ما هو الحيوان الذي لم يصعد سفينة نوح؟

ما هو الحيوان الذي لم يصعد سفينة نوح؟ سؤال مهم جدًا ويجب أن تكون على دراية كاملة به، ويجب أيضًا أن تعلم القصة الكاملة لسفينة سيدنا نوح عليه السلام، وعلى كل أب وأم أن يعلمونها لأولادهم لما فيها من الحكم والدروس المستفادة الكثيرة، لذلك فإنه خلال هذا المقال سأحدثكم عن قصة سفينة سيدنا نوح وما هو الحيوان الذي لم يصعد إليها؟

قصة سيدنا نوح عليه السلام

  • أولًا وقبل أن نذكر لكم قصة السفينة التي أمر الله تعالى سيدنا نوح أن يصنعها، يجب أن نسرد لكم قصة سيدنا نوح عليه السلام، حيث أنه أول نبي يرسله الله لهداية قومه، وذلك بعد أن عصوا الله واتجهوا لعبادة الأصنام.
  • حيث أن أقوامًا قبلهم قد بنوا هذه التماثيل لبعض الأشخاص الصالحين ليخلدوا ذكراهم، ولكن مع مرور الوقت اتخذ قوم سيدنا نوح واسمهم بنو راسب هذه التماثيل آلهة من دون الله.
  • قال -عزّ وجلّ-: (وَقَالُوا لَا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلَا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلَا سُوَاعًا وَلَا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا )،[٢]
  • فأرسل الله عز وجل إليهم سيدنا نوح ليرجعهم إلى طريق الهداية ليعبدوا الله وحده، ويتركوا عبادة الأصنام التي لا تنفع ولا تضر.

ومن هنا سنتعرف على: قصة اسلام الفاروق عمر بن الخطاب

دعوة سيدنا نوح عليه السلام لقومه

  • بدأ سيدنا نوح بدعوة قومه ومحاولته لإرجاعهم لطريق الهداية والصلاح، ليعبدوا الله تعالى، ويذكر لهم الفوائد والنعم التي تعم عليهم عندما يوحدون بالله وحده ولا يشركون به، والعواقب التي ستلحق بهم عند الشرك بالله وعبادة غيره.
  • وظل يدعوهم ليلًا ونهارًا، وقومه لا يلقون له بالا، وقد جاء في وصف هذا الحال في القرآن الكريم قوله تعالى: (قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ قَوْمِي لَيْلًا وَنَهَارًا* فَلَمْ يَزِدْهُمْ دُعَائِي إِلَّا فِرَارًا*وَإِنِّي كُلَّمَا دَعَوْتُهُمْ لِتَغْفِرَ لَهُمْ جَعَلُوا أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ وَاسْتَغْشَوْا ثِيَابَهُمْ وَأَصَرُّوا وَاسْتَكْبَرُوا اسْتِكْبَارًا)،
  • فلقد دعاهم سيدنا نوح عليه السلام كثيراً في الليل والنهار، وهم لا يلقون له بالًا، بل كانوا يجعلون أصابعهم في آذانهم، ويغطون وجوههم بثيابهم، وأصروا على كفرهم وطغيانهم.
  • ولقد دعاهم في السر بينه وبينهم، وأيضًا في العلن، وذكرهم بالمكافئات والنعم التي سيحصلون عليها عندما يرجعون إلى الله ويستغفرونه، فسوف يرسل لهم من السماء الخيرات والرزق، ويجعل لهم الأنهار والجنان الخضراء في الأرض، و يزيدهم بالأموال والبنين كما جاء في قوله تعالى: ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَارًا*ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا*فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا*يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُم مِّدْرَارًا(
  • ثم ذكر سيدنا نوح عليه السلام لقومه معجزات الله عز وجل في خلق السماوات والأرض والإنسان وكيف كونه من نطفة مرورا بمراحل تكوين الإنسان، فقد استخدم معهم كل أساليب ووسائل الدعوة حتى يهتدوا، إلى أن يأس ودعا عليهم أن يزيدهم ضلالا ولا يهتدوا أبدا كما جاء في قوله تعالى على لسان سيدنا نوح: (وَقَدْ أَضَلُّوا كَثِيرًا وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا ضَلَالًا).
  • ثم دعا عليهم كما جاء في قوله تعالى:(وَقَالَ نُوحٌ رَّبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا * إِنَّكَ إِن تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا).
  • كما نذكر في قصة سيدنا نوح أن زوجته لم تكن من الموحدين بالله وكونها زوجته هذا لم يشفع لها مقرها فقال تعالى: (ضَرَبَ اللَّـهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَتَ نُوحٍ وَامْرَأَتَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّـهِ شَيْئًا وَقِيلَ ادْخُلَا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ).
  • فلم تقتصر زوجة سيدنا نوح على أنها لم تصدقه فقط بل إنها كانت تساعد قومها في عدم تصديقه وكذبته معهم واتهمته بالجنون، فقد خانت ثقته بها خلاف أنها لم تسانده، فاستحقت عقاب الله لها ولقومها.

سفينة سيدنا نوح

  • إن الله تعالى يصنع المعجزات لأنبيائه، حتى يؤيدهم ودعمهم، فيصنع على أيديهم أمورًا مخالفة لقوانين الكون والطبيعة، وتكون معجزة كل نبي مناسبة للشيء الماهر فيه قومه، فكان قوم سيدنا نوح مهرة في النجارة، ولذلك فقد أمر سيدنا نوح بصنع سفينة في الصحراء.
  • فكلما مر عليه قومه استهزؤوا به وسخروا منه، وعندما جاء الأمر من عند الله وخرج الماء من الحجارة، ونزل المطر الشديد من السماء، أمر الله تعالى سيدنا نوح أن يحمل معه في السفينة من كل زوجين اثنين، وذهب معه كل من أمن بالله.

قد يهمك أيضًا: قصة زيد بن حارثة وزواجه من زينب

كم استغرق بناء سفينة سيدنا نوح عليه السلام؟

  • ورد في الروايات أنه تم بناء سفينة سيدنا نوح في مدة تتراوح بين ٨٠ إلى مئة عام، كما أكد العلماء الذين بحثوا في هذا الموضوع أنها تتكون من ثلاث طوابق، وأيضا تم ذكر أنها أخذت كل هذا الوقت بسبب أن نبي الله نوح قام بزراعة الأشجار وانتظرها حتى تنمو، وذلك حتى يستطيع أخذ الأخشاب منها>
  • والجدير بالذكر أنه كان هناك الكثير من الناس المؤمنين الذين ساعدوه في بنائها، وأخذت السفينة تبحر في هذه المياه حتى أصبحت تفعل منحنيات مع الماء تشبه الجبال، ورد في الروايات عن ابن كثير وغيره أن طول الماء امتد ليصل إلى خمسة عشر ذراعا، وقيل ثمانين ذراعا، وبوصف السفينة نجد أنها كانت مصنوعة من الخشب كما جاء في قوله تعالى:(وَحَمَلْنَاهُ عَلَىٰ ذَاتِ أَلْوَاحٍ وَدُسُرٍ).
  • أي أن سيدنا نوح قام بجمع ألواح الخشب بعضها البعض ثم ثبتها بالدسر مع  المسامير، وما كان من قومه إلا أنهم كانوا يسخرون ويستهزئون منه على صنعه لسفينة في هذه الصحراء، فمن المعروف أن السفينة تسير في الماء فلماذا يصنع مثل هذه السفينة، وأين ستبحر.
  • ويصور الله تعالى موقف قوم سيدنا نوح عليه السلام في قوله تعالى: (وَيَصْنَعُ الْفُلْكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَيْهِ مَلَأٌ مِّن قَوْمِهِ سَخِرُوا مِنْهُ ۚ قَالَ إِن تَسْخَرُوا مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ)
  • ثم دعا سيدنا نوح عليه السلام ابنه وزوجته ليركبوا معه في السفينة، ولكنهم رفضوا الركوب معه وفضل ابنه الصعود إلى جبل عال ظنا منه أنه سيحميه من الماء، ولكن لا مفر اليوم من أمر الله، ولن ينجو إلا الموحدون بالله، أما من أشرك بالله ولم يصعد مع سيدنا نوح عليه السلام إلى السفينة فكان مصيره الغرق.

ما هو الحيوان الذي لم يصعد سفينة نوح؟

  • يجب أولا أن نذكر شيئا مهما عن نوعية الحيوانات التي صعدت إلى سفينة سيدنا نوح عليه السلام، فهو لم يأخذ معه سوى الحيوانات الأليفة فقط أخذ من كل نوع منها زوجين مثل القطط والكلاب والخراف والماعز والبط والأوز، والخيول والإبل والحمير.
  • ولكنه لم يأخذ الحيوانات الكبيرة كالأفيال، ولا الحيوانات التي تعيش في الصحراء كالنمور والأسود والقرود، أو الحيوانات القطبية كالدببة، والبطاريق.
  • أما الحيوان الذي لم يصعد سفينة نوح عليه السلام كان السمك، فالأسماك لم تصعد إلى السفينة نهائيا ولا حتى فرادا، وذلك لأن الأسماك تعيش في الأصل في المياه.

شاهد أيضًا: قصة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم

وفي نهاية المقال نكون قد شرحنا لكم كل المعلومات الخاصة بسفينة سيدنا نوح عليه السلام، وذكرنا لكم ما هو الحيوان الذي لم يصعد سفينة نوح، ونتمنى أن نكون قد استطعنا أن نفيدكم، وفي انتظار تعليقاتكم.

مقالات ذات صلة