ما هي قوانين كرة القدم الخماسية

ما هي قوانين كرة القدم الخماسية

ما هي قوانين كرة القدم الخماسية، تختلف كرة القدم الخماسية عن لعبة كرة القدم العالمية المتعارف عنها، فكرة القدم الخماسية لعبة تقام في الصالات الرياضية الخاصة باللعب. فتتكون من فريقين كل فريق يتكون من خمسة لاعبين “لذلك تسمي خماسية” من ضمنهم الحارس مع لاعبين أخرين أحتياطي في كل فريق، فيتم لعب هذه اللعبة بكرة صغيرة الحجم ومع ذلك نجد أنها تحمل وزن ثقيل بالمقارنة بين كرة القدم المتعارف عليها عالميًا، ويمكنكم معرفة المزيد عن ما هي قوانين كرة القدم الخماسية من خلال موقع معلومة ثقافية.

ما هي قوانين كرة القدم الخماسية؟

تختلف منطقة الجزاء بشكل كبير عن كرة القدم: فهي شبه دائرية الشكل، ولا يسمح سوى لمس حارس المرمى بلمس الكرة داخلها، وقد يتم السماح له أو لا يسمح له بالخروج، يسمح لحراس المرمى فقط بإعطاء الكرة إلى لاعب آخر عن طريق الأيدي، حارس المرمى قد يركل الكرة فقط إذا كان في طريقه لإنقاذ، لا توجد قواعد التسلل،  الرؤوس مسموح باستخدامها،  لا يوجد أي بروتوكول لعب كرة اليد المتعمدة مقابل كرة اليد العرضية، يجب أن يتخذ الحكم قرارًا بناء على المسافة من حيث تم ضرب الكرة، قد تؤدي البطاقات الصفراء إلى إرسال اللاعب المخالف لفترة زمنية محددة مسبقًا.

بالإضافة إلى ذلك، لا يمكن ارتداء أحذية معدنية أو شفرات مرصعة، لأنها تدمر سطح اللعب، مطلوب من اللاعبين أيضا ارتداء حراس شين ولكن هذا عادة ما يكون حسب تقدير الحكم.

عادة ما يتم لعب خمسة لاعبين بشكل غير رسمي، وبالتالي تكون القواعد مرنة وتقرر في بعض الأحيان على الفور قبل بدء اللعب، هذا على النقيض من كرة القدم الخماسية، والتي يتم نشر القوانين الرسمية من قبل الفيفا.

اقرأ أيضًا :-  7 أضرار لأكل الدجاج بكثرة على الرجال

قام اتحاد كرة القدم الإنجليزي بوضع قائمة كاملة بقوانين اللعبة الصغيرة التي تتمدد وفقا للقواعد المبينة أعلاه وتتضمن أبعاد الحد الأدنى / الحد الأقصى للمبنى، بالإضافة إلى الجوانب الفنية للركلات الحرة وأجزاء أخرى من اللعبة.

شاهد ايضًا : كيفية لعب الطاولة المحبوسة واحترافها

كيفية لعب كرة القدم الخماسية

كما ذكرنا من قبل بأن هذه اللعبة تتكون من فريقين كل فريق يتكون من 5 أفراد ومن ضمنهم الحارس بالإضافة إلي ذلك عدد أثنين أحتياطي لكل فريق، فيتم لعب هذه اللعبة علي ملعب مستطيلي الشكل يبلغ محيطه نحو 25 مترًا بينما العرض يبلغ نحو 15 مترًا، فيقوم الفريقين باللعب داخل هذه المساحة والجري مع مراعاة الأحكام والقوانين التي تقوم بإصدارها إدارة التحكيم أثناء اللعب مثل أي لعبة أخري.

قوانين لعبة كرة القدم الخماسية

تعتبر لعبة كرة القدم الخماسية مثل أي لعبة أخري لها القوانين التي ترأسها والتي يجب ألا يخالفها الفريقين، وإلا ينتج عن ذلك إصدار عقوبات، فيتم إدارة المبارة من خلال الحكم وفقًا لسياسة قوانين متعارف ومتفق عليها فمن هذه القوانين

1/ العدد

يتم تحديد العدد للفريق الواحد أثناء اللعب بنسبة تتراوح من 3 إلي 5 لاعبين في الملعب، أثناء اللعب ولا يجوز لأي فريق أن يقوم باللعب بأقل من ثلاثة أو أكثر من خمسة.

شاهد ايضًا : شفرات جاتا مصر الجديدة بالتفصيل

2/ أتلاف الكرة

في حالة التعرض إلي أتلاف للكرة أو تعرضها لأنفجار يجب في ذلك الوقت توقف المبارة لبضعة من الزمن، حتي يتم بأرسال كرة سليمة ليس بها أي أتلاف من جديد، وذلك من خلال ركلة حرة مباشرة مع عدم السد، أو من خلال ركلة جزاء عن طريق منطقة الجزاء الثانية وذلك في حالة إذا لم تقوم الكرة بلمس القائمين أو العارضة أو اللاعب شخصيًا.

