ماذا يحدث عند زيادة طاقته الحركية في الجسم؟

ماذا يحدث عند زيادة طاقته الحركية في الجسم؟ يعتبر سؤال ماذا يحدث للجسم عند زيادة طاقته الحركية من أهم الأسئلة في مادة الفيزياء، حيث أن بعض الأساتذة يختبرون طلابهم من خلال هذا السؤال، لأن إجابة هذا السؤال يعتبر مُلم بجزء كبير من مادة الفيزياء، فالطاقة الحركية تعتبر أهم أشكال الطاقة لأنها تتحكم في قدرة الجسم على الحركة، لذلك سنتحدث في هذا المقال عن إجابة هذا السؤال بالتفصيل.

ما هي الطاقة الحركية؟

  • تعتبر طاقة الجسم الحركية من أهم أشكال الطاقة التي تتواجد داخل جسم كل إنسان، حيث أن هذه الطاقة تنتج نتيجة لحركة هذا الجسم، فالطاقة الحركية لا تعبر إلا عن نشاط الجسم الذي يتحرك بشكل مستمر، ومن الجدير بالذكر أن طاقة الجسم الحركية لا تعبر عن الأداء الحركي فقط وإنما تعبر أيضاً عن كتلة الجسم، ويوجد الكثير من أنواع هذه الحركة المختلفة فمثلاً توجد الحركة الخطية والاهتزازية والحركات أيضاً، كما أن طاقة الجسم الحركية عند حسابها فإنها مساوية للشغل الضروري لكي يتم زيادة حركة الجسم وتغييرها من وضع السكون إلى الحركة، وفي علم الفيزياء يوجد رمز خاص للطاقة الحركية ويعبر عنها، كما أنه يوجد وحدة قياس معينة للطاقة الحركية وهي الجول، ويوجد حالات مختلفة لإنتاج الطاقة الحركية، فمثلاً يوجد الطاقة الكيميائية والطاقة الحرارية والطاقة المرنة، فالطاقة الحركية يمكن تحويلها إلى الكثير من الطاقات الأخرى التي تفيد الطبيعة.

شاهد أيضا: طريقة زيادة طاقة الجسم

ماذا يحدث للجسم عندما تزداد طاقته الحركية؟

  • عند زيادة الطاقة الحركية في جسم معين فإن ذلك ينتج عنه الكثير من العمليات الفيزيائية الأخرى، وذلك يحدث من خلال تحرك جزيئات الجسم المسئولة عن الحركة بطريقة سريعة، ولكن تلك العملية تتوقف على القوانين الفيزيائية لطاقة الجسم الحركية. 
  • حيث أن القانون الفيزيائي جاء لينص على أن طاقة الجسم الحركية تساوي نصف كتلة الجسم في مربع سرعة الجسم، وهذا ما ينتج عنه العلاقة الطردية بين سرعة الجسم وطاقة الجسم الحركية. 
  • حيث أنه كلما زادت سرعة الجسم تزداد طاقة الجسم الحركية، وهذا ما يطلق عليه علاقة طردية رياضية مباشرة.
  • ومن المعروف أن كتلة الجسم مقدار ثابت لا يتغير، فهذا ما يدل على أن العنصر المتغير بشكل مستمر هو سرعة الجسم، ذلك ما يؤثر في طاقة الجسم ومقدار حركته. 
  • وبالتالي تؤثر في طاقته الحركية بشكل مباشر، ومن هذه العلاقة نستنتج أنه كلما زادت سرعة الجسم زادت مع طاقة الجسم الحركية للضعف وبالتالي سرعة الجسم يتم تربيعها.

أشكال الطاقة الحركية

يوجد الكثير من أشكال طاقة الجسم الحركية والمعروفة وكل من هذه الطاقات مسئول عن أداء وظائف معينة في الحياة الواقعية، ومن أشكال طاقة الجسم الحركية:

  • الطاقة المشعة، تعتبر الطاقة المشعة أحد أشكال الإشعاع الكهرومغناطيسي هذه الطاقة التي تتميز بأنها يمكن أن تنتقل من خلال الهواء أو في الفضاء بشكل عام. 
  • فمن الجدير بالذكر أن أي طاقة مشعة تعتبر في حالة حركة مستمرة وذلك لأن ذلك من طبيعتها فهذه الطاقة لا تعرف السكون، وبما أن لكل جسم درجة حرارة معينة فذلك يعني أن لكل جسم طاقة مشعة خاصة به، ويوجد العديد من أشكال الطاقة المشعة مثل الضوء المرئي والأشعة فوق البنفسجية وأشعة غاما أيضاً.
  • الطاقة الحرارية، تعتبر الطاقة الحرارية من أشكال الطاقة الداخلية التي يتم تخزينها داخل الجسم، فمن المعروف أن لكل جسم درجة حرارة معينة تميزه ولكن الطاقة الحرارية يمكن الحصول عليها من خلال الكثير من النشاطات التي يقوم بها الجسم. 
  • وعادةً ما تحدث الطاقة الحرارية نتيجة لحركة ذرات وجزيئات في مادة معينة، فمن المعروف أن داخل كل مادة عدد من الذرات والجزيئات التي تعتبر في حالة حركة دائمة. 
  • لذلك فالطاقة الحرارية التي تعتبر شكل من أشكال الطاقة الحركية تعتمد بشكل أساسي على حركة الذرات والجزيئات داخل مادة معينة، وذلك الأمر يعتبر نسبي حيث أن في الأجسام التي درجة حرارتها مرتفعة يعتبر نشاط الحركة في أعلى مرحلة له. 
  • وعلى عكس ما يحدث في الأجسام الباردة التي تمتلك درجة حرارة منخفضة وبالتالي تؤثر بالسلب على نشاط الجسم ويصبح قليل.
  • الطاقة الصوتية، تعتبر الطاقة الصوتية من أحد أشكال طاقة الجسم الحركية وذلك يرجع إلى مجموعة من الأسباب وهي أن الطاقة الصوتية تنتج بسبب اهتزاز الجسم. 
  • ومن المعروف فيزيائياً أن هذه الطاقة يمكن أن تنتقل من مادة فيزيائية لأخرى من خلال نقل الطاقة الكامنة من داخل مادة معينة إلى مادة أخرى، وهذه الطاقة تنتج على شكل موجات متتالية، ومن الجدير بالذكر أن هذه الموجات التي تنتج عن اهتزاز جسم معين يمكن سماعها بالأذن.
  • الطاقة الكهربائية، من المعروف فيزيائياً أن الطاقة الكهربائية هي الطاقة التي تنتقل داخل الموصلات الكهربائية، وذلك يحدث عندما يتم تخزين طاقة عالية من الكهرباء، فعند توصيلها بالموصل الكهربائي تندفع هذه الطاقة الكامنة مرة واحدة. 
  • تلك الطاقة التي يتم تخزينها من أجل استخدامها في العديد من النشاطات المختلفة، وتلك العملية تتم من خلال اكتساب ذرة ما لعدد من الإلكترونيات، فتأتي الطاقة الكهربائية لتكسر هذا الارتباط بين الالكترونيات وتترك الذرة إلكترون واحد حر، هذه الطاقة الكامنة داخل هذا الإلكترون يمكن أن تتحول إلى طاقة كهربائية.

قد يهمك: كيف اطرد الطاقة السلبية من الجسم

بعض الحقائق حول الطاقة الحركية

  • تتوقف الطاقة الحركية لجسم معين على مقدار سرعة هذا الجسم، تلك العلاقة التي أدت إلى استنتاج أنه عندما تزداد السرعة الطبيعية لجسم ما حتى تصل إلى الضعف، فذلك يؤدي إلى زيادة طاقة نفس الجسم الحركية إلى أربعة أضعاف سرعة الجسم، فتلك العلاقة تعتبر ثابتة، وهذه العلاقة يتم تطبيقها على السرعات الخاصة بالسيارات.
  • في الفيزياء تكون الطاقة الحركية لجسم ما دائما أكبر من أو تساوي الصفر، فلا يوجد أي طاقة حركية لأي جسم بالسالب، على عكس سرعة الجسم حيث أنه يمكن التعبير عنها بأرقام سالبة أو موجبة أو صفر في حالة السكون. 
  •  ومن الجدير بالذكر أن طاقة الجسم الحركية تتوقف على سرعة الجسم وذلك لأن الطاقة الحركية يمكن حسابها من خلال معرفة سرعة الجسم وتقييم حركته، لذلك فإن الطاقة الحركية للجسم دائما موجب.
  • طاقة الجسم الحركية ليست قيمة متجهة، وذلك يعني أن الطاقة الحركية ثابتة مع تغيير الاتجاهات وثبات الكتلة، حيث أن الطاقة الحركية لجسم تم رميه لأسفل بسرعة معينة يساوي الطاقة الحركية لنفس الجسم ولكن تم رميه ناحية الشمال مع ثبات السرعة، تلك تعتبر علاقة ثابتة بين الكتلة والطاقة الحركية لجسم ما.

تابع معنا: ما نوع تحولات الطاقة التي تحدث في العضلات

ماذا يحدث للسرعة عند زيادة الطاقة الحركية؟

  • عند زيادة الطاقة الحركية للجسم فإن الجزيئات الصغيرة تكون في حالة حركة مستمرة، فمن الجدير بالذكر أن الطاقة الحركية هي الطاقة التي ينتجها الجسم أثناء الحركة المستمرة، فهذه الطاقة الوحيدة التي تحدث نتيجة لنشاط جميع وظائف الجسم، والطاقة الحركية من أنواع الطاقات التي يتم تحويلها إلى أشكال مختلفة من الطاقات الأخرى، فيوجد في الفيزياء ما يطلق عليه بقانون حفظ الطاقة الأساسي، هذا القانون الذي جاء ليشرح أنه إذا كان الجسم منعزل فإن الطاقة الخاصة به لا تفنى ولا تستحدث من العدم، ولكن تتحول إلى شكل آخر.
  • طاقة الجسم الكلية هي مجموع الطاقة الحركية والكامنة داخل جسم معين، فمثلاً عند الإمساك بكرة ثم تركها لتسقط مرة واحدة على الأرض فنتيجة للجاذبية يحدث الآتي تزداد سرعة الكرة في ملامسة الأرض وبالتالي تزداد الطاقة الحركية الكامنة حتى لحظة السقوط.

ماذا يحدث عند زيادة طاقته الحركية في الجسم؟، هذا مقالنا الذي تناولنا فيه نقاط كثيراً ووضحنا العديد من النقاط المبهمة، نتمنى أن ينال إعجابكم. 

مقالات ذات صلة
إضافة تعليق