ما هو الصخر الذي يتكون من حبيبات معادن كبيرة وواضحة

ما هو الصخر الذي يتكون من حبيبات معادن كبيرة وواضحة ؟، من المعروف أن هناك أنواع مختلفة من الصخور، ويختلف كل نوع عن الأخر في الخصائص والسماء والتركيبات الخاصة به، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على الصخر الذي يتكون من حبيبات معادن كبيرة وواضحة، وسوف نوضح ما هو الصخور وأنواعه.

ما هي الصخور

قشرة الأرض تحتوي صخور بأنواع كثيرة ومختلفة، ويتحدد نوع كل منهما بطريقة تكوينها، ومن أبرز أنواعه الجرانيت أو ما يُعرف بالرخام، والذي من أهم خصائصه أنه مقاوم جيد للعوامل الجوية فيدوم لآلاف السنين، كما أنه من الصخور القاسية، ويدخل الرخام في بناء وجهات المنازل، وتركيب الأرضيات، وكذلك أسطح المطابخ، كما يتميز بالعديد من المميزات.

أنواع الصخور

تتكون الصخور وتتكسر وتقوم بالتحول لأنواع عديدة، وهو ما يُعرف باسم دورة الصخور، ومن اهم أنواع الصخور ما يلي:

الصخور النارية

وهي الصخور المتشكلة نتيجة تعرض المادة المنصهرة بباطن الأرض المعروفة بالماجما للتبريد وللتصلب، وبالجدير ذكره أن هذه المادة قد تبرد بداخل الكرة الأرضية، أو تتعرض للانفجار والخروج على السطح لتكون البركان الثائر الذي ينتج عنه خروج ما يُعرف بالحمم البركانية؛ والتي إذا بردت بشكل سريع تشكل الصخر الناري اللامع الذي يشبه الزجاج، ويوجد نوعين من الصخور النارية والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • صخر ناري جوفي

وهو الصخر الذي تبرد فيها الصهارة وتتماسك بشكل صلب بداخل الطبقات الأرضية بشكل بطيء، مما ينتج عن ذلك تكوين ما يُعرف بالبلورات المرئية الكبيرة، ويعد الجرانيت صخر ناري جوفي منتشر بشكل واسع بالمقارنة بالأنواع الأخرى.

  • صخر ناري بركاني

وهو المعروف بالصخر السطحي، وهو الصخر الذي تربد فيها حمم البركان أعلى سطح الكرة الأرضية، ويتكون دائمًا بعد الانفجار البركاني، ومن أهم خصائص هذا الصخر هو بلورته الصغيرة، فهو يبرد ويتصلب بشكل سريع بالمقارنة بالصخر الجوفي، ولذلك لا يمتلك الأوقات الكافية ليشكل البلورات، ومن أمثلة الصخر الناري البركاني البازلت.

شاهد أيضًا: ما نوع الصخور التي تتشكل عندما تبرد الصهارة ؟

الصخور الرسوبية

الصخر الرسوبي هو الصخر الذي يتكون من الحبيبات المنفصلة عن صخور تكونت بشكل مُسبق وتعرضت للترسيب وعملت جزيئاتها على الالتحام معًا، وبالجدير ذكره أن الصخور الرسوبية من الصخور المنتشرة بشكل واسع، فتغطي ما يقرب من 3\4 من المساحة الكلية لسطح الأرض، وتتمثل أنواع الصخور الرسوبية في النقاط التالية:

  • الصخر الفتاتي

وهو الصخر الذي يُعرف بالميكانيكي والمعروفة إنجليزيًا باسم Clastic Sedimentary Rock، وهو صخر يتكون من فتات الصخور المنفصلة عن بعضها نتيجة للعمليات المرتبطة بالتجوية الميكانيكية، والتي لم يطرأ عليها أي تغيير كيميائي، لتتحجر من جديد، لتلتصق ببعضها بالضغط، ومن أنواعها ما يلي: ( الكونجلوميرات – صخور البريشيا – صخور – الغرين – الحجر الرملي – حجر الطين).