اقرأ أيضًا :-  أفضل مشروبات لتهدئة القولون

3/ الحكام

يتوفر في هذه اللعبة أكثر منحاكم واحد فيبلغ عدد الحكام لهذه اللعبة ثلاثة، حاكمًا وهما ينقسمان إلى حكم واحد يدير المبارة وأثنين أخرين أحدهما يقوم بعمل الميقاتي وهو الذي يجلس خلف الطاولة والأخر يقوم يتسليم بطاقة أي بطاقة الوقت الذي تم أنقطاعه أثناء المبارة ذلك قبل بداية أي شوط،  ليس ذلك فقط بل يقوم هذا الحكم بالإشراف عل اللاعبين الذين تم خروجهم من الملعب في حالة الإصابة، كما أيضا يقوم بتسليم البطاقات الخاصة بكل لاعب تم طرده أو تبديله أثناء المبارة.

4/ الحكم الميقاتي

كما ذكرنا من قبل بإن يتم جلوس الحكم الميقتي خلف الطاولة حيث أنه يقوم ببالعمل علي تسجيل الأهداف لكل فريق علي اللوحة، فلا تعتمد اللوحة علي تسجيل الأهداف فقط بل أنها تعتمد علي ظهور الأخطاء، التبديل والأشواط. كما أنها يقوم بحل محل الحكم الثالث في حالة عدم حضوره في المبارة.

5/ التسلل

تختلف هذه اللعبة عن كرة القدم العالمية المتعارف عليها في عدم توفير قانون التسلل.

6/ الركلة الحرة المباشر

في حالة وجود حالات ضرب أو أصطدام بالعمد من أحدي الفريقين للخصم أثناء اللعب يتم في هذه اللحظة تطبيق قانون الركلة الحرة المباشر.

7/ الركلة الحرة الغير مباشر

يتم تطبيق الركلة الحرة الغير مباشر في العديد من الحلات المختلفة مثل

أ/ سيطرة الحارس علي الكرة لبضعة من الثواني في منتصف الملعب.

ب/ مسك إحدى لاعبين الكرة أثناء اللعبة في منطقة الجزاء، وذلك بعد ركلها إلي زميله أو للفريق الأخر.

8/ البطاقة الصفراء

يتم حصول الاعب علي البطاقة الصفراء في حالة وجود تصرف غير لائق بالرياضة قولاً أو عملاً، مع عدم الإلتزام بالمسافة التي يتم تحديدها من خلال الحكم أثناء التماس أو الضربة الركنية.

مواصفات ميدان الملعب لكرة القدم الخماسية

يتم تخطيط الملعب وتحديده، الخطوط الجانبية الطويلة هي خط التماس، والخطوط القصيرة بجوار كل هدف هي خط المرمى، عرض جميع الخطوط في الملعب 8 سم، وتنقسم الملعب إلى نصفين في الخط الأوسط، يتم تعيين منطقة الجزاء مع دائرة نصف قطرها 6 أمتار، وعلامة الجزاء على بعد 6 أمتار من منتصف النقطة بين قضبان المرمى.
قوس الزاوية عبارة عن ربع دائرة بزاوية 0.25 m من كل زاوية داخل الملعب، في نهاية كل حقل وفي منتصف خط المرمى يقع بالضبط موضع الهدف، الذي يبلغ عرضه 3 أمتار وارتفاع الأرض مترين، ويصنع شباك من النايلون أو القنب.

اقرأ أيضًا :-  علاج فطريات الأظافر اليد بالخل والأعشاب الطبيعية

شكل الكرة

لابد ان تكون الكرة كروية الشكل، من الممكن ان تصنع من الجلد أو خامة أخرى تناسب اللعبة، ويتم استبدال الكرة في واحدة من الحالات التالية:

إذا تعرضت الكرة إلى التقطيع أثناء اللعبة.
إذا تم اكتشاف أن الكرة لا تتطابق مع المواصفات المسموح بها.

شاهد ايضًا : معلومات عن تعليم التصوير الفوتوغرافي

كانت هذه نبذة مختصرة للإجابة عن ما هي قوانين كرة القدم الخماسية، كرة الصالات أو كرة القدم الخماسية هي عبارة عن كرة قدم حيث يلعب خمسة لاعبين كرة القدم من قبل خمسة لاعبين لكل فريق، وبالتالي فإن السبب في اسمها هو خمسة، وهو يختلف عن كرة القدم العادية مع 11 لاعبًا،  تطورت اللعبة بشكل ملحوظ، وقد توجت البرازيل بلقب كأس العالم FIFA خمس سنوات في ثلاث مناسبات مختلفة، تليها إسبانيا في مناسبتين، والأرجنتين في مناسبة واحدة فقط في عام 2016، المرجع تختلف كرة الصالات عن كرة القدم العادية في قواعد اللعبة ونوعية الملاعب والفضاءات الخاصة بها بالكامل، لا تعتمد على جانب التخطيط والتكتيكي في اللعب، على عكس كرة القدم العادية التي تعتمد بشكل كبير على الخطط الفنية والتكتيكية في طريقة اللعب.

أترك تعليق