة: تهتم جامعة كيب تاون بتعليم طلاب كلية الزراعة وجعلهم خريجين متوفقين حتى تستطيع الاستفادة من علومهم في الزراعة، وذلك لأن الزراعة هي المصدر الاقتصادي الأوحد لمدينة كيب تاون، لذلك تهتم جامعة كيب تاون بطلاب كلية الزراعة لأقصى حد لتستغلهم لأقصى حد.

كلية القانون: يدرس طلاب الطلاب في هذه الكلية كل ما يخص القانون ومواده الدستورية حتى يصبح خريجين طلاب كلية الحقوق أفضل المحاميين المحليين وأفضل المحاميين الدوليين في مجال النقد الدولي وغيره من المجالات.

التواصل مع جامعة كيب تاون

يستطيع الطالب المتقدم للالتحاق بجامعة كيب تاون أن يتواصل مع الجامعة بالكثير من الطرق التي سوف نقوم بسردها وهي كالآتي:

خدمة العملاء: حيث تعمل خدمة عملاء الجامعة يومياً على مدار الأسبوع ماعدا يوم الأحد في الساعات الرسمية لها وهي من الساعة الثامنة والنصف صباحاً إلى الساعة الرابعة عصراً، لذا تستطيع أن تتواصل مع جامعة كيب تاون عن طريق خدمة العملاء الخاصة بها عبر رقم الهاتف الموحد وهو كالآتي: “00927216509111”.

المقر الرئيسي: حيث تستطيع التواصل مع جامعة كيب تاون بطريقة مباشرة عبر السفر إلى مدينة كيب تاون الموجودة ببلدة جنوب إفريقيا، ثم الوصول إلى الجامعة وتواصل معهم بشكل مباشر.

الموقع الإلكتروني الرسمي للجامعة: حيث يمكنك البحث في محرك جوجل عن الموقع الرسمي لجامعة كيب تاون، ثم قم بالتسجيل في المكان المخصص للتسجيل به في الموقع، وسوف يقوم الموقع الرسمي بالجامعة بالرد عليك في حال تم قبولك للانضمام كطالب دراسة أو كطالب بحث علمي في الجامعة.

لماذا تعد جامعة كيب تاون افضل جامعة في إفريقيا؟

سوف نجيب عن هذا السؤال بعدة أسباب على هيئة نقاط وهي كالآتي:

تقوم الجامعة بتطوير التعليم بها بصورة مستمرة، كما أنها لا تعلم الطلاب بالطرق التقليدية، وبصورة خاصة إن كانت تدرسهم كل من “الزراعة، الطب، الهندسة، باقي المواد العملية “.

تقوم بتطوير التكنولوجيا التعليمية وابتعدت عن التعليم الورقي واليدوي البدائي.

تقوم بتخيير طالب العلم الذي يدرس بها بأي لغة يريد هو أن يدرس بالجامعة من ضمن الخمس لغات الموجودة والمقررة بالجامعة وهي الإنجليزية والفرنسية والألمانية واليابانية والصينية.

تقوم الجامعة بتدريس الطلاب المواد عن طريق التعليم العلمي والنظري وليس النظري فقط.

تهتم الجامعة بطلاب الماجستير والدكتوراه وتعلمهم وتختبرهم على يد أفضل الدكاترة والأساتذة الموجودين بمجال تدريس الماجستير والدكتوراه.

قامت برفع زيادة نمو معدل البحث العلمي فقام ذلك برفع قيمة الجامعة لتكون ضمن أكبر وأفضل الجامعات الموجودة بقارة إفريقيا، ثم أصبحت أفضل جامعة في قارة أفريقيا كلها.

شاهد أيضًا: شروط القبول في جامعة زايد أبو ظبي

في نهاية مقال ما هي أفضل جامعة في إفريقيا؟ نكون بذلك قد قدمنا لكم قرّاء موقعنا الكرام نبذة شاملة عن أفضل جامعة إفريقية، ألا وهي جامعة كيب تاون، بما في ذلك: كلياتها، وطريقة التواصل معها، ولماذا هي أفضل جامعة داخل القارة السمراء (إفريقيا)؛ فنرجو أن يكون المقال قد نال استسحانكم ورضاكم؛ وإذا أردتم المزيد من المعلومات التثقيفية، فقط تصفحوا موقع معلومة ثقافية!

مقالات ذات صلة