ما هي ذاكرة الذبابة

ما هي ذاكرة الذبابة

ما هي ذاكرة الذبابة الذباب أو ذوات الجناحين، وتدخل ضمن طائفة الحشرات وتتبع شعبة مفصليات الأرجل، وتمتلك جناحان على صدرها، وما يجعلها مميزة عن غيرها من الحشرات الأخرى هو تمتعها بزوج مفرد من الأجنحة، وذات الجناحين رتبة كبيرة وتضم ما يقدر ب٢٤٠,000 نوع من الناموس والذباب وغيره، ولا تتعدى ذاكرة الذبابة بضع ثواني، حتى تنسى ما عرفته، فإذا حاول الإنسان قتلها أو أذيتها، فإنه لا تمر بضع ثواني حتى تقترب ثانيا، والذبابة نظام عصبي ومتوسط التعقيد، بالإضافة إلى امتلاكها ذاكرة قصيرة المدى، حيث يمتلك الذباب بعض الآليات البيوكيميائية المشتركة عند تعلم الذباب لشيء جديد، مما يدل على عدم امتلاكها لنظام معين لكل سياق تعليمي، أي بمعنى عدم امتلاك الذبابة لآلية تعلم واحدة، وإنما يتم اختيار آلية التعلم بشكل مستقل.

ما هي ذاكرة الذبابة

الذاكرة الشمية للذبابة

  • وبناء على أحدث الدراسات، فقد تمكن العلماء من إثبات تكون ذاكرة سلوكية للذبابة وذلك نتيجة تعرضها لصدمة كهربائية أو للرائحة، تساعد التغيرات البنائية والفسيولوجية والجزيئية والتي توجد في الخلايا العصبية، على تنظيم سلوك الذبابة عن طريق تغيير استجابة الخلايا العصبية للبيئات المكتسبة.
  • بواسطة هذه الدراسة والتي أجريت على ذباب الفاكهة وذلك لبحث هذا التأثير، فضلًا عن الاعتماد على تقنيات التصوير بجسم الذبابة، فقد تم الاستنتاج إلى أن ترميز الارتباطات الشمية للذباب، يحدث بواسطة ما يعرف بأشكال الذاكرة الخلوية المتعددة، والتي تحدث بمناطق متنوعة من الدماغ، ألا وهي مناطق الذاكرة طويلة الأجل ومتوسطة الأجل وقصيرة الأجل.

اقرأ أيضًا: 6 معلومات لا تعرفها عن عمر الذبابة

الذاكرة البصرية للذباب

  • تمتلك الحشرات نظام يساعدها على تذكر المواقع المهمة بالبيئة، بالرغم من امتلاكها أدمغة صغيرة، ولفهم الموضوع أكثر فقد أجريت دراسة بهذه السلوكيات العصبية وذلك بالاعتماد على تصميم بيئة افتراضية للذباب، والقيام بتثبيت تقنية عالية للتصوير برأس الذبابة.
  • وتتمثل مهمة هذه التقنية في قياس إشارات الكالسيوم، وذلك عن طريق مؤشر الكالسيوم الوراثي المشفر، وذلك بهدف دراسة تأثيرات النشاط العصبي، وقد تم من خلال ذلك ملاحظة العديد من الاستجابات البصرية جسم الذبابة الإهليليجي للدماغ، وقد تم التوصل لنتيجة مفادها هو حدوث تغيير بالنشاط العصبي للذباب، وذلك نتيجة للمدخلات التي يبعثها مركز الرؤية بعقل الذبابة.

حدوث تشابه عصبي بين البشر والذباب

  • قبل بضع سنين، كان المعتقد السائد هو عدم وجود أي صلة أو تشابه بين البشر والذباب، وذلك فيما يتعلق بالوظائف المعرفية، إلا أنه تم ظهور دليلين حديثا على وجود تشابه في أشكال التعبير الجيني، والتي تعمل على تحديد النظام العصبي ما بين اللافقرية مثل الذباب وبين الأجنحة الفقارية مثل البشر.

أنواع الذباب

  1. الذباب المفترس: ويتسبب في نقل الكثير من الأمراض للأشجار النباتية، مثل ذباب الفاكهة والذي يؤدي لأضرار كبيرة بالمحاصيل.
  2. ذبابة التسي تسي: والتي تجعل الإنسان يشعر بالنعاس، بالإضافة للتعب والإرهاق.
  3. الذباب الأزرق: ويتغذى على الجثث الميتة، لهذا يسمى بذباب المقابر.
  4. الذباب الأخضر: ينجذب على رائحة الدم والذبائح، ويتواجد معظمها بمناطق البول والبراز، ويتصف بقوة حاسة الشم.
  5. الذباب الأبيض: ويتغذى على عصارة النباتات، ويرجع سبب تسميته بهذا الاسم، نسبة أجنحته المغطاة بمادة بيضاء شمعية.
  6. ذباب المنزل أو الذباب الأسود: ذبابة المنزل من ضمن الحشرات التابعة للفصيلة الذبابية، أيضًا من ضمن رتبة ذوات الجناحين، ويوجد حوالي مائة ألف نوع للذباب بالعالم، إلا أن عدد الذباب الذي يعيش بالمنازل لا يتعدى العشرة أنواع، وأكثرها انتشارا الذبابة المنزلية، والتي تكون مصابة بطفيلي من الفطريات، و يلازم الذبابة دائما، ويوجد في الطبقة الدهنية الموجودة بطن الذبابة، على شكل خلايا مستديرة تحتوي على إنزيم خاص، ثم تخرج هذه الخلايا من الفتحات أو من بين مفاصل الحلقات والتي توجد بطن الذبابة، لتصير خارج جسم الذبابة، وهذا الخروج يمثل الدور التناسلي لذلك الفطر.

شاهد أيضًا: كيف تتغذى الحشرة

بعض المعلومات عن الذباب

  • يبلغ عدد نبضات قلب الذبابة، ألف نبضة بالدقيقة الواحدة، كما يعد الذباب من الحشرات المزعجة، يملك عدد من الغدد، على الرغم من عدم امتلاكه لمعدة، والذباب ستة عيون ويوجد في كل عين آلاف العدسات، وله القدرة على الوقوف بأسقف الغرف، ويعيش الذباب لمدة قليلة تبلغ ١٤ يوم.

عمر الذبابة

  • تنمو الذبابة عقب الانتهاء من طور الشرنقة، لهذا لا يحدث أي تغيير بمظهرها منذ تلك المرحلة، ويعيش الذباب المنزلي لمدة ٣ أسابيع وذلك بفص الصيف، أما بفصل الشتاء فيعيش مدة أطول، حيث تقل حرمتها ويضعف نشاطها، ويموت الذباب المنزلي إذا اشتدت البرودة، وقد يلجأ للبيات الشتوي، أما بالنسبة للشرق واليرقات فهي تستطيع البقاء حية، دون أي نشاط بفصل الشتاء، وتسعى لاستكمال نموها عند قدوم الربيع.
  • وهناك الكثير من أنواع الذباب، والتي تتسبب في نقل العديد من الأمراض، خاصة مثل التي تنتمي لعائلات الكاليفوريدي والماسكيدي، وتتكاثر بمناطق مختلفة مثل: دورات المياه وأعشاش الدجاج وتراكمات السبانخ، ويوجد ما يزيد عن مائة وعشرون ألف نوع من الذباب، ويتميز بصغر حجمه، ويوجد أيضا ذباب كبير الحجم، ويتنوع ما بين ذباب الخفافيش والذباب الأسود وذباب الفاكهة والذباب الفطري، ويتغذى الذباب على عصارة النباتات والمحاصيل، بينما تتغذى الأنثى على امتصاص الدم، وتؤدي إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض.

قد يهمك أيضًا: بحث عن الحشرات النافعة والضارة

ما هي ذاكرة الذبابة كن مقالنا اليوم، ونرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم، لا تنسوا مشاركة المقال لتعم الفائدة على الجميع.

أترك تعليق