إلى ماذا ينقسم الإقليم الصحراوي ؟

إلى ماذا ينقسم الإقليم الصحراوي ؟، سؤال يبحث الكثير من الطلاب الدارسين لعلم الجغرافيا عن إجابته، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على الإقليم الصحراوي وسوف نذكر أقسامه، كما سنتعرف على أبرز الصحاري في العالم.

الإقليم الصحراوي

الإقليم الصحراوي يُعرف إنجليزيًا باسم Desert Regions، وهي منطقة تتميز بخصائصها الصحراوية المتعلقة بالطقس، وهي منطقة تتميز بقلة تساقط المطر فيها، ولذلك هي منطقة غير متاح بها زراعة النباتات الطبيعية، وهي تشكل 1\5 من مساحة الإجمالي لليابسة في العالم.

الأقاليم الصحراوية هي المكان الذي يقل فيه معدلات تساقط المطر كل عام عن مائتي وخمسين مم، فيمكن وصول هذا المعدل سنويًا إلى عشرين ملم، مما ينتج عن ذلك تعرضها للجفاف الشديد، وفي الغالب تدوم لسنوات عديدة، ولكن يتبعها فترات من طول المطر الغزير والفيضانات أيضًا.

إلى ماذا ينقسم الإقليم الصحراوي ؟

ينقسم الإقليم الصحراوي إلى قسمين، ولكن يجب قبل أن نتعرف عنهما، أن نتحدث سويًا على مفهوم الصحراء، والحياة فيها، وهو ما سنذكره في السطور التالية.

مفهوم الصحراء

المنطقة الصحراوية بشكل عام هي مكان جغرافي قاحل يتميز بقلة الأمطار فيه، وبالتالي فظروف المناخ فيه تعادي الحياة بشكل عام للكائنات الحية المختلفة من نباتات وحيوانات لقلة الماء فيها.

عرف العلماء الصحراء على حسب كم المطر المتساقط عليها، أو درجات الحرارة التي تسود فيها بشكل علما، أو بنوع التربة وأنواع النبات الذي ينمو فيها، وقد يستعين العلماء بالعناصر السابقة جميعها كي يُعرف الصحاري، وقد صنف العلماء بعضها بأنها تتسم بالبرودة حيث أنها نشأت في أماكن القطب نادرة المطر.

شاهد أيضًا: كيف ينقسم الاقليم الصحراوي الى قسمين؟

الحياة في الصحراء

قد تنعدم فرص الحياة في الصحاري، ولكن قد يتمكن البعض من العيش عليها لتأقلمهم مع ظروفها الحادة، وهم المعروفون في المنطقة العربية بالبدو، ومن اهم ما يميز الحياة في الصحاري ما يلي:

  • السكان

يعيش في الصحاري ما يُعرف بالرعاة الرحل الذين يعيشون بالخيام، ويعملون على رعي الغنم والماشية، ومن أهم ما يميزهم هو تنقلهم من منطقة لأخرى سعيًا وراء المياه والنبات.

والبدو لغويًا هم الحضر، وما يُعرف بالبادية هم خلال الحاضرة في المناطق العربية، ومن أهم ما يميز البدو بشبه الجزيرة العربية أنهم يعملوا على تربية حيوان الجمل والعديد من الماشية والغنم، كما يفضلون ممارسة العادات والتقاليد الخاص بهم بطقوس بعيدة ومنفصلة عن الحياة في المدينة أو القرية.

  • النبات

تنمو بعض النباتات التي لا تحتاج لغمرها بالمياه حتى تنمو، كالصبار، وهو الذي ينمو به الشوك ليكون حصنًا له ومدافعًا عنه من الحيوانات التي تسعى لأكله، ومن أبرز أنواع نبات الصبار الذي يعيش في الصحاري ما يُعرف بالسجوار، وهو يختلف عن الأنواع الأخرى بانه الأكثر طولًا، حيث يعد ارتفاع هذا النوع من الصبار ما يصل إلى اثنى عشر متر.

  • الحيوان

تضم الصحاري أعداد كبيرة من الحيوانات بمختلف أنواعها، كالحشرات، والعناكب، والطيور، والزواحف، غيرها، ما تهرب بعض أنواع الحيوانات التي تعيش في البر للصحاري عند هطول الأمطار كالأيائل، ومن أبرز الحيوانات التي تسعى للمعيشة في الصحاري للتمتع بظروفها المختلفة هي الجمال، حيث أن الجمل يمتلك سنامًا يحتوي على كميات كبيرة من الماء والدهن، ويستطيع المعيشة في الظروف الصحراوية القاسية لبضع أيام وأسابيع، كما يمكن له أن يستفيد من طاقته الموجودة بداخله لأكبر وقت ممكن، وبالجدير ذكره أن الجمل يقوم بشرب ما يزيد عن مائة لتر من المياه خلال عشرة دقائق.

إلى ماذا ينقسم الإقليم الصحراوي ؟

ينقسم الإقليم الصحراوي إلى قسمين، هم:

  • المناخ الصحراوي الحار

تتميز الأماكن الواقعة بين خطوط العرض ثلاثمائة في الجنوب وثلاثمائة في الشمال بالمناخ الصحراوي الحار، وتُعرف باسم المناطق شبه الاستوائية، وتتميز هذه الأماكن بارتفاع ضغطها الجوي، كما يتميز المناخ فيها بالحرارة العالية والجفاف، بالإضافة إلى أن الشمس لا تغيب عنها طوال العام.

وتبلغ درجات الحرارة في الفصل الصيفي في الصحراء إلى ما يقرب من أربعمائة درجة مئوية، وقد تصل في أماكن منها إلى ما يقرب من أربعمائة وخمسين درجة مئوية، بينما يصل متوسط درجة الحرارة سنويًا إلى ما يقرب من ثلاثمائة درجة مئوية، ولكن في الفترة الليلية فيتميز الطقس فيها بانخفاض درجات الحرارة، وفي الليالي التي يزيد فيها درجة البرودة في الصحاري؛ قد تتعرض درجة الحرارة في الفترة الليلة للانخفاض لنقطة التجميد، ويرجع السبب في حدوث هذا البرد القارص في المناطق الصحراوية لمعدلات الفقد بشكل مبالغ فيه للإشعاعات أسفل سماء الصحاري الصافية.

  • المناخ الصحراوي البارد

ينتشر المناخ الصحراوي البارد بشكل أساسي في الأماكن الأكثر اعتدالًا، أو التي تقع على الجوانب الضبابية من الجبال الشاهقة الارتفاع؛ حيث تقوم القمم الجبلية بمنع الرياح التي تحمل الرطوبة من السير والوصول لهذه الأماكن، مما يُقلل من معدلات تساقط المطر، وتتميز هذه الأماكن بصيفها الحار والجاف، أما في الفصل الشتوي فهو يتميز ببرودته وجفافه، كما يقل فيه تكون الثلوج، وتتسم الصحراء في هذه الأماكن بالجفاف الشديد من الصحراء الواقعة بالمناطق الحارة.

اخترنا لك: الحياة البرية في الصحراء

أهم الصحاري في العالم

هناك العديد من المناطق الصحراوية حول العالم، ومن أبرز هذه المناطق وأهمها ما يلي:

  • صحراء أنتاركتيكا

وهي مُصنفة كأكبر صحراء في العالم، ويبلغ متوسط درجات الحرارة في أنتاركتيكا سنويًا من -10 درجة مئوية بالمناطق الساحلية فيها، إلى -60 درجة مئوية بالمناطق التي تتسم بالارتفاع من أماكنها الداخلية، وقد تتعدى درجات الحرارة في الصيف بالمناطق القريبة من السواحل إلى ما يزيد عن 10 درجة مئوية، إلا أنها قد تنخفض لأقل من -40 درجة مئوية في الفصل الشتوي، أما الأماكن الداخلية التي تتميز بالارتفاع فمن الممكن أن تزيد فيها درجات الحرارة في الفصل الصيفي لترتفع إلى -30 درجة مئوية، لكنها تتعرض للانخفاض في الفصل الشتوي لأقل من -80 درجة مئوية.