  • الصخر الرسوبي الكيميائي

وهي الصخر الكيميائي المعروف إنجليزيًا باسم Chemical Sedimentary Rocks، والذي يتكون عند تبخر الماء في الأرض القاحلة، وينتج عنها المعادن المذابة، ومن أمثلة الصخور الرسوبية الكيميائية ما يلي: (الدولوميت – الشيرت – الحجر الجيري – الملح الصخري أو ما يُعرف بالهالايت – الجبس).

  • الصخر الرسوبي العضوي

الصخر الرسوبي العضوي يُعرف إنجليزيًا باسم Organic Sedimentary Rock، وهو الصخر الذي تكون بسبب ترسيب بقايا الحيوانات والنباتات؛ كالعظام، والأصداف المحتوية على أملاح الكالسيوم بقاع البحار، والتي تماسكت وتصلبت مع مرور الوقت، ومن أبرز أنواع الصخور الرسوبية العضوية ما يلي: ( الكهرمان – الفحم ).

الصخور المتحولة

وهي الصخور التي تم تغييرها وتحويلها بشكل تدريجي من نوع لنوع أخر، وذلك بفعل العوامل البيئية الحادثة كالضغط، وارتفاع درجات الحرارة، مما يتسبب في إصابتها بالتغييرات فيزيائيًا وكيميائيًا ومعدنيًا، وبالجدير ذكره أن هذه الصخور تتكون بداخل قشرة الأرض، وهي مُكونة لصخور القشرة الأرضية بقدر كبير منها، ويتم تكوين الكثير من الأغراض الثمينة بالعمليات التحولية كالرخام، والعديد  من الأنواع المختلفة للأحجار الكريمة مثل الماس.

ومن أنواع الصخور المتحولة الصخر المتحول المتورق والمعروف إنجليزيًا باسم Foliated Metamorphic Rock، ومن أمثلته النايس، والفيليت، والشيست، والصخر المتحول غير المتورق المعروف إنجليزيًا باسم Non- Foliated Metamorphic Rock، ومن أمثلته الرخام، والكوارتزيت.

قد يهمك: كيف يمكن تصنيف الصخور الرسوبيه الى متورقه وغير متورقه

ما هو الصخر الذي يتكون من حبيبات معادن كبيرة وواضحة ؟

يعد الصخر الذي يتكون من حبيبات معادن كبيرة وواضحة هو الجرانيت المعروف إنجليزيًا باسم Granite، وهو من ضمن الصخور النارية الملونة بالألوان الفاتحة والتي تتواجد بحبيبات كبيرة بما يجعلها واضحة يمكن مشاهدتها بالعين المجردة.

ما هو الجرانيت

هو من الصخور النارية التي تكونت بالتبلور البطيء للماجما المعروفة بالصهارة تحت سطح الكرة الأرضية، ويتشكل من الأساس من ما يُعرف بالفلسبار والكوارتز، ومن الميكا والأمفبولات وبالمعادن الأخرى ولكن بكميات قليلة منها، وبسبب هذه المركبات المعدنية يتلون الجرانيت بالألوان الحمراء والوردية والرمادية والبيضاء، ومع تواجد حبات المعادن الداكنة بجميع أماكن الصخور الخاصة بالجرانيت، وتتصف صخور الجرانيت بالضخامة وعدم احتوائه على أي هيكل داخلي، ومن الصخور الصلبة والقاسية، مما ساعدت على استخدامه في البناء على مر التاريخ وحتى الأن.

أنواع الجرانيت

تتعدد أنواع الجرانيت الناتج عن الصخور النارية القاسية والصلبة، وفيما يلي هذه الأنواع:

  • الجرانيت الصناعي

يعد الجرانيت من الصخور التي يتكلف استخراجها ونقلها أموالًا كثيرة بسبب ضخامة أحجامه، فيُعتمد على الآلات والمعدات بالإضافة للأيدي العاملة في عملية الاستخراج والنقل والتقطيع والتشكيل، ولذلك ظهر ما يُعرف بالرخام الصناعي أو الجرانيت الصناعي.

يتكون الجرانيت الصناعي من الرخام المنكسر أو المُقطع والأسمنت وبعض المواد الكيميائية التي يتم تشكيلها على هيئة ألواح، ومن اهم خصائصها أنها تخلو من أي شرخ أو تصدع أو ثقب، ويتوفر بألوان وزخارف عديدة، بالإضافة إلى درجة الصلابة العالية والمقاومة للاحتكاك الذي يتميز به، وغالبًا ما تُقسم ألواح الرخام لسماكة أقل من الجرانيت الطبيعي، ليتم الاستعانة به في الكثير من الأغراض بوضعه بالأدراج وبالكسارة الأفقية والعمودية للمنشآت والمباني، كما يتم وضعه بالأرضيات.

  • الجرانيت الطبيعي

يتوفر في الكرة الأرضية الأنواع الكثيرة من الجرانيت الطبيعي الذي يتميز بنسب المعادن فيه التي تُحدد ألوانه ودرجة صلابته نتيجة للبرودة البطيئة للماجما التي نشأ من خلالها الجرانيت.

تتعدد أنواع الجرانيت الطبيعي التي تتغير مميزاتها وخصائصها بالمكان الذي يتواجد فيه أو اُستخرج منه، ومن أبرز أنواع الرخام الطبيعي ما يلي:

الجرانيت بالألوان البيضاء

يتميز الرخام الأبيض ببياضه الصافي، وخلوه من العروق، والرخام بالألوان البيضاء الملونة بالعروق الزرقة، وتشتهر الأراضي الإيطالية باحتوائها على كميات كبيرة من الجرانيت الأبيض، ومن أبرز أنواعه ما يُعرف بالبولينو، وهو يتميز بنصاعة بياضه، وشدة لمعانه، وعروقه الملونة باللون الرمادي.

اخترنا لك: انواع الصخور البركانية وخصائصها

الجرانيت الملون بالألوان السوداء

وهو الجرانيت الأسود لونه والمختلط بالعروق ذات اللون الأبيض والألوان الذهبية، ويطلق عليه اسم الأسو البلجيكي.

الجرانيت الملون

ويتعدد أنواع الجرانيت الملون فمنه الرخام المحمر، والجرانيت البلجيكي الملوكي، والمحمر الروزالكو، والمحمر الاترسك، وبالإضافة للرحام المصفر بأنواعه المختلفة والتي من أبرزها؛ جرانيت نتوس خضراء، الرخام الذهبي كالترافيرتينو الذهبي، والجرانيت الأزرق.

الجرانيت المحلي

وهو الذي يتم استخراجه من محليًا من الدول المتواجدة بالمنطقة العربية، ومن أشهر هذه الدول المصنعة للجرانيت الدولة المصرية، ومن أهم الأنواع الخاصة بالرخام المصري ما يُعرف برخام البرلاتو؛ والذي يتميز بألوانه الصفراء والمُنقط باللون الرمادي، بالإضافة لرخام البوتشينو؛ والذي يتميز بألوانه الوردية وعروقه البيضاء، والذي يتم استخرجه من السويس، وأخيرًا ما يُعرف بالألبستر المصري الموجود بمحاجر أسيوط وبني سويف، وهو من أهم ما يميز حضارة المصريين القدماء.

الرخام الخليجي

وهو الرخام الذي يتم استخراجه من الدول الخليجية كنجران في المملكة العربية السعودية، ومن أهم أسماءه رخام البيلنكو، ونجران براون، بالإضافة لأسويت سلمون، والنيو بنك، والدارك.

وفي نهاية الموضوع وبعد أن تعرفنا على الصخور وأنواعها المختلفة، وتعرفنا على الصخر الذي يتكون من حبيبات معادن كبيرة وواضحة، عليكم فقط مشاركة هذا الموضوع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق