ما هي النقطة التي تتمركز فيها الاشعة المتوازية بعد انعكاسها عن المرأة؟

ما هي النقطة التي تتمركز فيها الأشعة المتوازية بعد انعكاسها عن المرأة؟، يعتبر هذا السؤال من أهم الأسئلة الموجودة في كتاب مادة الفيزياء لطلاب المدارس الإعدادية والثانوية، حيث أنه جزء من درس انعكاس وانكسار الضوء في المرآة، وفي مقالنا هذا سنوضح لكم كل ما يتعلق بهذا الموضوع بشكل كامل وسهل الفهم.

ما هي المرآة العاكسة للأشعة المتوازية؟

  • قبل أن نجيب عن سؤال ما هي النقطة التي تتمركز فيها الأشعة المتوازية بعد انعكاسها عن المرأة، فلا بد لنا في البداية من أن نوضح لكم ما هي المرآة التي تقوم بعكس الضوء ومما يتم صناعتها، حيث تعتبر المرآة من أكثر الأدوات التي يستعملها الإنسان في حياته اليومية.
  • حيث أن الإنسان حين ينظر إلى المرآة فإن ما يراه في الحقيقة ما هو إلا انعكاس لصورته الحقيقية، أو كما يقول علماء الفيزياء هو انعكاس للضوء الصادر عنه، حيث أنهم اعتبروا أن جميع الأجسام يصدر عنها إشعاعات معينة، وأن هذه الإشعاعات تنعكس عندما تصطدم في جسم عاكس لها مثل المرآة.
  • وإن المرآة العاكسة للضوء كانت قديماً تصنع من صخور الميكا وغيرها من الصخور البركانية كالزجاج البركاني ذو اللون الأسود.
  • وبعدها بدأ الناس بتصنيع المرايا من سبائك البرونز والنحاس، أما الآن فيتم طلاء المرايا من الخلف بمادة الفضة وبعض المعادن الأخرى التي تمتص الضوء وتمنع مروره منها، وقبل اختراع المرآة كان الناس يستخدمون سطح الماء الراكد والنقي لعكس صورتهم ورؤية وجوههم.

هل ترغب في التعرف على: سرعة الضوء التقريبية

أنواع المرآة العاكسة للأشعة المتوازية

  • وبعد أن تعرفنا معاً على تركيب المرآة العاكسة للأشعة الضوئية ومكونات صناعتها، فيجب أن نتعرف الآن على أنواع المرآة التي تعكس هذه الأشعة، حيث أن معرفتها تفيدنا بشكل كبير في الإجابة على السؤال الهام الذي يدور حوله مقالنا وهو ما هي النقطة التي تتمركز فيها الأشعة المتوازية بعد انعكاسها عن المرأة.
  • حيث يوجد من حولنا الكثير من الأشكال والأنواع للمرايا العاكسة لأشعة الضوء، ولكن معظمها يندرج تحت ثلاثة أنواع رئيسية سنذكرها لكم فيما يلي:

1- المرآة المسطحة

أو كما تسمى أيضاً بالمرآة المستوية، وهذه المرآة تتميز بأن سطحها مستوي الشكل يقوم بعكس صورة الجسم المقابل لها بشكل متساوي، أي أن خيال الجسم يكون مساوياً في أبعاده للجسم الحقيقي الذي انعكس عنه، وهذه المرآة هي التي تتواجد بكثرة في منازلنا وسياراتنا.

2- المرآة محدبة الشكل

  • وتتميز هذه المرآة عن المرآة السابقة بأن سطحها لا يكون مستوياً بل يكون محدباً نحو الخارج بشكل نصف كرة، وتدعى أيضاً في علم الفيزياء بالمرآة المبعثرة أو المفرّقة أو المشتّتة للضوء، حيث أنها تقوم ببعثرة وتشتيت الأشعة الضوئية الواردة إليها عند عكسها لها.
  • كما تقوم المرآة المحدبة بتقريب صورة وخيال الأجسام التي تعكسها وتكبير حجمها، وتستخدم هذه المرايا بشكل خاص في مرايا السيارات التي تقع على جانبيها، أو في المحلات التجارية وفي الشوارع الهامة، حيث يتم وضع مرايا محدبة الشكل كبيرة جداً يتم من خلالها مراقبة الأشخاص لمنع السرقة أو ما شابه.

3- المرآة مقعرة الشكل

  • تختلف هذه المرآة عن المرآة المحدبة بأن خواصها معاكسة تماماً لخواص المرآة المحدبة، حيث أن المرآة المقعرة تتميز بسطح مقعر نحو الداخل، وتدعى أيضاً في علم الفيزياء بالمرآة المجمّعة أو اللّامّة للضوء، حيث أنها تقوم بتجميع ولم الأشعة الضوئية الواردة إليها عند عكسها لها.
  • وعندما تقوم المرآة المقعرة بتجميع الأشعة الواردة إليها فإنها بذلك تزيد من إضاءة هذا الجسم الذي تعكس صورته، مما يجعل استخدامها مهماً جداً في تصنيع المصابيح الضوئية للسيارات وتصنيع الكشّافات الضوئية وتلسكوبات الفلك، إضافة إلى استعمالها في بعض المجالات الطبية حيث تفيد الطبيب عند فحص المرضى.

ما هي النقطة التي تتمركز فيها الأشعة المتوازية بعد انعكاسها عن المرأة؟

  • عندما تنعكس الأشعة الضوئية المتوازي الواردة إلى إحدى أنواع المرايا العاكسة التي أوضحناها لكم في الفقرة السابقة فإنها سوف تتجمع في نقطة واحدة بعد انعكاسها عن هذه المرآة، والآن سوف نوضح لكم ما هي النقطة التي تتمركز فيها الأشعة المتوازية بعد انعكاسها عن المرأة.
  • تسمى نقطة تجمع الأشعة المتوازية المنعكسة بالبؤرة أو النقطة المحورية أو مركز الانعكاس، بحيث تكون هذه الأشعة موازية للمحور الرئيسي، وهي أحد المكونات الرئيسية للمرآة، حيث تتجمع فيها الأشعة والأخيلة المنعكسة عن المرآة، وتقع هذه النقطة في المحور الأصلي لهذه المرآة.

كما يمكنكم الاطلاع على: مفهوم وطبيعة الضوء في الفيزياء

مكونات المرآة العاكسة للأشعة المتوازية

  • مركز التكوّر، وهذا المكون أو المفهوم يخص المرايا المحدبة والمقعرة العاكسة للضوء حيث أنها تكون بشكل نصف كرة كما قلنا، فيعتبر مركز التكوّر هو مركز الكرة الكاملة التي تشكل هذه المرآة جزءاً منها، ويقع هذا المركز أمام المرآة المقعرة وفي الخلف بالنسبة للمرآة المحدّبة.
  • بؤرة المرآة، أو النقطة المحورية، وهي كما قلنا التي تمثل إجابة لسؤال ما هي النقطة التي تتمركز فيها الأشعة المتوازية بعد انعكاسها عن المرآة.
  • قطب المرآة، وهذا القطب يمثل مركز سطح الكرة التي تشكل المرآة جزءاً منها، ونميز بينه وبين مركز التكوّر، بأن مركز التكوّر كما قلنا هو مركز الكرة الداخلي الذي يقع في الفراغ الذي يملأها من الداخل، أما القطب فهو نقطة تقع في منتصف السطح الخارجي للمرآة التي تشكل نصف كرة، تماماً كأقطاب الأرض.
  • المحور البصري للمرآة، أو كما يسمى أيضاً بالمحور الرئيسي لها، ويمثل هذا المحور المستقيم الافتراضي الذي يكون واصلاً بين مركز التكوّر وقطب المرآة، أي نتخيل أن هناك مستقيماً واصلاً بينهما يمكن رسمه على الورقة ونعتبره هو المحور البصري لهذه المرآة.
  • البعد البؤري، وهو يمثل المسافة التي تفصل بين قطب المرآة وبؤرتها أو نقطة تجمع الأشعة المنعكسة عنها، ويعتبر البعد البؤري جزءاً من المحور البصري لهذه المرآة.

مفاهيم انعكاس الأشعة المتوازية

  • الجسم، وهو عبارة عن مصدر الأشعة الواردة إلى المرآة والساقطة عليها، حيث أن علم الفيزياء كما قلنا يعتبر أن كل جسم يصدر عنه أشعة معينة، وهذا الجسم يصدر هذه الأشعة إما بأن يكون مضيئاً بحد ذاته أو أن يكون مضاءً من منبع ضوئي آخر.
  • خيال الجسم، وهو عبارة عن الشكل أو الصورة التي تعكسها المرآة للأشعة المتوازية التي ترد إليها من الجسم السابق، فتقوم بتجميع هذه الأشعة المنعكسة في بؤرة المرآة لتظهر خيال هذا الجسم.
  • الانعكاس المنتظم، وهو عبارة عن انعكاس الأشعة المتوازية الواردة إلى المرآة بشكل منتظم عند سقوطها على سطح أملس.
  • الانعكاس غير المنتظم، وهو عبارة عن انعكاس الأشعة المتوازية الواردة إلى المرآة بشكل غير منتظم ومشتت عند سقوطها على سطح خشن.
  • تكبير الصورة، وهذا المفهوم يمثل درجة وقدرة تكبير المرآة لخيال وصورة الأشعة المتوازية الواردة عن الجسم الحقيقي إليها، وقد تقوم بتكبير الخيال أو تصغيره عن الجسم الحقيقي الأصلي.
  • زوغان المرآة، وهذا المفهوم ينتج عن وجود عيب ما في المرآة العاكسة للأشعة بحيث لا تستطيع تجميع الأشعة المتوازية المنعكسة عنها في نقطة البؤرة.

قانوني انعكاس الضوء

  • القانون الأول ينص أن الشعاع الوارد والمنعكس والعمود الواصل بين نقطة الورود والسطح العاكس كلها تقع في مستوي واحد يعامد السطح العاكس.
  • القانون الثاني ينص أن زاوية ورود الأشعة الساقطة تساوي زاوية انعكاسها.

اقرأ أيضا للتعرف على: موضوع عن انعكاس الضوء

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي أوضحنا لكم فيه مما هي النقطة التي تتمركز فيها الاشعة المتوازية بعد انعكاسها عن المرأة، مع توضيح مكونات المرآة العاكسة وأنواعها وبعض مفاهيم الانعكاس، نتمنى أن تكونوا قد استفدتم من مقالنا هذا.

مقالات ذات صلة