  • الصحراء الكبرى

وهي أكبر الصحاري الرملية على مستوى العالم، وتُعرف إنجليزيًا باسم Sahara Desert، وقد أطلقوا عليها ها الاسم نسبة لمصطلح الصحراء في اللغة العربية، وهي مُصنفة كثالث أكبر صحراء في العالم بعد صحراء أنتاركتيكا وصحراء أركتيكا؛ فتمتد لأكتر من 4,8 ألف كم بطول القارة الإفريقية، فيما تمتد مساحة أرضها لمسافة قدرها 1,9 كم في الجنوب لوسط القارة الإفريقية، وتعد المساحة الإجمالية لها ما يقرب من تسعة مليون كم2، أي ما يقرب من 1\3 من مساحة قارة إفريقيا الإجمالية.

تشترك الصحراء الكبرى مع المحيط الأطلسي في الحدود من الجهة الغربية، ومع البحر الأحمر من الجهة الشرقية، ومع البحر الأبيض المتوسط من الجهة الشمالية، ومع ساحل سافانا من الجهة الجنوبية، وهي ممتدة على الأراضي التابعة لعدد 11 دولة، وهم؛ الدولة الجزائرية، والدولة المصرية، والدولة التشادية، والدولة الليبية، والدولة المغربية، والدولة التونسية، والدولة السودانية، ودولة مالي، والدولة الموريتانية، والدولة النيجرية، والصحراء الغربية، وبالرغم من قلة الماء فيها؛ إلا أن بها نهر النيل، ونهر النيجر، وهم من الأنهار الدائمة، كما أن هناك العديد من البحيرات قد يبلغ عددها عشرون بحيرة موسمية، بالإضافة للأحواض المائية الجوفية بأراضيها، والتي تعد من المصادر الرئيسية للماء لما يزيد عن تسعين واحد صحراوية.

قد يهمك: 17 معلومة عن الحيوانات التي تفضل أن تعيش في الصحراء

ترتيب أكبر الصحاري في العالم

  • صحراء أنتاركتيكا المعروفة إنجليزيًا باسم Antarctic، وهي في المركز الأول في الترتيب من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها 14,2 مليون كم مربع، وتقع بالقارة القطبية الجنوبية.
  • صحراء أركتيكا المعروفة إنجليزيًا باسم Arctic، وهي في المركز الثاني في الترتيب من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها 14 مليون كم مربع، وتقع في كلًا من ( ألاسكا – الدولة الكندية – جرين لاند – ايسلاند، النرويج، الدولة السويدية، فنلندا، الدولة الروسية)، وهي من الصحراء القطبية.
  • الصحراء الكبرى المعروفة إنجليزيًا باسم Sahara، وهي في المركز الثالث في الترتيب من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها 9 مليون كم مربع، وتقع بشمال إفريقيا.
  • الصحراء العربية والمعروفة إنجليزيًا باسم Arabian، وهي في المركز الرابع في الترتيب من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها 2,6 مليون كم مربع، وتقع بشبه الجزيرة العربية، وهي من الصحاري شبه الاستوائية.
  • صحراء جوبي والمعروفة إنجليزيًا باسم Gobi، وهي في المركز الخامس في الترتيب من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها 1,3 مليون كم مربع، وتقع في الدولة الصينية ومنغوليا، والتي يكون فيها الفصل الشتوي باردًا جدًا.

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على مفهوم الصحراء، ومفهوم الإقليم الصحراوي، وتحدثنا عن الحياة في الصحراء، وذكرنا أهم الصحاري في العالم، وتعرفنا على ماذا ينقسم الإقليم الصحراوي، عليك فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق